بدع وهرطقات

خدمة الملائكة



خدمة الملائكة

خدمة الملائكة

 

3- من هم الملائكة؟ وماهي خدمتهم؟

ملاك

ملائكة

(1) – من هم
الملائكة:

تُترجم كلمة
“ملاك” فى العهد القديم عن الكلمة العبرية “ملاك”(كما في
العربية). أما في العهد الجديد فتُترجم عن الكلمة اليونانية “أجلوس” (
aggelos). ومعنى كل من الكلمتين هو “رسول” (2صم 2: 5، لو 7: 24:
9: 52). وترد الكلمتان العبرية واليونانية نحو 300 مرة من التكوين إلى الرؤيا.

 والمصدر
الوحيد لمعلوماتنا عن الملائكة هو الكتاب المقدس.

 

أول مرة يرد
فيها ذكر الملائكة في الكتاب المقدس هي عندما طرد الله آدم وحواء من الجنة،
“وأقام شرقي جنة عدن الكروبيم (جمع “كروب”، ولهيب سيف متقلب لحراسة
طريق شجرة الحياة” (تك 3: 24). وقد أمر الرب موسى أن يصنع كروبين من ذهب صنعة
خراطة على طرفي غطاء التابوت في خيمة الشهادة (خر 25: 18-22). كما أمره أن يصنع
الحجاب الذي كان يفصل بين القدس وقدس الأقداس حيث كان تابوت الشهادة “من
أسمانجوني وأرجوان وقرمز وبوص مبروم، صنعة حائك حاذق، يصنعه بكروبيم” (خر 26:
31). كما نقش سليمان “كروبيم” على حيطان الهيكل (2أخ 3: 7) – (الرجا
الرجوع إلى مادة “كروب – كروبيم” في موضعه من “حرف الكاف”
بالجزء السادس من دائرة المعارف الكتابية).

ولا يُذكر
فى الكتاب المقدس إلاَّ اسما ملاكين لا غير، هما “جبرائيل” ورئيس
الملائكة “ميخائيل” (دانيال 8: 16، 9: 21، 10: 13، لو 1: 19 و 26، يهوذا
9، رؤ 12: 7-9).

ويصف إشعياء
النبي “السرافيم” (وهم فئة من الملائكة) بأن لكل واحد ستة “أجنحة
باثنين يغطي وجهه، وباثنين يغطي رجليه، وباثنين يطير”. وطار إليه “واحد
من السرافيم وبيده جمرة قد أخذها بملقط من على المذبح” ومس بها فم النبي (إش
6: 1-7).

والملاك
الذي رأته المريمات جالساً على القبر كان “منظره كالبرق ولباسه أبيض
كالثلج” (مت 28: 3). والملاكان اللذان ظهرا للمريمات عند القبر فجر الأحد
ظهرا “بثياب براقة” (لو 24: 4)، واللذان ظهرا للتلاميذ عقب صعود الرب،
“وقفا بهم بلباس أبيض” (أع 1: 10). ورأت الجموع التي كانت تستمع
لاستفانوس “وجهه كأنه وجه ملاك” (أع 6: 15)، من الجمال الذي أضفاه عليه
ما كان يملأه من السلام والفرح لملاقاة الرب.

والملائكة
خلائق سماوية، خلقهم الله قبل خلق العالم
(ارجع
إلى أي 38: 6 و 7، مز 148: 2، كو 1: 6). فالله هو “الصانع ملائكته رياحاً
وخدامه ناراً ملتهبة” (مز 104: 4)، فهم “أرواح” (عب 1: 14)، لكن
الله أعطاهم القدرة على الظهور في شكل بشر (رجال) لتأدية رسالة معينة

(انظر مثلاً: تك 19: 1 و 5 و 15، أع 1: 11).
والملائكة
أسمى مرتبة من الإنسان
(ارجع إلى مز 8: 4 و 5، عب 2: 7).
وأوسع معرفة من الإنسان،
ولكنهم لا يعلمون كل شئ (2صم
14: 20، 19: 27، مت 24: 36، 1بط 1: 12)،
كما أنهم
أقوى من البشر، ولكنهم ليسوا كلي القدرة
(مز 103: 20، 2تس 1: 7، 2بط
2: 11)، ويجب
ألا يكونوا موضوعاً للعبادة (كو 2: 18، رؤ 22: 8 و 9). كما
أنهم محدودون مكاناً، فلا يوجد الواحد منهم في كل مكان في نفس الوقت

(دانيال 10: 12-14). وقد يسمح لهم الله أحياناً بإجراء معجزات (تك 19: 10 و 11).
وتوجد منهم في السموات أعداد غفيرة (مت 26: 53، عب 12: 22، رؤ 5: 11). وهم لا
يزوجون ولا يتزوجون (مت 22: 30).

وللملائكة
رتب مختلفة ومسئوليات متنوعة (مثل الكروبيم والسرافيم)، ولهم نظام دقيق (رؤ 8: 38،
أف 1: 21، كو 1: 16).

وكان
الشيطان أحد الكروبيم، إذ يقول الله: أنت الكروب المنبسط المظلل وأقمتك. على جبل
الله المقدس كنت. بين حجارة النار تمشيت. أنت كامل في طرقك من يوم خلقت، حتى وُجد
فيك إثم” (حز 28: 13-15) – (الرجا الرجوع إلى مادة “إبليس” في
موضوعها “من حرف الألف” بالجزء الأول من “دائرة المعارف
الكتابية”).

(2) – خدمة
الملائكة:

تتنوع
خدمات الملائكة، ولكن العمل الرئيسى لهم هو أنهم “يرسلون” من الله
لتبليغ رسائله

أو تنفيذ مشيئته. فقد تكلم ملاك إلى امرأة منوح، ثم
إليه أيضاً لتبشيره بمولد شمشمون (قض 13: 3و9). وتكلم ملاك إلى زكريا لتبشيرهما
بمولد يوحنا المعمدان (لو 1: 11-20)، كما بشر الملاك مريم العذراء بمولد الرب يسوع
المسيح (لو 1: 26-38). وتكلم الملاك إلى يوسف عدة مرات (مت 1: 20-24، 2: 13و 19).
وتكلم الملائكة إلى الرعاة (لو 2: 9-15). وتكلم ملاك إلى كرنيليوس (أع 10: 3و7و
22). وإلى الرسول بولس (أع 27: 23). وأنبأ الكثيرون من الملائكة يوحنا الرائي
بالأحداث المذكورة في سفر الرؤيا.

ويمثل الملائكة في محضر الله في خشوع وتعبد
(مت 18: 10، عب 1: 6، رؤ 6: 11و12)، وهم “أرواح خادمة مرسلة للخدمة”
للمؤمنين (عب 1: 14)، وذلك
بمعاونتهم أو حمايتهم أو إنقاذهم
(تك 19: 11، مز 91: 11، دانيال 3: 28، 6: 22، أع 5: 19)، أو إرشادهم (أع 8: 26، 12:
7- 10). كما
يقومون أحياناً بتشجيع المؤمنين (دانيال 9:
21، أع 27: 23و24)،
أو توضيح مشيئة الله (دانيال 7:
16، 10: 5و11، زك 1: 9)، أو
تنفيذ مشيئة الله، سواء بالنسبة
لأفراد أو لأمم
(تك 19: 12- 16، خر 12: 21-27، 2 صم 24: 16، 2 مل 19: 35، إش 37: 36،
حز 9: 1-7، أع 12: 21-23)، كما أنهم يحرسون المؤمنين (مز 34: 7، مت 18: 10). وقد
حملت الملائكة لعازر المسكين إلى حضن إبراهيم (لو 16: 22). كما أنهم يفرحون بخاطئ
واحد يتوب (لو 15: 10).

وقد كان للملائكة دور كبير فيما يختص بالرب يسوع،
فقد
بشروا بولادته (مت 1: 20، لو 1: 30، 2: 9و13).
وجاءت
تخدمه بعد تجربة إبليس له في البرية (مت 4: 11)،
وكذلك في جهاده في بستان جثسيماني (لو 22: 43)، كما دحرج ملاك الحجر عن القبر (مت
28: 2-7). وبشر ملاك مريم المجدلية ورفيقتها بقيامة الرب (مت 28: 5-7، مرقس 16: 5-7،
لو 24: 4-7). كما قال الرب لبطرس: “أتظن أنى لا أستطيع أن أطلب إلى أبى فيقدم
لي أكثر من اثني عشر جيشاً من الملائكة” (مت 26: 52). وسيكون للملائكة دور
عند ظهوره في مجيئه الثاني (مت 25: 31، ا تس 4: 16، 2 تس 1: 7).

(3)- الخلاصة: إن الكتاب المقدس لا يعلن لنا عن الملائكة إلا القليل،
ومع ذلك فهو بالغ الأهمية، لأنه:

(i) – يحفظنا من ضيق الفكر عن مدى اتساع خليقة
الله وتنوعها.

(ii)- يساعدنا – إلى حد ما –
على إدراك عظمة الرب يسوع المسيح الذي هو أعظم من الملائكة بل هو موضوع تعبدهم (عب
1: 4و6).

(iii) – يعطينا صورة رائعة عن العالم غير المنظور
الذي نحن في طريقنا إليه.

(iv)- يضع أمامنا مثلاً للفرح بإتمام مشيئة الله
“كما في السماء كذلك على الأرض”، فالملائكة إنما ينفذون مشيئة الله
تماماً، فهم “المقتدرون قوة، الفاعلون أمره عند سماع صوت كلامه ” (مز 103:
20).

(v) -إنهم يخجلوننا لعدم مبالاتنا بخلاص الأعداد
الغفيرة حولنا، لأنه “يكون فرح عظيم قدام ملائكة الله بخاطئ واحد يتوب”
(لو 15: 10).

(vi) -إنهم يوسعون رؤيتنا لمراحم الله المتنوعة، إذ
أن ملائكته جميعهم ما هم إلا “أرواح خادمة مرسلة للخدمة لأجل العتيدين أن
يرثوا الخلاص” (عب 1: 14).

(vii)- إنهم يذكروننا بمركزنا الرفيع الذي أوصلتنا
إليه النعمة، والمصير الذي ينتظرنا نحن المؤمنين بالمسيح، فسنكون ” كملائكة
في السماء” (مت 22: 30)، بل “سندين ملائكة” (1كو 6: 3).

 

إذن جميع الملائكة خلائق سماوية، خلقهم الله, ولهم رتب و درجات مختلفة
, و لهم رؤساء.و يتوجهون للرب
يسوع المسيح الذي هو أعظم من
الملائكة بالعبادة (عب 1: 4و6).
كما أن خدمتهم و طبيعتهم و مسكنهم
مختلف تماما عن مركز ووظيفة الرب يسوع المسيح فادينا.

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى