عهد قديم

الإصحاح السادس



الإصحاح السادس]]>الإصحاح السادس

 

فى الإصحاح السابقرأينا الخيانة تُضيع البركة وهنا نجد الكهنوت الذى يأتى بالبركة وأهمية النسب هناأنه لا يمكن لكاهن أن يتقدم للخدمة مالم يثبت نسبه لهرون (عز 63،62:2) وكان تسلسلأبناء يعقوب رأوبين (فقد البكورية لزناه) ثم شمعون ولاوى (فقداها بسبب وحشيتهمودمويتهم وحكم عليهم أبيهم يعقوب بأن يتشتتوا وسط الأسباط وإستمر شمعون فى خطاياهفنقص عددهم وتشتتوا أما لاوى فنجد معهُ شيئاً مختلفاً ففى أمر العجل غار اللاويينللرب فأفرزهم للخدمة بدل كل بكر وهذا يظهر روعة التوبة.

وهم تشتتوا حسب نبوةيعقوب وسط إسرائيل لكن ليكونوا بركة ومعلمين للشعب وكان منهم خدام الخيمة ثمالهيكل والمعلمين والبوابين والمرنمين اما بنو هارون فكان منهم الكهنة.

 

الآيات 1-15:- بنو لاويجرشون وقهات ومراري.و بنو قهات عمرام ويصهار وحبرون وعزيئيل.و بنو عمرام هرونوموسى ومريم وبنو هرون ناداب وابيهو والعازار وايثامار.العازار ولد فينحاس وفينحاسولد ابيشوع. وابيشوع ولد بقي وبقي ولد عزي.و عزي ولد زرحيا وزرحيا ولد مرايوث.ومرايوث ولد امريا وامريا ولد اخيطوب.و اخيطوب ولد صادوق وصادوق ولد اخيمعص.واخيمعص ولد عزريا وعزريا ولد يوحانان.و يوحانان ولد عزريا وهو الذي كهن في البيتالذي بناه سليمان في اورشليم وعزريا ولد امريا وامريا ولد اخيطوب.و اخيطوب ولدصادوق وصادوق ولد شلوم.و شلوم ولد حلقيا وحلقيا ولد عزريا.و عزريا ولد سراياوسرايا ولد يهوصاداق.و يهوصاداق سار في سبي الرب يهوذا واورشليم بيد نبوخذناصر.

مقالات ذات صلة

يتضح من الأسماء أنالكاتب لم يكتب أسماء الجميع فهو حذف نسل إيثامار الذى إستمر حتى داود لأن منهمعالى الكاهن وإبناه. ونسل إيثامار إستمر فترة قصيرة حتى داود والذى عزل نسلإيثامار هو سليمان الملك صين عزل أبياثار وعين مكانه صادوق الذى من نسل العازار.ولم يذكر يهوياداع (2 مل 11) وعزريا (2 اى 10:31) فهو لا يقصد وضع سجل شامل لكلرؤساء الكهنة بل أن يصل إلى يهوصاداق، والذى عاد بعد السبى إبنه يهوشع. وكان يهوشعهو الذى رجع مع زربابل وصار رئيساً للكهنة بعد السبى (حج 1:1) وفى آية (10).

يوحانان = غالباً هويهوياداع وعزريا إبنه هو غالباً الذى منع عزيا الملك أن يتعدى على الهيكل لذلكيذكر هنا بالتقدير أنه هو الذى كهن فى البيت. ونلاحظ تكرار الأسماء وحتى الآن فهذايحدث فالبابا كيرلس السادس سبقه خمسة بإسم كيرلس على الكرسى المرقسى والبابا شنودةالثالث سبقه إثنين على الكرسى المرقسى بإسم شنودة. وفى آية (14) سرايا = هو الذىقتله نبوخذ نصر عند السبى.

 

الآيات 16-30:- بنولاوي جرشوم وقهات ومراري.و هذان اسما ابني جرشوم لبني وشمعي.و بنو قهات عمرامويصهار وحبرون وعزيئيل. وابنا مراري محلي وموشي فهذه عشائر اللاويين حسبابائهم.لجرشوم لبني ابنه ويحث ابنه وزمة ابنه.و يواخ ابنه وعدو ابنه وزارح ابنهوياثراي ابنه.بنو قهات عميناداب ابنه وقورح ابنه واسير ابنه.و القانة ابنهوابياساف ابنه واسير ابنه.و تحث ابنه واوريئيل ابنه وعزيا ابنه وشاول ابنه.و ابناالقانة عماساي واخيموت.و القانة بنو القانة صوفاي ابنه ونحث ابنه.و الياب ابنهويروحام ابنه والقانة ابنه.و ابنا صموئيل البكر وشني ثم ابيا.بنو مراري محلي ولبنيابنه وشمعي ابنه وعزة ابنه.و شمعي ابنه وحجيا ابنه وعسايا ابنه.

صموئيل النبى هو لاوىمن نسل قهات وأسرته سكنت فى أحدى مدن اللاويين الواقعة فى حدود إفرايم وقد تبناهعالى الكاهن. ثم ظهرت عليه كبيراً علامات النبوة فقدم ذبائح ككاهن مثلما عَمل موسىفلهُ وضع خاص كنبى وإبن بالتبنى لرئيس الكهنة وهو لاوى وفى آية 21،20 نجد نسلجرشوم بإختلاف بسيط عما ذكر فى (42،41) وللتوفيق:

1.                الإصحاح السادسالإصحاح السادسجرشوم←لبنى←يحث←لم يذكر هنا  ←زمة← يوآخ←عدّو←زارح←يأثراى.

2.                جرشوم←لم يذكر هنا←يحث←شمعى←زمة←إيثان←عدايا←زارح←أثناى.

ويتضح أن يوآخ هو إيثانوأن عدو هو عدايا.

وفى (28) وشنى = تعنىبالعبرانية ثانية ويكون المعنى أن إبنا صموئيل….يوئيل وثانيه أبيا.

 

الآيات 31-48:- وهؤلاءهم الذين اقامهم داود على يد الغناء في بيت الرب بعدما استقر التابوت.و كانوايخدمون امام مسكن خيمة الاجتماع بالغناء الى ان بنى سليمان بيت الرب في اورشليمفقاموا على خدمتهم حسب ترتيبهم.و هؤلاء هم القائمون مع بنيهم من بني القهاتيينهيمان المغني ابن يوئيل ابن صموئيل.بن القانة بن يروحام بن ايليئيل بن توح.بن صوفبن القانة بن محث بن عماساي.بن القانة بن يوئيل بن عزريا بن صفنيا.بن تحث بن اسيربن ابياساف بن قورح.بن يصهار بن قهات بن لاوي بن اسرائيل.و اخوه اساف الواقف عنيمينه اساف بن برخيا بن شمعي.بن ميخائيل بن بعسيا بن ملكيا.بن اثناي بن زارح بنعدايا.بن ايثان بن زمة بن شمعي. بن يحث بن جرشوم بن لاوي.و بنو مراري اخوتهم عناليسار ايثان بن قيشي بن عبدي بن ملوخ.بن حشبيا بن امصيا بن حلقيا.بن امصي بن بانيبن شامر.ابن محلي بن موشي بن مراري بن لاوي.و اخوتهم اللاويون مقامون لكل خدمةمسكن بيت الله.

فى (33) نجد أن هيمانحفيد صموئيل يصير رئيساً للمغنين وفى (39) وأخوه أساف = ليسا إخوة بالجسد بل فىالخدمة والتراتيل. وكان أساف عن يمين هيمان لأنه من نسل جرشون البكر وكان بنومرارى على اليسار (آية 44) فمرارى إبن لاوى الصغير وفى (44) إيثان تغير إسمه إلىيدوثون (1 اى 42:16).

 

آية 49:- واما هرونوبنوه فكانوا يوقدون على مذبح المحرقة وعلى مذبح البخور مع كل عمل قدس الاقداسوللتكفير عن اسرائيل حسب كل ما امر به موسى عبد الله.

التكفير عن إسرائيل =أى التوسط بين الله وشعب.

 

الآيات 54-81:- وهذهمساكنهم مع ضياعهم وتخومهم لبني هرون لعشيرة القهاتيين لانه لهم كانت القرعة.واعطوهم حبرون في ارض يهوذا ومسارحها حواليها.و اما حقل المدينة وديارها فاعطوهالكالب بن يفنة.و اعطوا لبني هرون مدن الملجا حبرون ولبنة ومسارحها ويتير واشتموعومسارحها.و حيلين ومسارحها ودبير ومسارحها.و عاشان ومسارحها وبيتشمس ومسارحها.و منسبط بنيامين جبع ومسارحها وعلمث ومسارحها وعناثوث ومسارحها جميع مدنهم ثلاث عشرةمدينة حسب عشائرهم.و لبني قهات الباقين من عشيرة السبط من نصف السبط نصف منسىبالقرعة عشر مدن.و لبني جرشوم حسب عشائرهم من سبط يساكر ومن سبط اشير ومن سبطنفتالي ومن سبط منسى في باشان ثلاثة عشرة مدينة. لبني مراري حسب عشائرهم من سبطراوبين ومن سبط جاد ومن سبط زبولون بالقرعة اثنتا عشرة مدينة.فاعطى بنو اسرائيلاللاويين المدن ومسارحها.و اعطوا بالقرعة من سبط يهوذا ومن سبط بني شمعون ومن سبطبني بنيامين هذه المدن التي سموها باسماء.و بعض عشائر بني قهات كانت مدن تخمهم منسبط افرايم.و اعطوهم مدن الملجا شكيم ومسارحها في جبل افرايم وجازر ومسارحهاويقمعام ومسارحها وبيت حورون ومسارحها.و ايلون ومسارحها وجت رمون ومسارحها. ومننصف سبط منسى عانير ومسارحها وبلعام ومسارحها لعشيرة بني قهات الباقين.

 لبني جرشوم من نصف سبط منسى جولان في باشان ومسارحها وعشتاروثومسارحها.

 ومن سبط يساكر قادش ومسارحها ودبرة ومسارحها.و راموت ومسارحهاوعانيم ومسارحها.و من سبط اشير مشال ومسارحها وعبدون ومسارحها.و حقوق ومسارحها ورحوبومسارحها. ومن سبط نفتالي قادش في الجليل ومسارحها وحمون ومسارحها وقريتايمومسارحها.لبني مراري الباقين من سبط زبولون رمونو ومسارحها وتابور ومسارحها.- وفيعبر اردن اريحا شرقي الاردن من سبط راوبين باصر في البرية ومسارحها ويهصةومسارحها.- وقديموت ومسارحها وميفعة ومسارحها ومن سبط جاد راموت في جلعاد ومسارحهاومحنايم ومسارحها. وحشبون ومسارحها ويعزير ومسارحها قارن مع (يش13:21-19) فبعض الأسماء تغيرت مع طول الزمان.

حيلين = حولون، عاشان =عين، علمث = علمون (الآيات 60،59،58) وفى (60) يذكر أن عدد المدن 13 مدينة بينماهو ذكر 11 فقط فهو هنا لم يذكر (يُطة وجبعون).

ونفس الأمر يتكرر حينيذكر فى (61) أن مدن بنى قهات 10 مدن ثم فى الآيات (67-70) يذكر أسماء ثمانية فقطولم يذكر التقى وجباثون وفى (37) لبنى مرارى الباقين = أى الباقين من بنى لاوى فهوسبق وذكر بنى قهات وبنى جرشوم.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى