تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث
يمكنك البحث فى الموقع للوصول السريع لما تريد


  †† ارثوذكس †† > كل منتدايات الموقع > منتدى الابائيات > كتابات الآباء ورسائلهم

كتابات الآباء ورسائلهم خاص بكتابات ورسائل الآباء كاملة


مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق


حرومات القديس كيرلس ضد نسطوريوس - الحرمان الخامس

الإبسال ( الحرمان ) الخامس: ليكن مبسلاً ( محروماً ) كل من يتجاسر فيقول أن المسيح هو إنسان متوشح بالله وليس هو الله حقاً حسب كونه الابن الوحيد بالطبيعة. لأن

 

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية aymonded
aymonded
ارثوذكسي ذهبي
aymonded غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 527
تاريخ التسجيل : Jun 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 21,222
عدد النقاط : 58
قوة التقييم : aymonded will become famous soon enough
حرومات القديس كيرلس ضد نسطوريوس - الحرمان الخامس

كُتب : [ 12-13-2008 - 09:13 AM ]


الإبسال ( الحرمان ) الخامس: ليكن مبسلاً ( محروماً ) كل من يتجاسر فيقول أن المسيح هو إنسان متوشح بالله وليس هو الله حقاً حسب كونه الابن الوحيد بالطبيعة. لأن الكلمة صار جسداً واشترك مثلنا باللحم والدم.

تعليق بيتافيوس:
لا ريب في أن هذا الابسال ( الحرمان ) الخامس موجه ضد تجديف نسطوريوس القائل أن المسيح كان بهذا المعنى عمانوئيل ، أي أنه إنسان اتحد واشترك مع الله كما كان يقال أن الله كان مع الأنبياء وغيرهم من القديسين ، وأنه أقام ساكناً فيهم ولذلك دعوا بحق متوشحين بالله فإنهم كانوا يحملون الله معهم أين ساروا. ولكنه لم يكن واحداً مؤلفاً من الاثنين. بل ادعى أن ربنا كإنسان كان مرتبطاً ومتحداً مع الله بالاشتراك في الكرامة لا غير.

ونسطوريوس، في رده على هذا الإبسال ( الحرمان )، يعلن المعنى الخفي لبدعته إذ يقول أن ابن الله ليس واحداً بعد اتخاذه الناسوت. فبإنكاره أنه واحد لا شك في أنه يعني أنه اثنان.
وثيودورس، في انتقاده لهذا الإبسال يقول أن كثيرين من القدماء ومنهم القديس باسيليوس استعملوا العبارة "المتوشح بالله" ذاتها صفة للرب (1). على أن هذا القول لا يستند على أساس لأن أرثوذكسية كلمة كهذه أو عدم أرثوذكسيتها يجب أن تحدد حسب النص الواردة فيه وما يعرف من أراء مستعملها. فإن العبارات التي تحسب أرثوذكسية على بسيط الحال وجائزة قبل ظهور بدعة يمكن أن تؤخذ فيما بعد دليلاً بارزاً على ضلال مستعمليها.

وقد أبان بيتافيوس أن عدداً وافراً من قدماء الكتّاب المسيحيين قد جنحوا جنحواً ظاهراً عن الرأي القويم على الأقل بمثل هذه الألفاظ.


_______________
(1) طبعاً نسطور حور كلام القديس باسيليوس لمعنى آخر تماماً على خلاف ما يقصد مقتطعاً هذه اللفظة من كلامه لكي يؤيد بدعته ...



رد مع إقتباس
Sponsored Links

 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تذكار صديق الملائكة الأنبا كاراس السائح (موضوع متكامل) 15 يوليو - 8 ابيب فايز فوزى سير القديسين 8 02-21-2013 05:08 PM
( القرن الخامس ) البابا كيرلس الاول ( عمود الدين ) ( 24 ) اشرف وليم دراسات تاريخية في آباء الكنيسة 2 05-16-2011 10:52 PM
حصرى فيلم معجزات البابا كيرلس السادس وهو غير الموجود بالموقع فايز فوزى الافلام الدينية 1 05-14-2011 12:52 AM
تذكار العظيم في القديسين وشفيع منتدانا البطل مارجرجس (2010/5/1 ماروجيرافك سير القديسين 21 05-05-2010 05:37 PM
اقوال القديس اغسطينوس ابن الدموع بنت الراعي أقوال الأباء وكلمات منفعة 2 02-12-2009 07:53 PM

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap SiteMap Info-SiteMap Map Tags Forums Map Site Map


الساعة الآن 05:11 PM.