عهد قديم

الأصحاح الخامس



الأصحاح الخامس]]>الأصحاح الخامس

 

ألأسم

عمره عند ولادة الإبن

عمره عند موته

سنة ميلاده بالنسبة لتاريخ العالم

سنة موته بالنسبة لتاريخ العالم

آدم

130

930

1

930

شيث

105

912

130

1042

أنوش

90

905

235

1140

قينان

70

910

325

1235

مهللئيل

65

895

395

1290

يارد

162

962

460

1422

أخنوخ

65

365

622

987

متوشالح

187

969

687

1656

لامك

182

777

784

1651

نوح

500

950

1056

2006

السنواتفى هذا الجدول محسوبة على أساس الأسماء التى وردت بالكتاب المقدس. وهناك إحتمال أنتكون هناك أسماء أخرى لم يوردها الكتاب.

 

ملاحظاتعلي هذه القائمة

1.                إدعي البعض ان الحفريات تثبت وجود عظام إنسانيةعمرها أكثر من مليون سنة بينما أن ما يتضح من هذا الجدول أن عمر الإنسان علي الأرضلا يزيد علي 6000-7000 سنة والرد علي ذلك يكون بحسبة رياضية نجد أن سكان العالمالحاليين لا يمكن أن يكونوا ثمر أكثر من 6000 سنة علي الأرض. فبإفتراض أن كل عائلةتنجب حوالي 3 أطفال، وخصم نسبة مرتفعة من الموتي بسبب الموت الطبيعي والكوارثالطبيعية والحروب… لو أن تاريخ الإنسان يرجع إلي مليون سنة فإن تعداد البشرية لوبدأ إنسان واحد من مليون سنة لكان لا تكفيه ألافاً مضاعفة من مساحة الأرض لوجودهم.وربما تكون العظام الموجودة لحيوانات ثديية حملت شكل الإنسان ولكن بدون النسمةالتي من فم الله.

2.                نلاحظ ان النغمة المتكررة هي “ومات”فهو الإصحاح الذي يثبت أن بإنسان واحد دخلت الخطية إلي العالم وبالخطية الموت،وهكذا إجتار الموت إلي جميع الناس رو 2:5. وهناك إستثناء هو أخنوخ وذلك “لأنهسار مع الله”

هذاكتاب مواليد ادم يوم خلق الله الانسان على شبه الله عمله

3.                أية 1: مواليد آدم: هي كلمة توليدوت علي شبهالله عمله: في الخلود وفي السلطان… الخ. (3- وعاش ادم مئة وثلاثين سنة وولد ولداعلى شبهه كصورته ودعا اسمه شيثا) أية 3: علي شبهه كصورته: أي علي شبه آدم وليس عليشبه الله ففاقد الشئ لا يعطيه فبالخطية فقد آدم صورة الله وكل مميزاتها بل كان شيثعلي شبه آدم ضعيفاً ساقطاً وارثاً للخطية ومحكوماً عليه بالموت.

4.                قد يكون هناك مواليد أخرين لم يذكرهم الكتابلذلك فهذا الجدول هو تقريبي وليس نهائياً ولكن المقصود هو تتبع نسب المسيح وليسحساب التاريخ.

5.                لم يذكر هابيل لأنه إستشهد وصار سماوياً (صوتهلم يتوقف “وإن مات يتكلم بعد”) عب 4:11. ومن هو سماوي لا يحسب في عدادالأرضيين. وتجاهلت القائمة نسل قايين فهو قد حكم عليه بالموت ومن هو محكوم عليهبالموت لا يحسب من ضمن شعب الله.

6.                تكرار الجمل بنفس المعني لكل شخص نلاحظ فيه سرورالله بأن يذكر قائمة أولاده بالتفصيل عكس قايين الذي أدمجت قائمته في أيات قليلة(إصحاح 4).

7.                يذكر هنا أعمارهم بالتفصيل فطول العمر هبة منالله.

8.                أطول القائمة عمراً هو متوشالح 969 سنة ولكنهمات أيضاً فمهما طال العمر نهايته الموت.

9.                معاني الأسماء

أنوش:    هش زائل لكن البركة والقوة من الله.

قينان:    حين ندرك ضعفنا وأن قوتنا بالله، يقتنيناالله قينان:إقتناء.

مهللئيل: الله بهاء وإستنارة. الله يعطي إستنارةلمن يقتنيه.

يارد:     نزول ومن صفات شعب الله التواضع.

أخنوخ:  تعليم وتهذيب ومن صفات شعب الله أن يقبلأن يتعلم من الله.

متوشالح:            رجل السلاح فعلي شعبالله أن يجاهد حتي الدم.

لامك:    القوي. ليس بذاته مثل لامك قايين ولكنهقوياً بالله.

نوح:    راحة وتعزية الله.

وهناكرأي بأن متوشالح= مات + يصدَر. بمعني يصدَر الموت فهو مات في نفس سنة الفيضانفأبوه أخنوخ أطلق عليه إسمه كنبوة أن بموته يأتي الموت علي العالم كله.

10.            أخنوح:

 يقابل اسم حنوك (اخنوخ)من نسل قايين الذي بنيت علي اسمه أول مدينة علي الأرض وهذه غرقت في الطوفان. وكأنالله بأخذه أخنوخ يشير أن من هم له ليس لهم مدينة باقية علي الأرض بل هم لهم السمةالسماوية. وأخنوخ السابع من آدم يقابل أيضا لامك السابع من آدم من نسل قايين وهذاتزوج بأمراتين هما الظلمة وظل الليل وإتسم بالعنف. وأيضا لامك من نسل شيث أنجب نوحعلامة النياح الروحي والراحة في الرب. يقول بولس الرسول عن أخنوخ أنه أرضى الله(عب 5:11). وهناك تأمل بأن باقي نسل شيث من القديسين يمثلوا الكنيسة حالياً التييموت أفرادها علي رجاء القيامة. أما أخنوخ فهو يشير لأعضاء الكنيسة التي لا تعاينالموت عند مجئ ربنا يسوع بل ترتفع معه علي السحاب.

+ ما ورد عن أخنوخ يؤكدأن سر سعادة الإنسان ليس بطول بقائه علي الأرض وإنما إنتقاله إلي حضرة الرب ليعيشمعه وجهاً لوجه. وقارن بين حنوك قايين الذي أقام مدينة وبين أخنوخ الذي لا يملكشيئاً علي الأرض بل هو في السماء، أما مدينة حنوك فقد غرقت وهلك هو.

وأخنوخيمثل إسترداد الإنسان لحالته الفردوسية الأولي بإنطلاقه من الأرض التي فسدت إليمقدس الله. وإنتقال أخنوخ هو نبوة عملية عن الحياة الأبدية.

ولأخنوخنبوة سجلها التقليد وصدق عليها العهد الجديد (يه 15،14) خاصة بدينونة الأشرار.

وأخنوخيمثل القلب الذى يتحد مع الله ويصير موضع سروره فلا يمكن للموت الروحي أن يجد له موضعاًفيه.

معنيسار مع الله= أنه وضع الله أمامه منفذاً كل وصاياه وشرائعه شاعراً أن عين اللهعليه فيخاف أن يصنع الشر، ويبحث عن مجد الله. يسير مع الله في أفراحه وأحزانه.ولانه سار مع الله ولم يشبه العالم في حياته لم يشبه الأخرين في مماتهم. قصة أخنوختجذب النفوس للتوبة.

11.            نوح:

سماهأبوه هكذا (راحة ونياح وتعزية) لأنه كان يأمل أن يكون المسيا المنتظر. فكانتالتسمية نبوة لأن المسيح من نسل نوح. وفي المسيح سنرتاح من كل أتعابنا في الأرضهناك في السماء وأصبح نوح بعد الطوفان علامة راحة العالم بعد التجديد الذي حدثبالطوفان. ومعاني الأسماء:-

سام:إسم وصيت ومجد. كان جد المسيح لذلك ذكر إسمه أولاً ونال البكورية الروحية.

حام:أسود وكان جد الإفارقة.

يافث:منتشر أو متسع وكان جد الأسيويين والأوروبيين.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى