تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
يمكنك البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد



تفاسير الكتاب المقدس العهد القديم كل ما يخص العهد القديم من تفاسير منقولة من الكتب تجدها داخل القسم

مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق


مقدمة عامة وشرح سفر ناحوم

دراسة كتاب مقدس: عهد قديم - القس أنطونيوس فهمي مقدمة في سفر ناحوم " Nahum " الاختصار: نا= NA ** محور السفر: +الله يدين،اللة يحكم +نهاية

اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية اشرف وليم
اشرف وليم
ارثوذكسي ذهبي
اشرف وليم غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 104304
تاريخ التسجيل : Apr 2010
مكان الإقامة : الاسكندرية
عدد المشاركات : 7,428
عدد النقاط : 23
قوة التقييم : اشرف وليم is on a distinguished road
مقدمة عامة وشرح سفر ناحوم

كُتب : [ 03-06-2011 - 08:57 PM ]



مقدمة عامة وشرح ناحوم 60537688354423126536
دراسة كتاب مقدس: عهد قديم - القس أنطونيوس فهمي
مقدمة في سفر ناحوم " Nahum "


الاختصار: نا= NA



** محور السفر:



+الله يدين،اللة يحكم



+نهاية الشر



+ترقب مجئ المسيح



+نبوة عن دينونة نينوى



**أهم الشخصيات :



ناحوم



** أهم الأماكن :



نينوى



ناحوم



+ كلمة عبرية تعنى "نياح" أو "تعزية " أو "راح" أو "الرحوم".



+ ينسب نفسه إلى قوش (1: 1) وهي قرية في الجليل غير قوش التي في أشور.



+ كان معاصرا للأنبياء: حزقيا واشعياء تنبأ ليهوذا (1: 15) وليس لمملكة إسرائيل (الاسباط العشرة) التي كانت قد سقطت تحت السبي.



+ في الغزو الآشوري للأسباط العشرة هرب إلى يهوذا، وربما أقام في أورشليم حيث شهد بعد سبع سنوات حصار المدينة بواسطة سنحاريب، وخراب الآشوريين، حيث هلك في ليلة واحدة 185 ألف نسمة (2مل 18: 19، نا 1: 11) كتب السفر بعد ذلك بقليل.



** سماته:



+ نبوة عن سقوط نينوى وإعلان مصير الارتداد عن الله حتى ولو من الامم، لهذا تحدث عن إمبراطورية نينوي العظيمة التي قامت علي العنف وانتهت بالعنف سنة 612 ق.م. أي بعد 85 عاما من النبوة، كما تحدث عن دمار نوأمون (طيبة) في مصر المعتادّة بالذراع البشري (3: 8 - 10 )، فالخطية تقود حتما إلى الهلاك.



+ يبرز الصراع بين عمل الله الحي والمقاومين بأسلوب شعري حي ورائع كاشفا عن قدرة الله وعدله الذي يسيّر التاريخ حسب إرادته المقدسة.



** محتويات السفر:-



أولا: ديان غيور (ص1)



+ في سفر يونان نري أهل نينوى يغتصبون مراحم الله خلال التوبة أما هنا فيوجه ناحوم النبي الوحي الإلهي إلى نينوى المدينة العظمي عاصمة الامبراطورية الاشورية التي كانت قد ازدهرت.. لكنها كانت قاسية في معاملتها لجيرانها. كان ملوكها يتسلون يجذع أنوف الأسري وسحل عيونهم وقطع أيديهم وأذانهم، وحملهم إلى العاصمة وعرضهم أمام الشعب.



+" الرب اله غيور (ع 2).. (إقرأ بموقع كنيسة الأنبا تكلا نص السفر كاملاً). يغير علي اسمه ومجده وشعبه. ان كانت نينوى قد صارت كالبحر ينتهرها فتجف (ع 4) يقاوم الظالمين ويسند المتكلين عليه يهدم الشر ويحصن النفوس الصالحة (ع 7 - 9).



+ سر غضبه أن نينوى كانت كالقش بلا ثمر مستهترة في سكرها متشامخة (ع 10).



+ الله يطمّئن أولاده بالسلام (ع 15).



ثانيا: سلام للمتكلين عليه وهلاك للمقاومين ص2



+ ان كان الله في غيرته لا يطيق الشر ففي غيرته أيضا يحفظ أولاده المتكلين عليه..



" فأن الرب يرد عظمة يعقوب كعظمة إسرائيل لأن السالبين قد سلبوهم واتلفوا قضبان كرومهم (ع 2)



+ يصور خراب نينوى معطيا إياها اسما رمزيا " هصب (ع 7).



+ يصف نينوى في خرابها:" فراغ وخلاء وخراب وقلب ذائب وارتخاء ركب ووجع في كل حقو وأوجه جميعهم تجمع حمرة (ع 10) صورة صادقة لنفس الخاطئ إذ يدخل في حالة فراغ بلا شبع، وخلاء بلا ملء، وخراب روحي بلا بنيان، وقلب ذائب بلا قوة، وارتخاء ركب بلا عمل، ووجع في كل حقو أي بلا إمكانيات للحركة، وأوجه محمرة خجلا بلا دالة..



+ ان كان الخاطئ يظن في نفسه أسدا أو الخاطئة لبوه والأبن شبلا.. فانه إذ يسلك في الشر يقف في اتجاه مضاد لله فيفقد كل سلطان له وإمكانية (ع 11- 13).



ثالثا: سر إدانتهم (ص3)



+ أعتاد الله في معاملاته مع الإنسان أن يكشف له حكمته في كل تصرف معه خاصة حينما يبدو قاسيا ليؤكد لنا رغبته في أن نحاججه وأن ندخل معه في حوار.



+ يوضح سر أدانته نينوى:



- "ويل لمدينة الدماء (ع 1).. إذ سلكت بقسوة مع جيرانها فإنها تستحق القسوة



- "كلها ملآنة كذبا (ع 1).. من يسلك بالكذب إنما يرفض الحق، هكذا يلتصق بالباطل فيصير باطلا ويحرم نفسه من الحق فيحرم نفسه من الخلود.



- "من أجل زني الزانية الحسنة الجمال صاحبة السحر (ع 4) من ينجس جسده الحسن الجمال بالزنا إنما يفسد حياته أيضا، كذلك النفس المعتزة بذاتها وتسلك متشامخة فتظن في نفسها حسنة الجمال إنما تزنى روحيا فتهلك.



- لم تتعظ بالآخرين مثل طيبة " نوأمون " عاصمة مصر فقد ظنت في نفسها أنها محصنة لكنها انهارت هكذا من لا يتعظ بسقطات أخيه يسقط هو أيضا تحت الدينونه.



+ يختم حديثه بإيضاح ما تصل اليه… إذ يصير شعبها نساء أي ضعفاء (ع 13)، وتدخل في الطين أي تلتصق بالأرضيات ويحملون فكرا أرضيا (ع 14)، ويصير رؤساؤها جرادا أي يخدمون أنفسهم ويسلبون الشعب (ع 17)، ويتشتت شعبها وتصير عبرة (ع 18).



رد مع إقتباس
Sponsored Links

اضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
عامة, سفر, مقدمة, ناحوم, وشرح

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقدمة عامة وشرح سفر المكابيين الثاني اشرف وليم تفاسير الكتاب المقدس العهد القديم 0 03-13-2011 08:13 PM
مقدمة عامة وشرح سفر باروخ اشرف وليم تفاسير الكتاب المقدس العهد القديم 0 02-21-2011 08:29 PM
مقدمة عامة وشرح سفر الجامعة اشرف وليم تفاسير الكتاب المقدس العهد القديم 0 02-10-2011 07:33 PM
مقدمة عامة وشرح سفر يهوديت اشرف وليم تفاسير الكتاب المقدس العهد القديم 2 02-06-2011 07:47 PM
مقدمات في أناجيل ورسائل العهد الجديد Stray sheep تفاسير الكتاب المقدس العهد الجديد 1 11-16-2009 01:07 AM

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap SiteMap Info-SiteMap Map Tags Forums Map Site Map


الساعة الآن 05:42 PM.