علم المسيح

المسيح أمام بيلاطس البنطى



المسيح أمام بيلاطس البنطى

المسيح أمام بيلاطس
البنطى

 

«ثُمَّ
دَخَلَ بِيلاطُسُ أَيْضاً إِلَى دَارِ ٱلْوِلايَةِ وَدَعَا يَسُوعَ، وَقَالَ
لَهُ: «أَأَنْتَ مَلِكُ ٱلْيَهُودِ؟» أَجَابَهُ يَسُوعُ: «أَمِنْ ذَاتِكَ
تَقُولُ هٰذَا، أَمْ آخَرُونَ قَالُوا لَكَ عَنِّي؟» أَجَابَهُ بِيلاطُسُ:
«أَلَعَلِّي أَنَا يَهُودِيٌّ؟ أُمَّتُكَ وَرُؤَسَاءُ ٱلْكَهَنَةِ
أَسْلَمُوكَ إِلَيَّ. مَاذَا فَعَلْتَ؟» أَجَابَ يَسُوعُ: «مَمْلَكَتِي لَيْسَتْ
مِنْ هٰذَا ٱلْعَالَمِ. لَوْ كَانَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هٰذَا
ٱلْعَالَمِ لَكَانَ خُدَّامِي يُجَاهِدُونَ لِكَيْ لا أُسَلَّمَ إِلَى
ٱلْيَهُودِ. وَلٰكِنِ ٱلآنَ لَيْسَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هُنَا».
فَقَالَ لَهُ بِيلاطُسُ: «أَفَأَنْتَ إِذاً مَلِكٌ؟» أَجَابَ يَسُوعُ: «أَنْتَ
تَقُولُ إِنِّي مَلِكٌ. لِهٰذَا قَدْ وُلِدْتُ أَنَا، وَلِهٰذَا قَدْ
أَتَيْتُ إِلَى ٱلْعَالَمِ لأَشْهَدَ لِلْحَقِّ. كُلُّ مَنْ هُوَ مِنَ
ٱلْحَقِّ يَسْمَعُ صَوْتِي». قَالَ لَهُ بِيلاطُسُ: «مَا هُوَ
ٱلْحَقُّ؟». وَلَمَّا قَالَ هٰذَا خَرَجَ أَيْضاً إِلَى
ٱلْيَهُودِ وَقَالَ لَهُمْ: «أَنَا لَسْتُ أَجِدُ فِيهِ عِلَّةً وَاحِدَةً»
(يوحنا 18: 33-38).

 

حصل
كل هذا في العراء أمام دار الولاية، وبعده دخل الوالي ودعا المسيح ليفحص أمره.
وكان سؤاله الأول معقولاً ومناسباً، لأن اتهام اليهود له بأنه قال إنه مسيح ملك لم
يكن في مواجهته فسأله: «أأنت ملك اليهود؟» ولم يستطع المسيحُ أن يجيب بنعم فقط،
لئلا يأخذ الوالي هذا الجواب على معنى سياسي، بخلاف الواقع. ولم يستطع أن يقول
كلا، لأنه بالحقيقة ملك اليهود، بل ملك كل العالم بالمعنى الروحي. وكان يعلم ما
قاله اليهود للوالي، فأجاب: «أمِنْ ذاتك تقول هذا، أم آخرون قالوا لك عني؟». أي هل
تطلب أن تعرف حقيقة أمري، أو فقط أن تعرف صِدْق الذين سلموني إليك؟ فنفى بيلاطس
أنه يطلب معرفة الحقيقة بقوله: «ألعلي أنا يهودي؟». (يعني لماذا أهتمُّ أن أعرف
مسيح اليهود؟») «أمَّتُك ورؤساء الكهنة أسلموك إليّ. ماذا فعلتَ؟».

 

حينئذ
كلم المسيح بيلاطس بكلامٍ سامٍ بيَّن فيه ماهية ملكوته الروحي، وبرهان ذلك أن
أتباعه لم يدافعوا عنه بالسلاح. بينما كانوا يستعملون السلاح لو كان فهموا ملكوته
بالمعنى السياسي. لكن الوالي لم يكتفِ بهذا التصريح الروحي المُبهَم عنده، فطلب
جواباً واضحاً على سؤاله، فقال المسيح: «أنت تقول إني ملك. لهذا قد وُلدت أنا.
ولهذا قد أتيتُ إلى العالم لأشهد للحق (أي الحق الإلهي). وكلُّ مَنْ هو من الحق
يسمع صوتي».

 

فقال
بيلاطس بمزيج من الاستخفاف والاحترام، وهو خارجٌ ليقابل اليهود في الفسحة
الخارجية: «ما هو الحق؟». أي من يقدر أن يعرف الحق بين الآراء الدينية الكثيرة
المتضاربة؟ هل هو بجانب فلاسفة اليونان المتعبّدين للجمال وآلهته – أم بجانب
الرومان المتعبدين للقوة وآلهتها – أم بجانب اليهود المتعبِّدين لإلهٍ واحد وهو
روحٌ لا صورة ظاهرة له – أم بجانبك أنت المرفوضِ من أمَّتك اليهودية التي تخالفها،
وتقول إنك أتيت من السماء لتشهد للحق؟».

 

سأل
بيلاطس: «ما هو الحق؟» لكنه لم ينتظر الجواب، وما أكثر أمثاله في كل عصرٍ وقطر،
الذين يسألون سؤال بيلاطس بالاستخفاف أو بالاحترام، لكنهم لا ينتظرون ليحصلوا على
الجواب من الحق سبحانه، ولذلك لا يهتدون إليه. قال المسيح: «إِنْ ثَبَتُّمْ فِي
كَلامِي… تَعْرِفُونَ ٱلْحَقَّ وَٱلْحَقُّ يُحَرِّرُكُمْ» (يوحنا 8:
31، 32).

 

وخرج
بيلاطس ليعلن لليهود: «أنا لست أجد فيه علة واحدة». إنْ صحَّ زعْمُ البعض، تكون
امرأته قد زرعت فيه مَيْلاً إلى المسيح. والأمر ظاهر أنه كان يهاب المسيح ويحترمه.

 

«فَقَالَ
بِيلاطُسُ لِرُؤَسَاءِ ٱلْكَهَنَةِ وَٱلْجُمُوعِ: «إِنِّي لا أَجِدُ
عِلَّةً فِي هٰذَا ٱلإِنْسَانِ». فَكَانُوا يُشَدِّدُونَ قَائِلِينَ:
«إِنَّهُ يُهَيِّجُ ٱلشَّعْبَ وَهُوَ يُعَلِّمُ فِي كُلِّ
ٱلْيَهُودِيَّةِ مُبْتَدِئاً مِنَ ٱلْجَلِيلِ إِلَى هُنَا» (لوقا 23:
4، 5).

 

عند
هذا التصريح من الوالي جدد اليهود شكاياتٍ متنوعة لم يْرضَ المسيح أن يجيب عليها.
ولما سأله الوالي لماذا لا يدافعُ عن نفسه، لم يجِبْه بكلمة، لأنه يعلم أن كلامه
يكون عبثاً. وتعجب الوالي من هذا السكوت، لكنه أظهر احترامه بإعادة شهادته أمام
الرؤساء والجمهور ببراءة المسيح، فغضبوا وجددوا الشكوى بأن المسيح كان يحرك الشعب
للفتنة، ليس فقط في ولاية بيلاطس، بل أكثر أيضاً في وطنه في ولاية هيرودس أنتيباس،
في مقاطعة الجليل حيث قضى المسيح معظم سنيه.

 

ذكر
رؤساء اليهود أن المسيح من الجليل ليهيِّجوا الوالي على المسيح ليقتله. لأن
الجليليين أكثر الناس إثارةً للفتن السياسية. لكن الرؤساء ندموا على قولهم هذا،
لأنه أدَّى إلى بطءٍ جديد في مشروعهم. فقد جعلوا الوالي يفكر في وسيلة جديدة
للتخلُّص من هذه الدعوى المزعجة، بإحالتهم إلى حاكم الجليل اليهودي، رغم ما بينهما
من الخلاف الشديد. فأرسل بيلاطسُ المسيحَ إلى قصر هيرودس في أورشليم، ومعه
المشتكين عليه، وهو يحسب أن هذه الإِحالة تريحه من المسئولية تجاه اليهود وتجاه
هيرودس أيضاً، ويكون فيها شيء من الاسترضاء، فينتهي العداء بينه وبين هيرودس، فنجح
في الغاية الثانية، وصار بيلاطس وهيرودس صديقين مع بعضهما من ذلك اليوم. لكنه لم
ينجح في التخُّلص من مشكلة إرضاء اليهود، ولا إراحة ضميره.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى