مريم العذراء القديسة

18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط)



18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط)]]>

18- منطقةمصر القديمة (الفسطاط)

بعدأن وصلت العائلة المقدسة المنطقة المعروفة ببابليون مصرالقديمة هناك سكنوا المغارةالتى توجد الآن بكنيسة أبى سرجة الأثرية المعروفة بإسم الشهيدين سرجيوس وواخس.

 

نبذة تاريخية عن المغارة المقدسة “الكهف”:

المغارةوهى من أقدس الأماكن فى كنيسة أبى سرجة الأثرية لما لها من ذكريات رائعة تثيرإهتمام السياح وتهافتهم على زيارتها، وذلك لما تحمله من أن العائلة المقدسة قدإلتجأت إليها عند مجيئها إلى أرض مصر مما جعل جعل لهذا المكان طابعاً قدسياً0

هذهالمغارة المقدسة عبارة عن كنيسة صغيرة تحت الأرض أسفل منتصف مكان المرتلين وجزء منهيكل الكنيسة، والوصول إلى المغارة المقدسة من ناحيتين بدرجات سلالم أحدهما منصالة الهيكل الجنوبى من الكنيسة، والآخر من وسط الصالة التى فى الهيكل الشمالى.

يبلغطول المغارة المقدسة حوالى 20 قدماً وعرضها 15 قدماً وليست بها نوافذ، وتنخفض عنأرضية كنيسة أبى سرجة بما لا تقل عن 21 قدماً، كما أن أرضية الكنيسة نفسها تنخفضعن مستوى الشارع بحوالى 13 قدماً

 

السلالم المؤدية إلى المغارة المقدسة

18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط) 

 

المغارة التى إختبأت بها العائلة المقدسة بكنيسة أبى سرجة وبها المذبح

18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط)

 

كنيسة أبى سرجة وأهميتها:

تقعكنيسة أبى سرجة بمصر القديمة داخل أسوار حصن بابليون الرومانى، وقد أقيمت الكنيسةفى موقع أقامت فيه العائلة المقدسة أثناء زيارتها إلى أرض مصر.

 

مدخل كنيسة أبى سرجة بمصر القديمة

18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط)

 

يرجعتاريخ بناء الكنيسة إلى أواخر القرن الرابع وأوائل القرن الخامس الميلادى وهى تعلوالمغارة التى أقامت فيها العائلة المقدسة.

قدتهدمت فيما بعد فقام بترميمها أبن السرور يوحنا بن يوسف المعروف بإبن الأبح كاتمسر الخليفة المنتصر الفاطمى سنة 789 للشهداء ” كتاب تاريخ الكنيسة القبطيةللقمص منسى يوحنا ص 8 “

تعتبركنيسة أبى سرجة فى مقدمة الكنائس فى مصر بعد كنيسة دير أبى مقار فى وادى النطرونإذ كانت التقاليد تحتم على البطاركة أن يقيموا فيها أول قداس لهم بعد تكريزهم فىمدينة الأسكندرية.

فىعام 768 م أقام فيها البطريرك الأنبا ميخائيل الأول السادس والأربعون من سلسلةالبطاركة صلاة شكر عندما أفرج عنه الخليفة مروان بن محمد الذى طلب منه مالاًوفيراً عجز عن سداده فألقاه فى السجن وكان ذلك فى عهد الوالى ” عبد الملك بنموسى بن نصير “0

 فىعام 859 م أنتخب فيها البطريرك الورع الأنبا شنودة وهو الخامس والخمسون وكان أولالبطاركة الذين رسموا فيها.

فىعام 975 م إجتمع فيها الأساقفة وأعيان القبط لإنتخاب بطريرك وقد تم إنتخابالبطريرك أبرام السوريانى “62” الذى حدث فى عهده نقل جبل المقطم.

تعتبركنيسة أبى سرجة لها صفة مرموقة فى ذلك الوقت بدليل أن أغلب البطاركة كانوا ينتخبونمنها فى العهود القديمة حتى أوائل القرن الثانى عشر الميلادى حيث أنتخب فيهاالبطريرك الأنبا مكاريوس عام 1102م.

يحتفظالمتحف القبطى ببعض آثار هامة من كنيسة أبى سرجة ومنها أقدم مذبح خشبى من الجوزعرف فى تاريخ الكنائس القديمة وكذلك تيجان كورونثية ويرجع تاريخها غالباً إلىالقرن السادس الميلادى.

 

كنيسة أبى سرجة من الداخل

18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط)

 

مدة إقامة العائلة المقدسة فى المغارة “الكهف”:

يبدوأن العائلة المقدسة لم تستطيع البقاء فى بابليون مصرإلا أياماً قلائل لا تزيد عنأسبوع نظراً لأن الأوثان هناك تحطمت بحضرة رب المجد يسوع المسيح له المجد الذى قاللوالدته ” سيكون هنا بيعة حسنة على إسمك وتكون محصاً للزائرين وميناً للخلاص” وهى باقية إلى يومنا هذا وتعرف بإسم ” أبى سرجة”.

تعتبرالمغارة مزاراً هاماً للمصريين وللأجانب نظراً لأهميتها المقدسة.

يوجدبجانب المغارة وداخل الهيكل البحرى بئر ماء قديم.

 

لقطات من الأديرة والكنائس الأثرية المقدسة بمصر القديمة

 

كنيسة المعلقة

18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط)

 

كنيسة المعلقة من الخارج

18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط) 

 

الأبواب الغربية التى تؤدى إلى كنيسة المعلقة

18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط)

 

منارات كنيسة السيدة العذراء والقديسة دميانة الشهيرة بالمعلقة

18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط)

 

حامل الأيقونات بالكنيسة المعلقة

18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط)

 

الحارة المؤدية إلى دير مارجرجس للراهبات

18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط)


حامل الأيقونات بكنيسة دير مارجرجس للراهبات

18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط)

 

كنيسة القديسة بربارة بمصر القديمة

18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط)


كنيسة مارجرجس للروم الأرثوذكس

18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط)

 

وتابعتالعائلة المقدسة المسيرة حتى وصلت إلى المعادى ” كنيسة السيدة العذراءبالمعادى” حاليا

18- منطقة مصر القديمة (الفسطاط)

 

وقدمرت العائلة المقدسة وهى فى طريقها من عين شمس إلى مصر القديمة على المنطقة الكائنبها حالياً كنيسة القديسة العذراء الأثرية الكبرى بحارة زويلة وهى منطقة مقدسةويؤكد التقليد الكنسى أنها احدى المحطات والأماكن التى استراحت فيها العائلةالمقدسة أثناء مرورها بأرض مصر والبقعة الكائن بها كنيسة العذراء الأثرية بحارةزويلة مليئة بالكنائس والمذابح فتوجد كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس وكنيسة أبىسيفين.

كمايوجد ديران للراهبات أحدهما باسم دير السيدة العذراء للراهبات بح
ارة زويلة وديرمارجرجس للراهبات بحارة زويلة وأمام هيكل كنيسة القديسة العذراء الأثرية الكبرىبحارة زويلة بئر مقدسة يعتقد فى مائها انه يشفى الأمراض واستمرت كنيسة القديسةالعذراء الأثرية الكبرى بحارة زويلة مقراً للبطريركية زمناً طويلاً وتوجد بهاايقونة تظهر منها آيات وعجائب وهذه الأيقونة تقع على اليمين فى المقصورة القبليةأقصى اليمينوهى أيقونة فريدة يرجع تاريخها للقرن الثالث عشر الميلادى وهى موضوعةفى اطار اثرى تمثل “يسى” ابا داود النبى والملك. والمنطقة الواقعبهاالكنيسة تقع بالقرب من حى الموسكى بالقاهرة فى حارة زويلة فى حى الخرنفش بشارعبين السورين (شارع بورسعيد حالياً)

 

العائلة المقدسة فى منطقة مصر القديمة:

ثمارتحلت العائلة المقدسة من منطقة حارة زويلة إلى مصر القديمة. ومنطقة مصر القديمةمن أهم المناطق التى حطت بها العائلة المقدسة فى ارض مصر ويوجد بها العديد منالكنائس والأديرة فقد تباركت هذه المنطقة بوجود العائلة المقدسة وإقامتها فيهافترة من الزمن وسنذكر أهم الأماكن التى أقامت فيها العائلة المقدسة فى منطقة مصرالقديمة والكنائس الموجودة بتلك المنطقة وهى:

 

أولاً كنائس منطقة حصن بابليون بمصر القديمة:

1-كنيسة القديس سرجيوس (ابوسرجة).

تقعهذه الكنيسة فى وسط قصر الشمع أو الحصن الرومانى تقريباً بمصر القديمة بجوارالمتحف القبطى والوصول إليها عن طريق نزول درجات سلم منخفض عن الأرض وعن طريق ممرضيق وهناك إجماع على أن هذه الكنيسة أقيمت على الكهف (المغارة)التى لجأت إليهاالعائلة المقدسة وهو من أهم أجزائها وهو كائن اسفل المذبح ويسمى الكهف أو المغارةوهو الكهف (المغارة) التى لجأت إليها العائلة المقدسة عند مجيئها إلى ارض مصر مماجعل لكنيسة ابو سرجة شهرة عظيمة يأتى إليها الزوار والسياح من جميع بلاد أنحاءالعالم لزيارتها والتبرك بها.

2-كنيسة العذراء الشهيرة بالمعلقة.

3-كنيسة القديسة بربارة بمصر القديمة.

4-كنيسة مارجرجس بمصر القديمة (بقصر الشمع).

5-كنيسةالعذراء الشهيرة باسم قصرية الريحان.

6-دير مارجرجس للراهبات بمصر القديمة (المعروف بدير البنات).

7-حصن بابليون والمتحف القبطى وكنيسة مارجرجس للروم الأرثوذكس بمصر القديمة.

المعبداليهودى (بمصر القديمة).

 

ثانياً: كنائس الفسطاط (بمصر القديمة):

وهىتقع بالقرب من جامع عمرو بن العاص بمصر القديمة بجوار شريط السكك الحديدية (مصر -حلوان).

1-كنيسة القديس مرقوريوس المعروف بأبى سيفين.

2-كنيسة الأنبا شنودة (بالفسطاط بمصر القديمة).

3-كنيسة السيدة العذراء المعروفة بالدمشيرية.

4-دير أبى سيفين للراهبات.

وفىناحية الجنوب من حصن بابليون توجد مجموعة من الكنائس القبطية وتقع هذه الكنائسداخل ديرين أحدهما بجوار الآخر وهذه الكنائس هى:

1-كنيسة السيدة العذراء (بابليون الدرج).

2-كنيسة اباكير ويوحنا.

3-كنيسة الأمير تادرس المشرقى.

4-كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل التى تعرف بدير الملاك القبلى.

5-كنيسة مارمينا العجائبى بزهراء مصر القديمة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى