عهد قديم

الإصحاح الثالث والثلاثين



الإصحاح الثالث والثلاثين]]>الإصحاحالثالث والثلاثين

 

ملخص للرحلة

الرحلة بحسب سفر العدد إصحاح 33

1

رعمسيس

مقالات ذات صلة

2

سكوت

3

إيثام

4

فم الحيروث

5

مارة

6

إيليم

7

بحرسوف

8

برية سين

9

رفقة

10

ألوش

11

رفيديم

12

برية سيناء

13

قبروت هتأوة

14

حضيروت

15

رثمة

16

رمون فارص

17

لبنة

18

رسة

19

قهيلاتة

20

جبل شاخر

21

حرادة

22

تمهيلوت

23

تاحت

24

تارح

25

مثقة

26

حشمونة

27

مسروت

28

بنى يعقان

29

حور الجدجاد

30

يطبات

31

عبرونة

32

عصيون جابر

33

برية حين/قادش

34

جبل هور

35

صلمونة

36

فونون

37

أوبوت

38

عينى عباريم

39

ديبون جاد

40

علمون دبلاتايم

41

جبال عباريم

42

عربات موآب / آبل شطيم

 

 

 

 

الرحلة بحسب سفر الخروج والعدد

1)                   1-رعمسيس:- (خر37:12) ضربة الأبكار / الفصح

2)                   2-سكوت :-    (خر37:12) ضربة الأبكار / الفصح

3)                   (…)طريق برية بحرسوف :- (خر 18:13)

4)                   3-إيثام:-(خر 20:13) الرب يسير أمامهم نهاراً فى عمود سحاب وليلاً فى عمود نار.

5)                   4-فم الحيروث بين مجدل والبحر:- (خر2:14) حتى يضلل فرعون ويقول هم مرتبكونوهنا تم شق البحر (خر21:14) (لاحظ أنه كان يجب أن ينطلقوا شمالاً لفلسطين)

6)                   (..)برية شور :- (خر22:15) ساروا 3 أيام ولم يجدوا ماء.

7)                   5-مارة:- (خر23:15) وجدوا ماء مر فتذمروا وطرح فيه موسى شجرة فصار عذباً

8)                   6-إيليم:- (خر27:15) هنا وجدوا 12 عين ماء + 70 نخلة فنزلوا عند الماء

9)                   8-برية سين:- (خر1:16) هى بين إيليم وسيناء. وتذمر الشعب لنقص الخبز. واللهيعطيهم المن (خر13،4:16)

10)              11-رفيديم:- (خر1:17) لم يجد الشعب ماء وتذمر الشعب وموسى يضرب الصخرة بالعصاليخرج ماء. ودعوة المكان… ومربية (تجربة ومخاصمة). عماليق يأتى ليحارب إسرائيل(خر8:17) ويشوع يقود الشعب فى الحرب وموسى يصلى. يثرون حمى موسى يأتى له بزوجتهصفورة وإبنيه جرشوم واليعازر، ويعطى مشورة لموسى بإختيار شيوخ ليساعدوه.

11)              12-برية سيناء:- (خر1:19) نزول إسرائيل مقابل الجبل (خر 2:19) وموسى يصعد إلىالله والشعب يتقدس ليكلمهم الله. وصارت رعود وبروق وسحاب ثقيل على الجبل وصوت بوقشديد جداً فإرتعد الشعب (خر16:19) والجبل يدخن لأن الرب نزل إلى رأس الجبل. ثم أنالله دعا موسى وأعطاه الوصايا العشر وبعض الشرائع. والشعب فى خوفه يطلب من موسى أنيكلم هو الله وينقل لهم شرائع الله ولا يكلمهم الله لئلا يموتوا. ثم أن الله دعاموسى وهرون وناداب وأبيهو وسبعون من شيوخ إسرائيل للصعود وأن يسجدوا من بعيدويقترب موسى وحده والشعب يوافق على كل شريعة الله ويقدم موسى ذبائح. ثم يرى موسىوهرون وناداب وأبيهو ومعهم 70 شيخاً إله إسرائيل ويأكلون ويشربون (خر 1:24-11) ثمأن الله دعا موسى ليصعد للجبل وحده ليعطيه لوحى الشريعة واما هرون ومن معه فكانوايقضون للشعب (خر14:24) وكان منظر الرب كنارٍ آكلة على رأس الجبل. وموسى يقضى علىالجبل 40 يوماً. والله يعطى لموسى تفاصيل خيمة الإجتماع. الشعب يسقط فى خطية العجلالذهبى (خر1:32) والله يعطى لموسى لوحى الشهادة لينزل بهما (خر 15:32) موسى يكسراللوحين (خر19:32) ويحرق العجل ويأمر بنى لاوى بضرب الشعب الخاطىء (3000 رجل) ثميشفع فى الشعب أمام الله (خر 31:32) وطلب موسى من الله عدة طلبات آخرها أن يرىمجده (خر 18:33) موسى ينحت لوحين (خر1:34) والله يكتب عليها. وجه موسى يلمع (خر35:34). إقامة الخيمة سفر اللاويين :- كل أحداث وشرائع السفر كانت فى برية سيناء.التعداد الأول (عد2:1) وبعض الشرائع تنتهى فى (عد 10:10)

12)              (….)برية فاران:- (عد 12:10) موسى يطلب من حوباب أن يبقى معه. إرتحلوا 3 أيام

13)              (…)تبعيرة :- (عد 1:11) الشعب يشتكى شراً. والنار تشتعل فى طرف المحلة.

14)              13-قبروت هتأوة:- (عد34،4:11) شهوة اللحم والرب يعطيهم السلوى ثم يضربهم.إختيار شيوخ ليساعدوا موسى وحلول الروح عليهم (عد 25:11)

15)              14-حضيروت :- (عد35:11) مريم وهرون يتكلمان على موسى والله يضرب مريم بالبرص 7أيام.

16)              (..)برية فاران:- (عد16:12) وهى قادش (عد26:13) ومن هناك أرسلوا الجواسيس وتذمرالشعب والعقوبة بالتيه 40 سنة ثم هزيمتهم حينما أصروا على الصعود لكنعان وبعضالشرائع ورجم الرجل الذى دنس السبت. فتنة قورح وداثان وأبيرام. ثم عصا هرون تزهر(عد15-19)

17)              33-برية صين/ قادش:- (عد1:20) هنا ماتت مريم. وتذمر الشعب بسبب الماء وموسىيخالف الله ويضرب الصخرة مرتين. وتسمية الماء ثاء مريبة” وعقوبة موسى وهرونبعدم دخولهما للأرض ثم أن آدوم رفض مرورهم فى أرضه (عد18:20)

18)              34-جبل هور:- (عد 22:20) موت هرون. واليعازر يصبح رئيساً للكهنة. والحرب معملك عراد الكنعانى (عد 1:21). المكان يُسمى حُرمة (عد3:21)

19)              (…)الدوران بأدوم فى طريق بحرسوف:- (عد 4:21) تذمرهم وضربة الحيات المحرقة

20)              37-أوبوت :- (عد10:21)

21)              38-عين عباريم:- (عد 11:21)

22)              (..)وادى زارد:- (عد 12:21)

23)              (..)عبر أرنون:- (عد13:21)

24)              (..)بئر :- (عد16:21) حيث قال الرب لموسى إجمع الشعب فأعطيهم ماءً

25)              (..)متانة:- (عد18:21)

26)              (..)نحلئيل :- (عد19:21)

27)              (..)..:_(عد 19:21)

28)              (..)الجواء التى فى صحراء موآب عند رأس الفسجة التى تشرف على وجه البرية.الإنتصار على سيمون وعوج ملوك الأموريين وأخذ أرضهم وإقامة إسرائيل فيها.

29)              42-عربات موآب عبر أردن أريحا:- (عد1:22) قصة بلعام (عدد 22-24). ثم زنى الشعبمع بنات موآب (عد 1:25) والضربة ضدهم وهلاك 24000 ثم التعداد الثانى (عد2:26).تعيين يشوع خليفة لموسى (عد 18:27) ضرب مديان (عد 2:31) جاد ورأوبين ونصف سبط منسيأخذون شرق الأردن (أرض جلعاد) نصيباً لهم (عد 5:32)

 

ويمكن تقسيم الرحلة إلى الأقسام الآتية:-

1-                                        منمصر إلى سيناء:-الأرقام تشير لرقم الآية فى عدد 33 إذا لم يذكر شاهد آخر. رعمسيس 3- سكوت5-إيثام6- فم الحيروث7- عبورهم البحر الأحمر ومسيرهم 3 أيام فى برية إيثام8- مارة 8-إيليم 9- على بحر سوف 10- برية سين11- دفقة12- ألوش13- رفيديم14- برية سيناء 15.

2-                                        منسيناء إلى قادش:-قبل التوهان

من برية سيناء 16، تبعيرة (عد3:11) قبروتهتأوة 16، حضيروت 17، قادش فى برية فاران (عد 16:12 + 26:13). ومن هنا بدأت رحلةالتيه.

3-                                        رحلةالتيه:-حوالى 39 سنة

رثمة 18، رمون فارص 19، لبنة 20، رسة21،قهيلاتة22، جبل شافر23 حرادة24، مقهيلوت 25، تاحت 26، تارح27، مثقة28، حشمونة29سيروت30، بنى يعقان 31، حور الجلد جاد 32، يطبات 33، عبرونة 34 عصيون جابر35،قادش36.

4-                                       منقادش إلى الأردن

من قادش 37، أبار بنى يعقان (تث6:10) جبلهور37، موسير (تث 6:10) وهناك مات هرون، الجد جود (تث7:10) يطبات (تث 7:10) طريقبحرسوف (3:21) على إيلة وعصيون جابر (تث 8:2) صلمونة 41، فونون42، أوبوت43، عينىعباريم أو عييم 45،44، وادى زارد (12:21) وادى أرنون (13:21) ديبون جاد (45)…..46، بئر فى البرية 18،16:21،…. 18:21، غليئيل 19:21، باموت 19:21، الفسجة وهىأحد رؤوس جبال عباريم 20:21 وهى امام بنو 47. ثم فى طريق باشان إلى عربات موآب منعبر أردن أريحا 48 (عد33:21)

 

تأملات وتعليقات على الرحلة:-

1-                كتابسفر العدد يعتبر أول كتب الرحلات.

2-                تحريكشعب (2-3 مليون نسمة) كل هذه الرحلة فى البرية هو معجزة بكل المقاييس

3-                عدمإستقرارهم فى مكان معين، بل تجدهم كل فترة فى مكان مختلف يشير لعدم إستقرارنا فىهذه الحياة ” ليست لنا هنا مدينة باقية” بل نحن فى رحلة غربة.

4-                توهانالشعب مع موسى هو توهانهم تحت الناموس اما الإستقرار ودخول أرض الميعاد فمع يشوع(رمزاً ليسوع)

5-                خروجاليهود كشعب لله من مصر ثم حياتهم فى هذه الرحلة ترمز لحياة المسيحى من أول ميلادهفى المعمودية (عبور البحر الأحمر) وتحرره من الشيطان (إبليس رمزه فرعون) وسرالتناول (المن) والروح القدس يسكن فينا (الماء من الصخرة) والحروب المستمرة ضدنامن إبليس (حروب متعددة من عماليق والكنعانيين… الخ). والمسيح وسط كنيسته (الخيمةوسطهم) وكل هذا بدأ بخروف الفصح (الصليب) ويجب أن نخلع إنساننا العتيق بالموتلندخل أورشليم السماوية (عبور نهر الأردن). هذه هى رحلة غربتنا. غير أنه هناك رحلةآخرى تشير أيضاً لرحلة حياتنا أو حياة الكنيسة تبدأ من دخول الشعب لأرض الميعادوتنتهى بمجىء المسيح الأول كرمز للكنيسة التى تأسست يوم الخمسين وتستمر حتى مجىءالمسيح الثانى. فنحن نرى الشعب بعد دخوله الأرض، نجد فى وسطهم بعض الشعوب الوثنيةتركوهم دون أن يبيدوهم وكانوا سبب مساكل لا حصر لها للشعب وهؤلاء يشيروا للخطيةالساكنة فىَ (رو 7) والتى تسبب دائماً صراع بين الروح والجسد (غل 17:5) وكما كانالله يسمح لبعض الشعوب الوثنية بتأديب شعبه هكذا الآن أيضاً فهناك عقوبات متعددةللكنيسة وللفرد، وهذه لها غرض واحد وهو التأديب. وقد تصل لحرمان الشعب من أرضه(السبى) كما يطلب بولس الرسول بعزل الخبيث إلى أن يصلح فيعود (1 كو 13،11،5:5 + 2كو 6:2-8) ونلاحظ فى بدء إقامة الشعب فى الأرض أنهم يبحثون عن الحرب (قض 1:1) فنحنفى حرب مستمرة ضد إبليس (قوى الشر الروحية فى السماويات التى تحياها الكنيسة علىالأرض). وفترة التأديبات هذه إنتهت بمجىء المسيح الأول وتنتهى بالنسبة للكنيسةبمجىء المسيح الثانى. ونلاحظ أن الذين عادوا من السبى كانوا قلة (قليلون هم الذينيخلصون) ونلاحظ أيضاً أن الذين بقوا فى الأرض ولم يذهبوا للسبى هم المساكين(فالمتضعين لا يعاقبهم الله)

6-                الحروبالتى واجهها الشعب هى إشارة للحروب الروحية من الأعداء الروحيين ومن الجسد.والعطايا الكثيرة للشعب ومعونات الله لهم رمز لعطايا الله ومحبته المستمرةوالتجارب رمز للألام والتجارب التى بها ينبغى أن نخلص (اع22:44 + 1كو11،1:10+ عب17:3-19 + 2،1:4 + 2 كو 5:1)

7-                هناكأماكن مختلفة مرت بها الرحلة: – طالما أن الله هو القائد فهم سيصلون حتماًوفى أمان.؟

أ‌-                                           بعضهاضيق مثل فم الحروث وبعضها طرق ملتوية يتبعهم فيها العدو ويحصرهم

     (خر2:14-10)

ب‌-                                       بعضهاواسع مثل سهول موآب.

ج- بعضها كان فيه جوع وعطش مثل رفيديم.

د- بعضها منعش ومجدد للقوى مثل إيليموبئر.

ه- بعضها حروب مثل رفيديم.

و- بعضها كان لهم فيه راحة مثل جبلسيناء.

ز- بعضها كانوا يسيرون فى خط مستقيم مثلاًمن سيناء إلى قادش بر….

ح- بعضها كانوا يرتدون مثل من قادش بر…للبحر.

ط- أحياناً كانوا يذهبون للجبل مثلسيناء/ شاخر / حور الجدجاد

ى- أحياناً كانوا يذهبون للأدوية مثلتاحت

ك- أحياناً كانوا يذهبون لأماكن مياه مرة(مارة)

ل- أحيانا كانوا يذهبون لأماكن مياه عذبةمسة.

8-                تعددتخطايا الشعب وكانت مثلاً:- (مز 4:78) (هم أحزنوا الله)

أ‌-                                           عبادةوثنية مثل العمل الذهبى وبعل فغور (عد25)

ب‌-                                       تذمرواعلى كل شىء (الأكل / الشرب/ المن الذى كرهوه وهو حلق)

ج- إشتهوا العودة لأرض العبودية مصر

د- تمردوا على الله وعلى موسى

ه- عدم إيمان بقدرة الله وصدق وعوده

و- الكل أحزن الله:- هرون / مريم /اللاويين مثل قورح / الرؤساء مثل داثان وأبيرام اللفيف

    الذى فى وسطهم / الجواسيس / الشعبكله / بل حتى موسى أحزن الله.

ز- الزنا مع بنات موآب.

9-                وتعددتالعقوبات ضدهم:- (مز33:78) ” أفنى أيامهم بالباطل وسنيهم بالرعب”

أ‌-                                           سيفالعدو (عماليق / الكنعانيين…)

ب‌-                                       سيفإخوتهم (اللاويين / فينحاس)

ج- البعض إحترق بالنار (قورح / نادابوأبيهو…)

د- ربما مات البعض بالتخمة، من أكل اللحم

ه- مات البعض بالحيات المحرقة

و- مات البعض بالوبأ

ز- الأرض بلعت البعض أحياء (داثانوأبيرام..)

10-والله ليتمجد إسمه قدم لهمالكثير لتتعظم مراحمه لهم ولنسلهم

أ‌-                                         شقالبحر وأغرق أعدائهم.        

ب‌-                                     قادهمبسحابة وعمود نار

ج- أعطاهم المن يومياً ثم السلوى

د- شق الصخرة ليعطيهم ماء

ه- حول الماء المر لماء عذب

و- أنقذهم من سيف الأعداء

ز- لم يحتاجوا لشىء (تث4:8)

ح- أنقذهم من الحيات

ط- أنقذهم من لعنة بلعام بل حولها لبركة

ى- كلمهم من على جبل سيناء

ك- أعطاهم الشريعة والناموس والوصايا

ل- خلال غضبه شملتهم مراحمه فلم يفنيهم

م- أعطاهم أمماً وأراضى وممالك ليمتلكوها

و- كثر نسلهم كنجوم السماء

11-نلاحظ أنه هناك خلاف فى وصف الرحلةكما جاءت فى سفر العدد ص33 مع وصف الرحلة كما

    جاء فى أسفار الخروج والعدد والتثنيةوالسبب أن فى بعض الأماكن ذُكرت تفاصيل لم تذكرها

    الأماكن بل أو جزتها

12-آية 2:- حسب قول الرب = تعنىأن كل تحركاتهم كانت حسب قول الرب وتعنى أيضاً أن موسى

     سجل هذا السجل حسب قول الرب أن يكتبوأهمية هذا أن نذكر كل ما صنع بنا الرب فى تاريخ

     حياتنا من إحسانات ومن تأديبات(تث2:8). فالله الذى رافقهم وقادهم وأعانهم فى كل خطوة هو

     يسجل رحلاتهم التى رافقهم فيهاليسجل لهم أنه هو الذى حفظهم وفى كل ضيقهم تضايق.

13-آية1:- خرجوا من مصر بجنودهم =أى خرجوا كرجال حرب روحيين بقيادة موسى وهرون

     وليسوا كهاربين إنما تحت قيادة اللهنفسه. وخرجوا بكل مالهم

14-محطات الرحلة بحسب هذا الإصحاح 42محطة تنتهى بدخولهم أرض الموعد. وهذا يذكرنا

     بأن الأجيال من أبونا إبراهيم إلى المسيح42 جيل. كأن هذه المحطات تمثل الخلاص وتاريخه

     خلال البشرية. وخروج بنى إسرائيل منمصر يمثل خروج إبراهيم من أور الكلدانيين وإنتهت

     الـ 42 جيل بالمسيح، وإنتهت الـ 42محطة بدخول الشعب للأرض.

15-هناك تأمل للعلامة أوريجانوس فى معانىالمحطات يحاول أن يثبت به أن معانى الألفاظ للمحطات

      تشير لمعانى روحية يجتازها المؤمنخلال رحلة غربته فيها ينمو من مرحلة إلى أخرى ومن مجد

     إلى مجد ومن قوة إلى قوة (مز7:84)

1-                         رعمسيس = غالباً هى إحدى مدنالمخازن التى بنوها فى عبودية فهى تشير لمكان العبودية

2-                         سكوت = إسم عبرانى يعنى خيام. فمنتحرر من العبودية يعيش متغرب لا يستريح إلا فى المسيح

3-                         إيثام = تعنى مضيق. فنحن فى غربتنافى مصارعة دائمة

4-                         فمالحيروث= تعنى الصعود القاسى. وهى تقع بين مجدل (البرج) والبحر بأمواجه وماؤه المالح فنحننصعد فى جهادنا من مستوى البحر للسماويات

5-                         مارة = تعنى مر. وصلوا لها بعد 3أيام وفيها قطعة خشب تحول الماء المر لماء عذب إشارة لتمتع المؤمن بالحياة المقامةفى المسيح (3أيام) خلال زمنه فى المعمودية

6-                         إيليم = إسم عبرى يعنى أشجاراًضخمة. وكان بها 12 عين ماء إشارة للكرازة بالإنجيل بواسطة الـ 12 تلميذاً و70 نخلةإشارة للسبعين رسولاً إذاً هى رحلة النفس التى تتمتع بفهم روحى للإنجيل

7-                         شواطىءبحرسوف = التسمية العبرانية للبحر الأحمر هى بحرسوف. وسوف تعنى قصب الغاب فالمنطقةالشمالية من ابحر تكثر بها المستنقعات. هنا يذكرون عمل الله معهم فى شق البحر.

     16-آية55:- إن لم نطرد الخطية منحياتنا طردتنا الخطية. وإذا لم نسلهم شهواتنا للموت أسلمتنا

          شهواتنا للموت.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى