عهد قديم

الإصحاح الحادى والعشرون



الإصحاح الحادى والعشرون]]>الإصحاح الحادى والعشرون

 

الآيات1-16:- وحدث بعد هذه الامور انه كان لنابوت اليزرعيلي كرم في يزرعيل بجانب قصراخاب ملك السامرة. فكلم اخاب نابوت قائلا اعطني كرمك فيكون لي بستان بقول لانهقريب بجانب بيتي فاعطيك عوضه كرما احسن منه او اذا حسن في عينيك اعطيتك ثمنه فضة.فقال نابوت لاخاب حاشا لي من قبل الرب ان اعطيك ميراث ابائي. فدخل اخاب بيتهمكتئبا مغموما من اجل الكلام الذي كلمه به نابوت اليزرعيلي قائلا لا اعطيك ميراثابائي واضطجع على سريره وحول وجهه ولم ياكل خبزا. فدخلت اليه ايزابل امراته وقالتله لماذا روحك مكتئبة ولا تاكل خبزا فقال لها لاني كلمت نابوت اليزرعيلي وقلت لهاعطيني كرمك بفضة واذا شئت اعطيتك كرما عوضه فقال لا اعطيك كرمي. فقالت له ايزابلاانت الان تحكم على اسرائيل قم كل خبزا وليطب قلبك انا اعطيك كرم نابوت اليزرعيلي.ثم كتبت رسائل باسم اخاب وختمتها بخاتمه وارسلت الرسائل الى الشيوخ والاشراف الذينفي مدينته الساكنين مع نابوت. وكتبت في الرسائل تقول نادوا بصوم واجلسوا نابوت فيراس الشعب. واجلسوا رجلين من بني بليعال تجاهه ليشهدا قائلين قد جدفت على اللهوعلى الملك ثم اخرجوه وارجموه فيموت. ففعل رجال مدينته الشيوخ والاشراف الساكنونفي مدينته كما ارسلت اليهم ايزابل كما هو مكتوب في الرسائل التي ارسلتها اليهم.فنادوا بصوم واجلسوا نابوت في راس الشعب. واتى رجلان من بني بليعال وجلسا تجاههوشهد رجلا بليعال على نابوت امام الشعب قائلين قد جدف نابوت على الله وعلى الملكفاخرجوه خارج المدينة ورجموه بحجارة فمات. وارسلوا الى ايزابل يقولون قد رجم نابوتومات. ولما سمعت ايزابل ان نابوت قد رجم ومات قالت ايزابل لاخاب قم رث كرم نابوتاليزرعيلي الذي ابى ان يعطيك اياه بفضة لان نابوت ليس حيا بل هو ميت.

 ولما سمع اخاب ان نابوت قد مات قام اخاب لينزل الى كرم نابوتاليزرعيلي ليرثه

فى(1) بعد هذه الأمور = أى الحرب مع إسرائيل. يزرعيل = هى مدينة فى سهل يزرعيل تبعدعن السامرة 32 كم وكان فيها قصر للملك وهى مدينة جميلة. وكان أخاب مولعا بالبناء

 (39:22) وفى (3) حاشالى من قبل الرب = دليل وجود شعب مازال يخافالرب ويحفظ الناموس ولا يفرط فى الميراث تطبيقا للشريعة (عد 7:36 + لا 28،27:25)

وربماحسب نابوت أخاب كوثنى لأنه ترك عبادة الرب. لقد كان نابوت من ضمن الـ 7000

ركبةالتى لم تنحن لبعل. ونلاحظ أن الأرض فى إسرائيل تشير لنصيبنا فى السماء ومن يرفضأن يفرط فى نصيبه فى الأرض، أرض الله كنعان يشير لكل مؤمن يرفض كل إغراء كثمنلأورشليم السماوية أو نصيبه فى كنعان السماوية. وقد رفض نابوت فى مقابل أرضه فضة(أموال ومجد العالم) وكرم (الكرم يشير للأفراح العالمية) آية 2 وعلى كل منا أنيرفض أى مال أو مجد أو شهوة عالمية وأن نلتزم بالوصايا كما إلتزم نابوت حتى لانخسر نصيبنا فى كنعان السماوية وفى (4) مكتئبا مغموما… وحول وجهه ولم يأكل خبزاتظهر هنا شخصية أخاب الطفولية وتسلط إمرأته عليه. ونلاحظ أنه لم يفكر هو بنفسه فىأن يغتصب حقل نابوت ولكن كانت إيزابل هى العقل المدبر. ونلاحظ أن شعور عدم الرضاهو مشكلة داخلية فأخاب بالرغم من كل قصوره وحدائقه وكل ما يملك نجده فى حزن وعدمرضا وبولس فى سجنه نجده فى فرح وسلام فشعور عدم الرضا ناشىء من الشهوات لمجد هذاالعالم. والذى يفرح بحق هو من لا يشتهى شيئا من هذا العالم ومن يكون المسيح فيه يكونكمن يملك كل شىء. ومن لا يكون المسيح فيه يكون كأنه لا يملك شىء حتى لو إمتلك كلالعالم (2 كو 10:6) وأنظر كم هى تافهة أمجاد هذا العالم. فربما كان نابوت سعيدالأنه يجاور الملك وربما كان يتباهى بذلك ولكن كان هذا الجار هو سبب موته وكم نفرحبأشياء عالمية ربما تكون سببا فى هلاكنا. وفى (8) وختمتها بخاتمه = كان الملك قدسلم لها خاتمه تفعل به ما تشاء فأخاب ترك كل شىء لإيزابل فهو يخاف أن يتخذ قرار.ولكنه يسر به حين ينفذ. وبهذا الخاتم غالبا أصدرت أمر قتل الأنبياء ونابوت. وكانتخطة إيزابل كالآتى:-

أنيجلسوا نابوت فى رأس الشعب = ليظهر أمام الشعب إنهم يكرموه فلا يشك الشعب بعد ذلكأن هناك مؤامرة ضده. خصوصا أن نابوت غالبا كان محبوبا من الشعب له مركز موقرعندهم. بالإضافة إلى أن وجود نابوت فى مركز القضاء وسط الشيوخ بل على الرأس هذايجعله محكوما عليه أولا إن ظهر أنه خاطىء. نادوا بصوم = هم يصومون إن كان هناكمصيبة إعلانا عن غضب الله. فهم نادوا بصوم وسط الشعب وقالوا إن الله غاضب وسوفتنسكب علينا ويلاته ولابد أن نعرف سببا لهذه المصيبة وسبب غضب الله (كما فعلالبحارة مع يونان) والصوم هو لرفع غضب الله ولمعرفة السبب فى غضب الله. ويجلسونصائمين ونابوت غير صائم فهو لا يعلم ويكشفوا للناس أنه غير مهتم بغضب الله. وفىوسط المناقشة يشهد شاهدا زور أن نابوت جدف على الله وعلى الملك فيقول الشيوخ الآنعلمنا سبب غضب الله ويصدرون حكما برجم نابوت ولأنه جدف على الملك فهذا يعطى الملكالحق فى أن يصادر حقل نابوت. وهم قتلوا نابوت ثم بعد ذلك قتلوا أولاده حتى لا يكونله وارث 2 مل 26:9 قم رث = ولم يسأل أخاب كيف فهو فرح بالميراث هذا يكفيه.

 

الآيات17-29:- فكان كلام الرب الى ايليا التشبي قائلا. قم انزل للقاء اخاب ملك اسرائيلالذي في السامرة هوذا هو في كرم نابوت الذي نزل اليه ليرثه. وكلمه قائلا هكذا قالالرب هل قتلت وورثت ايضا ثم كلمه قائلا هكذا قال الرب في المكان الذي لحست فيهالكلاب دم نابوت تلحس الكلاب دمك انت ايضا. فقال اخاب لايليا هل وجدتني يا عدويفقال قد وجدتك لانك قد بعت نفسك لعمل الشر في عيني الرب. هانذا اجلب عليك شراوابيد نسلك واقطع لاخاب كل بائل بحائط ومحجوز ومطلق في اسرائيل. واجعل بيتك كبيتيربعام بن نباط وكبيت بعشا بن اخيا لاجل الاغاظة التي اغظتني ولجعلك اسرائيل يخطئ.وتكلم الرب عن ايزابل ايضا قائلا ان الكلاب تاكل ايزابل عند مترسة يزرعيل. من ماتلاخاب في المدينة تاكله الكلاب ومن مات في الحقل تاكله طيور السماء. ولم يكن كاخابالذي باع نفسه لعمل الشر في عيني الرب الذي اغوته ايزابل امراته. ورجس جدا بذهابهوراء الاصنام حسب كل ما فعل الاموريون الذين طردهم الرب من امام بني اسرائيل. ولماسمع اخاب هذا الكلام شق ثيابه وجعل مسحا على جسده وصام واضطجع بالمسح ومشى بسكوت.فكان كلام الرب الى ايليا التشبي قائلا. هل رايت كيف اتضع اخاب امامي فمن اجل انهقد اتضع امامي لا اجلب الشر في ايامه بل في ايام ابنه اجلب الشر على بيته.

فىأمر بنهدد يرسل الله لأخاب أنبياء مجهولين ولكن فى أمر نابوت يرسل إيليا النبىالعظيم!! فالله يهتم بظلم المساكين أكثر من الإنتصارات فى الحروب. الذى فى السامرةونلاحظ أن إيليا ذهب له فى يزرعيل لأنه كان هناك = هوذا هو فى كرم نابوت = فلماذاقال الله ” الذى فى السامرة ” لأن قصره فى السامرة وهى عاصمة ملكه. وكأنالله لا يريد أن يقول ملك إسرائيل وإسرائيل شعبه وهذا الملك لا يستحق أن يكون ملكاعلى شعبه

هلقتلت وورثت = هى مسئوليته فهو وافق على ما صنعته إيزابل ولم يسأل كيف وورث تلحسالكلاب دمك = ياهو قتل إبن أخاب 2 مل 24:9-26 وفى 1 مل 38:22 غسلت مركبة أخاب فى بركةالسامرة ولحست الكلاب دمه حسب كلام الرب وتمت النبوة فى أخاب من جهة لحس الكلابلدمه وفى إبنه من جهة المكان. وهناك رأى بأن بركة السامرة هى بركة إسمها هكذالكنها موجودة فى يزرعيل حيث قتل نابوت فتكون النبوة قد تحققت حتى فى المكان. ولاحظقول أخاب لإيليا هل وجدتنى يا عدوى = فمن يسير فى طريق الشر يصبح رجال الله لهأعداء بل هو يصير غير محتملا لكلمة الله. (هكذا اللص يجد رجال الشرطة أعداء له)وربما هو إستيقظ ضميره فجأة. لأننا نجده وقد شق ثيابه = وعجيب هو الله فى رحمتهفالله كما يرى الشرور وتحزنه جدا يفرح بالتوبة جدا. ونرى الله يفرح بتوية أخابولكن يبدو أن توبته كانت مجرد خوف ولم تكن توبة حقيقية. ودليل ذلك أنه مثلا لميترك الكرم لورثة نابوت ولم يترك عبادة البعل. ونلاحظ عقوبة أخاب أنه كما قتلنابوت وأولاده قتل هو وأولاده. والذى قتل أولاده ياهو أحد قادته الذى غالبا قدرافقه وهو يتسلم كرم نابوت (2 مل 25:9) ولنلاحظ أن الإهانات التى توجه للجسد

(لحس الكلاب لدمه) إنما هى إشارة للعذاب الذى ستلاقيه الروح بعدذلك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى