تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث
يمكنك البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد

†† ارثوذكس †† > كل منتدايات الموقع > المنتديات المسيحية العامه > الطقس الكنسي الارثوذكسي

الطقس الكنسي الارثوذكسي شروحات لطقس الكنيسة

مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق

اضافة رد

بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

aymonded غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الجسد والدم على المذبح المقدس ( المسيح الله الكمة المتجسد واحد لا يُقسم )

كُتب : [ 12-06-2009 - 04:27 PM ]

ببساطة نحن نتحد بشخص ربنا يسوع ولا نقدر أن نفصل ما بين لاهوت وناسوت
وموضوع إزاي نتحمل اللاهوت طب ازاي الروح القدس يسكن فينا كقول الكتاب
وازاي الناسوت اللي اخده ربنا يسوع تحمل اللاهوت ولم يحرق أو يدوب فيه !!!
هذا كله حسب استيعاب العقل الذي لا يقدر أـن يستوعب سر التجسد في كماله الإلهي

أحنا بنتحد بشخص المسيح ولاهوته لم يفارق ناسوتة لحظة واحدة ولا طرفة عين
وأكل الجسد المقدس والدم الكريم سر يفوق كل إمكانيات الإنسان
ولايمكن يقع تحت تفسير العقل البشري لأنه هايحتار ويتلخبط ويتعب
ولكن لنا أن نلتزم بكلام الرب يسوع الذي أعطانا ذاته مأكل حق
فهو الذي يُحيينا ويعطينا أن نتحد به شخص حي وحضور محيي
وبلا سكناه فينا بلاهوته لن نبلغ قوة الحياة الأبدية
ثم ما معنى أننا نأكل جسد بلا لاهوت ، هل نحن آكلي لحوم بشر بالطبع لأ
وجسد ارب يسوع مستحيل فصله عن لاهوته لئلا نخرج عن إيمان الكنيسة كلها
وهو من يقيمنا في اليوم الأخير بقوة لاهوته للحياة الأبدية

ده باختصار وبدون تطويل ووضع الألفاظ الآبائية وشروحاتهم الطويلة
أرجو أن أكون جاوبت ببساطة وسهولة جداً
النعمة معك يا محبوبة الله والقديسين

رد مع إقتباس
Sponsored Links
بياناتي
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

emmmy غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الجسد والدم على المذبح المقدس ( المسيح الله الكمة المتجسد واحد لا يُقسم )

كُتب : [ 12-07-2009 - 01:02 AM ]

هى الالفاظ الابائية وشروحاتهم الطويلة دى بالظبط
هى دى اللى بسببها بتدخلنا فى متاهات وبيكون الكلام صعب
بس انت محسسنى انى كتفتك فى الكلام مش واخد راحتك وبتعبر زى ما انت عاوز هههههه
لولا الكلمتين اللى انا قلتهم كنت طولت واستخدمت الفاظ ابائية ومكنتش انا فهمت منك حاجة
بس معلش انا اسفة بجد انا عارفة ضعفى

عموما اجابتك كانت رائعة وبسيطة وانا فهمتها حقيقى بعد الكلمتين دول
ازاى نتحمل الاهوت طيب ازاى الروح القدس يسكن فينا -- صح عند حق
يس فى حاجة انت بتقول انة وهو من يقيمنا فى اليوم الاخير بقوة لاهوتة للحياة الابدية
طيب وبالنسبة للى ماخدوش المسيح ومحملوش الاهوت باتحادهم برب المجد ولا انت قصدك لاهوتة هو ( لاهوت المسيح )
مرسى يا استاذ ايمن على محبتك وردك المبدع والبسيط ربنا يخليك
ويبارك حياتك بالنعمة

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

كُتب : [ 12-07-2009 - 01:16 AM ]

طيب وبالنسبة للى ماخدوش المسيح ومحملوش الاهوت باتحادهم برب المجد ولا انت قصدك لاهوتة هو ( لاهوت المسيح )

معلشي وضحيلي شوية لأني مش فهمت الحتة دية بس علشان عايز أتاكد أني فهمت صح والا غلط ، بس عموماً انا قصدي أن الله سيقيمنا بسبب أن قوة حياته فينا ، لأننا نؤمن به واتحدنا به في سر الإفخارستيا ، لذلك يسكن فينا قوة لاهوته ، لأنه هو حياتنا ويقمنا في مجيئة كخليقة جديدة تسبحه مع كل الكنيسة ...

وربنا يفرح قلبك بنور معرفته ورؤياه في قلبك يا محبوبة ربنا يسوع والقديسين ، النعمة معك

رد مع إقتباس
بياناتي
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

emmmy غير متواجد حالياً

كُتب : [ 12-07-2009 - 02:16 PM ]

بص انا اسفة انى معرفتش افهمك قصدى
انت يتقول وهو يقيمنا فى اليوم الاخير بقوة لاهوتة -- اوك
انا قصدى مش كل الناس عندها النعمة دى يعنى اللى متعمدوش خالص
واللى مش مسحيين خالص مش حاملين السمات دى
فهمتنى مع ذلك احنا كلنا هنقوم فى اليوم الاخير
صح ولا انت قصدك القيامة بمعنى الحياة الابدية السعيدة مع ربنا

وفى حاجة تانى

العدرا مريم حملت الله الكلمة بعد حلول الروح القدس عليها
وقوة العلى تظللك والمولود منك يدعى ابن اللة

الانسان المتعمد هو بس اللى يقدر ياخد جسد ودم المسيح
غير كدة مينفعشى ولو حصل هيحرقة صح
لية بقى لية انا اخدت الروح القدس ببساطة ومقدرشى اخد جسد ودم المسيح
الا من خلال الروح القدس مع انهم الاثنين واحد وجوهر واحد

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

رد: الجسد والدم على المذبح المقدس ( المسيح الله الكمة المتجسد واحد لا يُقسم )

كُتب : [ 12-07-2009 - 03:05 PM ]

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة emmmy مشاهدة المشاركة
بص انا اسفة انى معرفتش افهمك قصدى
انت يتقول وهو يقيمنا فى اليوم الاخير بقوة لاهوتة -- اوك
انا قصدى مش كل الناس عندها النعمة دى يعنى اللى متعمدوش خالص
واللى مش مسحيين خالص مش حاملين السمات دى
فهمتنى مع ذلك احنا كلنا هنقوم فى اليوم الاخير
صح ولا انت قصدك القيامة بمعنى الحياة الابدية السعيدة مع ربنا
((( قصدي القيامة للحياة الأبدية لمختاريه ، ومش قصدي القيامة العامة للجميع )))

وفى حاجة تانى

العدرا مريم حملت الله الكلمة بعد حلول الروح القدس عليها
وقوة العلى تظللك والمولود منك يدعى ابن الله
((( طبعاً واضح هنا أن الروح القدس برضو له دور فعال وجوهري واساسي )))
الانسان المتعمد هو بس اللى يقدر ياخد جسد ودم المسيح
غير كدة مينفعشى ولو حصل هيحرقة صح
((( يحرقة دية غريبة شوية وربما الناس تقصد به مجرد تعبير مجازي لأن هذا التعبير لم يوجد في العهد الجديد كله ، ولكن في هذه الحالة يأكل ويشرب دينونة لنفسه لأنه غير مميز جسد الرب ودمه ، أما أن تاب وآمن فهذا أمر آخر )))
لية بقى لية انا اخدت الروح القدس ببساطة ومقدرشى اخد جسد ودم المسيح
الا من خلال الروح القدس مع انهم الاثنين واحد وجوهر واحد
الشخص الي بيدخل لجرن المعمودية بيعتمد في المسيح ، والروح القدس هو اللي بيعطي هذه المعودية بالسرّ بمشيئة الآب ، لأن لا انفصال في الثالوث لأننا لا نعتمد باسم أقنوم واحد ، بل نعتمد باسم الثالوث القدوس ، وفور خروجنا من المعمودية ننال مسحة التثبيت أي سكنى الروح القدس ، وبعدها نمارس سرّ الإفخارستيا ، أي سر الوحدة وتجديد النفس المستمر بقوة اتحادنا المستمر بجسد الرب ودمه ، لأننا كل مره نأكل من هذا الخبز ونشرب من هذا الكأس نأخذ قوة وثبات وتجديد للنفس والروح والجسد ينال أيضاً نصيب من القداسة والطهارة والحفظ من جهة خضوعه لعمل الله الدائم ...

الروح القدس يأخذ مما للمسيح له المجد ويعطينا وهو أساس السرّ لأن بحلوله يتم السر ذاته ، فلا يوجد انفصال بين المسيح والروح القدس وبالطبع ولا الآب ...

وحتى حينما تكلم القديس يوحنا الرسول عن معرفة الله والشركة ، أي عن خبر الإيمان ليكون لنا شركه مع الكنيسة كلها قال :
" الذي رأيناه و سمعناه نخبركم به لكي يكون لكم أيضاً شركة معنا و أما شركتنا نحن فهي مع الاب و مع ابنه يسوع المسيح " ( 1يو1: 3 ) ، بالطبع بالروح القدس روح الشركة ، فلو كملتي الرسالة كلها وتتبعتيها ستجدي عمل الروح القدس واضح ...

فالروح القدس هو روح المسيح ، وهو ناموس روح الحياة الذي أعتقنا من ناموس الخطية والموت ، فيستحيل أن ينفصل الروح القدس عنه أبداً بل وعلى الإطلاق ، وكل أسرار الكنيسة لا تتم إلا بحلول الروح القدس لأنه هو أساس الأسرار وقوة فاعليتها ، وبدونة يستحيل يتم سر ، وطبعاً لو رجعتي للقداس الإلهي هاتجدي صلوات لحلول الروح القدس لإتمام السر ، ومن المستحيل أن يتم سر بدون الثالوث القدوس ...

أرجو أن يكون الكلام قد غطى السؤال
أقبلي مني كل تقدير يا محبوبة ربنا يسوع
النعمة معك كل حين

رد مع إقتباس
بياناتي
emmmy
ارثوذكسي ذهبي

emmmy غير متواجد حالياً

كُتب : [ 12-07-2009 - 05:40 PM ]

ردك على الجزء الاول والتانى اوك انا فهمتهم خلاص
اما الجزء الثالت
غير كدة مينفعشى ولو حصل هيحرقة
انا كنت متاكدة انك هتعلق على الكلمة دى وكتبتها ومستعدة للاجابة على تعليقك
انا مقتلتش قصدى علشان مطولشى عليك بص انا عارفة ومتاكدة ان مفيش نص فى الكتاب المقدس
بيقول الكلمة دى ولكنة كان مجرد تعبير مجازى زى ما انت قلت بالظبط بس فى سبب تانى خلانى اختار التعبير دة
وهو معجزتين حدثت بالفعل عندك بقى استعداد تسمع يا ترى
باختصار واحد اتناول وهو مش مسيحى ومات بعدها ولما فحصوة لاقوا مكان الصدر كلة محروق
وعن شرط محدش من الاطباء قدر يعرف السبب
اما بقى بالنسبة للجزء الاخير والاهم
ماشى كل اللى انت قولتة دة جميل وانا موافقاك علية بس لية بردوا لية الروح القدس هو اساس كل حاجة
لية انا مش من حقى اخد الجسد والدم الا من خلال الروح القدس برغم انهم واحد لية الروح القدس مش
بيكون سبب دينونة والجسد والدم من غير استحقاق سبب دينونة
كل كلامك جميل بس انا مش حاسة انى لقيت فية اجابة على سؤالى للاسف

مرسى استاذ ايمن على ردك ومستنية باقى كلامك
ربنا يخليك علشان تجاوبنا على اسئلتنا هههههه
الرب معك

رد مع إقتباس
بياناتي
فوفو جورج
ارثوذكسي شغال

فوفو جورج غير متواجد حالياً

كُتب : [ 12-07-2009 - 06:19 PM ]

شكرا يا استاز ايمن على الموضوع الجميل دة وفعلا بدون الروح القدس منقدرش لا يمكن ان يكتمل السر لانة هو الى بيؤهلنا لتقبل الاسرار

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

كُتب : [ 12-08-2009 - 11:31 AM ]

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة emmmy مشاهدة المشاركة
ردك على الجزء الاول والتانى اوك انا فهمتهم خلاص
اما الجزء الثالت
غير كدة مينفعشى ولو حصل هيحرقة
انا كنت متاكدة انك هتعلق على الكلمة دى وكتبتها ومستعدة للاجابة على تعليقك
انا مقتلتش قصدى علشان مطولشى عليك بص انا عارفة ومتاكدة ان مفيش نص فى الكتاب المقدس
بيقول الكلمة دى ولكنة كان مجرد تعبير مجازى زى ما انت قلت بالظبط بس فى سبب تانى خلانى اختار التعبير دة
وهو معجزتين حدثت بالفعل عندك بقى استعداد تسمع يا ترى
باختصار واحد اتناول وهو مش مسيحى ومات بعدها ولما فحصوة لاقوا مكان الصدر كلة محروق
وعن شرط محدش من الاطباء قدر يعرف السبب ((( يبقى ايه المعنى وايه الرسالة من كده لما الناس مش عارفه ايه السبب ، وليه نخرج عن النص ألإلهي في الكتاب المقدس ونصدق كلام بشر افترضوا ان هذا بسبب عدم الاستحقاق الذي لم يظهر بهذه الصورة في التاريخ كله ، وليس لنا أن نفسر كلام الله باي شكل أو صورة خارج إطار كلمة الله ، فالتعليم والتعبيرات لا تُستخلص من المعجزات بل من كلمة الله وحدها وسلطان الكنيسة المتمثل في التقليد الآبائي )))
((( ومعلشي آسف يا محبوبة الله ، الكلام ده كلام مستحيل حد يصدقه لسبب ، أن كل كلمات العهد الجديد وتعبيرات الآباء الروحانيين أن كل من يأخذ بلا استحقاق يأخذ دينونة لنفسه والدينونة هذه أصعب من مجرد جسد يحرق أو غيره ولم يتكلموا عن حرق جسد أو غيره من هذه الأمور التي تخرج عن إطار طبيعة الله لأن الله بطبعه ليس إرهابي يحرق الناس بهذه الصورة البشعة لمجرد أنهم أخذوا مالا يستحقون إلا في إطار ضيق جداً وبعلامة واضحة أمام الجميع ليرسل الرسالة واضحة لا لبسش فيها وليس لوضع حيرة للناس وتخمين ، ولأن أيضاً : من المنطق أن لا يتناول أحد وهو غير مؤمن على الإطلاق ، لأن كيف لا يؤمن ويتناول ، ثم كثيرين منحرفين عن الإيمان وتناولوا ولم يتم حرقهم أو إصابتهم بسوء أمثال الهراطقة الذين تعبوا الكنيسة جداً وبعند صاروا أعداء لله وبوضوع مثل نسطور وكان بطرك أو مقدونيوس عدو الروح القدس وكان أسقف ، هذه الأمور تحتاج لإفراز ومعرفة واستنارة وأن لا يدخل فيها فكر البشر ، لأن الله ليس بهذه الصورة المشوهه التي يفرضها الناس ويكتبون معجزات من تأليف بشر كما هو الحادث في بعض معجزات عوض أن تمجد الله تشوه صورته
ولو هذه حقيقه يا ريت مش حد يكتب أن كان هناك شخص ، بل يكتب اسمه وانهي كاهن ناوله وفي أنهي كنيسة وتاريخ الحادثة وانهي مستشفى ذهب إليها ومن هو الطبيب الذي أوقع عليه الكشف علشان يبقى الخبر أكيد ويتيقن الناس وتتعلم ، مع وجود شهادة طبية لما حدث ، لأن ليس هناك معنى للكلام بلا حادث واقعي ، ولا يقول قائل طوبى للذين آمنوا ولم يروا لأن هذا لا علاقة له بالإيمان بالمسيح أو قصد الآية )))

اما بقى بالنسبة للجزء الاخير والاهم
ماشى كل اللى انت قولتة دة جميل وانا موافقاك علية بس لية بردوا لية الروح القدس هو اساس كل حاجة
((( الرب يسوع هو اللي أعلن ده عن الروح القدس لأنه هو اللي يعلمنا كل شيء وهو اللي يرشدنا لجميع الحق ويوجه قلوبنا ويعطينا الإفراز والمعرفة لأنه روح الله )))
" فان الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الاب و الكلمة و الروح القدس و هؤلاء الثلاثة هم واحد " (1يو 5 : 7)
لية انا مش من حقى اخد الجسد والدم الا من خلال الروح القدس برغم انهم واحد لية الروح القدس مش
بيكون سبب دينونة والجسد والدم من غير استحقاق سبب دينونة
((( كيف نأخذ بلا الروح القدس شيء أو نفهم شيء أو نعرف شيء ، كيف يتحول مجرد خبز عادي وخمر عادي بلا الروح القدس !!!
وأيضاً الروح القدس أن جدفنا عليه أي رفضناه لا يوجد غفران على الإطلاق ونقع تحت الدينونة الأبدية ، يعني برضو الروح القدس يتساوى مع ربنا يسوع ، ومستحيل أن نقرب من الله بلا الروح القدس )))

كل كلامك جميل بس انا مش حاسة انى لقيت فية اجابة على سؤالى للاسف
((( الإجابة على السؤال تأتي من الأصل أن لا انفصال في الثالوث القدوس على الإطلاق ، فحينما نعمل أي شيء أو نصلي أو نتحرك فكل هذا بالثالوث القدوس ، فكل شيء من الآب بالابن في الروح القدس بحد تعبير القديس أثناسيوس الرسولي )))
و أما أنتم أيها الأحباء فابنوا أنفسكم على إيمانكم الأقدس مصلين في الروح القدس (يه 1 : 20)
مرسى استاذ ايمن على ردك ومستنية باقى كلامك
ربنا يخليك علشان تجاوبنا على اسئلتنا هههههه
الرب معك
اجاب يوحنا الجميع قائلا انا اعمدكم بماء و لكن ياتي من هو اقوى مني الذي لست اهلا ان احل سيور حذائه هو سيعمدكم بالروح القدس و نار (لو 3 : 16)
و اما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الاب باسمي فهو يعلمكم كل شيء و يذكركم بكل ما قلته لكم (يو 14 : 26)
و متى جاء المعزي الذي سارسله انا اليكم من الاب روح الحق الذي من عند الاب ينبثق فهو يشهد لي (يو 15 : 26)
لكني اقول لكم الحق انه خير لكم ان انطلق لانه ان لم انطلق لا ياتيكم المعزي و لكن ان ذهبت ارسله اليكم (يو 16 : 7)
و بينما هم يخدمون الرب و يصومون قال الروح القدس افرزوا لي برنابا و شاول للعمل الذي دعوتهما اليه (اع 13 : 2)
و الرجاء لا يخزي لان محبة الله قد انسكبت في قلوبنا بالروح القدس المعطى لنا (رو 5 : 5)
التي نتكلم بها ايضا لا باقوال تعلمها حكمة انسانية بل بما يعلمه الروح القدس قارنين الروحيات بالروحيات (1كو 2 : 13)
لذلك اعرفكم ان ليس احد و هو يتكلم بروح الله يقول يسوع اناثيما و ليس احد يقدر ان يقول يسوع رب الا بالروح القدس (1كو 12 : 3)
احفظ الوديعة الصالحة بالروح القدس الساكن فينا (2تي 1 : 14)
لا باعمال في بر عملناها نحن بل بمقتضى رحمته خلصنا بغسل الميلاد الثاني و تجديد الروح القدس (تي 3 : 5)
و اما انتم فلكم مسحة من القدوس و تعلمون كل شيء (1يو 2 : 20)
و اما انتم فالمسحة التي اخذتموها منه ثابتة فيكم و لا حاجة بكم الى ان يعلمكم احد بل كما تعلمكم هذه المسحة عينها عن كل شيء و هي حق و ليست كذبا كما علمتكم تثبتون فيه (1يو 2 : 27)

طبعاً انا اختصرت الآيات لأنها كم هائل صعب اكتبه هنا

أقبلي مني كل تقدير لشخصك الحلو يا محبوبة اله والقديسين
النعمة معك كل حين

التعديل الأخير تم بواسطة aymonded ; 12-08-2009 الساعة 11:47 AM

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

كُتب : [ 12-08-2009 - 11:32 AM ]

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوفو جورج مشاهدة المشاركة
شكرا يا استاز ايمن على الموضوع الجميل دة وفعلا بدون الروح القدس منقدرش لا يمكن ان يكتمل السر لانة هو الى بيؤهلنا لتقبل الاسرار
تكلمت بالصدق والحق يا محبوب الله الحلو
أقبل مني كل تقدير لشخصك الجميل
النعمة معك كل حين

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

كُتب : [ 12-08-2009 - 12:28 PM ]

بإذن يسوع قريباً جداً هانكتب موضوع كامل عن الروح القدس والأسرار
وأيضاً عن عمل الروح القدس فينا ، حسب مفهوم الكتاب المقدس
في ضوء شروحات الآباء والتقليد الكنسي
النعمة معكم

رد مع إقتباس

اضافة رد