عهد قديم

الإصحاح الخامس



الإصحاح الخامس]]>الإصحاح الخامس

 

آية1:- و دعا موسى جميعاسرائيل و قال لهم اسمع يا اسرائيل الفرائض و الاحكام التي اتكلم بها في مسامعكم اليومو تعلموها و احترزوا لتعملوها.

يجب علينا أيضاً أن نسمعها ونعمل بهاليكون لنا نصيب فى أورشليم السماوية

آية2:- الرب الهنا قطع معناعهدا في حوريب.

يذكرهم موسى بالعهد المقدس الذى قطعهالرب معهم فى حوريب وأخذوا فيه الوصايا التى ذكرت فى سفر الخروج (20-23)

 

آية3:- ليس مع ابائنا قطعالرب هذا العهد بل معنا نحن الذين هنا اليوم جميعا احياء.

معنى الآية فى العبرية:- ليس مع أبائنافقط بل معنا نحن أيضاً. إذاً هو ليس تاريخ مضى وهذا نفس ما قاله بطرس الرسول(اع39:2)

 

آية4:- وجها لوجه تكلم الربمعنا في الجبل من وسط النار.

وجهاً لوجه = الله كلمهم بصوته فعلاً وبحلوله بمجدهعلى الجبل.

 

آية5:- انا كنت واقف بينالرب و بينكم في ذلك الوقت لكي اخبركم بكلام الرب لانكم خفتم من اجل النار و لم تصعدواالى الجبل فقال.

وقوف موسى بينهم وبين الله لأنه كان وسيطالعهد القديم يستلم من الله ويسلمهم. وفى هذا يرمز للمسيح وسيط العهد الجديد (عب24:12)

 

آية11:- لا تنطق باسم الربالهك باطلا لان الرب لا يبرئ من نطق باسمه باطلا.

لا تنطق بإسم الرب إلهك باطلاً =لقد ربط العبرانيون بين الإسم والشخصية فالإسم يحمل الصفات والسلطان وإسم اللهعجيب محوط بالأسرار (أش 6:9)

وهو قدوس ومهوب ( لو49:1) وقد ظهرت عظمتهلموسى (تث 3:32) وفى المسيح شخصياً وبواسطة تلاميذه (يو 26،6:7) وبالإيمان بإسمهتجرى المعجزات (أع 16:3). أما الوثنيون فهم يستعملون أسماء آلهتهم فى السحر وهذاباطل. وكل من يستخدم إسم الله بالباطل فى السياسة والتجارة يهين إسم الله. فلنصلىليتقدس إسمك… ليأت ملكوتك

 

آية15:- و اذكر انك كنت عبدافي ارض مصر فاخرجك الرب الهك من هناك بيد شديدة و ذراع ممدودة لاجل ذلك اوصاك الربالهك ان تحفظ يوم السبت.

هنا نجد الربط بين الراحة فىالسبت والحرية من عبودية فرعون. وهذا يشير لأننا نعتبر يوم الأحد وليس السبت فهويوم القيامة، يوم الراحة الحقيقية والحرية الحقيقية.

 

آية21:- و لا تشته امراةقريبك و لا تشته بيت قريبك و لا حقله و لا عبده و لا امته و لا ثوره و لا حماره و لاكل ما لقريبك.

ولا حقله = هذه لم تاتى فى الخروج فلم يكن لهمحقول.

 

آية22:- – هذه الكلمات كلمبها الرب كل جماعتكم في الجبل من وسط النار و السحاب و الضباب و صوت عظيم و لم يزدو كتبها على لوحين من حجر و اعطاني اياها.

هذه الكلمات = هذه الوصايا. وصوت عظيم = هوصوت الرب وصوت البوق ولم يزد = هذه هى الوصايا التى أسمعكم الرب إياها فليسلكم أن تزيدوا. وأيضاً تحمل معنى أن الله سلمهم الوصايا العشر ولم يزد وسلم موسىباقى الشرائع وتعنى أنها كافية لا تحتاج لزيادة. وكتبها = الله كتبها حتىيحترموها لأنها مكتوبة بأصبع الله نفسه أى بأمره وقوته. وإصبع الله أى روحه القدوسقارن (مت 28:12) مع (لو20:11) وفى العهد الجديد يكتب الروح القدس هذه الوصايا علىقلوبنا بالمحبة وليس على ألواح حجرية (ار31:31-34)

 

آية23:- 23- فلما سمعتم الصوتمن وسط الظلام و الجبل يشتعل بالنار تقدمتم الي جميع رؤساء اسباطكم و شيوخكم.

الرؤساء = هم رؤساء الأسباط

 

الآيات 24-28:- و قلتم هوذا الربالهنا قد ارانا مجده و عظمته و سمعنا صوته من وسط النار هذا اليوم قد راينا ان اللهيكلم الانسان و يحيا. و اما الان فلماذا نموت لان هذه النار العظيمة تاكلنا ان عدنانسمع صوت الرب الهنا ايضا نموت. لانه من هو من جميع البشر الذي سمع صوت الله الحي يتكلممن وسط النار مثلنا و عاش. تقدم انت و اسمع كل ما يقول لك الرب الهنا و كلمنا بكل مايكلمك به الرب الهنا فنسمع و نعمل. فسمع الرب صوت كلامكم حين كلمتموني و قال لي الربسمعت صوت كلام هؤلاء الشعب الذي كلموك به قد احسنوا في كل ما تكلموا.

هم لم يحتملوا ظهور مجد الله وسطهموخافوا وإكتفوا بأنهم رأوا ما رأوا وسمعوا ما سمعوا دون أن يموتوا. وخافوا منالنيران وطلبوا من موسى أن يكلم هو الله. والرب إستصوب كلامهم لأنهم إعترفوابوجوده ومحبته وقدرته وعظمته التى اظهرها لهم. وكانت إستجابة الله لهم

أ‌-                         أنجعل موسى وسيطاً بينه وبينهم

ب‌-                     أرسللهم الأنبياء يتلقون منه الإعلانات ثم يعلنوها لهم.

ج- أرسل إبنه الوحيد ليتحدث لشعبه دون أنيهلك الشعب.

 

 

 

آية29:- يا ليت قلبهم كانهكذا فيهم حتى يتقوني و يحفظوا جميع وصاياي كل الايام لكي يكون لهم و لاولادهم خيرالى الابد.

يا ليت هذا الشعب يخافنى دائماً مثلاليوم فيسمعوا صوتى ويطيعوا. والله قال هذا لأنه يعلم ما فى قلب الإنسان وأنه سريعالتغير وانهم سريعاً ما سيتمردوا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى