مقالات

شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة13 تقدمة الحمل: 3) صلاة المزامير

شرح القداس الالهى وطقسه

الحلقة13
تقدمة الحمل: 3) صلاة المزامير

 

شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة13 تقدمة الحمل: 3) صلاة المزامير

 

 

 

تصلي الكنيسة صلوات الساعة الثالثة والسادسة في ايام الإفطار والسبوت (عدا سبت الفرح) والآحاد والخماسين أما في أيام الأصوام فتضيف إليها صلاة الساعة التاسعة وفي الصوم الكبير وصوم نينوى تضاف إليها صلاة الغروب والنوم وفي الأديرة تضاف صلاة الستار وإذا جاء احد الأعياد السيدية الكبرى أو الصغرى أو عيد الصليب يوم الأربعاء أو الجمعة أو خلال احد الصيامات فتصلى الثالثة أو السادسة فقط. ولأعياد الميلاد والغطاس والقيامة وضع خاص إذ أن قداساتها تصلي ليلاً فيرفع الحمل بدون مزامير.

إذا كان الكاهن سيصلي الثالثة والسادسة فقط فيبدأ بصلاة مزامير الساعة الثالثة ثم مزامير الساعة السادسة ثم بعد ذلك إنجيل الساعة الثالثة وقطعها ثم قدوس الله.. والسلام لك، ثم إنجيل الساعة السادسة وقطعها ثم نعظمك وبالحقيقة نؤمن (قانون الايمان) ثم كيرياليسون أثناء اختيار الحمل.

أما أذا كان الكاهن سيصلى صلاة الساعة التاسعة فتصلي صلاة الثالثة بمزاميرها وإنجيلها وقطعها أي منفصلة تماماً ثم تصلي صلاة الساعة السادسة والتاسعة معاً حسب الطريقة السابقة (مثل الثالثة والسادسة معاً).

المزامير التي يصليها الكاهن في كل صلاة:

+ مزامير الكاهن في صلاة الساعة الثالثة:

يستجيب لك الرب – اعظمك يا رب أو فاض قلبي – يا جميع الأمم.

+ مزامير الكاهن في صلاة الساعة السادسة:

اللهم باسمك خلصنى – رضيت يارب – الرب قد ملك.

+ مزامير الكاهن في صلاة الساعة التاسعة:

سبحوا الرب – قال الرب لربي – آمنت لذلك تكلمت.

+ مزامير الكاهن في صلاة الغروب:

سبحوا الرب يا جميع الأمم – اعترفوا للرب – مراراً كثيرة.

+ مزامير الكاهن فى صلاة النوم

من الأعماق – يا رب إليك صرخت – سبحي الرب يا اورشليم.

طريقة الصلاة بالمزامير:
عند البدء في أي صلاة يسجد الكاهن إلى الأرض (في أيام الصوم) وهو يقول “إبشويس ناي نان آمين الليلويا ذوكسابتري كي إيو.. كي نين كي آإي..”.

“تسبحة صلاة الساعة الثالثة من النهار المبارك، نقدمها للمسيح ملكنا وإلهنا، ونرجوه أن يغفر لنا خطايانا الكثيرة. من مزامير وتراتيل داود النبي والملك الظاهر بركاته علينا آمين”.

وبعد الانتهاء من صلوات المزامير يقول في مقدمة الإنجيل “ذوكصاصي أوثي اوس أيمون، فصل من بشارة الإنجيل لمعلمنا مار (..) بركاته علينا آمين”. ويراعى قراءة الإنجيل أمام الهيكل، وفي ختامه يعطي الكاهن الصليب للشماس ليقبل ويقول الكاهن “ليكمل قول الله بسلام والمجد لله دائماً أبدياً امين – تين أو أوشت إمموك.. إلخ”.
ثم يصلي الكاهن الخديم القطع الثلاث الولى من صلاة الساعة الثالثة ثم يوزع بقية القطع على الكهنة الشركاء أولاً، ثم على الموجودين بالكنيسة من الكهنة حسب طقسهم وإن تبقي شئ يوزعه على الشمامسة الخدام.

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى