مريم العذراء القديسة

أليصابات أم يوحنا المعمدان



أليصابات أم يوحنا المعمدان]]>

أليصاباتأم يوحنا المعمدان

ولدتهذه القديسة بأورشليم من أب بار اسمه متثات من سبط لاوي من بيت هارون، واسم أمهاصوفية. وكان لمتثات ثلاث بنات اسم الكبرى مريم وهي أم سالومي التي اهتمت بالعذراءمريم أثناء الميلاد البتول. واسم الثانية صوفية وهي أم القديسة أليصابات والدةيوحنا المعمدان. والصغرى هي القديسة حنة والدة العذراء مريم أم المخلص. فتكون إذنسالومي وأليصابات والسيدة العذراء مريم بنات خالات. فلما تزوج القديس زكريا الكاهنبالقديسة أليصابات، سار الاثنان بالبر والقداسة أمام الله كما يقول البشير عنهما”وكان كلاهما بارين أمام الله سالكين في جميع وصايا الرب وأحكامه بلالوم” وكانت هذه البارة عاقرا. فداومت مع زوجها علي الطلبةإلى الله فرزقهما القديس يوحنا الصابغ. وقد تباطأ الله تعالي عن أجابتهما سريعالكي يكمل الوقت الذي تحبل فيه العذراء مريم بكلمة الله. إذ انه لما تقدم الاثنانفي العمر، أرسل الله ملاكه جبرائيل إلى زكريا فبشره بحبل أليصابات بيوحنا، واعلمهبما يكون من أمر هذا القديس. ولما زارت العذراء مريم القديسة أليصابات لتبارك لهابثمر بطنها، تهلل القديس يوحنا وهو جنين في بطن أمه وامتلأت أليصابات من النعمة.ولما ولدت يوحنا زال العار عنها وعن عشيرتها. ولما أكملت أيامها بالبر والطهارةوالعفاف تنيحت بسلام.

تذكار نياحة القديسة أليصابات أم يوحنا المعمدان (16أمشير)

 

سؤال: ما دامت مريم العذراء من عشيرة داود من سبط يهوذا،بينما أليصابات إمرأة زكريا الكاهن من سبط لاوى من بنات هارون (لوقا 1: 5)، فكيفصارت أليصابات نسيبة أو قريبة العذراء؟!

الرد:

يأخذ البعض كلمة نسيبتك بمعنى واسع كما قال بولس الرسول عن اليهود:

(رومية 9: 3-5) 3إِخْوَتِي أَنْسِبَائِي حَسَبَالْجَسَدِ4الَّذِينَ هُمْ إِسْرَائِيلِيُّونَ وَلَهُمُ التَّبَنِّي وَالْمَجْدُوَالْعُهُودُ وَالاشْتِرَاعُ وَالْعِبَادَةُ وَالْمَوَاعِيدُ5وَلَهُمُ الآبَاءُوَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلَهاًُبَارَكاً إِلَى الأَبَدِ.

أما القديس ساويرس بطريرك أنطاكية فيقول:

كما أن الملاك الذى ظهر ليوسف فى حلم قال له “يا يوسف إبن داود”،ليذكرة بوعد الله السابق أن المسيح سيأتى من نسل داود هكذا أيضا بالمثل عبارةأليصابات نسيبتك ترجعنا إلى ماضى بعيد. فقد كتب فى سفر الخروج قبل أن تعطى الوصيةالتى تمنع أخذ زوجة من سبط آخر، أن هارون أول رئيس كهنة حسب الناموس أخذ زوجتة منسبط يهوذا “أليشابع” أى أليصابات إبنة عميناداب أخت نحشون (خروج 6: 23)وكان نحشون رئيس بنى يهوذا (أخبار الأيام الأول 2: 10)، (متى 1: 4). وهنا نتأملحكمة الروح القدس التى دبرت أن تكون زوجة زكريا الكاهن أم يوحنا المعمدان وقريبةمريم العذراء، بإسم أليصابات الذى معناه “أليشابع”. على نفس إسم زوجةهارون رئيس الكهنة. لأن إسم أليصابات هو اليُّونانيّة للكلمة العبريّة”اليشبع أو “أليشابع” الذي معناه “الله قد أقسم” أو “اللهيُقْسِم” أو “يمين الله”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى