انجيل مرقس

تَفْسِير إِنْجِيلِ مَرْقُسَ



تَفْسِير إِنْجِيلِ مَرْقُسَ]]>

تَفْسِيرإِنْجِيلِ مَرْقُسَ

 

مقدمة إنجيل مرقس

1-  من هو القديس مرقس؟

وُلِدَالقديس مرقس في القيروان إحدى المدن الخمس الغربية بليبيا، من أبوين يهوديين واسموالده أرسطوبولوس ووالدته مريم امرأة تقية لها اعتبارها بين المسيحيين الأولين فيأورشليم. وحمل مارمرقس اسم يوحنا أيضاً (أع12:12) وهو ابن أخت برنابا رفيق خدمةبولس الرسول. ووالده ابن عم زوجة القديس بطرس أو ابن عمتها (القيروان هي مدينةكيريني أو سيريني)

مقالات ذات صلة

وإذهجمت بعض القبائل المتبربرة على أملاكهم تركوا القيروان إلى فلسطين حيث تمتع معوالدته بالسيد المسيح، فقد كانت أمه من النساء اللواتي خدمن السيد من أموالهن. وفيبيت مارمرقس أكل السيد الفصح مع تلاميذه في العلية، وهناك غسل أقدامهم وسلمهم سرالإفخارستيا وفيها حلَّ الروح القدس على التلاميذ فصارت هذه العلية في بيت مارمرقسأول كنيسة. وكان مرقس من السبعين رسولاً .

وكانمارمرقس هو الشاب الذي كان حاملاً الجرة عندما التقى به التلميذان ليعدا الفصحللسيد (مر13:14،14) وهو الشاب الذي ترك إزاره وهرب عارياً عند القبض على السيد(مر52:14). (مرقس هو اسم روماني ويوحنا اسمه العبري)

ويرمزلمارمرقس بالأسد، إذ إجتذب أبيه للإيمان حين هاجمهما أسد ولبؤة أثناء سيرهما فيالطريق إلى الأردن وبصلاة مارمرقس إنشق الوحشان. كما بدأ القديس مرقس إنجيله بقوله”صوت صارخ في البرية” وكأنه صوت أسد يمهد لمجيء السيد المسيح”الأسد الخارج من سبط يهوذا” (رؤ5:5)

بدأخدمته مع بطرس في أورشليم واليهودية ثم مع بولس وبرنابا في الرحلة التبشيريةالأولى وكرز معهما في إنطاكية، ولظروف ما عاد إلى أورشليم. وفي بدء رحلة بولسالرسول الثانية أصر بولس على عدم إصطحاب مرقس معه فإنفصل عنه برنابا وذهب برنابامع مرقس وأخذ بولس معه سيلا (أع4:13-5+ 39:15،40) “كان يوحنا خادماً”كلمة خادم في أصلها اللغوي معلم مدرسة فهو يعلم ويعد الناس للمعمودية. ثم اختفتشخصية مارمرقس من سفر الأعمال إذ ذهب ليكرز بعد انفصاله عن بولس مع برنابا إلىقبرص ثم إنفصل عن برنابا وذهب ليكرز في الخمس مدن ثم جاء ليكرز في مصر. وأسس كنيسةالإسكندرية. ورسم إنيانوس ليصير أول بطريرك مصري على الكرسي الإسكندري. ولما هاجالشعب الوثني عليه ترك الإسكندرية وذهب إلى ليبيا ومنها إلى روما حيث إلتقىبالقديسين بطرس وبولس وبقى معهما حتى استشهادهما سنة 64م. وعاد سنة 65م ليجدالإيمان المسيحي قد ازدهر فقرر أن يزور المدن الخمس وعاد ثانية إلى الإسكندريةليستشهد فيها.

 

2-  تسلم عليكم التي في بابل.. ومرقس ابني (ابط13:5)

من هنا نرى أن رسالة بطرس الأولى كتبت من مكانيسميه بابل وكان معه مرقس والأخوة الكاثوليك يرون أن بابل هي روما وأن مرقس هوتلميذ لبطرس ولكنه لم يرى المسيح بل هو مجرد مسجل لما يقوله بطرس والرد على ذلك،أن بيت مارمرقس كان أول كنيسة وكان هو من السبعين رسولاً. وبابل ليست هي روما:

1)    ما الداعي لأن بطرس لا يذكرها صراحة باسم روما.

2)    ثابت تاريخياً أن بطرس وصل لروما في آخر حياته،ولم يكن هناك فترة لكتابة رسالتين.

3)    ترتيب الولايات كما جاءت في الرسالة من الشرقللغرب لذلك فمن المرجح أن بطرس كتب رسالته الأولى من مكان ما بالشرق.

   ويرجح أن يكون هذا المكان هو مصر التي تسمىبابلون أي مصر القديمة وقد كانت قبلا موطناً لجماعة من اليهود ومقر عسكري رومانيلا تزال أثاره باقية للآن وهذا الرأي تسنده التقاليد التاريخية التي تقول بأن مرقسالرسول قدم إلى مصر سنة 61 أو 62م. وهناك رأي أخر أن مرقس حين ترك الإسكندرية ذهبإلى بطرس في مكان فيه تجمع يهودي باسم بابل حيث كتب بطرس رسالته من هناك.

   أما قصة خلاف بولس مع مرقس فانتهت بل قالبولس أنه نافع للخدمة (2تي11:4)

3-  أجمعالدارسون أن إنجيل مرقس هو أقدم الأناجيل وكان المصدر الرئيسي لكلا الإنجيليين متىولوقا. ويرى البعض أنه كتب في مصر والبعض الآخر يرى أنه كتب في روما. والكنيسةالقبطية ترفض فكر الكاثوليك بأن مرقس ما هو إلا كاتب مذكرات بطرس (راجع كتابالبابا شنوده الثالث).

4-  إذ كتب مارمرقس لللرومان نجد:

‌أ-    يترجم الكلمات الآرامية التي لا يفهمها الرومانمثل بوانرجس (17:3) وطليثا (41:5) وقربان (11:7) وإفثأ (34:7) وإلوي إلوي (34:15)وجلجثة (22:15).

‌ب-        يشرح العادات اليهودية (2:7-4+ 12:14+ 42:15+18:12)

‌ج-         لم يقتبس كثيراً من العهد القديم كما فعل متى.

‌د-           الرومان رجال عمل وليسوا رجال فلسفة وأقوال.لذلك يقدم مرقس المسيح لهم كرجل أعمال ومعجزات ولا يقدم عظاته وأقواله.

‌ه-    آمن الرومان بالقوة والسلطة كأصحاب سيادة فيالعالم في ذلك الحين لذلك حدثهم مرقس عن المسيح كصاحب سلطان حقيقي على كل شئ، علىالشياطين (27:1) وعلى الأمراض (42:1) وعلى الطبيعة (39:4-41) وعلى النباتات(12:11-20) وعلى الهيكل (33:11) وقدم المسيح كرب للسبت (28:2)، له سلطان أن يعرفالأفكار (8:2) ويعلن أسرار المستقبل (ص13)، قادر أن يشبع الجماهير (33:6-44،1:8-9) بل أن هذه القوة ستتبع من يؤمن به (17:16،18) فالمسيح قوي وهكذا من يتبعه.ولكن الرومان آمنوا بالسيادة خلال العنف والكبرياء مع الإغتصاب، أما مارمرقس فيعلنسلطان السيد خلال الإتضاع وخدمة الآخرين (33:9-36).

‌و-    إذ يكتب للرومان قدّم لهم هيرودس كعينة لملوكهميجتمع حولهم المتملقون للهو والرقص مع إتسامه بالعنف والقتل ظلماً، بينما يقدمالمسيح الذي أتى ليملك من خلال محبته وآلامه وبذله وصليبه وإشباعه للنفوس وقدمالجماهير المبهوتة من تعاليمه، الكل يجري إليه. فهو قدم المسيح كابن الله (1:1)صاحب السلطان الكامل على الخليقة الذي جاء ليخدم البشر ويبذل نفسه لأجلهم إذاً هوإنجيل القوة الإلهية الخادمة والباذلة.

‌ز-    ركز الإنجيل على إبراز الصراع بين السيد المسيحواليهود ليشجع الرومان على قبوله خصوصاً أنه لم يقابل اليهود في ضعف بل كانيفحمهم، وحين صلبوه لم يفعلوا هذا عن ضعف من جانبه، إذ هو سبق وأعلن لتلاميذه عنصلبه، مؤكداً ذلك 3 مرات (31:8+ 31:9+33:10-34) وموضحاً أنه يقوم من الأموات ويأتيبمجد أبيه مع الملائكة القديسين (38:8) ويأتي على سحاب السماء (62:14) ومن جانبآخر أوضح إتجاه السيد نحو الأمم (24:7-30+ 17:11+ 10:13+ 15:16) وجاءت وصيتهالأخيرة إذهبوا إلى العالم أجمع .. (15:16)

‌ح-   لأنه وجه إنجيله للرومان كشف عن جامعية رسالةالإنجيل لتضم الأمم أيضاً لذلك كثيراً ما يستخدم التعبيرين “كل” و”جميع” (5:1،28،33،39+ 13:2+1:4) .

‌ط-         لأنه يكتب للرومان وليس لليهود لم يهتم بسلاسلالأنساب.

‌ي-   في تعليمه أظهره ليس كمعلم (رابي ناموسي) يجلسويجلس حوله تلاميذ يسمعون له إنما قدمه كمعلم يعيش مع تلاميذه ويصاحبونه في شركةعملية لذلك أختفت العظات التعليمية من إنجيل مرقس.

5-  يبدأالإنجيل بأن المسيح هو ابن الله وينتهي تقريباً بصرخة قائد المئة أنه ابن الله(39:15). وهكذا نفهم أن الإنجيل يخبرنا صراحة عن لاهوت المسيح + (29:8+ 7:9).

6-    القديسمرقس من السبعين رسولاً الذين عينهم المسيح.

7-    مارمرقسهو واضع القداس الكيرلسي ونسب لكيرلس لأنه أضاف إليه.

8-  يبدأالقديس مرقس بقوله “بدء إنجيل..” وما هو الإنجيل إلا البشارة المفرحةبالخلاص للجميع حتى الأمم (مر10:13+ 9:14). هو إرادة الله من نحو البشر.

9-  يبدوأنه زميل إلكسندروس وروفس ولدا سمعان القيرواني، فهم كلهم من القيروان وذكر مرقسلهذه الأسماء تشير لكونه شاهد عيان لقصة الصلب.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى