تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
يمكنك البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد


  †† ارثوذكس †† > كل منتدايات الموقع > ادب وعلم وثقافة > قسم المناقشات الثقافيه والعلميه

قسم المناقشات الثقافيه والعلميه قسم عرض المعلومات الثقافيه والعلميه ومناقشتها للارتقاء وتطوير الاعضاء

مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق


الخرشــــــــــــوف - من الموسوعة النباتية والعشبية

نبات معروف من العائلة المركبة، أرضي شوكي خضراوي، ومن الممكن زراعة الخرشوف في الحدائق في الأجواء المعتدلة ... يعتبر موطن الخرشوف شمال أفريقيا حيث يوجد ناميا بحالة بريه في الصحاري

اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية aymonded
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
aymonded غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 21,222
عدد النقاط : 58
قوة التقييم : aymonded will become famous soon enough
الخرشــــــــــــوف - من الموسوعة النباتية والعشبية

كُتب : [ 04-02-2008 - 12:11 PM ]



الخرشــــــــــــوف الموسوعة النباتية والعشبية kh1cp1.jpg

نبات معروف من العائلة المركبة، أرضي شوكي خضراوي، ومن الممكن زراعة الخرشوف في الحدائق في الأجواء المعتدلة ...
يعتبر موطن الخرشوف شمال أفريقيا حيث يوجد ناميا بحالة بريه في الصحاري . وهو من الخضر الهامة

الخرشــــــــــــوف الموسوعة النباتية والعشبية kh2jq0.jpg

وتستعمل النوره قبل تفتحها في الغذاء , إذ تؤكل القنابات المغطيه للنوره وتكون قاعدتها عريضه سميكه لحميه .

كما يؤكل التخت الزهري الذي يلاحظ انه متضخم ولحمي, ويحتوي على كميه جيده من فيتاميني ا و ب ومعظم الكربوهيدرات الموجوده به عبارة عن انيولين الذي يتحول بالتحليل المائي إلى سكر فاكهه فيمكن استعماله غذاء لمرضى السكر .

وتستعمل نورات الخرشوف في التغذيه وهو من الخضر المناسبه لمرضى السكر والكبد والامساك , فهو يحتوي على قدر كبير من الانيولين الذي يتحول الى سكر ليفوز , ويحتوي على بعض العصارات الملينه والمانعه للامساك .

الخرشــــــــــــوف الموسوعة النباتية والعشبية kh3ia9.jpg

أولاً :محتويات الخرشوف

يحتوى على فيتامين " أ " ، " ب " وأملاح الفسفور والمنجنيز ومادة الأينولين وهى مادة نشوية تفيد الذين يبذلون جهداً عضلياً ، ومادة سينارين المدرة للصفراء والمفيدة في أمراض الكبد، وهى مادة مُرَّة تزول بسلقه في الماء أو تحليتها بالعسل ...

الخرشــــــــــــوف الموسوعة النباتية والعشبية kh4ey7.jpg

الأجزاء التي تستعمل للعلاج الأوراق والعنق

ثانياً : فوائد الخرشوف

يقوى القلب وينشط الذهن ؛ فاتح للشهية ويشفى من السيلان ويدر البول ويخفض الحرارة ويزيل رائحة العرق الكريهة ، توكل جذوره مع العسل ، لينبه القوة الجنسية

وتناوله كاملا ينشط الكبد والتهابه وانقطاع البول ويخفض ضغط الدم وتصلب الشرايين .

الخرشــــــــــــوف الموسوعة النباتية والعشبية kh5ue2.jpg

ويفيد الخرشوف فى علاج البدانة والطفح الجلدي ...

منقوع ورق الخرشوف يفيد في تنشيط إفرازات الكبد والمرارة وإدرار البول ، وفى الخرشوف علاج لمعظم الأمراض التي يسببها زيادة الكولسترول كتصلب الشرايين والذبحة الصدرية ونوبات القلب واحتقان المخ ...

ويفضل أكل الخرشوف نيئاً طازجاً حتى لا يفقد بعض فوائده

الخرشــــــــــــوف الموسوعة النباتية والعشبية kh6lt1.jpg

*** يمنع من تناول الخرشوف المصابون بالروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وأصحاب المسالك البولية الضعيفة والمصابون بالحساسية

الخرشــــــــــــوف الموسوعة النباتية والعشبية kh7el8.jpg

ثالثاً : طريقة تخزين الخرشوف

الخرشوف من الخضراوات الشتوية ذات القيمة الغذائية العالية، ولكننا قد نجد بعض الصعوبة في الحصول عليه أحيانا، لذلك نقدم طريقة تخزينه على النحو الآتي:

يمكن تخزين الخرشوف من خلال تجميده في الفريزر بأن نغليه في وعاء عميق مملوء بالماء المضاف إليه قليل من الملح وعصير الليمون لمدة 7 دقائق، ثم نقوم بشطفة بماء بارد وتصفيته حتى يتخلص من الماء تماما و بعد ذلك نضعه في أكياس نايلون محكمة الغلق ويتم تخزينه في الفريزر لحين الاستعمال.



hgovaJJJJJJJJJJJJ,t - lk hgl,s,um hgkfhjdm ,hguafdm


رد مع إقتباس
Sponsored Links
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 2 )
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 21,222
عدد النقاط : 58

aymonded غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الخرشــــــــــــوف - من الموسوعة النباتية والعشبية

كُتب : [ 04-02-2008 - 12:12 PM ]


سلطة الخرشوف
الكمية تكفى 4 أفراد..
المقادير:
- 4 خرشوفات كبيرة مسلوقة.
- 100 جرام لحم مسلوق مكعبات صغيرة.
- 100 جرام بسلة مسلوقة.
- 100 جرام جزر مكعبات صغيرة مسلوق.
- 100 جرام فاصوليا خضراء قطع رفيعة مسلوقة.
- 100 جرام بنجر مسلوق مكعبات صغيرة.
- 100 جرام مايونيز .
- معلقة كبيرة زيت زيتون
- ملح وفلفل.
- 5 فصوص ثوم مدقوق مع قليل من الملح والفلفل
الطريقة:
تسلق الخضروات كلاً على حده مع بصل أخضر وعدد 10 فصوص ثوم مقطعة شرائح طولية .
- تخلط الخضراوات المسلوقة مع اللحم والمايونيز وزيت الزيتون مع عصير واحد ليمونة صغيرة وتتبل بالملح والفلفل والثوم المدقوق .
- ينزع الشعر من قلب الخرشوف وتبعد الأوراق ويحشى قلب الخرشوف بالخليط وإذا لزم الأمر تنزع بعض الأوراق المحيطة بالقلب لتوسيعه.

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 3 )
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 21,222
عدد النقاط : 58

aymonded غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الخرشــــــــــــوف - من الموسوعة النباتية والعشبية

كُتب : [ 04-03-2008 - 04:02 PM ]


زراعة وإنتاج الخرشوف
(الأرضي شوكي، الأنكينار)
ARTICHOKE
إعداد:
المهندس الزراعي سعود شلة



الأهمية الاقتصادية والغذائية:

هو واحد من محاصيل الخضراوات المزروعة في سوريا منذ قديم الزمان وتقدر المساحة المزروعة منه بحوالي 200 هكتار منتشرة بصورة رئيسية حول المدن الكبيرة في القطر، وتعتبر محافظتي دمشق وحلب هي الأولى في الإنتاج، ويليها محافظتي حمص وحماه. وترجع أهمية هذا المحصول إلى قيمته الغذائية العالية إذ يحتوي الجزء المأكول منه وهو عبارة عن التخت الزهري المتضخم مع قواعد القنابات اللحمية المغطية للنورة على المواد التالية مقدرة بالغرام في مائة غرام مادة طازجة كما يلي:

83.7 غ ماء، 16.3 غ مادة جافة مؤلفة من : 11.9 غ كربوهيدرات، 2.9 غ بروتين، 0.4 غ دهون، 1.1 غ أملاح.

وعلى كميات لابأس بها من فيتامين A,B1,B2,B3,C ويستخرج من الخرشوف مواد طبية تستخدم في علاج الكبد والمرارة ويوصف لمرض البول السكري لاحتوائه على الأنيولين بدلاً من النشا.

لذا يزداد الطلب على استهلاكه سنة بعد أخرى مما يستوجب التوسع به بزيادة المساحة المزروعة منه ونشر زراعته في أغلب محافظات القطر الأخرى، لاسيما وأنه تتوفر لهذا المحصول الشروط البيئية المناسبة لنجاح زراعته وإمكانية تصنيع الإنتاج والتصدير إما طازجاً أو معلباً لكثير من الدول الأخرى المجاورة.

ومما يزيد من أهمية زراعة هذا المحصول هو الكمية الكبيرة من العلف الأخضر حوالي (1-1.5) طن للدونم التي يمكن الحصول عليها من وحدة المساحة بعد انتهاء جني المحصول (حزيران) نظراً لضخامة المجموع الخضري للنباتات والمتكون من العديد من الأوراق الخضراء الكبيرة التي تقبل الحيوانات على تناولها طازجة أو بعد تحويلها إلى سيلاج، والتكاليف القليلة للزراعة فهو من المحاصيل المعمرة التي يمكن أن تبقى بالأرض لمدة 3-4 سنوات وفي كل سنة تعاود النباتات النمو في شهرين تشرين أول أو الثاني عقب تساقط الأمطار أو بعد الري وتستمر في النمو طيلة الشتاء والربيع في فترة يتوفر فيها لدى المزارع الوقت اللازم وتقل الحاجة للمياه بسبب هطول الأمطار في هذه الفترة، والسعر العالي الذي تباع به الرؤوس مما يضمن للمزارع ربحاً جيداً.


الأصناف:

تختلف أصناف الخرشوف عن بعضها من حيث المجموع الخضري وتفصيص الأوراق وشكل النورات وحجمها ولون القنابات وظهور القمة الشوكية للقنابة والباكورية في النضج.

ينتشر في الزراعة المحلية صنف واحد يعرف بالبلدين ويمتاز بنوراته المستطيلة المستدقة عند الطرف، لونها أخضر عند بداية التكوين ثم يشوبها لون أرجواني قرب النضج، حجمها بين المتوسط والكبير.


الاحتياجات البيئية:

وتشمل الظروف المناخية ، التربة ، الدورة الزراعية:

1- الظروف المناخية وتشمل: الحرارة ، الضوء ، الرياح. تؤثر الظروف المناخية تأثيراً كبيراً على النباتات ونموها وعلى كمية المحصول ونوعيته، وعليها يتوقف النجاح أو الفشل في هذه الزراعة. وتختلف المعطيات المناخية المطلوبة للنباتات باختلاف عمر النباتات وعليه يمكن تمييز مرحلتين في عمر النبات.

أ‌- مرحلة تكوين المجموع الخضري للنبات (مرحلة أولى): في هذه المرحلة تستنفذ جميع المواد الغذائية التي يكونها النبات في تكوين الجذور الليفية الرفيعة والأوراق.

يلائم النبات في هذه المرحلة درجات حرارة منخفضة نوعاً بحدود 14- 16 مْ ووجود رطوبة جوية وأرضية معتدلة، يقف نمو النبات إذا انخفضت درجة الحرارة عن 4.5 مْ وتتضرر النباتات وتموت الأوراق إذا انخفضت درجة الحرارة عن -2 مْ . إلا أنه يمكن للنباتات أن تتحمل انخفاض درجات الحرارة وحتى -8مْ ومادونها إذا كانت رطوبة التربة المزروعة بها النبات معتدلة.

يراعى أن تكون رطوبة التربة في هذه المرحلة معتدلة، إذ أن زيادة الرطوبة الأرضية يؤدي إلى تعفن النباتات وموتها.

طول هذه المرحلة يتوقف على الظروف الجوية والأرضية المناسبة وهو يتراوح بين 70-100 يوم تقريباً.

ب‌- مرحلة تكوين الشماريخ الزهرية (مرحلة ثانية): تبدأ النباتات في هذه المرحلة بإعطاء الشماريخ الزهرية التي تحمل النورات وهو الجزء المأكول والمقصود من الزراعة وذلك نتيجة نمو البرعم الطرفي للساق أو فروعه.

وفي هذه المرحلة يستنفذ الجزء الأكبر من الغذاء المتكون لدى النبات في تكوين الأوراق والسوق والجذور اللحمية للنبات التي قد يصل قطرها إلى 2.5 سم حيث تقوم هذه الجذور بتخزين الماء والغذاء مما يزيد من تحمل النباتات للعطش فيما بعد.

يلائم نمو النباتات في هذه المرحلة جو معتدل الحرارة 21-23 مْ مع توفر رطوبة جوية مناسبة ويؤدي انخفاض درجة الحرارة في هذه المرحلة -2مْ إلى موت البراعم الزهرية مما ينتج عنه توقف النباتات عن إعطاء الشماريخ الزهرية فترة تتراوح بين 15-45 يوم حتى تتكون براعم زهرية جديدة.

في الجو البارد أقل من 21مْ يبطء نمو البراعم الزهرية (الرؤوس) وتصبح الأوراق الحرشفية للنورات سميكة لحمية كبيرة الحجم مكبوسة كما تصبح الرؤوس كبيرة الحجم مرغوبة تجارياً يراعى في هذه المرحلة الانتباه المستمر إلى نسبة الرطوبة الأرضية بتوفيرها في الحدود القصوى وخصوصاً في مرحلة نضج الرؤوس وعموماً فإن أفضل المناطق لزراعة الخرشوف هي المناطق الساحلية.

طول هذه المرحلة يتراوح بين 150-170 يوم يعتبر الخرشوف وفي كل مراحل حياته من النباتات المحبة للضوء وأن نقص الإضاءة المباشرة بزراعة النباتات تحت ظلال الأشجار يجعل النباتات ضعيفة كما تكون الرؤوس الزهرية المتكونة صغيرة الحجم. كما تتأثر نباتاته بشدة من الرياح الشديدة نظراً لكبر مجموعه الخضري، لذا يراعى أن تكون المناطق المختارة للزراعة محمية من الرياح الشديدة وأن تكون الأرض المختارة بعيدة عن ظلال الأشجار.


2- التربة المناسبة:

يراعى أن تكون الأرض المختارة خالية من الأعشاب المعمرة كالنجيل والرزين (حليان) والسعد والعليق وشوك العاقول وغيرها من الأعشاب المعمرة الصعبة المكافحة. لم يسبق زراعتها بمحصول الخرشوف أو الخس منذ أكثر من 3-4 سنوات. خصبة غنية بالمواد الغذائية مفككة جيدة التهوية والصرف حتى يسهل على الجذور أن تنمو أفقياً وعمودياً لتؤمن حاجة النباتات الكبيرة من الغذاء. معتدلة الانحدار وفي حدود 0.25 م لكل 100 م وإلا يعدل الانحدار وفق ذلك. معتدل الحموضة درجة تأين الأيدروجين لها PH6 . يمكن لنباتات الخرشوف أن تتحمل الملوحة الخفيفة نسبياً. أفضل الأراضي للزراعة هي الصفراء الثقيلة الجيدة الصرف والتهوية.

3- الدورة الزراعية:

تتبع دورة ثلاثية أو رباعية ويحسن أن يدخل بالدورة عدد من محاصيل العائلة البقولية.

أولاً- الإجراءات الزراعية المتبعة في الزراعة والإنتاج:

1- اختيار موعد الزراعة: يتوقف موعد الزراعة المناسب على الجزء المستعمل في التكاثر (بذور، شتول ، خلفات) وعلى نوع التربة والظروف الجوية للمنطقة المنوي زراعته فيها.

أ‌- موعد زراعة البذور : تزرع البذور في أرض المشتل في شهر آذار وتنقل الشتول الناتجة إلى الأرض المستديمة في أواخر شهر أيار ويمكن زراعة البذور في الأرض المستديمة مباشرة في شهر نيسان. إلا أن طريقة التكاثر بالبذور لاتتبع إلا في محطات التربية لإنتاج أصناف جديدة نظراً لصعوبتها وخوفاً من إنتاج نباتات مخالفة في مواصفاتها للصنف الأصلي كما أنه قليلاً من النباتات هي التي تعطي براعم زهرية في عامها الأول من الزراعة.

ب‌-الخلفات : تزرع الخلفات في الأرض الدائمة من أواخر تشرين أول حتى أواخر شهر تشرين الثاني.

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 4 )
elphilasouf
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 15515
تاريخ التسجيل : Feb 2008
مكان الإقامة : ismailia , egypt
عدد المشاركات : 12,328
عدد النقاط : 81

elphilasouf غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الخرشــــــــــــوف - من الموسوعة النباتية والعشبية

كُتب : [ 07-09-2008 - 08:07 PM ]


حلو الخرشوف شكله جميل
بيفكرنى بالكرمب

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 5 )
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 21,222
عدد النقاط : 58

aymonded غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الخرشــــــــــــوف - من الموسوعة النباتية والعشبية

كُتب : [ 07-09-2008 - 08:55 PM ]


ههههههههههههههههههههههههه ههههههه
كرنب طيب ، لهو أنت مش كلته قبل كده والا ايه يا جميل


رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 6 )
elphilasouf
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 15515
تاريخ التسجيل : Feb 2008
مكان الإقامة : ismailia , egypt
عدد المشاركات : 12,328
عدد النقاط : 81

elphilasouf غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الخرشــــــــــــوف - من الموسوعة النباتية والعشبية

كُتب : [ 07-09-2008 - 09:08 PM ]


ههههههههههههه
يا استاذ ايمن مأنت عارف الى فيها
انى من كوكب تانى خالص

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 7 )
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 21,222
عدد النقاط : 58

aymonded غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الخرشــــــــــــوف - من الموسوعة النباتية والعشبية

كُتب : [ 07-09-2008 - 09:51 PM ]


ههههههههههههههههههههههههه ههه
صدقني ولا أعرف ما أنت مش قلت يا جميل
كنت على الأقل ابعت بعثة استكشافية


رد مع إقتباس

اضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فهرس المواضيع elphilasouf قسم المناقشات الثقافيه والعلميه 17 12-06-2008 06:45 AM

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap SiteMap Info-SiteMap Map Tags Forums Map Site Map


الساعة الآن 05:52 PM.