مقالات

شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة 28 والاخيره قداس المؤمنين: 8) صلوات الخضوع والتحليل

شرح القداس الالهى وطقسه

الحلقة 28
قداس المؤمنين: 8) صلوات الخضوع والتحليل

 

 

بعد أن يصلى الكاهن (يا أبانا الذى في السموات) يصلى صلاة خضوع للآب الصلاة الأولى وهى “نعم نسألك أيها الآب”.. ثم الصلاة الثانية وهى “كملت نعم إحسان” ثم صلاة تحليل الآب وهى “أيها السيد الرب..” بعد ذلك يذكر من يريد أن يذكرهم من الأحياء والأموات بالاسم كما فعل عند تعميد الحمل. ثم أخيراً يصلى عن نفسه قائلاً “أذكر يا رب ضعفى أنا أيضاً..”.

ثم يصلى الكاهن مقدمة اوشية السلام والآباء سراً ثم يقول مقدمة اوشية الإجتماعات جهراً وهنا يرفع الشماس الصليب ويقول “خلصت حقاً ومع روحك ننصت بخوف الله”.

الحلقة 29

قداس المؤمنين: 9) رشومات ما قبل الاعتراف والإعتراف

يرفع الكاهن الإسباديقون بيده اليمنى وهو مطاطئ الرأس ويرشم به الكأس بعلامة الصليب قائلاً “القدسات للقديسين” ثم يغمسه في الدم غمساً خفيفاً، ثم يرفعه وينفضه في الكأس لئلا يقع منه شئ عند رفعه من الكأس، ثم يرفعه مغموساً بالدم ويده اليسرى مبسوطة تحته، لئلا تقع منه جوهرة او ينقط منه شئ حتى يوصله إلى الجسد، ويرشم به الجسد بعلامة الصليب. ثم يضع الإسباديقون على كل جرح على استدارة الجسد الموضوع في الصينية في عكس اتجاه عقارب الساعة، يعمل الكاهن هذا وهو يقول بقية القداسات للقديسين.

ثم يعطي السلام للشعب قائلاً “السلام لجميعكم”. بعد ذلك يعيد رشم الجسد وصبغ الجروح بالإسباديقون مرة ثالثة وهو يقول “مقدس وكريم جسد ودم حقيقى..” بعد ذلك يقلب الكاهن الإسباديقون ويحمله بين أصابعه مقلوباً ويرفعه إلى الكأس ويرشم به الدم ثم يضعه في الدم مقلوباً. وهو يقول “جسد ودم عمانوئيل إلهنا”. بعد ذلك يغطى الكأس ويرفع الصينية على يديه ويقول الاعتراف وعندما ينتهى منه يضع الكاهن الصينية في مكانها على المذبح ويركع أمام المذبح ويصلى الصلوات السرية وهى “كل مجد وكل كرامة..” “يا رئيس الحياة..” “واجعلنا مستحقين..” ثم “حل واغفر واصفح لنا” ثم “يا ابانا الذى في السموات” واثناء الصلوات السرية التى يصليها الكاهن يمسك الشماس بيده اليمنة صليباً وبيده اليسرى شمعة موقدة ووسطها لفافة يضعها أمام عينيه ويقول اعتراف الشماس.

و في النهاية يتم التوزيع (توزيع الجسد والدم) والتناول، ثم غسل الأواني وتوزيع البركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى