علم

الخرائط



الخرائط

الخرائط

خريطة
1و2

(حدود
الإمبراطورية الرومانية وولايتها في القرن الرابع)

الاسم
القديم

الاسم
والموقع الحالي

تريفيري

تريف في
بلجيكا

فالنتيا

فالنس في
فرنسا

آرل

آرل في
مقاطعة
Bouches du Rhشne في فرنسا

نيسس

نيس في
يوجوسلافيا

سرديقا

صوفيا
عاصمة بلغاريا

أدريانوبوليس
(أدريانوبل)

أدرنة في
تركيا الأوروبية

قيصرية
الجديدة (آسيا)

نكسار في
شمال تركيا

غانغرا

كانكريري
في تركيا

نيقوميديا

إزميد في
تركيا

أميدا

ديار بكر
على نهر الفرات جنوب شرق تركيا

أنقرا

أنقرة
عاصمة تركيا

الرها

عرفة في
شمال العراق

أنطاكية

الأنطاكية
على نهر أورنتوس شمال سوريا

سلوكية

سيلفكي
جنوب غرب تركيا

لاودكية
(آسيا)

سكيحيصار
جنوب غرب تركيا

فلادلفيا
(آسيا)

الأصاهير
غرب تركيا

أفسس

آية سلوق
غرب تركيا

نيقية

إزنيق
شمال تركيا

سيرميوم

سريمسكا
متروفيكا في يوغسلافيا

مورسا

إزبك في
المجرس

 

خريطة
3

(حدود
الكنائس الشرقية)

مارماريكا

إقليم
ليبيا السفلي (شرق ليبيا)

كيرانايكا

إقليم
ليبيا العليا (غرب ليبيا)

بوسطرة

بُصْرَة
في حوران شرق الأُردن

هيرابوليس

منبج في
شمال سوريا

سبسطية

سيفاس في
أرمينيا التركية

أماسيا

عماسيا في
تركيا

هيراكليا

بيت أولج
(أو “موناستير)”) في تركيا الأوروبية

أيقونية

قونية في
تركيا

ميرا

دمري على
ساحل تركيا الجنوبي

 

خريطة
4

(ولايات
إفريقيا وإيبارشياتها في القرن الرابع)

ولايات:
بروكونصولاريس بيزاسينا نوميديا

 

كنائس
أفريقية:

 

هادروميتام

سوسّ في
تونس

قرطاجنة

آثارها
قرب مدينة القيروان في تونس

أبتونجا

هبشير
الثوار تونس

سيكا
فينريا

الكف (بين
تونس والجزائر)

هيبو

آثارها
بجوار بونا على ساحل الجزائر

تاغسطا

مدينة سوق
أهراس في الجزائر

سيرتا

مدينة
قسنطينية في الجزائر

ميليو

مدينة
ميلاً في الجزائر

 

خريطة رقم 5

بلاد آسيا الصغرى

نيقوميديا:

اسمها الحالي: “أزميد” عاصمة بيثينية

القسطنطينية:

بيزنطة سابقاً اسمها
الحالي “اسنطبول” عُقد فيها المجمع المسكوني الثاني عام 381

نيقية:

اسمها الحالي “أزنيق” في
بيثنية عُقد بها المجمع المسكوني الأول عام 325

أنقرة:

عاصمة غلاطية عُقد بها
مجمع مكاني عام 314و358 للنصف أريوسي برئاسة أسقفها باسيليوس

غلاطية:

مقاطعة في آسيا الصغرى وهي الآن جزء من
تركيا. أرسل القديس بولس لأهلها المؤمنين رسالة حوالي عام 52

برجاموم:

اسمها الحالي “برجاما”، غرب تركيا في
مقاطعة آسيا. ذُكرت في سفر الرؤيا 11:1، 12:217 كانت مدينة هامة
ومركزاً للحكم الروماني

ثياتيرا:

اسمها الحالي “آخيسار” وبها عدد قليل
من المسيحيين ذُكرت في سفر الرؤيا 11:1، 18:219 أسقفها
“سوزون” اشترك في مجمع نيقية عام 325م.

سميرنا:

“أزمير” في تركيا
الآن، ميناء في غرب تركيا. دخل إليها الإنجيل مبكِّراً. كانت لها رسالة في سفر
الرؤيا 8:211. من مشاهير أساقفتها القديس بوليكاربوس الذي كان أحد
تلاميذ يوحنا الرسول

ساردس:

إحدى المدن السبع في آسيا التي وجَّه
الله لها رسالة في سفر الرؤيا 1:36.

فيلادلفيا:

الآن “الأصاهير” في غرب تركيا. وهي
إحدى المدن السبع المذكورة في سفر الرؤيا 7:3. مقاطعة رومانية في آسيا. تعرَّضت
في القرن الرابع عشر لحصار شديد من جانب الأتراك.

أفسس:

هي الآن عبارة عن حطام مباني في تركيا.
كانت أيام بولس الرسول ميناءً هاماً حيث سكنها الرسول العظيم لمدة سنتين أو
ثلاثة قام فيها بعمله التبشيري. هناك تقليد بأن القديس يوحنا الرسول سكن فيها
إبَّان أواخر حياته. وفيها منزل أثري للقديسة العذراء مريم. بجانب المسرح مازالت
آثار بقايا الكنيسة التي عقد فيها مجمع أفسس المسكوني عام 431م.

تراللوس

“آيدين” الآن، على نهر مايندر في غرب
تركيا. كان لها أسقف في القرن الثاني اسمه “بوليبيوس”. أرسل لها القديس أغناطيوس
الأنطاكي رسالة.

هيرابوليس:

الآن «كوماناكروسو» في أرمينيا.

أباميا:

“دينر” الآن.

لاودكية:

هي الآن يورغان لايك في تركيا. ذُكرت
في سفر الرؤيا 14:322. كَتَبَ إلى الكنيسة فيها الرسول بولس رسالة
ذُكر عنها في كولوسي 16:4 (قد تكون هي نفسها رسالة أفسس أو تكملة لها). وظلَّت
مركزاً أسقفياً هاماً لعدة قرون. وهذه المدينة غير مدينة لاودكية (اللاذقية)
الواقعة على شواطئ سوريا. وهي مقر أبوليناريوس الهرطوقي. ينسب إلى هذه المدينة
قوانين مجمع غير معروف عُقد فيها في القرن الرابع.

مغنيسيا:

ماينزا على الساحل الغربي لتركيا. كتب
إلى كنيستها القديس إغناطيوس الأنطاكي إحدى رسائله. كان بها أسقف اسمه
“داماسوس”.

كولوسي:

في فريجية (وسط تركيا). بشَّرها بولس
الرسول وأرسل للمؤمنين بها رسالة عام 61م.

ميليتس:

كانت مدينة هامة على الساحل الغربي
لآسيا الصغرى (تركيا). زارها القديس بولس الرسول (أع 15:20).

بامفيليا:

منطقة على الساحل الجنوبي لآسيا
الصغرى. من مدنها الرئيسية برجة (أع 13:13).

رودس:

مرَّ عليها القديس بولس الرسول في
رحلته الأخيرة إلى أُورشليم (أع 1:21).

ميرا:

الآن “ديمري” ميناء في تركيا جنوب غرب
آسيا الصغرى. عندها نزل القديس بولس الرسول في رحلته الأخيرة إلى أُورشليم (أع
1:21).

قبرص:

كان يمثلها في مجمع نيقية ثلاثة أساقفة
من بينهم القديس أسبريدون. اشتهر بعد ذلك من أساقفتها المؤرِّخ إبيفانيوس
(تنيَّح سنة 403م).

 

خريطة رقم 6

أسقفيات
إيطاليا في نهاية القرن الرابع

تورين، بافيا، ميلان، ترنت، أكويليا، تريستا، رافنا، جنوا،
روما، أوستيا، نولا، نابولي، فيفاريوم، كاجلياري

 

 

خريطة رقم 7

أسقفيات بلاد الغال
وجنوب ألمانيا

(في
القرن الرابع)

كالونيا، تريفيري، أورليانز، تور،
بواتييه، كليرمون، ليون، جنيفا، آرل، بزييه، تولوز، مارسيليا

خريطة رقم 8

المجامع
المكانية والمسكونية

نيقية:

مجمع مسكوني في سنة 325م، حضره 318
أسقفاً من جميع أنحاء العالم، حُكم فيه على أريوس وأتباعه بالحرم، برز فيه
أثناسيوس شماس البابا ألكسندروس بدفاعه المجيد عن الإيمان. وحضره الإمبراطور
قسطنطين.

قيصرية

مجمع في سنة 334م، عُقد بقصد محاكمة
أثناسيوس تحت تأثير يوسابيوس النيقوميدي أكبر أنصار أريوس. أثناسيوس رفض الحضور.

صور وأورشليم:

مجمع في سنة 335م، قرَّر قبول أريوس
والأريوسيين في الكنيسة ثانية، أثناسيوس يترك المجمع محتجاً ويتوجَّه إلى
قسطنطين. اليوسابيون يوقِّعون عليه الحرم، والإمبراطور ينفيه إلى تريفري.

القسطنطينية:

مجمع في سنة 336م، يعقده الأريوسيون
لتثبيت قبول أريوس ولاتهام مارسيليوس بالسابليانية.

الإسكندرية:

مجمع في سنة 338م، يعقده أساقفة مصر
بعد عودة أثناسيوس من المنفى.

مجمع المعترفين في سنة 362م، عُقد في
صيف هذه السنة بعد عودة أثناسيوس إلى كرسيه.

أنطاكية:

مجمع في سنة 339م، يعقده الأريوسيون
لتعيين غريغوريوس الأسقف الأريوسي على الإسكندرية.

هرب أثناسيوس إلى روما.

مجمع التدشين في 341م، تورُّط في
الأريوسية بالقوانين التي أصدرها.

مجمع في سنة 344م، يعقده اليوسابيون،
يحكم على الأسقف استفانوس ويعيَّن ليونتيوس أسقفاً على أنطاكية، ويصدر
الماكروستخ (القرار المطوَّل).

مجمع في سنة 364م، عُقد في عهد
الإمبراطور فالنتينيان.

سارديكا:

مجمع في سنة 343م، عُقد بناء على طلب
الإمبراطور قساطنس الأرثوذكسي من أجل مصالحة الكنائس.

فيليبوبوليس:

مجمع في سنة 343م، تورَّط في الأريوسية
بالقوانين التي أصدرها.

ميلان:

مجمع في سنة 345م، ضد فونتينوس،
وتورَّط في الأريوسية بالقوانين التي أصدرها.

مجمع في سنة 355م، عقد اليوسابيون ضد
أثناسيوس.

سيرميوم:

مجمع أول في سنة 347م، ضد فونتينوس
أيضاً، وتورط الأريوسية بالقوانين التي أصدرها.

مجمع ثانٍ في سنة 351م، يحرم فونتينوس،
ويصدر قانون سيرميُم الأول (وهو قانون نصف أريوسي) ويوقِّع عليه ليبريوس بابا
روما ويستذنب أثناسيوس.

مجمع ثالث في سنة 357م، عقده
الأريوسيون لحرم أثناسيوس، وقَّع عليه ليبريوس أسقف روما وهوسيوس أسقف قرطاجنة
ولكنه يرفض التوقيع على حرم أثناسيوس.

مجمع رابع في سنة 359م، عقده
اليوسابيون ضد أثناسيوس.

آرل:

مجمع في سنة 353م، عقده اليوسابيون ضد
أثناسيوس.

أنقرة:

مجمع في سنة 358م، من أنصاف
الأريوسيين، وقَّع عليه ليبيريوس، وطرد جورجيوس من الإسكندرية.

أيمينم وسلوكيا:

مجمع في سنة 359م، من الهوموؤوسيين
وأنصاف الأريوسيين.

لاودكية:

مجمع في سنة 363م، من أنصاف الأريوسيين
في عهد الإمبراطور جوفيان.

لامبساكوس

مجمع في سنة 366م، عقده أنصاف
الأريوسيين.

تيانا:

مجمع في سنة 370م، عقده أنصاف
الأريوسيين.

أفسس:

مجمع مسكوني في سنة 341م، لمناقشة
البدعة النسطورية حضره البابا كيرلس الكبير و200 أسقف.

 

 

خريطة رقم 9

خريطة الإسكندرية
القديمة راكوتي أو راكودة

(المواقع القديمة
وتوقيعها على أماكنها الحالية)

 

1 كنيسة
البابا ثيئوناس:

مسجد مهدَّم يسمَّى مسجد الألف والواحد عمود (منطقة الجمرك
حالياً).

2 كنيسة
يوحنا المعمدان:

مكان السيرابيوم حيث يوجد الآن عمود بومبي، المشهور باسم:
عمود السواري.

3 كنيسة
البابا ديونيسيوس الكبير:

المنطقة المحصورة ما بين شارع النبي دانيال والمنشية،
بالقرب من الكورنيش.

4
الكاتدرائية:

موضعها الحالي (محطة الرمل).

5 تترابليون tetr£pulon:

(أي ذو الأربعة مداخل) مبنى بدون أبواب، كان يُقام عند
التقاء الشوارع الرئيسية في المدن أو في مخارجها. وكان ملتقى الطريقين الرئيسيين
في الإسكندرية: طريق كانوب وطريق الميناء. وموضعه الحالي: تقاطع شارعي الحرية
والنبي دانيال.

6 معبد
ساتورن (زحل):

تحوَّل إلى كنيسة الملاك ميخائيل، في عهد البابا ألسكندروس
البطريرك الـ 19. وهو موضع البلدية حاليا.

7 كنيسة
الملاك ميخائيل:

بمنطقة الشاطبي الآن.

8 بازيليكا
مار مرقس:

كلية سانت مارك بالشاطبي حالياً.

9و10 كنيسة
القديسة العذراء مريم وكنيسة القديس ميترا:

بمنطقة الشاطبي الآن.

11 ( أ )
السلسلة

(ب) محطة الرمل

( ج ) كوم الدكة

12 كنيسة
القديس أثناسيوس:

جامع بمنطقة الرمل حالياً (عن خريطة محمود الفلكي
1866).

 

الفنار = فاروس
= قايتباي حالياً.

هيكل إزييس =
غارق بالقرب من حي “السلسلة”.

جزيرة فاروس =
المنطقة الممتدة من قايتباي حتى قصر رأس التين.

الميناء الرئيسي =
الميناء الشرقي حالياً.

قصور ملكية وحدائق =
حي القصور الملكية (السلسلة، محطة الرمل).

يقصد بكلمة نيكروبوليس nekrزpolij، عادة الجبانة القديمة للإسكندرية
القديمة.

السوق: محطة الرمل.

الحي اليهودي:. الشاطبي.

قصر هادريان: بمنطقة محطة
الرمل.

طريق كانوب: طريق الحرية
حالياً (طريق أبو قير = شارع جمال عبد الناصر).

القناة: اختفت.

سراديب كوم الشقافة =
مقابر كوم الشقافة.

غرب المدافن والسراديب:
كرموز.

 

 

خريطة
رقم 10

مصر
في القرن الرابع والخامس

أقسامها
الإدارية أهم الجماعات الرهبانية

 

(a):
مصر الأُولى
Aegyptus
(I)

تشمل الصحراء الغربية المتاخمة لغرب الدلتا محافظة البحيرة والأجزاء
الغربية من محافظات كفر الشيخ والغربية والمنوفية براري شيهيت
والقلالي ونتريا.

الإيبارشية

الموقع الحالي

بوكليا

 Bucolia

ضاحية أبوقير.

شيديا

 Schedia

قرية نيشو على مسافة 25 كم من
الإسكندرية على الطريق الزراعي إلى القاهرة.

أونوفيس

 Onuphis

بين المحمودية ودمنهور؟ (عاصمة لإحدى الولايات القديمة
بالدلتا
Lychni).

هرموبوليس بارفا

 Hermopolis Parva

مدينة دمنهور.

نوقراطيس

 Naucratis

كوم النقراش مركز إيتاي البارود.

أندروبوليس

 Andropolis

مركز كفر الزيات (؟).

سايس

 Saïs

صا الحجر مركز كفر الزيات.

تانا

 Tana

مدينة طنطا (؟).

مينوفيس

 Menuphis

مركز كوم حمادة (؟).

نقيوس

 Nikiopolis

زاوية رزين منوفية.

ترينّوتس

 Terennutis

ترنوط: إتريس.

بروسوبوليس

 Prosopolis

مركز منوف (؟).

أيتوبوليس

 Hetopolis

أوسيم مركز إمبابة.

 

(b): مصر الثانية Aegyptus
(II)
: وتشمل الأجزاء الشمالية
الغربية من محافظة دمياط وباقي شمال الدلتا حتى فرع دمياط شرقاً.

الإيبارشية

الموقع الحالي

بارالوس

 Paralus

قرية
البرلّس مركز بلطيم.

فتينيجيس

 Phtenegys

على شواطئ بحيرة البرلّس.

بوتو

 Buto

تل
الفراعنة (أو تل الفراعين) مركز دسوق.

ميتليس

 Metelis

مدينة
فوّة.

كاباسا

 Cabasa

(وكانت
مقرًّا لمطرانية) القصَّابي مركز فوّة (؟).

خايس

 Xaïs

سخا مركز
كفر الشيخ.

بوسيريس

 Busiris

بوصبربنا
مركز سمنود.

سينوبوليس

 Cynopolis

سنباط (؟)
مركز زفتى.

سبنّيتس

 Sebennytis

مدينة
سمنود.

(g): أوغسطاميكا الأُولى Augustamica (I):
وتشمل الأجزاء الشرقية من الدلتا في محافظات الشرقية والدقهلية ومدن السويس
والإسماعيلية وبورسعيد حتى حدود مصر الشرقية التي كانت عند العريش وقتئذ.

الإيبارشية

الموقع الحالي

فاكوس

 Phacusa

مدينة
فاقوس.

تنِّيس

 Tannis

صان الحجر على بحيرة المنزلة، وهي تحفنحيس التي وردت في
الكتاب المقدَّس (إر 16:2، 7:43، حز 18:30 … إلخ).

بلزيوم

 Pelusium

الفرما
قديماً وهي شرقي بورفؤاد وكانت مقرًّا لمطرانية تسمَّى الآن بالوظا.

كازيوم

 Casium

(؟) قرية
قاطية على الشاطئ الجنوبي لبحيرة البردويل بين بورفؤاد والعريش.

أوستراكن

 Ostrakin

(؟) قرية
مزار على الشاطئ الجنوبي لبحيرة البردويل بين بورفؤاد والعريش.

رينوكولورا

 Rhinocolora

مدينة
العريش وكانت محاطة بمجامع رهبانية.

دافني

 Daphnae

تل دفني
على مسافة 10 كم شمال غرب مدينة القنطرة.

سيل

 Sele

القنطرة
(؟).

هيراكليوبوليس بارفا

 Heracgeopolis Parva

على شوطئ
بحيرة المنزلة.

(D): أوغسطاميكا الثانية Augustamica (II):
وتنحصر بين أوغسطاميكا الأُولى شرقاً وبفرع دمياط غرباً وتقع فيها أغلبية محافظات
الدقهلية والشرقية ودمياط.

الإيبارشية

الموقع الحالي

دامياتس

 Thamiates

مدينة
دمياط.

تمويه

 Thmui

قرية تمي الأمديد مركز السنبلاوين.

فاربيتوس

 Pharbetus

قرية
حوربيت مركز أبو كبير.

ليونتوبوليس

 Leontopolis

قرية
صهرجت مركز ميت غمر، وكانت مقرًّا للمطرانية.

بوباستس

 Bubastis

تل بسطة
بجوار مدينة الزقازيق.

أتريبس

 Attrbis

تل أتريب
شرقي مدينة بنها.

هليوبوليس

 Heliopolis

ضاحية عين
شمس شمال مدينة القاهرة.

بابللون

 Babylon

مصر
القديمة وكانت غنية بالأديرة والرهبان.

القلزم

 Klysma

شمالي
مدينة السويس الحالية.

(e): أركاديا Arcadia: وهي مصر الوسطى وتشمل محافظات الجيزة وبني سويف والفيوم والجزء
الشمالي من محافظة المنيا. وكانت عاصمتها الإدارية أكسيرنخوس (البهنسا).

الإيبارشية

الموقع الحالي

منفيس

 Memphis

قرية ميت
رهينة (سقارة) وكانت مركزاً لمجامع رهبانية وأديرة أهمها: دير أنبا إرميا
المعروف برسوماته الحائطية (فرسكات).

أفروديتوبوليس

 Aphroditopolis

قرية أطفيح مركز الصف، وكانت تشتهر بأديرة القديس
أنطونيوس قرب البحر الأحمر وفي بسبير (دير الميمون حالياً شرق النيل).

نيلوبوليس

 Nilopolis

قرية
دالاص بين محافظتي بني سويف والفيوم.

أرسينو

 Arsinoë

مدينة
الفيوم.

فيلادلفيا

 Philadelphia

(؟) قرية
أهريت مركز أبشواي بالفيوم.

هيراكليوبوليس ماجنا

 Heracleopolis Magna

أهناسية
المدينة محافظة بني سويف.

كينوبوليس
العليا

 Kynopolis Superior

قرية
الحيبة شرق النيل مركز الفشن.

موسى

 Mussae

(؟) شرق
النيل أمام بني مزار.

أُكسيرنخوس

 Oxyrhynchus

قرية
البهنسا، وكانت مقرًّا لمطرانية ويتبعها أديرة كثيرة.

(G): طيبة الأُولى Thebaïs
(I)
: وتشمل جنوب محافظة
المنيا وأسيوط حتى أخميم في محافظة سوهاج، وعاصمتها الإدارية أنتنويه (أنصنا).

الإيبارشية

الموقع الحالي

هرموبوليس
ماجنا

 Hermopolis Magna

الأشمونين،
كانت مقرًّا للمطرانية.

أنتنويه

 Antinoë

الشيخ عبادة مقابل مدينة ملوي، وهي غنية بالأديرة.

كوزيه

 Cusae

مدينة
القوصية.

ليكوبوليس

 Lycopolis

مدينة
أسيوط.

هبسيل

 Hyspele

دير ريفا
بجوار درنكة محافظة أسيوط.

أفروديتوبوليس

 Aphroditopolis

مركز طهطا
(؟).

أسبيس

 Hispis

مركز طهطا
(؟).

أنتيوبوليس

 Antaeopolis

وكانت
معروفة قديماً باسم “دي كاو” وموضعها قرية قاو الكبير شرق النبيل مركز ساقلته.

بانوبوليس

 Panopolis

مدينة
أخميم وبجوارها أديرة كثيرة.

(z): طيبة الثانية Thebaïs
(II)
: تمتد من جنوب أخميم حتى
حدود النوبة.

الإيبارشية

الموقع الحالي

بتولومايس

 Ptolomaïs

المنشاة
محافظة سوهاج، منطقة أديرة أشهرها الدير الأبيض والدير الأحمر.

ثنيس

 Thynis

البربا مركز البلينا.

ديوسبوليس
بارفا

 Diospolis Parva

قرية هو
مركز نجع حمادي

تنتيرا

 Tentyra

دندرة
أسقفية قديمة مشهورة وتحيط بها أديرة كثيرة.

قبطس

 Coptus

مدينة قفط
وترجع شهرتها إلى أنبا بسنتي رئيس أديرتها الذي صار أسقفاً للمدينة في القرن
السابع

أبوللينوبوليس
بارفا

 Apollinopolis Parva

مدينة قوص
محافظة قنا (ذُكر أنها قرية قسقام (دير المحرق) راجع كتاب:

Churches &
Monasteries in
Egypt, p. 225

مكسيميانوبوليس

 Maximianopolis

مدينة
الأقصر – طيبة

تو

 Tooû

قرية طو
شرق النبيل تابعة لمركز إسنا

هرمونتيس

 Hermonthis

مدينة
أرمنت

لاتوبوليس

 Latopolis

مدينة
إسنا – يجاورها عدد كبير من الأديرة

أبوللينوبوليس
ماجنا

 Apollinopolis Magna

مدينة
إدفو

أمبوس

 Ombus

مدينة كوم
أمبو

سيين

 Syene

مدينة
أسوان

(z): أسقفيات أخرى تابعة لبطريركية الإسكندرية

الإيبارشية

الموقع الحالي

أنتيفري

 Antiphrae

العلمين
محافظة مطروح

زيجرس

 Zygris

سيدي حنّيش عند مفترق الطريق الموصِّل إلى منخفض
القطَّارة

باريتوريوم

 Paraetorium

مدينة
مرسى مطروح

بركا

 Barca

برقة في
البلاد الليبية

بنتابوليس

 Pentapolis

الخمس مدن
في البلاد الليبية

وبخلاف الإيبارشيات الواقعة على الساحل الشمالي بين
الإسكندرية وليبيا (وليبيا انضمت للبلاد المصرية في عهد الإمبراطور ثيئودوسيوس
الكبير سنة 381م) كانت هناك أسقفيات في الواحات الخارجة والبجوات (الصحراء
الليبية) ومجامع رهبانية. ثم أسقفيات بلاد النوبة ومملكة أكسيوم (أثيوبيا)
وأريتريا.

 

خريطة رقم 15

أديرة الشرق في القرن الرابع

 

مصر مهد
الرهبنة:

 

+ أديرة
بسبير:

أسَّسها
أنبا أنطونيوس الكبير سنة 285م (356
)، وكان يعيش وقتها في مغارة بالقرب من الدير ومعروف أن البابا
أثناسيوس كان يتردَّد عليه كثيراً ويصب ماءً على يديه.

+ أديرة
بافو وطبانيس:

وباقي
الأديرة التي أسَّسها أنبا باخوميوس سنة 318م (348
). وقد زارها البابا أثناسيوس سنة 363م. ومن مشاهير الآباء فيها
أنبا تادرس وأنبا بترونيوس، وأنبا أوراسيوس، وأنبا آمون وغيرهم كثيرون.

+ رهبنة
نتريا:

أسَّسها
أنبا آمون سنة 320-330م، وكان على علاقة وثيقة بالأنبا أنطونيوس.

+ رهبنة
الإسقيط:

أسَّسها
أنبا مقاريوس الكبير سنة 340م (390
) وقد زار أنبا أنطونيوس مرتين. واشتهر من آباء الإسقيط أنبا
مقاريوس الإسكندري، وأنبا بيمين، وأنبا بامو، وأنبا إيسيذوروس، وأنبا موسى
الأسود، وغيرهم كثيرون. ولكن لم يجيء في سيرة البابا أثناسيوس أنه زار الإسقيط.

+
بانفسيس:

جماعة
رهبانية مقبلة من الإسقيط ونتريا.

+ كليزما:

جماعة
رهبانية من الإسقيط ونتريا.

أديرة
فلسطين:

 

+ بيت
لحم:

جماعة
رهبانية أسَّسها القديس جيروم سنة 386-420م على غرار نظام الرهبنة المصرية.

سكيثوبوليس

جماعة
رهبانية أسَّسها هيلاريون وشاريتون ويوثيميوس على غرار نظام الرهبنة المصرية.

خالكي

جماعة
رهبانية أسَّسها القديس جيروم على نظام الرهبنة المصرية.

أديرة
العراق:

 

نصيبين
والرها:

جماعة
رهبانية أسَّسها مار أوجين سنة 325م متِّبعاً نظام الرهبنة المصرية.

أديرة
آسيا الصغرى:

 

قيصرية
الكبادوك:

جماعة
رهبانية أسَّسها القديس باسيليوس الكبير أسقف قيصرية الكبادوك سنة 390م، متّبعاً
نظام الرهبنة القبطية. وقد وضع لهم قوانينه النسكية المعروفة.

خلقيدون
والقسطنطية:

جماعة
رهبانية أسَّسها الإخوة الطوال القادمون من نتريا سنة 410م.

أنابلوس:

جماعة
رهبانية نابعة من رهبنة باسيليوس الكبير تتبع نظام الرهبنة المصرية.

 

خريطة رقم
16

أديرة الغرب
في القرن الرابع

 

أهم
مراكز انتشار الرهبنة المصرية في الغرب

 

w تريفري Trêves =
Treveri
وقد صارت من أهم مراكز
انتشار الرهبنة المصرية في الغرب منذ نفي أثناسيوس سنة 340م.

w فرسللي Vercelli وقد تأسَّست بها جماعة رهبانية على النظام المصري بقيادة الأسقف
يوسابيوس سنة 360. ومعروف أن هذا الأسقف (يوسابيوس فرسللي) من أكثر أساقفة الغرب
الذين تأثَّروا بأثناسيوس.

w ليجوجي
Ligugé أسَّس بها القديس مارتينوس ديراً على النظام المصري سنة 360م.

w مارسيليا
Merseilles أسَّس بها كاسيان ديرين على النظام المصري سنة 415. ومعروف أن
كاسيان زار الأسقيط وسجَّل أخبار الرهبان المصريين في كتابين: “المناظرات الروحية”
و“الأنظمة الرهبانية”.

w ليرانس
Lerins وقد تأسَّست بها سنة 410 حياة رهبانية على النظام المصري بقيادة
القديس هونوراتس.

w آزان
Asan ودوميو Dumio وتعتبر من أهم مراكز انتشار النظام الرهباني المصري بأسبانيا.

w روما
تعتبر أهم مركز لانتشار الرهبنة المصرية في إيطاليا
بسبب نفي أثناسيوس بها سنة 340 إلى 344 ثم إرساله كتاب “حياة أنطونيوس” إلى
رهبانها.

w أكويليا
Aquileia مسقط رأس روفينوس وقد تأسَّست بها رهبنة على النظام المصري ومعروف
أن روفينوس زار الإسقيط وكتب “تاريخ رهبان مصر”.

w إيمونا
Emona وقد أسَّس بها روفينوس أيضاً ديراً على النظام المصري سنة 376 وقد
ذكر جيروم ذلك (رسالة 12:11).

 

أديرة أخرى غربية على النظام المصري

 

w ميلانو
Milano = Mediolanum أسَّس بها القديس أمبروسيوس سنة 380 ديراً على النظام المصري.

w روان
Rouen =
Rotomagus
جمع فيها الأسقف
فيتريسيوس في القرن الرابع كهنة يعيشون حياة شركة رهبانية متأثرة بالأنظمة
الشرقية.

w مارموتيه
Marmoutier وبها أسَّس القديس مارتان أسقف تور سنة 372 شركة رهبانية لكنهة
إيبارشية.

w نولا
Nola بجوار مدينة نابولي بجنوب إيطاليا وبها أسَّس أيضاً الأسقف
بولينوس سنة 394 جماعة رهبانية على النظام المصري.

w تاغستا
Thagaste أسَّس فيها القديس أغسطينوس ديراً على النظام المصري سنة 388.
ومعروف أن أغسطينوس أكثر الذين تأثَّروا بكتاب “حياة أنطونيوس” بقلم أثناسيوس.

w هيبو
Hippo لمَّا صار أغسطينوس كاهناً في مدينة أسَّس بها سنة 390 جماعة
رهبانية على النظام المصري.

w قرطاجنة
والبلاد المحيطة بها (شمال أفريقيا) تأسَّست بها أكثر
من 25 جماعة رهبانية على النظام المصري في بلاد مختلفة من شمال إفريقيا وكان
لأغسطينوس الأثر الأكبر في انتشار الرهبنة في هذه البلاد.

w فيفاريوم
Vivarium بجنوب إيطاليا وقد تأسَّس بها دير سنة 540 على يد كاسيودورس.

w آرل Arles بجنوب فرنسا وقد تأسَّس بها دير سنة 542 على يد قيصريوس أسقف آل.

 

أديرة
غربية أخرى نشأت قبل القرن السابع الميلادي

 

§ أديرة على النظام السلتيكي Celtic، وأهمها:

كانديداكازا Candida
Casa

(تأسَّس ما بين 360و432م)

كلونفرت Clonfert (تأسَّس حوالي 482)

لوكسوفيوم Luxovium (سنة 610)

لندسفارن Lindisfarne (سنة 635)

سان
جال
St.
Gall

(سنة 612)

بوبيو
Bobbio (سنة 615)

 §أديرة على النظام البندكتي، وأهمها:

سوبياكو
Subiaco (تأسَّس سنة 500م بواسطة بندكتوس)

مونتي
كاسينو
Monte
Cassino

(سنة 529 بواسطة بندكتوس)

روما
(تأسَّس سنة 570 بواسطة غريغوريوس الكبير)

كانتربري
Canterbury (سنة 596)

يورك
York (تأسَّس ما بين 514-603م)

نهاية كتاب القديس
أثناسيوس

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى