نص الديداكية
نص
الديداكية
(1)
الطريقان ” الدستور الأخلاقى ”
تعليم
الرب للأمم بواسطة الإثنى عشر رسولا
1-
يوجد طريقان: أحدهما للحياة والآخر للموت لكن الفارق بين الطريقين عظيم.
2-
طريق الحياة هو هكذا:
أولاً،
أحبب الله الذى خلقك
ثانياً،
حب قريبك كنفسك
مالا
تريد أن يفعله الناس بك لا تفعله أنت بالآخرين.
3-
إليك ما تحمله هذه الأقوال من تعليم:
باركوا
لاعنيكم، صلوا من أجل أعدائكم، وصوموا من أجل مضطهديكم.
لأنه
أى فضل لكم إن أحببتم الذين يحبونكم؟
اليس
الوثنيون يفعلون ذلك؟!
أما
أنتم فأحبوا مبغضيكم، فلا يكون لكم عدو.
4-
إبتعدوا عن الشهوات الجسدية الزمنية (عالمية).
”
من لطمك على خدك الأيمن فحول له الآخر أيضاً “، وكم كاملاً.
من
سخرك ميلا فأمش معه إثنين.
من
أخذ ثوبك فاعطه رداءك أيضاً.
من
أخذ مالك فلا تطالبه به، لأنك لا تستطيع.
5-
كل من سألك فأعطه بغير مقابل.
فإن
الآب يريد أن يشترك الكل فى نعمنا.
طوبى
للذي يعطى حسب الوصية، إذ هو بلا لوم.
ويل
لمن يأخذ بغير إحتياج.
إن
أخذ أحد عن عوز يحسب بلا لوم.
أما
إن أخذ عن غير عوز فسيعطى حسابا عن السبب والهدف اللذين من أجلهما أخذ.
إنه
يلقى فى السجن، ويسأل عن مسلكه، ولا يخرج من هناك حتى يوفى الفلس الأخير.
6-
لكن قيل أيضاً فى هذا الصدد: ليبتل إحسانك بعرق يديك، حتى تعرف لمن تعطى.
(2)
1-
الوصية الثانية للتعليم:
2-
لا تقتل، لا تزن،
لا
تفسد صبيان، لا تبغ، لا تسرق، لا تمارس السحر ولا تذهب لعرافه، لا تقتل طفلا
بالإجهاض ولا تقتل طفلاً حديث الميلاد.
لا
تشته مال قريبك.
3-
لا تحلف، ولا تشهد بالزور.
لا
تنطق بكلمة إفتراء ولا تحمل حقداً.
4-
لا تكن متقلب الرأى ولا منافقاً، فإن النفاق شراك الموت.
5-
لا يكن كلامك كاذبا ولا تنطقه باطلا، بل دعمه بالعمل.
6-
لا تكن جشعاً ولا طماعاً ولا مرائياً. لا تكن شريراً ولا متكبراً. لا تفكر سوءاً
بقريبك.
7-
لا تبغض أخداً، لكن إنذر البعض وصل لأجل البعض، أحبب الآخرين أكثر من نفسك.
(3)
1-
يا بنى، إهرب من كل شر، ومن كل ما على شاكلته.
2-
لا تمل إلى الغضب، فإن الغضب يقود إلى القتل.
و
لا تكن حسوداً ولا مخاصماً ولا حاد الطبع، فإن هذه كلها تلد الجرائم.
1-
يا بنى، لا تكن شهوانيا، فإن الاشتهاء يقود إلى الزنا ولا تكن ناطقا بكلام بذى،
ولا عينيك شريرة فإن هذا كله يلد زنا.
2-
يا بنى لا تتفاءل، فإن هذا يقود إلى عبادة الاصنام احترس من الرقى، ومن حسابات
المنجمين، ومن الشعوذات التطهيرية. أرفض حتى رؤية هذه الممارسات، فإن هذه كلها تلد
عبادة أصنام،
3-
يا بنى، لا تتذمر، فإن هذا يقود على التجديف، لا تكن وقحاً ولا سئ النية، فإن هذه
تلد التجديف.
4-
لكن كن وديعا، فإن الودعاء يرثون الأرض (1)
5-
كن طويل الأناة، رحيما، بلا مكر، هادئا، صالحا، ترهب التعليم الذى تتلقاه (2).
6-
لا تتفاخر (3)، ولا تستسلم المزمور، لا تلتصق نفسك بالمتكبرين بل عاشر الصديقين
والمتواضعين.
10-
تقبل الأحداث التى تحل بك كأنها خير، عالما أنه ليس شئ يحدث بدون إذن الله (4)
(4)
1-
يا بنى، تذكر ليلا ونهارا ذاك الذى يحدثك بكلام الله (1) أكرمه كما تكرم الرب (2)
لأنه
حيث يكرز بالتعليم الربانى يكون الرب موجوداً.
2-
إسع يوما فيوم نحو القديسين لتجد فى كلامهم تعزية.
3-
لا تثر انقسامات، بل وطد السلام بين المتخاصمين. أحكم بالعدل ولا تنظر الوجوه فى
انتهارك المعاصى (3)
4-
لا تتردد فى قرارك بين هذا وذاك
5-
لا تبسط يديك للأخذ وتطبقهما عند العطاء (4)
6-
ان كنت تملك شيئا من تعب يديك فقدم عتقا عن خطاياك (بالعطاء). (4)
7-
لا تتردد فى العطاء، وإذا أعطيت فلا تتذمر، فستعرف من هو المجازى خيرا.
8-
لا تصرف محتاجا. أقتسم كل شئ مع أخيك (5) ولا تقل أن لك مالا خاصا بك.
فإن
كنتم تقتسمون الخيرات الخالده فكم بالحرى الفانيات؟ (6)
9-
لا ترفع يدك عن إبنك أو إبنتك، بل علهما مخافة الله منذ نعومة أظافر هما.
10-
لا تنتهر (بمرارة) عبدك أو امتك. اللذين يترجان الله الهك، لئلا يفقدا مخافة الله،
الذى هو فوق الكل (1)، وليس عنده محاباة الوجوه، بل يدعو من هيأهم الروح.
11-
و أنتم أيها العبيد أطيعوا سادتكم فى اتضاع ومخافة كما الله (2).
12-
إبغضوا كل رياء وكل ما لا يرضى الرب.
13-
لا تترك وصايا الرب، بل إحفظها كما تسلمتها بغير زيادة او نقص (3)
14-
إعترف بمعاصيك فى الجماعة، ولا تقرب الصلاة بضمير شرير. هذا هو طريق الحياة.
(5)
1-
أما طريق الموت فهكذا:
اولا،
أنه شرير، مملوء لعنة: قتل، زنا، شهوات، فجور، سرقة، عبادة أصنام، اعمال سحر،
عرافة، اعتصاب، شهادة زور، رياء، نفاق، خداع، كبرياء، إساءة، قحة، طمع، كلام باطل،
حسد، عجرفة ن ترف، إفتخار.
2-
مضطهدوا الخير، مبغضوا الحق، محبوا الكذب، لا يعرفون مكأفاة البر، غير ملتصقين
بالصلاح (19 ولا يالحكم العادل، يسهرون لا على صنع الخير بل فعل الشر، بعيدون عن
الوداعة والصبر، محبون للأباطيل، مطاردون المكافأة، لا يرحمون الفقير، ولا يعملون
من أجل الحزين لا يعرفون خالقهم. قاتلوا أطفال، مفسدوا خليفة الله. يتحولون عن
المحتاج، ويظلمون الحزانى، يدافعون عن الغنى ويحكمون بالظلم على الفقير، إنهم خطاة
تماماً. أيها الأبناء، تحرروا من هذه كلها.
(6)
1-
إحذر أن يضلك أحد عن هذا الطريق للتعليم، أنه يعلمك خارجا عن الله.
2-
إذا استطعت أن تحمل كل نير الرب تصبح كاملا(2) أما إذا لم تستطع فافعل قدر طاقتك.
3-
أما عن الطعام، فاحتمل قدر إستطاعتك، وامتنع عما قدم للأوثان تماما، فإنها عبادة
لآلهة ميتة (3)
الحياة
الليتورجية والسرائرية
العماد
(7)
1– أما عن
العماد، فعمدوا هكذا: بعدما تعلمون كل ما تقدم، عمدوا باسم الآب والآبن والروح
القدس (1) بماء جار (حى).
2– فإذا لم يكن
هناك ماء جار فعمد بماء آخر. إذا لم تستطع أن تعمد بماء بارد فعمد بماء دافى.
3– إذا كنت لا
تملك كليهما فأسكب الماء (2) فوق الرأس ثلاثاً، باسم الآب والابن والروح القدس.
4– قبل العماد
فليصم المعمد والمعمد ومن الغير يستطيع، أوصى من يريد أن يعتمد أن يصوم يوما أو
يومين قبل العماد.
الصوم
والصلاة
(8)
1– لا تصوموا
مع المرئين (3) فإنهم يصومن اليوم الثانى واليوم الخامس من الأسبوع، أما أنتم
فصوموا الرابع (الأربعاء) والاستعداد (الجمعه) (4)
2– لا تصلو
كالمرائين بل كما أمر الرب فى إنجيله ن صلوا هكذا: ” ابانا الذى فى السموات،
ليتقدس أسمك، ليأت ملكوتك، لتكن مشيئتك كما فى السماء كذلك على الأرض، خبرنا
اليومى
(الضرورى)
أعطنا اليوم، واترك لنا ما علينا كما نترك نحن لمن لنا عليهم، ولا تدخلنا فى تجربة،
لكن نجنا من الشرير. لا ن لك القوة والمجد إلى الأبد (2) ”
3– صلوا هكذا
ثلاث مرات فى اليوم (3)
الافخارستيا
(9)
1– بخصوص
الافخارستيا، يقدم الشكر هكذا:
2– أولا: بخصوص
الكاس:
نشكرك
(يوخاريستيت)، يا ابانا، من أجل الكرمة المقدسة التى لداود خادمك، لقد أعلنتها لنا
بيسوع إبنك (خادمك) (4) المجد لك أبد الدهور.
3– ثم بخصوص
الخيز (كلازما) (5) المكسور.
نشكرك
يا أبانا، من أجل الحياة والمعرفة، اللتين أعلنتهما لنا بيسوع إبنك، المجد لك أبد
الدهور.
4– كما أن هذا
الخبز المكسور، كان مرة مبعثرا على التلال، وقد جمع ليصير (خبزا) واحداً، كذلك
إجمع كنيستك، من أقاصى الأرض، فى ملكوتك! لك المجد والسلطان بيسوع أبد الدهور.
5– لا يأكل أحد
أو يشرب من أفخارستيتك (ذبيحة شكرك)، إلا الذين عمدوا باسم الرب.
ففى
هذا يقول الرب ” لا تعط القدس للكلاب (1)
(10)
1– بعدما
تشبعون 02)، أشكروا هكذا:
2– نشكرك ايها
الآب القدوس، من أجل إسمك القدوس، الذى أسكنته فى قلوبنا، ومن أجل ما اعلنته لنا،
من معرفة وغيمان وخلود. بيشوع إبنك، المجد لك أيها السيد القدير، خلقت الكون
للاشادة بذكر إسمه، وأعطى البشر الغذاء والشراب والتلذذ حتى يشكروه. ولكنك كافأتنا
نحن بغذاء وشراب روحيين، وبالحياة الابدية، بيسوع إبنك.
4– نشكرك فوق
كل شئ، لأنك قدير، المجد لك أبد الدهور. آمين
5– اذكر يا رب
كنيستك، خلصها من كل شر واجعلها كاملة فى حبك، إجمعها من الرياح الأربع، هذه
الكنيسة التى تقدسها فى ملكوتك الذى أعددته لها. لك السلطان والمجد أبد الدهور.
آمين
6– تعال ايها
الرب (1)، وليعبر هذا العالم. أمين أوصنا لإله داود! من كان مقدسا فليقترب، ومن لم
يكن هكذا فليتب! ماران آثا (2). آمين.
7– اتركوا
الأنبياء يشكرون كما يريدون (3).
8– (بخصوص
العطور، أشكروا هكذا: أيها الآب نشكرك على العطر الذى عرفتنا به بواسطة يسوع إبنك
لك المجد إلى الابد. آمين (4)
3– الترتيبات
والتنظيمات الكنيسة
المعلمون
والرسل والانبياء
(11)
1– من جاء
وعلمكم بكل ما سبق اقبلوه،
2– أما إذا
(علم) هكذا: أن يزيد البر وتزيد معرفة الرب، فاقبلوه كما الرب.
3– اما عن
الرسل والأنبياء، فتصرفوا بحسب تعليم الإنجيل، هكذا:
4– اقبلوا كل
رسول يأتيكم كالرب (2)
5– غير أنه يحب
الا يمكث أكثر من يوم، وعند الضرورة يبقى يوما أمرا إذا بقى ثلاثة أيام فهو بى
كاذب
6– عند انصرافه
لا يقبل الا ما يكفيه من حبز الى أن يجد له مأوى. أما ان طلب مالا فهو نبى كاذب.
7– لا تجربوا
ولا تنتقدوا نبيا يتكلم بالروح، لأن كل خطية تغفر الا هذه الخطية (3)
8– لكن ليس كل
من يتكلم بالروح نبيا، بل الذى يسلك طرق الرب. من سلوكهم يعرف النى الكاذب من
النبى الحقيقى.
9– كل نبى مجرب
بحق، يعمل سر الكنيسة فى العالم، ومع ذلك لا يعلم الآخرين أن يفعلوا ما يصنعه هو،
لا يدان منكم بل دينونته من الله. فإنه هكذا تصرف الأنبياء القدماء
12– لكن من يقول
بالروح: اعطنى مالا أو شيئا آخر، فلا تسمعوا له أما اذا طلب من أجل ألاخرين
المحتاجين فلا تدينوه.
(12)
1– كل من يأتيكم
باسم الرب اقبلوه (2)، بعد ذلك اختبروه واعرفوه لتميزوا اليمين عن اليسار
2– فإن كان
الآتى عابر سبيل اعينوه قدر استطاعتكم، ولا يبقى عندكم اكثر من يومين أو ثلاثة عند
الضرورة.
3– اذا اراد ان
يمكث عندكم كصاحب مهنة فليعمل ليأكل (3)
(4)أما
اذا لم يكن صاحب حرفة، فوجهوه أنتم لكيلا يعيش بينكم كمسيحى عاطلا.
5– اذا لم يرد
أن يعمل فهو متاجر بالمسيح (1) احترزوا من أمثاله.
(13)
1– كل نبى
حقيقى يريد البقاء معكم ” يسحق طعامه (2) ”
2– كذلك المعلم
الحقيقى يستحق كالعامل طعامه. (2)
3– خذ باكورة
نتاج معصرتك وبيدرك ومواليد ابقارك واغنامك وقدمها للأنبياء لانهم رؤساء كهنتك.
4– ان لم يكن
لكم نبيا، فاعطه للفقراء.
5– ان خبزت،
فقدم باكورته حسب الوصية.
6– اذا فتحت
وعاء خمرك أو زيتك، اعط باكورته للأنبياء.
7– كذلك مالك
(فضتك) وثيابك وكل ممتلكاتك، خذ الباكورة – كما تحسن فى عينيك – وقدمها حسب الوصية.
(14)
1– فى يوم الرب،
اجتمعوا معا لتكسروا والخبز وتشكروا، لكن اولا اعترفوا بخطاياكم لكى تكون ذبيحتكم
طاهرة.
2– على أى
الأحوال، من كان على خلاف مع إخيه فلا يشترك فى اجتماعكم قبل أن يتصالح، فلا تكن
ذبيحتكم مدنسة.
3– لأن هذا ما
قاله الرب، ” فى كل مكان وفى كل زمان، تقرب لأسمى تقدمه طاهرة، لأنى ملك عظيم،
يقول الرب، واسمى مهيب بين الأمم (1)
(15)
1– أقيموا لكم
أساقفة وشمامسة جديرين بالرب، رجالا ودعاء، غير محبين للمال، مستقيمين ومجربين،
فإنهم يقومون عندكم بخدمه الأنبياء والمعلمين.
2– لا تحتقروهم
لأنهم الرجال المكرمون بينكم مع الأنبياء والمعلمين.
3– و بخوا
بعضكم بعضا لا بحدة بل بسلام كقول الانجيل (2)، اذا اهن احد قريبه فلا يكلمه احد
ولا يسمع منكم كلمة حتى يتوب.
4– اقيموا
صلواتكم وقدموا صدقاتكم وافعلوا كل شئ حسب انجيل ربنا.
باروسيا
الرب
(16)
1– اسهروا على
حياتكم، ولا تدعو مصابيحكم تنطفئ، ولا أحقاءكم تنحل، بل كونوا مستعدين دائما لانكم
لا تعرفون الساعة التى يأتى فيها ربنا (1)
2– يليق بكم ان
تجتمعوا دائما وتطلبوا ما يخص نفوسكم، لأنه لا ينفعكم طيلة زمان ايمانكم ان تكونوا
كاملين فى اللحظة الخيرة.
3– ففى الأيام
الأخيرة يكثر الأنبياء الكذبة والمفسدين وتتحول النعاج الى ذئاب (2) والمحبة الى
كراهية (3)
4– اذ يزداد
الاثم يكره الناس بعضهم بعضا، ويضطهدون بعضهم بعضا ويطردون بعضهم بعضا
عندئذ
يظهر مضلل العالم (5) كابن الله (6) ويصنع ايات وعجائب (7)، وتصبح الارض فى قبضة
يديه، ويرتكب آثاما لم يحدث مثلها منذ البدء.
5– عندئذ تدخل
الخليقة نار الاختبار، ويتعثر كثيرون ويهلكون. أما الذين يثبتون فى ايمانهم
فيخلصون (1) من اللعنة.
6– عندئذ تظهر
علامات الحق: اولا علامة السموات مفتوحة ثم علامة صوت اليوق (2)
ثالثا
قيامة الموتى، ليس جميعهم.
7– لكن كما قيل:
سيأتى الرب ومعه جميع قديسيه (3)، وسينظر العالم الرب آتيا على سحب السماء (4)