مقالات

مريم النبية أخت هارون وموسى النبي

” مريم النبية “

مريم النبية أخت هارون وموسى النبي
مريم النبية أخت هارون وموسى النبي

مريم اسم عبري معناه عصيان او عند … وهي أول مريم تذكر في الكتاب المقدس … هي بنت عمرام ويوكابد من بني لاوي … أخت موسي وهارون … أكبر من موسي ب 10 سنوات وأكبر من هارون ب 7 سنوات .
اخت موسى وهارون وابنة عمرام (1 أخبار 6: 3). ويظن أنها كانت أكبر من موسى نحو عشر سنين بدليل أنها راقبت سفط البردي الذي اخفي فيه موسى بين الحلفاء وإذ رأت ابنة فرعون تكشف عن الصبي قالت: “هل أتي لك بمرضعة؟” ثم ذهبت وأحضرت يوكابد أم الولد فأرضعته (خر 2: 4-10). وبعد عبور البحر الأحمر رنمت بعد ترنيمة موسى الشهيرة (خر 15: 20) غير أنها لما اتحدت مع هارون في التذمر على موسى بسبب زواجه من المرأة الكوشية ضُرِبَت بالبرص. ثم إذ صلى موسى إلى الله من أجلها شفيت من هذه الآفة الكريهة (عد 12: 1 – 15). وماتت في قادش ودفنت هناك (عد 20: 1).

* وعند التحدث عن أكثر من مريم، يُقال: المريمات، مريمات، والمثني: مريمتان، المريمتان.

قسمت حياة مريم الي ثلاث مراحل وهي ??

١- مريم الحارسة لأخيها ?

هنا بسميها المنقذة ? كانت لها حاسة الام لموسي فراقبته من بعيد علي شاطئ النيل وما لها من الذكاء حيث اقترحت فكرة المرضعة للحفاظ علي حياة أخيها من الموت المحقق وذلك عندما رأت نظرة الحب والشفقة في عيني الأميرة الفرعونية .

٢- مريم القائدة والمرنمة مع أخيها ??

كانت من أعظم نساء الكتاب المقدس وقامت بدور القائدة عند البحر الأحمر كانت قائدة للنساء العبرانيات في الرقص والعزف علي آلات الموسيقية وهن ينشدن أغنية الحمد والانتصار ( والرقص هنا للتعبير عن الفرحة والانطلاق الروحي والرقص في ذلك الوقت كان تعبير عن الغلبة ) .
مرنمة ?? أول مرنمة ? كانت عذبة الصوت ورنمت أجمل ترنيمة في الكتاب المقدس ونشدت أنشودة النصر بالعبور وسبحت ومجدت الرب لانه صنع عجباً مع الشعب فأخذت_مريم_النبية_أخت_هارون_الدف_بايديها وخرج في اثرها جميع النسوه بالدفوف والتسابيح وبدأت_مريم في مقدمتهن تقول فلنسبح_الرب_لانه_بالمجد_قد_تمجد ???☝?

٣- مريم الحاسدة والحاقدة علي أخيها ?

قالت ?? ” هل كلم الرب موسي وحده ” ? … كانت حاسدة لما وصل اليه موسي وساخطه علي الله الذي منح موسي كل النعم ويصير كليم الله … ورفض زوجته صفورة … فكان التأديب ?? انها تكون برصاء ? وكان هذا المرض أشد ازلالاً ( نجسة ) … فصلي لها موسي لكي تشفي من مرضها هذا …
بعد هذا لم يذكر الكتاب المقدس أي خدمة أخري قامت بها مريم بعد تحرك الشعب .
وماتت مريم في قادش ولم تدخل أرض الموعد ✋?
?? فشلت مريم في معركة النفس وهي علي أبواب النصرة .
?? تبدد جمالها بالبرص بسبب خطيتها .
تعالوا_نتعلم من شخصية مريم ??

مريم النبية أخت هارون وموسى النبي
+ ننتبه_ونحترس حتي لا نكون ذو لسانين لسان_يرنم_ولسان_يدين ✋?
* لما بتأمل في شخصية مريم بيخليني أشكر_ربنا لغفرانه لنا خطايانا ودمه الذي يطهرنا من كل اثم ورحمته لينا فلولا صلبه لكنا الان في خطايانا وذنوبنا

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى