اللاهوت الطقسي

5- قطمارس الآحاد وترتيب قراءات الأحاد



5- قطمارس الآحاد وترتيب قراءات الأحاد

5- قطمارس
الآحاد وترتيب قراءات الأحاد

قطمارس الآحاد:

نسمية قراءات يوم الرب أى يوم الأحد الحقيقة
قراءات يوم الأحد تختلف عن قراءات الآيام، قراءات الأيام مرتبطة بالتذكارات
(السيدة العذراء، الملائكة، الرسل، الشهداء) لكن قراءات الأحد تخص أقوال وأعمال
السيد المسيح (الثالوث) وتخصص لأقوال وأعمال السيد المسيح أو الثالوث. البعض رأى
أنها مقسمة ثلاث أقسام كل قسم أربع شهور. الأربع شهور الأولى من توت إلى كيهك
يتكلم عن محبة الله الآب، ومن كيهك إلى بشنس إلى صعود السيد المسيح وحلول الروح
القدس حوالى أربعة شهور يتكلم عن نعمة الإبن الوحيد. والأربع شهور الأخيرة من
العنصرة أو عيد حلول الروح القدس إلى نهاية السنة القبطية حوالى أربعة شهور نسميها
شركة الروح القدس.

 

كيف ترتبت قراءات الآحاد؟

قراءات الآحاد تخضع لثوابت ومتغيرات. عدد قراءات
قطمارس الأحاد. السنة التوتية 12 شهر فى 30 يوم بالإضافة إلى الأيام التى تكمل
السنة.من توت حتى بداية الصوم الكبير هذه فترة وخلال الصوم الكبير والخماسين وما
بعد الخماسين فترة ثالثة.

 

شهور السنة التوتية (توت، بابه، هاتور، كيهك،
طوبه، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونه، أبيب، مسرى، النسئ). الأشهر (توت، بابه،
هاتور، كيهك، طوبه) عددهم 5 شهور (بؤونه، أبيب، مسرى) عددهم 3 شهور الفترة ما بين
أمشير وبشنس.

من 1 توت هذا أول السنة القبطية، 29 كيهك عيد
الميلاد ثابت لا يتغير.حتى عيد الرسل 5 أبيب ثابت. هذين ميعادين ثابتين. فى وسطهم
بداية الصوم الكبير متغير، عيد القيامة متغير، عيد العنصرة متغير، لماذا متغير لأن
فترة الصوم الكبير 55 يوم تتحرك إما قبل أو بعد كذلك فترة الخماسين إذاً من بداية
الصوم الكبير حتى عيد العنصرة 105 يوم بيتحركوا ال105 يوم بين 7 يناير و5 أبيب.

من 29 كيهك حتى 5 أبيب هذه الفترة 186 يوم.
عبارة عن مجموع 3 أجزاء.

فترة ال105 نرمز لها بالحرف “A ” وفترة ما قبل ال105 X ” “

وفترة ما بعد ال105 نسميها “Y” فيكون Y+A+X = 186
يوم

 فبدل أن
يكتب ال
A كتب ال105 إذاً X، Y = 81
يوم إذاً
X= 181 – Y
وهى فترة صوم الرسل.

وX يسموها فترة الرفاع الكبير الذى يسبق الصوم الكبير.

 إذاً
فترة الرفاع الكبير وفترة صوم الرسل يساوى ال81 يوم فترة
Y وهى صوم الرسل وجد بالتواريخ إنها من 15: 49 يوم.

 إذاً X وهى فترة الرفاع الكبير تكون من 66: 32 يوم. (مدة صوم الرسل، أحد
الرفاع، أحد القيامة، أحد العنصرة) فى حالة أن يأتى ليس متأخرالصوم الكبير والعيد
أحد الرفاع يكون 30 طوبة فيكون أمشير كله فى القطمارس السنوى. أحد القيامة يكون 26
برمهات، أحد العنصرة 15 بشنس. فيكون نصف بشنس فى القراءات.

 

لكن إذا جاء متأخر فترة الرفاع الكبير تكون 66
يوم فيكون صوم الرسل 15 يوم. يبدأ أحد الرفاع 4 برمهات فيكون بداية الصوم 5
برمهات. من 30 طوبة نبدأ ننقل على قطمارس الصوم الكبير لكن إذا جاء متأخر نبدأ من
أول برمهات قبله أمشير فلابد أن تكون قراءات أمشير موجوده فى القطمارس السنوى، لكى
إذا تأخر الصوم الكبير نجد قراءات. فيكون الخمس شهور الذين أتفقنا عليهم + أمشير.
وجدنا عندما يأتى العيد مبكر فيكون 15 بشنس أحد العنصرة فيكون من نصف بشنس نحتاج
إلى قراءات. فيكون محتاجين لقراءات أسبوعين فيكون أمشير كله موجوده قراءاته +
الأسبوعين من بشنس.

 

عيد القيامة هو الأحد التالى للفصح اليهودى
الموافق للإعتدال الربيعى. لكى لا نعيد مع الفصح اليهودى.وإلا إذا عيدنا مع الفصح
اليهودى كأننا ننكر الإيمان بالمسيح. ولذلك أصبح فترة الصوم الكبير وفترة الخماسين
فترة متحركة.

 

إذاً كيف نحدد قراءات الآحاد؟

 

40 قراءة (أمشير له قراءات فأضيف على ال8 شهور
فأصبح 9 × 4 أسابيع = 36 وأحد النسى =37 والأحد الخامس = 38 ووجدنا شهر بشنس
أسبوعين منه لابد أن يكون لهم قراءات إذاً 38 + 2 = 40 قراءة.

 

السؤال هنا تحدد قراءات الأحد بناء عن ثوابت
ومتغيرات كيف تحددت القراءات وما عددها؟

 

السؤال بطريقة أخرى: قراءات الأحد تحددت بناء عن
وجود فترات متغيرة خلال العام تستخدم فيها قطمارسات أخرى كيف تحددت وما هى هذه
القطمارسات؟

 

والإجابة هنا نذكر الثوابت والمتغيرات وقيمة
الثابت وقيمة المتغير وقيمة ما بينهما والفترة التى يتحرك فيها صوم الرسل والفترة
التى يتحرك فيها الرفاع الكبير وبناء على هذا نحدد عدد القراءات.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى