علم الله

مدخل إلى العقيدة المسيحية



مدخل إلى العقيدة المسيحية

مدخل
إلى العقيدة المسيحية

كوستى
بندلى

ومجموعة
من المؤلفين

 

الفهرس

مقدمة

الفصل الأول: فى دستور الإيمان.

دستور الإيمان النيقاوى القسطنطينى:

أولاً: تلاوة
دستور الإيمان جزء لا يتجزأ من القداس الإلهى:

ثانيًا: دستور
الإيمان يؤكد وحدة الكنيسة:

ثالثاً: وحدتنا فى
الإيمان ملتصقة بالمحبة:

رابعًا: الالتزام
الشخصى ” أؤمن”:

 

الفصل الثانى: الإيمان بالله الخالق.

1 فى الإيمان

 تيد الإيمان:

 الإيمان يختلف عن المعرفة العقلية
البحتة:

أ لأن الله لا
يحويه العقل

ب لأن حقيقة
الله لا تفرض ذاتها على الإنسان:

ج لأن الإيمان
اعتراف بالوجود الشخصى لله:

 الله يكشف ذاته لنا فيجعل الإيمان
ممكنًا:

 أسئلة:

2 الله يكشف نفسه لنا:

 الله يكشف ذاته لنا من خلال
الخليقة:

أ إرتباط كل ما
فى الكون بأسباب:

ب نظام الكون:

 الجسم الإنسانى:

 غرائز الحيوانات:

ج عطش الإنسان
المطلق:

 الله يكشف ذاته لنا بالوحى الإلهى:

 أسئلة:

 ملحق (1)

 ملحق (2)

3 الإيمان والحياة:

 الإستعدادات الضرورية لإقتبال كشف
الله:

 الإيمان لا يكتمل إلا بالحياة:

 أسئلة:

4 الإيمان والعلم:

 هل من تناقض بين الإيمان والعلم؟:

أ لأن العلم
والإيمان يعملان على صعيدين مختلفين:

ب لأن معظم
بناة العلم الحديث كانوا مؤمنين:

ج لأن
الاختراعات الحديثة لا تنفى سلطة الله:

 أسئلة:

 ملحق (1)

 ملحق
(2)

 

الفصل الثالث: الخلق والسقوط.

1 الخلق
والتطوّر:

 رواية
الخلق فى سفر التكوين ونظرية التطوّر:

 مراحل التطوّر:

أ تطوّر
المادة: ‏

ب قفزة الحياة:

ج تطوّر
الحياة:

د قفزة الفكر:

 التطوّر فى تعليله الأخير ومعناه: ‏

أ التطوّر لا
يعلّل بمجرّد الصدفة: ‏

ب التطوّر لا
يُعلّل بفعل ” الطبيعة”: ‏

ج نظرة إيمانية
إلى التطوّر:

 أسئلة: ‏

  ملحق:

2 خلق الإنسان

 إرتباط الإنسان بالطبيعة المادية:

  الإنسان
على صورة الله ومثاله: ‏

 تصميم الله فى اتحاد الرجل والمرأة:

أ الجنسان
متعادلان ومكملان أحدهما للآخر:

ب إتحاد
الجنسين يتم بالزواج الذى هو صلة عميقة وإرتباط نهائى:

أسئلة:

3 مقاصد الله
نحو الإنسان:

 غاية خلق الإنسان:

  تصميم
الله الخاص بالإنسان: ‏

أ التنعم بتمام
القوى النفسية:

ب الخلود: ‏

ج السيادة على
الطبيعة:

د الإنسان كاهن
الكون: ‏

 دور حرية الإنسان: ‏

  ملحق:

‏‏4 السقوط:

 أسئلة:

5 نتائج
السقوط:

أ تصدعت وحدة
الإنسان مع ذاته: ‏

ب تصدعت
الوحدة بين الإنسان والغير:

ج تصدعت
الوحدة بين الإنسان والطبيعة:

 أسئلة:

6 صورة الله
فى الإنسان بعد الخطيئة‏:

 أسئلة:

 

الفصل الرابع: ألوهة الابن.

1 ألوهة
الابن:

أسئلة:

2 شهادات من
الكتاب المقدّس على ألوهة الابن
:

أ فقد أطلق
الكتاب المقدس على يسوع المسيح الأسماء الإلهية نفسها التى يطلقها على ‏الله: ‏

ب وقد نسب
الكتاب المقدس لابن الله الجوهر الإلهى نفسه: ‏

ج وقد نسب له
أيضًا الوحدة التامة مع الآب: ‏

د أخيرًا نسب
الكتاب المقدس للابن الصفات والأعمال الإلهية:

1 الأزلية:

2 السلطة
التشريعية:

3 السلطة
على غفران الخطايا: ‏

4 السلطة
الإلهية على الحياة والموت: ‏

أسئلة:

ملحق:

 

الفصل الخامس: التجسد.

أولاً: غاية
التجسد‏:

ثانيًا: تهيئة
التجسد‏:

الناموس:

الحوادث التاريخية:

الأنبياء

ثالثًا: التجسّد
فى كتابات القديس كيرلس الكبير‏

1 مفهوم كلمة
” صار” فى عبارة ” والكلمة صار جسدًا”:

2 ما معنى
كلمة” المسيح”؟:

3 كيف يجب أن
نفهم ” عمانوئيل”؟:

4 من هو
يسوع؟:

5 لماذا دعى
كلمة الله إنسانًا؟:

6 كيف قيل أن
الكلمة أخلى أو أفرغ ذاته؟:

7 كيف يكون
المسيح واحدًا؟:

8 كيف يكون
عمانوئيل واحدًا؟:

9 ما هو هذا
الاتحاد؟:

أمثلة كتابية عن كيفية الاتحاد

  أ الجمرة:

 ب سوسنة
الأودية:

  ج تابوت
العهد:

10 الله
الكلمة واحد من اثنين: لاهوت كامل وناسوت كامل
:

 براهين كتابية على أن كلمة الله وإن
كان قد صار إنسانًا إلا أنه ظل إله
: ‏

11 المسيح ليس
الله لبس جسدًا, وليس كلمة الله الذى حلّ فى ‏إنسان, بل الله الذى تجسّد فعلاً حسب
شهادة الكتب:

رابعًا: دور
العذراء مريم فى التجسد:

 

الفصل السادس: الفداء.

1 الصلب:

*بالصليب حطم
المسيح حواجز أنانيتنا:

* بالصليب
أخذ المسيح على ذاته خطيئتنا:

* بالصليب
انتصر المسيح على الألم والموت بدخوله فيهما:

* ملحق: ‏

2 القيامة

* القيامة
فيض الحياة الإلهية فى إنسانية يسوع المنفتحة إلى الله بعطاء كامل:

* القيامة
تفجير لمملكة الموت بدخول سيد الحياة فيها: ‏

* ملحق: ‏

3 إشتراكنا فى
صليب الرب وقيامته:

* تمسك
الإنسان بأنانيته مخافة من الموت: ‏

* الكلمة
المتجسّد الوحيد الذى استطاع أن يتخلى عن تملك ذاته: ‏

* المسيح
نائب عن البشر أجمعين: ‏

* إرادة
الإنسان والخلاص: ‏

* التوبة
والأعمال:

1 محبة المسيح
لنا:

2 ثقتنا
بانتصار المسيح على الموت:

* الرب
يعين ضعفنا: ‏

* إقتبال
الأسرار الإلهية:

* التوبة
المستمرة:

4 الفداء
ومحبة القريب‏:

* محبة
الفادى لنا تلهم محبتنا للناس: ‏

* إن محبة
الفادى لنا تعين نوعية محبيتنا للناس:

أ مبنية على
بذل الذات:

ب- تتجلّى
بالمشاركة:

ج توجه الإرادة
والعمل: ‏

د مجانية, غير
مشروطة:

ه موجهة بصورة
خاصة إلى المتألمين:

* من قيامة
المسيح نستمد المقدرة على محبة القريب: ‏

* ملحق:

5 الصعود‏:

*الصعود
تتويج لعملية الفداء:

* تلك هى
السماء التى صعد إليها يسوع:

* لكن يسوع
صعد إلى السماء ليصعد البشرية معه: ‏

* لقد فتح
لنا يسوع بصعوده طريق السماء:

*الصعود لا
يعنى إذًا هروبًا من الأرض وواجباتها: ‏

* ولكن
المسيحى يعلم أن تحوّله هو وتحوّل الكون لم يكتملا إلا عند المجئ الثانى فى نهاية
الأزمنة:

*‏ ولكننا
ندخل هذا الكون المتجدد منذ الآن: ‏‏

 

الفصل السابع: الثالوث القدوس

*ليس الثالوث
فلسفة:

*ما يُنسب
للإنسان لا يُنسب لله:

*الثالوث
يتعدى العدد: ‏

*موقف روحى
صوفى: ‏

*من هو إله المسيحيين؟:

*الابن مولود
من الآب والروح القدس منبثق من الآب: ‏

*المعنى
الأخير للثالوث: ‏

*الثالوث
متجلى الله: ‏

 

الفصل الثامن: الكنيسة.

* الروح القدس
يحقق الكنيسة جسد المسيح: ‏

* الكنيسة
شركة المؤمنين فى مواهب الروح:

* الإكليريكى
والعلمانى وعضوية شعب الله: ‏

* مواهب الروح
ومعية الكنيسة:

* شركة
المواهب وشركة المائدة: ‏

* القداسة هى
الهدف: ‏

*معية
القديسين: ‏

* شفاعة
القديسين: ‏

* يسوع المسيح
الشفيع الوحيد:

 

الفصل التاسع: المعمودية.

*
الأسرار فى الكنيسة:

*
سر المعمودية:

1 المعمودية موت وحياة:  

2 المعمودية فى الديانات:

3 المعنى
المسيحى للمعمودية:

* ملحق:
معمودية الأطفال

1 المسألة:

2 معمودية الأطفال فى العصر الرسولى:

3 معمودية الأطفال فى العصور الأولى:

4 الأساس التاريخى واللاهوتى لمعمودية الأطفال:  

5 الولادة الطبيعية من أبوين مسيحيين دعوة إلى العماد:

 

الفصل العاشر: المجئ الثانى والحياة الأبدية.

تمهيد:

1 المجئ الثانى للمسيح:

أ يسوع
نفسه: ‏

ب الأحداث
التى تشير إلى المجئ الثانى: ‏

ج اليقظة
والسهر:

د صلاة
يسوع: ‏

2 نهاية العالم”
الأرض الجديدة”‏

أ فى العهد
القديم: ‏

ب فى العهد
الجديد: ‏

ج الأرض
الجديدة: ‏

3 الموت‏

أ فى
المزامير وعند الأنبياء:

ب موت
الأبرار فى سفر الحكمة:

ج الحياة
الأبدية فى العهد الجديد: ‏

د ماذا عن
الذين لم يعرفوا يسوع أو لم يقبلوه؟: ‏

ه صلاة: ‏

4 قيامة الموتى
والحياة الأبدية:

أ فى العهد
القديم: ‏

ب فى العهد
الجديد:

5 تجلى الجسد

أ الحوار
مع موتوفيلوف: ‏

ب مغزى
الحادثة:

ج الجسد
واسطة لتمجيد الله:

د مجد
القيامة الأخير: ‏

ه بدء جيل
المستقبل:

و تجلى
العالم: ‏

6 الدينونة

أ عدل الله
وحكمه: ‏

ب المسيح هو
الديان: ‏

ج شرط
الدينونة: ‏

7 الصلاة من
أجل الموتى

صلاة
البار وشركة القديسين: ‏

 

مقدمة 

إنها الطبعة الثالثة لكتاب ” مدخل إلى العقيدة المسيحية” ,
وقد نفدت طبعتاه الأولى والثانية. وقد شعرنا بلزوم إعادة طبعه للضرورة الملحة إليه
المتجلية بالطلبات الكثيرة التى تلقيناها.

إن مقارنة سريعة لهذه الطبعة مع سابقتيها تظهر بجلاء محاولة تطوير هذا
الكتاب إلى ما نعتقده الأفضل. فالطبعة الثانية مزيدة ومنقحة بالنسبة للطبعة
الأولى, وكذلك الطبعة الثالثة هذه. فقد أضيفت إليها فصول بكاملها تتناول المسيح
الكونى والثالوث والكنيسة والمعمودية والمجئ الثانى والحياة الأبدية. إنها محاولة
لجعل هذا الكتاب مدخلاً للعقيدة المسيحية ككل, وليس لجانب منها, كما فى الطبعتين
الأولى والثانية.

كذلك أردنا بإدخال بعض الملحقات المتعلقة بالمناولة المتواصلة
ومعمودية الأطفال. أن تضفى على الكتاب الطابع التطبيقى الحياتى, والابتعاد به عن
الطابع العقائدى البحت. فى اللاهوت الشرقى العقيدة ملتصقة بالحياة إلتصاقًا.

ويجدر التنويه بأن مضمون الفصول الجديدة: السابع والثامن والتاسع,
وموضوع المسيح الكونى فى الفصل السادس قد اقتبسوا من دروس ألقاها المطران ”
جورج خضر” على فئة من الشباب جمعتهم حلقة تدريبية أقامتها حركة الشبيبة
الأرثوذكسية. أما الفصل العاشر فقد اعتمد فى كتابته على ما ورد فى الفصل السابع من
كتاب ” الله حىّ” الذى أعدّه فريق من اللاهوتيين الأرثوذكسيين فى فرنسا.

ولا يسعنا فى مستهل الطبعة الثالثة هذه إلا التنويه بالتعليمات التى
ثبتها الأستاذ ” كوستى بندلى” فى مقدمة الطبعة الأولى للكتاب إذ قال:

” غاية الأسئلة الواردة فى آخر كل فصل أو باب أن تكون مادة لحوار
بين المدرس والطلاب ونزيد بين الأهل والأولاد يتدرج هؤلاء من خلاله إلى اكتشاف
المعلومات التى تقدم لهم. لذا ينبغى أن يسبق هذا الحوار عرض الموضوع, فيأتى العرض
منسقا ومكملاً الأفكار التى تمّ الوصول إليها بمجهود مشترك. وغنى عن الإشارة أن
صيغة الأسئلة ليست نهائية بل يُترك تعديلها أو غض النظر عن بعضها أو إضافة أسئلة
إليها حسب الحاجة.

” والكثير من الأسئلة يعود بالطلاب إلى الكتاب المقدس والطقوس,
ذلك أن العقيدة إذا لم تردّ دومًا إلى مصدرها الحىّ, وهو كلمة الله المكتشفة فى
الكتاب المقدس والمعاشة فى الليتورجيا, تتعرض للجفاف والتحول إلى رياضة عقلية
جوفاء”

الناشر

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى