أربعاء البصخة اربعاء ايوب فى التقليد الشعبى بحر .. ورعرع ايوب .. وفريك اليوم ه…

on April 30 | in ArT-FaCe | by | with No Comments

‫أربعاء البصخة

اربعاء ايوب فى التقليد الشعبى
بحر .. ورعرع ايوب .. وفريك

اليوم هو اربعاء البصخة وهو يطلق عليه اربعاء ايوب .. وفيه تقرا الكنبسة ميمر ايوب .. الذى احتمل البلايا وصبر عليها واليوم نرى السيد المسيح مثل ايوب وقد بدأت المشاورات مع يهوذا واقترب من الجلجثة وآلام الصليب
وايضا يطلق عليه اربعاء ايوب لان حسب التقليد الشعبى فى مصر وبعض الدول العربية .. يرون ان اليوم هو اليوم الذى تخلص فيه ايوب من الامه وشفاه الله واستخدم فى ذلك نبات الرعرع وهو عبارة عن عشب من فصيلة النعناع الأخضر وفي حجمه وشكله وله رائحة عطرية وان كان شديد الخضار ..
وكان من التقليد ان يتم بيع حزم من هذا النبات ويتم الاغتسال بها وتدليك الجسم كذلك املا فى الصحة والشفاء .. واذا لم يتوفر يقوم الاقباط باستخدام البقدونس والنعناع ويرشون المياه اللى فيها هذه النباتات على جدران البيوت والابواب للبركة ..
واربعاء ايوب مشهور جدا فى العريش حيث يخرج كل الشعب هناك خصوصا البدو الى البحر وينتظروا غروب الشمس وينزلوا للاغتسال فى البحر املا فى نوال الشفاء من الامراض وطولة العمر .. ويقولوا ان ايوب النبى قد شفاه الله على شواطىء العريش ..
وايضا من عادات الاقباط فى يوم اربعاء ايوب ان يأكلوا الفريك لانه من المعروف ان الايام دى ايام ظهور القمح الجديد كما يقومون فى القرى بعمل عروسة القمح من السنابل وتعلق على البيوت من السنة للسنة .. ويبدو ان تلك العادات هى موروثات من الفراعنة اللى ربطوا حياتهم بالنيل والارض
ولا يحتفل باربعاء ايوب المصريين فقط بل ايضا لبنان وفلسطين وسوريا والاردن ..ويحتفل به المسلمون والاقباط.‬

CH12 Magazine

Pin It

Leave a Reply

« »

Scroll to top