عهد قديم

الإصحاح الحادى عشر



الإصحاح الحادى عشر]]>الإصحاح الحادى عشر

 

الآيات 1-9:- واجتمع كلاسرائيل الى داود في حبرون قائلين هوذا عظمك ولحمك نحن. ومنذ امس وما قبله حين كانشاول ملكا كنت انت تخرج وتدخل اسرائيل وقد قال لك الرب الهك انت ترعى شعبي اسرائيلوانت تكون رئيسا لشعبي اسرائيل.و جاء جميع شيوخ اسرائيل الى الملك الى حبرون فقطعداود معهم عهدا في حبرون امام الرب ومسحوا داود ملكا على اسرائيل حسب كلام الرب عنيد صموئيل.و ذهب داود وكل اسرائيل الى اورشليم اي يبوس وهناك اليبوسيون سكانالارض. وقال سكان يبوس لداود لا تدخل الى هنا فاخذ داود حصن صهيون هي مدينة داود.وقال داود ان الذي يضرب اليبوسيين اولا يكون راسا وقائدا فصعد اولا يواب ابن صرويةفصار راسا.و اقام داود في الحصن لذلك دعوه مدينة داود.و بنى المدينة حواليها منالقلعة الى ما حولها ويواب جدد سائر المدينة.و كان داود يتزايد متعظما ورب الجنودمعه.

أورشليم كان أسمهاسابقاً يبوس ويبوس تعنى مدوسة وقد جعلها الله مكان للسلام بعد أن كانت مدوسة وبسببرفضها للمسيح ستعود لحالها القديمة مدوسة من الأمم رؤ 2:11 + لو 24:21 وهذه الآياتتم تفسيرها فى 2 صم 1:5-10 والزيادة هنا أن يوآب هو الذى صعد أولاً ليضرباليبوسيين فصار رأساً وأن يوآب جدد قسماً من المدينة.

 

الآيات 10-47:- وهؤلاءرؤساء الابطال الذين لداود الذين تشددوا معه في ملكه مع كل اسرائيل لتمليكه حسبكلام الرب من جهة اسرائيل.و هذا هو عدد الابطال الذين لداود يشبعام بن حكموني رئيسالثوالث هو هز رمحه على ثلاث مئة قتلهم دفعة واحدة.و بعده العازار بن دودو الاخوخيهو من الابطال الثلاثة.هو كان مع داود في فس دميم وقد اجتمع هناك الفلسطينيونللحرب وكانت قطعة الحقل مملوءة شعيرا فهرب الشعب من امام الفلسطينيين. ووقفوا فيوسط القطعة وانقذوها وضربوا الفلسطينيين وخلص الرب خلاصا عظيما.و نزل ثلاثة منالثلاثين رئيسا الى الصخر الى داود الى مغارة عدلام وجيش الفلسطينيين نازل في واديالرفائيين.و كان داود حينئذ في الحصن وحفظة الفلسطينيين حينئذ في بيت لحم. فتاوهداود وقال من يسقيني ماء من بئر بيت لحم التي عند الباب.فشق الثلاثة محلةالفلسطينيين واستقوا ماء من بئر بيت لحم التي عند الباب وحملوه واتوا به الى داودفلم يشا داود ان يشربه بل سكبه للرب.و قال حاشا لي من قبل الهي ان افعل ذلك ااشربدم هؤلاء الرجال بانفسهم لانهم انما اتوا به بانفسهم ولم يشا ان يشربه هذا ما فعلهالابطال الثلاثة وابشاي اخو يواب كان رئيس ثلاثة وهو قد هز رمحه على ثلاث مئةفقتلهم فكان له اسم بين الثلاثة.

من الثلاثة اكرم علىالاثنين وكان لهما رئيسا الا انه لم يصل الى الثلاثة الاول.بنايا بن يهوياداع ابنذي باس كثير الافعال من قبصئيل هو الذي ضرب اسدي مواب وهو الذي نزل وضرب اسدا فيوسط جب يوم الثلج. وهو ضرب الرجل المصري الذي قامته خمسة اذرع وفي يد المصري رمحكنول النساجين فنزل اليه بعصا وخطف الرمح من يد المصري وقتله برمحه.هذا ما فعلهبنايا بن يهوياداع فكان له اسم بين الثلاثة الابطال.هوذا اكرم على الثلاثين الاانه لم يصل الى الثلاثة فجعله داود من اصحاب سره.و ابطال الجيش هم عسائيل اخو يوابوالحانان بن دودو من بيت لحم.شموت الهروري حالص الفلوني.عيرا بن عقيش التقوعيابيعزر العناثوثي.سبكاي الحوشاتي عيلاي الاخوخي.مهراي النطوفاتي خالد بن بعنةالنطوفاتي.اتاي بن ريباي من جبعة بني بنيامين بنايا الفرعتوني.حوراي من اودية جاعشابيئيل العرباتي.عزموت البحرومي اليحبا الشعلبوني.بنو هاشم الجزوني يوناثان بنشاجاي الهراري.اخيام بن ساكار الهراري اليفال بن اور.حافر المكيراتي واخياالفلوني.حصرو الكرملي نعراي بن ازباي.

 يوئيل اخو ناثان مبحار بن هجري.صالق العموني نحراي البئيروتي حاملسلاح يواب ابن صروية. عيرا اليثري جارب اليثري.اوريا الحثي زاباد بن احلاي.عدينابن شيزا الراوبيني راس الراوبينيين ومعه ثلاثون.حانان ابن معكة يوشافاطالمثني.عزيا العشتروتي شاماع ويعوئيل ابنا حوثام العروعيري.يديعئيل بن شمري ويوحااخوه التيصي.ايليئيل من محويم ويريباي ويوشويا ابنا النعم ويثمة الموابي.ايليئيلوعوبيد ويعسيئيل من مصوبايا.

أنظر تفسير 2 صم 8:23–39 ونجد هنا 16 إسماً بزيادة عن هناك والله كان مع داود ولكن كان لابد من وجودرجال أبطال يجاهدون ويحاربون. والله حين يريد أن يعمل لن يُعدم رجالاً يعدهم.وهؤلاء الجبابرة ما كانوا من الممكن أن يصيروا جبابرة إلا بمساعدة الله “بدونى لا تستطيعوا أن تفعلوا شيئاً ونلاحظ قبول الأمم وسطهم (أيات 46،39 نجد فيهماعمونى وموآبى) فكل من يعرف الله ويؤمن بالله يصير بطلاً بغض النظر عن جنسه. ونلاحظلأن مملكة داود رمز مملكة المسيح فالكاتب يركز هنا على الأبطال فمملكة المسيحمملكة أبطال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى