عهد قديم

الإصحاح الحادى والعشرون



الإصحاح الحادى والعشرون]]>الإصحاح الحادى والعشرون

 

الآيات (1-3): “ثمتقدم رؤساء أباء اللاويين إلى العازار الكاهن وإلى يشوع بن نون وإلى رؤساء أباءأسباط بني إسرائيل، وكلموهم في شيلوه في ارض كنعان قائلين قد أمر الرب على يد موسىأمروهم نعطى مدنا للسكن مع مسارحها لبهائمنا، فأعطى بنو إسرائيل اللاويين مننصيبهم حسب قول الرب هذه المدن مع مسارحها.”

حُرِم اللاويون من أنيكون لهم نصيباً وسط أخوتهم.. فالله هو نصيبهم. وليس معنى هذا أن يتركهم اللهمشردين. فها نحن نجد أنهم حصلوا على 48 مدينة بين جميع الأسباط. فالله لا يحرمأولاده الذى هو نصيبهم من شىء فكانت مدن اللاويين أكثر من أى سبط. ويبدوا أنه فىالبداية حيث كان عدد اللاويين صغيراً سكن معهم شعب كل سبط فى مدنهم وهذا يظهر منأن..

1.                داود ملك فى حبرون وهى مدينة لللاويين وأقامفيها.

2.                البنيامينيون أقاموا فى جبعة وأعتدوا على سريةاللاوى (قض 19).

مقالات ذات صلة

ومع الزمن أمتلكاللاويون وحدهم مدنهم.

ويعقوب تنبأ على شمعونولاوى بأن يتشتتوا وسط الأسباط وهذا ما حدث لكليهما فنجد أن شمعون كان نصيبه وسطيهوذا بل أبتلع فى يهوذا ونجد ان سبط لاوى قد تشتت فى وسط الأسباط. ولكن شمعونلأنهم أستمروا فى خطيتهم ضاعوا وسط يهوذا أما لاوى فيقدم لنا مثالاً عمّا تفعلهالتوبة، فقد كان سبط لاوى هو السبط الذى كانت لهُ غيرة على وصايا الله فاختارهمالله رجالاً لخدمته ووزعهم على الأسباط حسب نبوة يعقوب لكن كمصابيح وسُرُج أستنارتبالنور الإلهى فتضئ على كل الأسباط بنور التعليم والإرشاد كدارسين لشريعة الله.ونلاحظ ان الكهنة واللاويين فى أشخاص رؤساء أبائهم تقدموا ليطالبوا بحقهم فى السكنوسط الشعب كله، حسب وعد الله ونحن علينا ان نطلب الميراث من الله ودالتنا الوحيدةهى وعده والله يستجيب لمن يطلب. والكهنة أنتشروا وسط الشعب فالكاهن لا يعيشمنعزلاً بل عضواً حياً فى الجماعة وخادماً لهم يعمل لحسابهم فى الرب لينعم الكلبالميراث الأبدى. ولاحظ التبادل بين الأسباط واللاويين فالأسباط أعطوا الأرض (أمورمادية) للاويين والكهنة، والكهنة واللاويين أعطوهم خدمة الأمور السماوية. وحصلالكهنة على نصيبهم فى سبط يهوذا لأن أورشليم ستكون مقر الهيكل وكان هذا بحسب علمالله السابق (8 مدن فى يهوذا، 4 فى بنيامين، 1 فى شمعون).

 

الآيات (4-45): “فخرجتالقرعة لعشائر القهاتيين فكان لبني هرون الكاهن من اللاويين بالقرعة ثلاث عشرة مدينةمن سبط يهوذا و من سبط شمعون و من سبط بنيامين. و لبني قهات الباقين عشر مدن بالقرعةمن عشائر سبط افرايم و من سبط دان و من نصف سبط منسى. و لبني جرشون ثلاث عشرة مدينةبالقرعة من عشائر سبط يساكر و من سبط اشير و من سبط نفتالي و من نصف سبط منسى في باشان.و لبني مراري حسب عشائرهم اثنتا عشرة مدينة من سبط راوبين و من سبط جاد و من سبط زبولون.فاعطى بنو اسرائيل اللاويين هذه المدن و مسارحها بالقرعة كما امر الرب على يد موسى.و اعطوا من سبط بني يهوذا و من سبط بني شمعون هذه المدن المسماة باسمائها. فكانت لبنيهرون من عشائر القهاتيين من بني لاوي لان القرعة الاولى كانت لهم. و اعطوهم قرية اربعابي عناق هي حبرون في جبل يهوذا مع مسرحها حواليها. و اما حقل المدينة و ضياعها فاعطوهالكالب بن يفنة ملكا له. و اعطوا لبني هرون الكاهن مدينة ملجا القاتل حبرون مع مسارحهاو لبنة و مسارحها. و يتير و مسرحها و اشتموع و مسرحها. و حولون و مسرحها و دبير و مسرحها.و عين و مسرحها و يطة و مسرحها و بيت شمس و مسرحها تسع مدن من هذين السبطين. و من سبطبنيامين جبعون و مسرحها و جبع و مسرحها. عناثوث و مسرحها و علمون و مسرحها اربع مدن.جميع مدن بني هرون الكهنة ثلاث عشرة مدينة مع مسارحها. و اما عشائر بني قهات اللاويينالباقين من بني قهات فكانت مدن قرعتهم من سبط افرايم. و اعطوهم شكيم و مسرحها في جبلافرايم مدينة ملجا القاتل و جازر و مسرحها. و قبصايم و مسرحها و بيت حورون و مسرحهااربع مدن. و من سبط دان التقى و مسرحها و جبثون و مسرحها. و ايلون و مسرحها و جت رمونو مسرحها اربع مدن. و من نصف سبط منسى تعنك و مسرحها و جت رمون و مسرحها مدينتين اثنتين.كل المدن عشر مع مسارحها لعشائر بني قهات الباقين. و لبني جرشون من عشائر اللاويينمدينة ملجا القاتل من نصف سبط منسى جولان في باشان و مسرحها و بعشترة و مسرحها مدينتانثنتان. و من سبط يساكر قشيون و مسرحها و دبرة و مسرحها. و يرموت و مسرحها و عين جنيمو مسرحها اربع مدن. و من سبط اشير مشال و مسرحها و عبدون و مسرحها. و حلقة و مسرحهاو رحوب و مسرحها اربع مدن. و من سبط نفتالي مدينة ملجا القاتل قادش في الجليل و مسرحهاو حموت دور و مسرحها و قرتان و مسرحها ثلاث مدن. جميع مدن الجرشونيين حسب عشائرهم ثلاثعشرة مدينة مع مسارحها. و لعشائر بني مراري اللاويين الباقين من سبط زبولون يقنعامو مسرحها و قرتة و مسرحها. و دمنة و مسرحها و نحلال و مسرحها اربع مدن. و من سبط راوبينباصر و مسرحها و يهصة و مسرحها. و قديموت و مسرحها و ميفعة و مسرحها اربع مدن. و منسبط جاد مدينة ملجا القاتل راموت في جلعاد و مسرحها و محنايم و مسرحها. حشبون و مسرحهاو يعزير و مسرحها كل المدن اربع. فجميع المدن التي لبني مراري حسب عشائرهم الباقينمن عشائر اللاويين و كانت قرعتهم اثنتا عشرة مدينة. جميع مدن اللاويين في وسط ملك بنياسرائيل ثمان و اربعون مدينة مع مسارحها. كانت هذه المدن مدينة مدينة مع مسارحها حواليهاهكذا لكل هذه المدن. فاعطى الرب اسرائيل جميع الارض التي اقسم ان يعطيها لابائهمفامتلكوها و سكنوا بها. فاراحهم الرب حواليهم حسب كل ما اقسم لابائهم و لم يقف قدامهمرجل من جميع اعدائهم بل دفع الرب جميع اعدائهم بايديهم. لم تسقط كلمة من جميع الكلامالصالح الذي كلم به الرب بيت اسرائيل بل الكل صار.”

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى