عهد قديم

الإصحاح الثالث



الإصحاح الثالث]]>الإصحاح الثالث

 

الآيات 1-9- وهؤلاء همبنو داود الذين ولدوا له في حبرون البكر امنون من اخينوعم اليزرعيلية الثانيدانيئيل من ابيجايل الكرملية.- الثالث ابشالوم ابن معكة بنت تلماي ملك جشور الرابعادونيا ابن حجيث.الخامس شفطيا بن ابيطال السادس يثرعام من عجلة امراته.

 ولد له ستة في حبرون وملك هناك سبع سنين وستة اشهر ثم ملك ثلاثوثلاثين سنة في اورشليم.و هؤلاء ولدوا له في اورشليم شمعى وشوباب وناثان وسليماناربعة من بثشوع بنت عميئيل.و يبحار واليشامع واليفالط.و نوجه ونافج ويافيع.واليشمع والياداع واليفلط تسعة.الكل بنو داود ما عدا بني السراري وثامار هي اختهم.

الآن يقترب الكاتب منهدفه وهو إقامة مملكة بيت داود. وهنا نجد نسل داود دانيئيل = هو كيلاب (له إسمان)وتفسير كيلاب = كى لى آب = من يشبه أباه. ويبدو أنه كان يشبهه جداً فأخذ الإسمالثانى كيلاب ثم نلاحظ فى الأسماء خلاف فى الكتابة كما قلنا سابقاً لإختلاف الزمنونجد أن شمعى هو شموع. وإليشامع هو اليشوع. والياداع هو أليداع (2 صم 14:5-16)وبثشوع هى بثشبع وسفر صموئيل لم يذكر اليفالط ولا نوجة ولعلهما ماتا صغيرين. وربمابعد موت اليفالط وُلِد ولد أسموه اليفلط وهذا مذكور فى سفرى صموئيل والأيام. ثامار= كان لداود بنات أخريات وذكرت هذه لشهرة حادثتها مع أمنون

 

مقالات ذات صلة

الآيات 10-24:- – وابنسليمان رحبعام وابنه ابيا وابنه اسا وابنه يهوشافاط.و ابنه يورام وابنه اخزياوابنه يواش.و ابنه امصيا وابنه عزريا وابنه يوثام.و ابنه احاز وابنه حزقيا وابنه منسى.وابنه امون وابنه يوشيا.و بنو يوشيا البكر يوحانان الثاني يهوياقيم الثالث صدقياالرابع شلوم.و ابنا يهوياقيم يكنيا ابنه وصدقيا ابنه.و ابنا يكنيا اسير وشالتيئيلابنه.و ملكيرام وفدايا وشناصر ويقميا وهوشاماع وندبيا.و ابنا فدايا زربابل وشمعي وبنوزربابل مشلام وحننيا وشلومية اختهم.و حشوبة واوهل وبرخيا وحسديا ويوشب حسد خمسة.وبنو حننيا فلطيا ويشعيا وبنو رفايا وبنو ارنان وبنو عوبديا وبنو شكنيا.و بنو شكنياشمعيا وبنو شمعيا حطوش ويجال وباريح ونعريا وشافاط ستة.و بنو نعريا اليوعينيوحزقيا وعزريقام ثلاثة.و بنو اليوعيني هوداياهو والياشيب وفلايا وعقوب ويوحانانودلايا وعناني سبعة

 

فى (10) أبيا = هوابيام (1 مل 31:14) وفى (15) يوحانان = لم يذكر إلا هنا ولعله مات صغيراً أو كانلا يصلح لشىء ويهوياقيم هو إلياقيم وشلوم هو يهو أحاز وصدقيا هو متنيا وفى (16)يكنيا هو كنياهو (أر 24:22) أو يهوياكين وفى آية (17) أسير = يتساءل البعض كيفيقال أن يكنيا لهُ أولاد بينما فى أر 30:22 يقول “اكتبوا هذا الرجل عقيماً..لأنه لا ينجح من نسله أحد جالساً على كرسى داود” والرد واضح أن أرمياء فسرنفسه بنفسه وشرح أن عقيماً أى لا يجلس أحد من أولاده على كرسى الملك. وهناك مشكلةأخرى ففى مت 12:1 بعد سبى بابل يكنيا ولد شألتئيل وفى لو 27:3 شألتئيل بن نيرىوالحل سهل وهذا كثيراً ما يحدث أن نيرى زوج إبنة يكنيا نسب الولد لجده يكنيا.وملكيرام… الخ غالباً هم أولاد يكنيا أو أولاد نيرى الذى تزوج إبنه يكنيا الملكفهم إخوة شألتئيل زربابل = كان رئيس اليهود حينما رجعوا من السبى ولهُ حق الخلافةوهو بانى الهيكل الثانى. وهنا نجد مشكلة أخرى:- فى مت 12:1 زربابل إبن شألتئيل وفىلو 27:3 هو إبن فدايا. وواضح أن فدايا أخو شلتئيل ويكون شألتئيل مات دون أن ينجبفأخذ فدايا أخوه زوجته والإبن ينسب لشلتئيل أو لفدايا.

وبنو زربابل = فى (19)نجد أخين وأخت وفى (20) نجد خمسة إخوة غالباً من أم أخرى أو هم وُلدوا بعد العودةمن السبى.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى