عهد قديم

الإصحاح السادس والأربعون



الإصحاح السادس والأربعون]]>الإصحاح السادس والأربعون

الأيات1-4:

“1 فارتحل اسرائيل وكل ما كان له واتى الى بئر سبع وذبح ذبائح لالهابيه اسحق 2 فكلم الله اسرائيل في رؤى الليل وقال يعقوب يعقوب فقال هانذا 3 فقالانا الله اله ابيك لا تخف من النزول الى مصر لاني اجعلك امة عظيمة هناك 4 انا انزلمعك الى مصر وانا اصعدك ايضا ويضع يوسف يده على عينيك

بقدرإشتياق يعقوب إن يري أبنه يوسف إلا أنه لم ينزل إلي مصر إلا بعد أن استشار اللهفهو يعلم أن الله إختار لهم كنعان أرضاً لهم وهو يعلم أيضاً أن الله قد رفض نزولإسحق إلي مصر في مجاعة مماثلة ولم يكن الله سعيداً بنزول إبراهيم إلي مصر أيضاًبسبب مجاعة. وقد ذهب يعقوب إلي بئر سبع المكان المقدس الذي ظهر الله فيها لإبراهيمثم لإسحق.

خصوصاًأن بئر سبع في الطريق إلي مصر. ولقد نزل يعقوب إلي مصر وسنه 130 سنة بعد حوالي 215سنة من الوعد لإبراهيم 1:12-4 في السنة 2298 للعالم وقبل المسيح بـ 1706 سنة. ولقدنزل بعد أن طمأنه الله من جهة نزوله إلي مصر. وكانت هذه الرؤيا هي الرؤيا الأخيرةليعقوب ولم يظهر الله لأحد فيما بعد إلا لموسي في العليقة. فهو ظهر ليعقوب لأخرمرة عند النزول إلي مصر وظهر لموسي بعد ذلك عند الخروج من مصر. وإذا كانت مصر تمثلأرض العبودية وفرعون يمثل الشيطان فقول الله لا تخف… أنا أنزل معك : قوله لنا لاتخافوا من الصراع مع الشيطان فأنا معكم. أنا نزلت إليكم لأصارع معكم فبدوني لاتقدروا أن تفعلوا شيئاً. وأنا أصعد معك أيضاً : هذه إذا صورة لنزول الله إلي هذاالعالم ونموه في الأمة العظيمة أي في الكنيسة التي تضم الأمم وصعوده إلي الأب.ولماذا ناداه الله يعقوب يعقوب ولم يناديه إسرائيل؟ يعقوب هنا يمثل أدم الأول الذينزل إلي العالم كما نزل يعقوب إلي مصر. وآدم نزل إلي العالم في معركة مع إبليس.ولكن نزل الله معه ليسحق الله رأس الحية تحت قدميه واهباً إياه الغلبة والنصرة،ليصعد معه رافعاً إياه من الجحيم إلي فردوسه السماوي. وقول المسيح للص اليمين”اليوم تكون معي في الفردوس” هذا القول موجه لنا جميعاً نحن الذين نزلالمسيح ليصعدنا معه.

لأنيأجعلك أمة عظيمة هناك = وحقاً لقد بارك الله الشعب في مصر فصاروا ما بين 2-3 مليوننسمة وكان لهم خشية عند المصريين. لقد صاروا أمة عظيمة ثم صعد بهم من مصر. ويضعيوسف يديه علي عينيك = هي عادة سائدة أن يغمض أعز الأقرباء عيني المتوفي. ولقد ناليعقوب هذه المواعيد عند بئر سبع (البئر تشير للمعمودية)

 

الأيات8-27:

“8 وهذه اسماء بني اسرائيل الذين جاءوا الى مصر يعقوب وبنوه بكريعقوب راوبين 9 وبنو راوبين حنوك وفلو وحصرون وكرمي 10 وبنو شمعون يموئيل ويامينواوهد وياكين وصوحر وشاول ابن الكنعانية 11 وبنو لاوي جرشون وقهات ومراري 12 وبنويهوذا عير واونان وشيلة وفارص وزارح واما عير واونان فماتا في ارض كنعان وكان ابنافارص حصرون وحامول 13 وبنو يساكر تولاع وفوة ويوب وشمرون 14 وبنو زبولون ساردوايلون وياحلئيل 15 هؤلاء بنو ليئة الذين ولدتهم ليعقوب في فدان ارام مع دينةابنته جميع نفوس بنيه وبناته ثلاث وثلاثون 16 وبنو جاد صفيون وحجي وشوني واصبونوعيري وارودي وارئيلي 17 وبنو اشير يمنة ويشوة ويشوي وبريعة وسارح هي اختهم وابنابريعة حابر وملكيئيل 18 هؤلاء بنو زلفة التي اعطاها لابان لليئة ابنته فولدت هؤلاءليعقوب ست عشرة نفسا 19 ابنا راحيل امراة يعقوب يوسف وبنيامين 20 وولد ليوسف فيارض مصر منسى وافرايم اللذان ولدتهما له اسنات بنت فوطي فارع كاهن او 21 وبنوبنيامين بالع وباكر واشبيل وجيرا ونعمان وايحي وروش ومفيم وحفيم وارد 22 هؤلاء بنوراحيل الذين ولدوا ليعقوب جميع النفوس اربع عشرة 23 وابن دان حوشيم 24 وبنو نفتاليياحصئيل وجوني ويصر وشليم 25 هؤلاء بنو بلهة التي اعطاها لابان لراحيل ابنته فولدتهؤلاء ليعقوب جميع الانفس سبع 26 جميع النفوس ليعقوب التي اتت الى مصر الخارجة منصلبه ما عدا نساء بني يعقوب جميع النفوس ست وستون نفسا 27 وابنا يوسف اللذان ولداله في مصر نفسان جميع نفوس بيت يعقوب التي جاءت الى مصر سبعون

 

 

أعدادبني إسرائيل حسب النسخة العبرية التي بين أيدينا

رأوبينوأولاده =5           شمعونواولاده=7           لاويوأولاده=4

يهوذاوأبنه شيلة + فارص وأبنيه حصرون وحامول + زارح = 6

يساكروأولاده = 5          زبولونواولاده=4           يعقوب ودينة= 2

المجموعةالأولي أي يعقوب مع اولاد ليئة = 33 نفس

بنوزلفة جاد وأولاده وأشير وأولاده = 16 نفس وهذه هي المجموعة الثانية

أولادراحيل يوسف وأولاده =3      وبنيامينوأولاده =11       المجموعةالثالثة =14 نفس

أولادبلهة دان وابنه =2                نفتاليوأولاده = 5           المجموعةالرابعة = 7 أنفس

فيكونجميع الأنفس 33+16+14+7= 70 نفس

ويكونعدد الأنفس بدون يعقوب ويوسف وإبنيه = 66 نفس لأن يوسف وأبنيه كانوا في مصر ولمينزلوا إليها مع يعقوب. ولذلك يقال جميع الأنفس ليعقوب التي أتت إلي مصر ست وستوننفساً (أية 26)

وقدوردت هذه القوائم، قوائم الأسباط في1 أي 4-8 + عد 26 مع بعض الإختلافات وهذهالأختلافات راجعة للأسباب الأتية

يوجدللشخص الواحد عدة أسماء، أو قد ينطق الاسم الواحد بعدة طرق.

فيبعض الأحيان يطلق علي الأحفاد بنون. وربما أضيفت اسماء بعض الأحفاد الذين ولدوا فيمصر خلال فترة حياة يعقوب في مصر وهي 17 سنة. ومثال لهذا أولاد فارص فهؤلاء غالباًولدوا في مصر.

ربماأسقطت بعض الأسماء لموتهم أو شرورهم أو لأنهم لم يتركوا أولاداً

+ وقد ذكر القديس الشهيداسطفانوس أن عدد عشيرة يعقوب 75 نفس!!

(راجع أع 14:7) وهناكتفسيرين لهذا:

1.                ورد في السبعينية أن هناك 5 أحفاد ليوسف واضيفتأسمائهم في الأية 20 في هذا الإصحاح مع اولاد يوسف. وهم ماكير من منسي وجلعاد بنماكير وسوتلام وتام إبناء إفرايم وأدوم ابن سوتلام. وإسطفانوس حين كان يتكلم كانتعينه علي النسخة السبعينية فأضاف الخمسة أحفاد إلي الـ 70 نفساً ليصبحوا 75 نفس.

2.                هناك طوائف لا تعترف بالنسخة السبعينية وهؤلاءلهم تصور آخر لحل المشكلة فهم يضيفوا علي الـ 66 نفس عدد زوجات الأخوة وهم 9 (لأنزوجة يهوذا ذكر أنها ماتت في ص 38. وغالباً فشمعون زوجته ماتت لأنه أنجب شاول منكنعانية فيصبح العدد 66+9 : 75. لكن هذا الحل واضح فيه أنه غير منطقي ويكون الحلالأول هو المعقول خصوصاً وأن كنيستنا تعتمد النسخة السبعينية، بل أن كتاب العهدالجديد الإنجيليين والرسل إعتمدوها وكانت إقتباساتهم من النسخة السبعينية.

 

الأيات28-30:

” 28 فارسل يهوذا امامه الى يوسف ليري الطريق امامه الى جاسان ثم جاءواالى ارض جاسان 29 فشد يوسف مركبته وصعد لاستقبال اسرائيل ابيه الى جاسان ولما ظهرله وقع على عنقه وبكى على عنقه زمانا 30 فقال اسرائيل ليوسف اموت الان بعدما رايتوجهك انك حي بعد

أرسليعقوب إبنه يهوذا إلي يوسف لكي يدلهم علي الطريق إلي جاسان، ويدبر لهم أمر نزولهمفيها. فإن كان يعقوب يمثل الكنيسة ويهوذا هو جد المسيح بالجسد. فيكون المعني أنالمسيح هو الذي يقود الكنيسة في أرض غربتها. بل هو الطريق لها.

أموتالأن بعد ما رأيت وجهك : لأن رؤياك هي كل ما كنت أتمني من السعادة في هذا العالمولم يبقي لي في الحياة أي فرح آخر أكثر من هذا. وكل نفس تتقابل مع المسيح تقول معبولس “لي إشتهاء أن أنطلق” وتقول مع سمعان الشيخ “الأن يا سيديإطلق عبدك بسلام”

 

الأيات31-34:

” 31 ثم قال يوسف لاخوته ولبيت ابيه اصعد واخبر فرعون واقول له اخوتيوبيت ابي الذين في ارض كنعان جاءوا الي 32 والرجال رعاة غنم فانهم كانوا اهل مواشوقد جاءوا بغنمهم وبقرهم وكل ما لهم 33 فيكون اذا دعاكم فرعون وقال ما صناعتكم 34ان تقولوا عبيدك اهل مواش منذ صبانا الى الان نحن واباؤنا جميعا لكي تسكنوا في ارضجاسان لان كل راعي غنم رجس للمصريين

لماذاأختيرت جاسان لسكن بني أسرائيل؟

1.                ليكونوا في شمال شرق مصر، أقرب ما يمكن لأرضكنعان. كأن الله أرشد يوسف لهذا ليكون الشعب طوال مدة غربتهم التي طالت لأكثر من200 سنة لهم القلب المهيأ للرحيل إلي كنعان فالله أعطاهم كنعان ميراثاً.

2.                كانوا في جاسان منعزلين عن المصريين. فلايتعرضون لإزدرائهم ومضايقاتهم. فشعب مصر شعب وثني يقدس الأغنام، وبعض الحيواناتالتي يذبحها الشعب. بالإضافة لكراهية المصريين للهكسوس والغرباء، لذلك كانوايعتبرون رعاية الغنم رجس.

3.                هذه الأرض صالحة لهم فهي أرض مراع وهم رعاة.

4.                بإعتزالهم في جاسان لن يتأثروا بالعباداتالوثنية بقدر المستطاع.

5.                كثافة المصريين في أرض جاسان قليلة فهي أرضمراعٍ.

6.                بهذه الطريقة لن يذوبوا ويختلطوا بالعائلاتالمصرية فيختلط النسل المقدس مع الشعب الوثني ويتزاوجوا معهم.

7.                حتي يمارسوا شعائرهم الدينية (بما فيها الذبائح)بحرية ودون مضايقات.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى