اسئلة مسيحيةس، ج

مَن كانوا فى مجمع نيقية ؟

أنت تسأل
‎ والأنبا غريغوريوس يجيب

‎ مَن كانوا فى مجمع نيقية ؟

‎ سؤال : نحن نذكر فى المجمع فى القداس عدد الذين حضروا مجمع نيقية من القديسين 318، معنى ذلك أن عدد الذين كانوا موجودين أكثر من ذلك ؟

‎ الجـــــــواب

‎ عندك حق فى السؤال، بعض المؤرخين يقول أن عدد الناس الذين اشتركوا فى نيقية، كانوا أكثر من 318، وأن عدد 318 هو عدد القديسين أو الأساقفة الأتقياء الأرثوذكس فى الإيمان وفى العقيدة. فمثلا أريوس وأتباع أريوس لا يحسبوا فى الــ 318، وكان لابد أن يكون هناك أشخاص آخرين، هذا هو المقصود بالــ 318 القديسين، لأنه لابد أن واحد مثل يوسابيوس النيقومودى ليس محسوب من بينهم، إنما التحليل مُعطَى على أساس أن 318، وقت أن كانوا فى مجمع نيقية، وكانوا قديسين وكانوا روحانيين، كانوا أرثوذكسيين السيرة والإيمان. على أساس أن الكنيسة تنظر إليهم ككل فى مجمع نيقية، وليس بعد مجمع نيقية، ولذلك نقول الذين اجتمعوا فى مجمع نيقية.

مجمع نيقية


‎ ويقال فى بعض كتب التاريخ أنهم كانوا يَعْدُوهم فيجدوهم 318، وأحيانا يعدوهم يجدوهم 319، هذا جعل بعض الأباء يشعر، أنه يوجد شخصية أخرى غير منظورة، كانت تؤيد هؤلاء الأباء لكى يحفظوا الإيمان، مثل الثلاثة فتية فى أتون النار، ظهر واحد رابع وكان يـــــــــراه نبوخذ نصر بأنه شبيه بابن الآلهة.
‎ وفكرة العدد 318 مذكور فعلا فى الكتاب المقدس فى سفر التكوين، وهم من كانوا مع إبراهيم عندما دخل فى كسرة الملوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى