عهد قديم

الإصحاح الثانى



الإصحاح الثانى]]>الإصحاح الثانى

 

الآيات 1-8:- هؤلاء بنواسرائيل راوبين شمعون لاوي ويهوذا يساكر وزبولون.دان يوسف وبنيامين نفتالي جادواشير.بنو يهوذا عير واونان وشيلة ولد الثلاثة من بنت شوع الكنعانية وكان عير بكريهوذا شريرا في عيني الرب فاماته.و ثامار كنته ولدت له فارص وزارح كل بني يهوذاخمسة.ابنا فارص حصرون وحامول.و بنو زارح زمري وايثان وهيمان وكلكول ودارع الجميعخمسة.و ابن كرمي عخار مكدر اسرائيل الذي خان في الحرام.و ابن ايثان عزريا.

فى آية (3) بنو يهوذا =مذكورون أولاً مع أن يهوذا كان رابع أبناء يعقوب لأن الملوك من يهوذا والمسيح مننسله. بنو زارح زمرى(6) = وفى يش 1:7 زبدى. وإيثان وهيمان وكلكول ذكروا هنا لكونهممشهورين بالحكمة. وذكرهم هنا وسط سبط المسيح أقنوم الحكمة والذى كان رمزاً لهُسليمان الحكيم الذى كان أحكم منهم (1 مل 30:4) وحكمة المسيح تفوق كل حكمة وفى 7إبن كرمى = ومن يش 1:7 يظهر أن كرمى كان إبن زبدى أو زمرى وعخان المذكور فى يشوعهو غخار هنا لأن عخار بالعبرانية هو المكدر. وواضح أن كاتب الأيام يترك أسماءكثيرة لأنه يريد أن يصل للبيت الملكى سريعاً (فهو فى ذهنه أن البيت الملكى رمزلملكوت الله). ورأينا أنه دخل هنا إبتداء من هذه الآيات إلى بنى إسرائيل فهم شعبالله الذين لهم الأرض والذين تم عزلهم عن باقى الشعوب فهؤلاء الذين سيملك اللهعليهم ويؤسس بهم ملكوته.

 

الآيات 9-17:- وبنوحصرون الذين ولدوا له يرحمئيل ورام وكلوباي.و رام ولد عميناداب وعميناداب ولدنحشون رئيس بني يهوذا.و نحشون ولد سلمو وسلمو ولد بوعز.و بوعز ولد عوبيد وعوبيدولد يسى.و يسى ولد بكره الياب وابيناداب الثاني وشمعى الثالث.و نثنئيل الرابعورداي الخامس.و اوصم السادس وداود السابع.و اختاهم صروية وابيجايل وبنو صرويةابشاي ويواب وعسائيل ثلاثة.و ابيجايل ولدت عماسا وابو عماسا يثر الاسمعيلي.

سلمو فى (11) هو سلمونفى را 20:4. وداود السابع = وفى 1 صم 11،10:16 أنه كان الثامن وربما كان ليسى إبنكان قد مات بلا نسل فلم يُحسب هنا غير أنه عد فى سفر صموئيل.

 

الآيات 18-24:- – وكالببن حصرون ولد من عزوبة امراته ومن يريعوث وهؤلاء بنوها ياشر وشوباب واردون. وماتتعزوبة فاتخذ كالب لنفسه افرات فولدت له حور.و حور ولد اوري واوري ولد بصلئيل.و بعددخل حصرون على بنت ماكير ابي جلعاد واتخذها وهو ابن ستين سنة فولدت له سجوب.و سجوبولد يائير وكان له ثلاث وعشرون مدينة في ارض جلعاد.و اخذ جشور وارام حووث يائيرمنهم مع قناة وقراها ستين مدينة كل هؤلاء بنو ماكير ابي جلعاد.و بعد وفاة حصرون فيكالب افراتة ولدت له ابياه امراة حصرون اشحور ابا تقوع.

كالب بن حصرون = هوكلوباى فى آية (9). وكالب هذا غير كالب بن يفنة أحد الجواسيس (عد 6:13).وكان لكل من كالب بن حصرون وكالب بن يفنة بنت إسمها عكسة (يش 13:15-19 + 2 اى49:2). يريعوث = كانت عزوبة إمرأته ويريعوث سريته والبنون المذكورون فى هذا الجدولهم من عزوبة وليسوا من يريعوث بصلئيل = إشتهر لعمله خيمة الإجتماع (خر 3:35-35).بنت ماكير أبى جلعاد = وهى أبياه (آية 24). كان الجلعاديون أعظم عشيرة من سبطمنسى. وبالتزاوج إختلط السبطان سبط يهوذا وسبط منسى وفى عد 41:32 دُعى يائير بنمنسى أى كان متسلسلاً بواسطة أمه ومن يهوذا بواسطة أبيه. ثلاث وعشرون مدينة فى ارضجلعاد = هذا هو سبب تسمية يائير إبن منسى لأنه كان يملك فى أرض جلعاد وهى تتبعمنسى مع أنه بالميلاد إبن سجوب وسجوب من سبط يهوذا. وفى (24) أى أن حصرون مات وتركزوجته وهى حامل وهى ولدت بعد ذلك أبياه. وهو مات غالباً فى مصر قبل الخروج فلماذاقيل مات فى كالب أفراتة = كالب إفراتة إسم مركب من كالب وزوجته الثانية إفراتة(آية 19) لذلك يفهم أن كالب إفراته هى منطقة كانت فى مصر ولكنها سميت هكذا لشهرةكالب وزوجته. أشحور أبا تقوع = أى بانيها وهى جنوب يهوذا.

 

الآيات 25-49:- – وكانبنو يرحمئيل بكر حصرون البكر رام ثم بونة واورن واوصم واخيا.

وكانت امراة اخرىليرحمئيل اسمها عطارة هي ام اونام.و كان بنو رام بكر يرحمئيل معص ويمين وعاقر.وكان ابنا اونام شماي وياداع وابنا شماي ناداب وابيشور.و اسم امراة ابيشور ابيحايلوولدت له احبان وموليد وابنا ناداب سلد وافايم ومات سلد بلا بنين.و ابن افايم يشعيوابن يشعي شيشان وابن شيشان احلاي.و ابنا ياداع اخي شماي يثر ويوناثان ومات يثربلا بنين.و ابنا يوناثان فالت وزازا هؤلاء هم بنو يرحمئيل.و لم يكن لشيشان بنون بلبنات وكان لشيشان عبد مصري اسمه يرحع.فاعطى شيشان ابنته ليرحع عبده فولدت له عتاي.

وعتاي ولد ناثان وناثانولد زاباد.و زاباد ولد افلال وافلال ولد عوبيد.و عوبيد ولد ياهو وياهو ولد عزريا.وعزريا ولد حالص وحالص ولد العاسة.و العاسة ولد سسماي وسسماي ولد شلوم.و شلوم ولديقمية ويقمية ولد اليشمع.و بنو كالب اخي يرحمئيل ميشاع بكره هو ابو زيف وبنو مريشةابي حبرون.و بنو حبرون قورح وتفوح وراقم وشامع.و شامع ولد راقم ابا يرقعا وراقمولد شماي.و ابن شماي معون ومعون ابو بيت صور.و عيفة سرية كالب ولدت حاران وموصاوجازيز وحاران ولد جازيز.و بنو يهداي رجم ويوثام وجيشان وفلط وعيفة وشاعف.و امامعكة سرية كالب فولدت شبر وترحنة.و ولدت شاعف ابا مدمنة وشوا ابا مكبينا وابا جبعاوبنت كالب عكسة.

فى آية (34) يذكر أنشيشان لم يكن لهُ أولاد بل بنات وفى (31) يقول أن إبن شيشان أحلاى وحل هذا إما 1-أن أحلاى هذا قد مات بلا نسل قبل ما أعطى أبوه إبنته ليرحع عبدهُ أو 2- ربما أحلاىهو إبن إبنته من يرحع وهو الإبن البكر ونسبه لنفسه وأما الإبن الثانى عتاى (آية35) فنسب للعبد المصرى يرحع. وبنو كالب (آية 42) ربما هم أولاد يريعوث (آية 18)التى لم يذكر أولادها سابقاً. وبنومريشة = مريشة من أولاد كالب.

 

الآيات 50-55:- هؤلاءهم بنو كالب بن حور بكر افراتة شوبال ابو قرية يعاريم.و سلما ابو بيت لحم وحاريفابو بيت جادير.و كان لشوبال ابي قرية يعاريم بنون هرواه وحصي همنوحوت. وعشائر قريةيعاريم اليثري والفوتي والشماتي والمشراعي من هؤلاء خرج الصرعي والاشتاولي.بنوسلما بيت لحم والنطوفاتي وعطروت بيت يواب وحصي المنوحي الصرعي.و عشائر الكتبة سكانيعبيص ترعاتيم وشمعاتيم وسوكاتيم هو القينيون الخارجون من حمة ابي بيت راكاب

كالب بن حور = هناكرأيين 1- كالب بن حور هو كالب ثالث غير إبن حصرون وإبن يفنة 2- هو إبن حصرونويقرأون الآية هكذا. هؤلاء بنوكالب….إبن حور بكر إفراته.. أى إبن آخر غير الإبنالذى ورد نسله فى (20) وفى (51) نجد أنه يهتم ببيت لحم فمنها المسيح وفى (52)هرواه أى الرائى وفى (53) الصرعى = كانت صرعة وأشتاؤول فى جنوبى يهوذا وعلى حدودالفلسطينيين (شمشون قض 25:13) وفى (55) الكتبة وهم غير الكتبة من اللاويين وهناالكتابة كحرفة لعشائر تسلسلت فيها من الآب للإبن القينيون لم يكونوا أصلاً منيهوذا بل كانوا من الذين أعطيت أرضهم لبنى إسرائيل (تك 19:15) ولكن هؤلاء منإتحدوا مع يهوذا بالزواج ومنهم حوباب حمو موسى وياعيل (قض 17:4) ركاب = أر 35.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى