اللاهوت العقيدي

إفخارستيا عشاء الرب



إفخارستيا عشاء الرب

إفخارستيا
عشاء الرب

قدَّاس
الرسل الأوَّل
وهو نواة
جميع القدَّاسات

القمص
متى المسكين

مطبعة
دير القديس أنبا مقار – وادي النطرون

مقالات ذات صلة

الطبعة
الأُولى: 2000

الفهرس

أولاً: كيف بدخول الأُمم حتَّمت
الضرورة بإقامة إفخارستيا مشروحة

ثانياً: ليتورجيتان في مصر
متمايزتان منذ العصر الرسولي

ثالثاً: إفخارستية عشاء الرب
المسائية في مصر والتطورات التي مرَّت بها حتى استقرت كما هي ضمن الليتورجيا
الصباحية

رابعاً: أبحاث جادة للعلماء وراء
الإفخارستيا الضائعة ولكن دون أن يهتدوا إلى حقيقتها

ملخَّص للأوصاف الصحيحة
لإفخارستية أُورشليم البدائية المحفوظة في مصر، التي توصَّل إليها ليتزمان

خامساً: الحقيقة الإفخارستية التي
وراء كل هذه الأبحاث المضنية:

1 – موضع إفخارستية “تقديم الحمل”
داخل القداس القبطي الآن

2 – موقف إفخارستية “تقديم الحمل”
من قداس الموعوظين

3 – انتقال إفخارستية تقديم الحمل
(عشاء الرب) من المساء إلى الصباح

4 – إشارات عابرة تفصح عن أن ما
يُسمَّى الآن بطقس تقديم الحمل هو بعينه “ قداس الرسل ”

5 – وضوح الاعتماد المطلق على
“إفخارستيا تقديم الحمل” (عشاء الرب) في كل من إفخارستيا سيرابيون وإفخارستيا مرقس
الرسول

6 – آثار إفخارستية عشاء الرب
(تقديم الحمل) في كنائس البلاد الأخرى

سادساً: ملاحظات ليتورجية على
قداس تقديم الحمل

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى