تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
يمكنك البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد

†† ارثوذكس †† > قسم اللغات + اللغة الانجليزية _ لغات الكتاب المقدس + > اللغة العبرية والعربية

مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق

اضافة رد

بياناتي
كيرو رافت
عاشق الرومانسيه

كيرو رافت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دراسة الشعر الجاهلي أولاً أسماء الشعراء والتعرف بهم - سلسة دراسات عربية

كُتب : [ 09-27-2011 - 12:31 AM ]

استاذ ايمن مين هباتيا دى

رد مع إقتباس
Sponsored Links
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

aymonded غير متواجد حالياً

رد: دراسة الشعر الجاهلي أولاً أسماء الشعراء والتعرف بهم - سلسة دراسات عربية

كُتب : [ 09-27-2011 - 01:45 AM ]

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيرو رافت مشاهدة المشاركة
استاذ ايمن مين هباتيا دى
أنا عارف يا خويا اهي كلها اسماء الواحد مش عارف بتيجي منين

رد مع إقتباس
بياناتي
رفقة شحات
يا رب ارحمنى انا الخاطئ

رفقة شحات غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دراسة الشعر الجاهلي أولاً أسماء الشعراء والتعرف بهم - سلسة دراسات عربية

كُتب : [ 09-27-2011 - 01:45 AM ]

ههههههههههههههههههههههههه ههه دا انا كنت مت فيها لو فكرت الفكرة دى

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

Sm111 رد: دراسة الشعر الجاهلي أولاً أسماء الشعراء والتعرف بهم - سلسة دراسات عربية

كُتب : [ 09-27-2011 - 01:46 AM ]

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفقة شحات مشاهدة المشاركة
ههههههههههههههههههههههههه ههه دا انا كنت مت فيها لو فكرت الفكرة دى
هههههههههههههههه ليه بس مع أنها فكرة جميلة خالص مالص بالص قوي

رد مع إقتباس
بياناتي
رفقة شحات
يا رب ارحمنى انا الخاطئ

كُتب : [ 09-27-2011 - 01:55 AM ]

هيباتيا هي ابنة ثيون الذي كان معلمها وآخر علماء الرياضيات المعروفين، والمنتمين إلى مدرسة الإسكندرية. وقد سافرت إلى أثينا وإيطاليا للدراسة قبل أن تكون عميدة للمدرسة الأفلاطونية نحو عام 400 ميلادية. كانت هيباتيا، بحسب للموسوعة البيزنطية المسماة (سودا) والتي صدرت في القرن العاشر الميلادي، أستاذة فلسفة وعلّمت فلسفتَي أرسطو وأفلاطون على السواء. وكان بين طلابها عدد من المسيحيين والأجانب، ورغم أنها كانت لا تؤمن بأي إله (لا يوجد مصدر يؤكد دينها)، إلا أنها كانت محل تقدير وإعجاب تلامذتها المسيحيين واعتبرها في العصور اللاحقة بعض المؤلّفين المسيحيين رمزًا للفضيلة. وأشيع أنها كانت زوجة الفيلسوف ايزودور السكندغير وأنها بقيت طوال حياتها عذراء. ويحكى أنها رفضت أحد خطابها عن طريق إعطائه خرقة بها بقع من دمها موضحة له أنه لا يوجد "شيء جميل" في الرغبات الجسدية. تبادلت هيباتيا مراسلات مع تلميذها السابق سينوسيوس القورينائي، الذي أصبح عام 410 ميلادية أسقف بتلومياس (ليبيا). وتعتبر هذه الرسائل مع كتابات دامسكيوس عنها المصادر الوحيدة المتبقية عن هيباتيا من طريق طلابها.
يتحدث المؤرخ الكنسي سقراط عن هيباتيا في كتابه "تاريخ الكنيسة"، قائلاً: "كانت هناك امرأة في الإسكندرية تدعى هيباتيا، وهي ابنة الفيلسوف ثيون. كانت بارعة في تحصيل كل العلوم المعاصرة، ما جعلها تتفوق على كل الفلاسفة المعاصرين لها، حيث كانت تقدم تفسيراتها وشروحاتها الفلسفية، خاصة فلسفة أفلاطون لمريديها الذين قدموا من كل المناطق، بالإضافة إلى تواضعها الشديد لم تكن تهوى الظهور أمام العامة. رغم ذلك كانت تقف أمام قضاة المدينة وحكامها دون أن تفقد مسلكها المتواضع المهيب الذي كان يميزها عن سواها، والذي أكسبها احترامهم وتقدير الجميع لها. كان والي المدينة (اورستوس) في مقدمة هؤلاء الذي كانوا يكنون لها عظيم الاحترام."
أعمالها

معظم أعمالها كانت عبارة عن أعمال مشتركة مع والدها، ثيون الكنسدروس نتيجة إلى ندرة وجود أعمال أنثوية منفردة للنساء في العصور القديمة. من مساهماتها الهامة في مجال العلوم: قيامها بعمل رسم الأجرام السماوية، واختراعها مقياس ثقل السائل النوعي (الهيدرو متر)المستخدم في قياس كثافة ولزوجة السوائل. قال تلميذها سينوسيوس أنها اخترعت أيضا نوع من الإسطرلاب.
موتها

كان التفاف جمهور المثقفين حول الفيلسوفة هيباتيا يسبب حرجا بالغا للكنيسة المسيحية وراعيها الأسقف كيرلس الذي كان يدرك خطورة هيباتشيا على جماعة المسيحيين في المدينة، خاصة وأن أعداد جمهورها كان يزداد بصورة لافتة للأنظار، بالإضافة إلى أن صداقتها للوالي (أوريستوس) الذي كانت بينه وبين أسقف الاسكنرية (كيرلس) صراع سياسي في النفوذ والسيطرة على المدينة. كان أوريستوس مقربا إلى هيباتيا ويكن لها تقديرا كبيرا. كما يقال انه كان أحد تلاميذها، وهو ما يفسر لما كان (كيرلس) مستاء مما قد يمثله وجود هيباتيا. وزاد الأمر سوءا أن الأسقف دخل في صراع مع اليهود المتواجدين بالمدينة، وسعي جاهداً لإخراجهم منها، ونجح في ذلك إلى حد كبير وذلك بمساعدة أعداد كبيرة من الرهبان، الذين شكلوا ما يمكن تسميته بجيش الكنيسة، ولم يكن باستطاعة الوالي التصدي لهذه الفوضى، بل وتعرض بدوره للإهانة من جانب بعض الرهبان الذين قاموا بقذفه بالحجارة، بعد أن علموا بالتقرير الذي أرسله للإمبراطور متضمناً الفوضى التي جرت بالإسكندرية جراء اشتباكاتهم مع اليهود، ومن ثم تأزمت العلاقة بين المسيحيين وبين الوالي أوريستوس رغم أنه كان مسيحياً أيضا، وسرت الشائعات في المدينة أن سبب هذا العداء بين رجلي الإسكندرية يعود إلى هيباتيا وتأثيرها على حاكم المدينة وهذا لم يكن يعني أن المدينة لن تعرف الهدوء إلا بالخلاص منها. وكان موتها مأسويا على يد جموع المسيحيين التي تتبعتها عقب رجوعها لبيتها بعد إحدى ندواتها حيث قاموا بجرها من شعرها، ثم قاموا بنزع ملابسها وجرها عارية تماما بحبل ملفوف على يدها في شوارع الإسكندرية حتى تسلخ جلدها، ثم إمعانا في تعذيبها، قاموا بسلخ الباقي من جلدها بالأصداف إلى أن صارت جثة هامدة، ثم ألقوها فوق كومة من الأخشاب وأشعلوا فيها النيران.

انا اول مرة سمعت عنها كان فى التلفزيون وعجبنى الاسم

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

كُتب : [ 09-27-2011 - 09:56 AM ]

برافو عليكي يا أجمل أخت حلوة بس يا ترى ايه هو المرجع للموضوع !!!
بس يا ترى كيرو يقصد هذه الشخصية والا قصده حد تاني، علشان انا فاكره في الأول بيتكلم عن اسم كتبته وانا مش واخد بالي منه !!!! لأني عن نفسي مش سمعت عنها ولا اعرف تفاصيل حياتها، واول مرة بصراحها اسمعها منكم، لأني لا أعرف كل الشخصيات في التاريخ طبعاً ... وأشكرك انت وكيرو على تعريفي بهذه الشخصية، النعمة معكم آمين

رد مع إقتباس
بياناتي
رفقة شحات
يا رب ارحمنى انا الخاطئ

كُتب : [ 09-29-2011 - 06:12 PM ]

انا كنت بقول انا نفسى اسمى بنتى هيباتيا فدخلت غلط معلش

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

كُتب : [ 09-29-2011 - 06:17 PM ]

ولا يهمك اصلي قلت ايه علاقتها بالشعر العربي
مع انك ممكن تسميها اسم رومنتيكي حلو زي مثلاً
بلعاء الجُميح زر الورد
هايبقى اسم جميل يشد كل الناس

رد مع إقتباس
بياناتي
رفقة شحات
يا رب ارحمنى انا الخاطئ

كُتب : [ 09-29-2011 - 08:26 PM ]

رومنيكى موووووووووووووووووووووووت تصدق
حرام عليك يا استاذ ايمن انت عايز تعقدنى ولا ايه
ودى دلعها ايه يا بعبع ههههههههههههه دا حتى الدلع يخض

رد مع إقتباس
بياناتي
aymonded
ارثوذكسي ذهبي

كُتب : [ 09-29-2011 - 11:00 PM ]

هههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههه
يعني بعد هذا الاسم العظيم والعريق مش هاعرف اقولك حاجة خالص مالص بالص
بس دليعيها وقولي ليها ام الزرازير (علشان آخر اسمها زر الورد)

رد مع إقتباس

اضافة رد