عهد قديم

الإصحاح السادس عشر



الإصحاح السادس عشر]]>الإصحاح السادس عشر

 

الآيات1-4:- في السنة السابعة عشرة لفقح بن رمليا ملك احاز بن يوثام ملك يهوذا.كان احازابن عشرين سنة حين ملك وملك ست عشرة سنة في اورشليم ولم يعمل المستقيم في عينيالرب الهه كداود ابيه.بل سار في طريق ملوك اسرائيل حتى انه عبر ابنه في النار حسبارجاس الامم الذين طردهم الرب من امام بني اسرائيل.و ذبح واوقد على المرتفعات وعلىالتلال وتحت كل شجرة خضراء.

أحاز= كان إسمه يهوأحاز وكاتب السفر حرمه من إسم يهوة فهو لا يستحقه ونلاحظ فى الآية 2أن أحاز كان عمره 20 سنة حين ملك وملك 16 سنة فكان لهُ من العمر 36 سنة حين مات.وكان إبنه حزقيا إبن 25 سنة حين ملك وليس من المستبعد أن يكون أحاز قد أنجب حزقياوسنه 11 سنة ولكن بوضع الآيات فى الإصحاحات التالية ومقارنتها يبدو أن أحاز أنجبحزقيا فى سن أكبر من ذلك (حوالى 14 سنة).

الإصحاح السادس عشر

ويتضحمن هذا أن حزقيا ملك فى فترة حياة أبيه أحاز سنتين او أكثر فهذا يعنى أن حزقيا ملكوعمره 22-23 سنة فيكون عمر أحاز سنة ميلاد حزقيا 36-22 = 14 سنة وهذا ليس منالمستبعد مع أبن ملك تربى فى رفاهية وفى الشرق.

مقالات ذات صلة

واحازهذا كان ملكاً شريراً وعمل تماثيل للبعليم 2 اى 2:28 وعبر إبنه فى النار= وفى سفرالأيام يقول أنه أحرق بنيه (أى أكثر من واحد) وذلك لإرضاء الآلهه الوثنية.

وذبحوأوقد فى المرتفعات = أجداده لم يزيلوا المرتفعات ولكنهم لم يذهبوا ليذبحوا عندهالكنه هو ذهب وأوقد عندها.

 

الآيات6،5:- حينئذ صعد رصين ملك ارام وفقح بن رمليا ملك اسرائيل الى اورشليم للمحاربةفحاصروا احاز ولم يقدروا ان يغلبوه.في ذلك الوقت ارجع رصين ملك ارام ايلةللاراميين وطرد اليهود من ايلة وجاء الاراميون الى ايلة واقاموا هناك الى هذااليوم.

التحالفبين رصين وفقح كان بسبب خوفهم من أشور وضربهم لأحاز لأنه فضل الإنحياز لأشور وكانأن ضرب أرام وإسرائيل معاًً، ضربا يهوذا ضربة عظيمة 2 اى 5:28-15.

حتىأنهم أخذوا إيلة على البحر (إيلات) وأرجعوها للأراميين وطردوا اليهود منها وصعدواإلى أورشليم ولم يقدروا أن يدخلوها ربما بسبب تدخل أشور.

 

الايات7-9:- وارسل احاز رسلا الى تغلث فلاسر ملك اشور قائلا انا عبدك وابنك اصعد وخلصنيمن يد ملك ارام ومن يد ملك اسرائيل القائمين علي.فاخذ احاز الفضة والذهب الموجودةفي بيت الرب وفي خزائن بيت الملك وارسلها الى ملك اشور هدية.فسمع له ملك اشور وصعدملك اشور الى دمشق واخذها وسباها الى قير وقتل رصين.

كانتحالف يهوذا مع أشور خطأ فى نظر الله لأن الله قادر أن يسند شعبه فكان خطأ أنيتحالف يهوذا مع إسرائيل أو أرام أو أشور أو مصر. وهذا ما حدث فحينما تحالف يهوذامع أشور إبتلعت أشور يهوذا وصار ملك يهوذا عبداً لأشور.

 

الآيات10-16:- وسار الملك احاز للقاء تغلث فلاسر ملك اشور الى دمشق وراى المذبح الذي فيدمشق وارسل الملك احاز الى اوريا الكاهن شبه المذبح وشكله حسب كل صناعته.فبنىاوريا الكاهن مذبحا حسب كل ما ارسل الملك احاز من دمشق كذلك عمل اوريا الكاهنريثما جاء الملك احاز من دمشق فلما قدم الملك من دمشق راى الملك المذبح فتقدمالملك الى المذبح واصعد عليه.و اوقد محرقته وتقدمته وسكب سكيبه ورش دم ذبيحةالسلامة التي له على المذبح.و مذبح النحاس الذي امام الرب قدمه من امام البيت منبين المذبح وبيت الرب وجعله على جانب المذبح الشمالي.و امر الملك احاز اورياالكاهن قائلا على المذبح العظيم اوقد محرقة الصباح وتقدمة المساء ومحرقة الملكوتقدمته مع محرقة كل شعب الارض وتقدمتهم وسكائبهم ورش عليه كل دم محرقة وكل دمذبيحة ومذبح النحاس يكون لي للسؤال.فعمل اوريا الكاهن حسب كل ما امر به الملكاحاز.

أجرىأحاز تعديلات فى الهيكل ليقترب من الهياكل الأشورية التى لسادته وسار الملك احاز =كان هذا من واجباته بعد ان خضع لملك أشور للتهنئة بالإنتصار وكان المذبح الذى رآهأحاز فى دمشق قد آتى به ملك أشور من بلاده. وهو مذبح أشورى وليس أرامى. فهذه هىسياسة ملك أشور أن يطبق الخاضعين لهُ سياسته الدينية وإستخدام مذبح أشورى فيهإعتراف بقوة آلهة أشور وأنهم أقوى من يهوة وأخذ أحاز رسومات هذا المذبح الأشورىوأرسلها إلى رئيس كهنته فى أورشليم ليعمل مثله إكراما لملك أشور وراجع 2 اى 23:28فنجد ان أحاز ذبح لآلهة أعدائه الأراميين والعجيب أنه ذبح لآلهة أرام وأرام مهزوممن أشور. وفى (12) بعد عودة أحاز إلى أورشليم نجده يتقدم بنفسه ليوقد على المذبحفهو إغتصب الكهنوت أيضاً. وعجيب أن يخضع رئيس الكهنة لهذا الأمر ويقبل أن يُسلبمنه حقوقه ككاهن ويسمح للملك بتقديم ذبيحة وعجيب أن يقبل إزالة مذبح الله لوضعمذبح أشورى ولكى يقدم عليه ذبائح لآلهة أشور. وعجيب أن نعمان السريانى يأخذ ترابمن إسرائيل ليصنع مذبح للرب فى دمشق وأحاز اليهودى يأتى بمذبح من أرام ليقدم فيهذبائح لآلهة وثنية والله يعاقب أحاز على تعديه على الكهنوت 1- من يحبه الرب يؤدبهفالله أدب عزيا لأنه ملك صالح 2- احاز قدم ذبائحه لآلهة وثنية وليس لله 3- هو زمنإنحلال تام ولا ينفع فيه التأديب الفردى بل هو زمن يحتاج لتأديب جماعى وضربةجماعية. وفى (15) المذبح العظيم = هو المذبح الأشورى الجديد

ومذبحالنحاس = وضع بإهمال فى جانب الهيكل يكون لى للسؤال = فأفتكر فيه (ترجمة الكتاببشواهد) أى يتم وضعه بإهمال حتى يجد له أحاز حلاً وهو يفكر فى طريقة للخلاص منهُ.

 

الآيات17-20:- وقطع الملك احاز اتراس القواعد ورفع عنها المرحضة وانزل البحر عن ثيرانالنحاس التي تحته وجعله على رصيف من حجارة.و رواق السبت الذي بنوه في البيت ومدخلالملك من خارج غيره في بيت الرب من اجل ملك اشور. وبقية امور احاز التي عمل اما هيمكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.ثم اضطجع احاز مع ابائه ودفن مع ابائه فيمدينة داود وملك حزقيا ابنه عوضا عنه.

وقطعأتراس القواعد والثيران النحاسية لإستعمال النحاس. هذا الملك أهان بيت الرب إهانةعظيمة وغير فرائضه وأكرم آلهة أشور وأرام وفى 2 أى 24:28 جمع وقطع آنية بيت اللهوأغلق أبواب بيت الرب ولذلك لم يدفنوه مع ملوك يهوذا. وفى (18) رواق السبت =غالباً كان هذا الرواق لإجتماع الشعب يوم السبت المقدس للصلاة، فأزاله أحاز فهو لايقدس السبت. ومات أحاز ليترك حزقيا الملك القديس إبنه الذى عبره بالنار بينما حرقالباقين هو عبره فى النار ليكرسه لمولك ولكن الله إختاره لهُ ليصلح ما أفسدهُأبوه. ولنلاحظ أنه مع أشر الملوك وجد أعظم الأنبياء فمع أخاب وُجدَ إيليا ومع أحازوجد أشعياء ومع ملوك الفترة الأخيرة ليهوذا وجد أرمياء فى يهوذا وحزقيال فى السبى،فالله لا يترك نفسه بلا شاهد.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى