اللاهوت العقيدي

التجديف على الروح القدس



التجديف على الروح القدس

التجديف
على الروح القدس

المتنيح‏
‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

جريدة
وطنى بتاريخ 2/12/2007م السنة 49 العدد 2397

عن
مقالة بعنوان [من‏ ‏قال‏ ‏كلمة‏ ‏علي‏ ‏الروح‏ ‏القدس ]

 

سؤال‏:
‏من‏ ‏قال‏ ‏كلمة‏ ‏علي‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ ‏يغفر‏ ‏له‏ ‏أما‏ ‏من‏ ‏قال‏ ‏كلمة‏
‏علي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏فلن‏ ‏يغفر‏ ‏له‏، لا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏ولا‏ ‏في‏
‏الآتي‏، أرجو‏ ‏تفسير‏ ‏هذه‏ ‏الآية؟

الجواب‏:
‏القائل‏ ‏بهذا‏ ‏الكلام‏ ‏هو‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏، وقاله‏ ‏بمناسبة‏ ‏معينة‏، عندما‏
‏رأوه‏ ‏الكتبة‏ ‏والفريسيين‏ ‏يخرج‏ ‏الشياطين‏، فبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ينسبوا‏ ‏هذه‏
‏القوة‏ ‏إلي‏ ‏لاهوته‏ ‏وأنه‏ ‏يخرج‏ ‏الشيطان‏ ‏بسلطانه‏ ‏وبسلطان‏ ‏لاهوته‏، قالوا‏
‏إنه‏ ‏ببعلزبول‏ ‏رئيس‏ ‏الشياطين‏ ‏يخرج‏ ‏الشياطين‏.‏

فالمسيح‏
‏له‏ ‏المجد‏ ‏يبين‏ ‏لهم‏ ‏مدي‏ ‏العمي‏ ‏والغباوة‏ ‏التي‏ ‏وصلوا‏ ‏إليها‏، كيف‏
‏انقلبت‏ ‏الحقائق‏ ‏في‏ ‏نظرهم‏، وكيف‏ ‏وصل‏ ‏الأمر‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يؤولوا‏
‏الأمور‏ ‏تأويلا‏ ‏عكسيا‏، فبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ينسبوا‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏لله‏
‏ينسبوه‏ ‏إلي‏ ‏الشيطان‏، وقال‏ ‏لهم‏ ‏المثل‏: ‏كيف‏ ‏يقدر‏ ‏إنسان‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏
‏بيت‏ ‏القوي‏ ‏أو‏ ‏الجبار‏ ‏وينهب‏ ‏أمتعته‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يربط‏ ‏الجبار‏ ‏أولا‏، فهذا‏
‏كلام‏ ‏منطقي‏ ‏كيف‏ ‏يخرج‏ ‏المسيح‏ ‏الشيطان‏ ‏الصغير‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏من‏
‏مملكة‏ ‏الشيطان‏ ‏الكبير‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يربط‏ ‏الشيطان‏ ‏الكبير‏ ‏أولا‏، وقال‏
‏الكلمة‏ ‏المشهورة‏ ‏كل‏ ‏مملكة‏ ‏تنقسم‏ ‏علي‏ ‏ذاتها‏ ‏تخرب‏ ‏وكل‏ ‏بيت‏
‏يقسم‏ ‏علي‏ ‏ذاته‏ ‏لا‏ ‏يثبت‏ ‏فإن‏ ‏كان‏ ‏يخرج‏ ‏الشيطان‏ ‏بشيطان‏ ‏فقد‏
‏انقسم‏ ‏الشيطان‏ ‏علي‏ ‏ذاته‏ ‏فكيف‏ ‏تثبت‏ ‏مملكته‏، وبرهن‏ ‏بهذا‏ ‏علي‏
‏سوء‏ ‏منطق‏ ‏هؤلاء‏ ‏الكتبة‏ ‏والفريسيين‏ ‏الذين‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ينسبوا‏
‏إخراج‏ ‏الشياطين‏ ‏إلي‏ ‏القوة‏ ‏الإلهية‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏المسيح‏ ‏يخرج‏ ‏بها‏
‏الشياطين‏، قالوا‏ ‏أنه‏ ‏ببعلزبول‏ ‏رئيس‏ ‏الشياطين‏ ‏يخرج‏ ‏الشياطين‏، فبين‏
‏لهم‏ ‏بالمثل‏ ‏الذي‏ ‏ضربه‏ ‏استحالته‏ ‏إخراج‏ ‏الشيطان‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يربط‏ ‏هو‏
‏بسلطانه‏ ‏أولا‏ ‏الشيطان‏ ‏الأكبر‏ ‏وهو‏ ‏بعلزبول‏، وبعد‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏الذي‏
‏ضربه‏ ‏يبين‏ ‏أن‏ ‏إخراجه‏ ‏للشياطين‏ ‏كان‏ ‏بسلطان‏ ‏لاهوته‏، قال‏ ‏هذه‏
‏العبارة‏ ‏من‏ ‏قال‏ ‏كلمة‏ ‏علي‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ ‏يغفر‏ ‏له‏ ‏وأما‏ ‏من‏ ‏قال‏
‏علي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏فلن‏ ‏يغفر‏ ‏له‏ ‏لا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏ولا‏ ‏في‏
‏الآتي‏ ‏وبهذا‏ ‏أبان‏ ‏سيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏سعة‏ ‏صدره‏ ‏واتساع‏ ‏تسامحه‏
‏لأن‏ ‏يغفر‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏أساء‏ ‏إليه‏، إذا‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الإساءة‏ ‏جهلا‏ ‏من‏
‏هذا‏ ‏الإنسان‏، بمعرفة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏هو‏، وعذره‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏
‏جاء‏ ‏متخفيا‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏البشر‏، فإذا‏ ‏أهان‏ ‏إنسان‏ ‏المسيح‏ ‏وهو‏ ‏لا‏
‏يعلم‏ ‏حقيقته‏ ‏إنما‏ ‏أهانه‏ ‏وهو‏ ‏جاهل‏ ‏بحقيقته‏ ‏نظرا‏ ‏لأنه‏ ‏مستتر‏
‏في‏ ‏الناسوت‏، فهذا‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏أساء‏ ‏بجهل‏ ‏ممكن‏ ‏أن‏ ‏تغفر‏ ‏له‏
‏خطيئته‏ ‏إذا‏ ‏رجع‏ ‏تائبا‏، لأنه‏ ‏أخطأ‏ ‏عن‏ ‏جهل‏، فإذا‏ ‏رجع‏ ‏تائبا‏
‏تغفر‏ ‏له‏ ‏خطيئته‏، أما‏ ‏الذي‏ ‏يجدف‏ ‏علي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏، والروح‏ ‏القدس‏
‏لا‏ ‏يتخفي‏ ‏كما‏ ‏تخفي‏ ‏الابن‏، الابن‏ ‏تخفي‏ ‏في‏ ‏الناسوت‏، أما‏ ‏الروح‏
‏القدس‏ ‏فلا‏ ‏يتخفي‏، الروح‏ ‏القدس‏ ‏يعلن‏ ‏عن‏ ‏ذاته‏ ‏بالحق‏ ‏الناصع‏
‏الواضح‏ ‏الذي‏ ‏لايمكن‏ ‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يتجاهله‏، وأن‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏الإنسان‏
‏بصيرة‏ ‏ممكن‏ ‏بها‏ ‏أن‏ ‏يميز‏ ‏بين‏ ‏الحق‏ ‏والباطل‏.‏بين‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏
‏من‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يرشده‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏أحد‏، كما‏ ‏يميز‏ ‏الإنسان‏ ‏بالعين‏ ‏بين‏
‏الألوان‏، وما‏ ‏يميز‏ ‏بالأذن‏ ‏بين‏ ‏الأصوات‏، ويعرف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏صوت‏ ‏رجل‏
‏أو‏ ‏صوت‏ ‏طفل‏ ‏أو‏ ‏صوت‏ ‏امرأة‏، ويميز‏ ‏الإنسان‏ ‏بالأنف‏ ‏أو‏ ‏بحاسة‏
‏الشم‏ ‏بين‏ ‏الروائح‏، فيدرك‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏تعليم‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏رائحة‏ ‏جميلة‏
‏وهذه‏ ‏رائحة‏ ‏قبيحة‏ ‏أو‏ ‏كريهة‏، ويميز‏ ‏بلسانه‏ ‏أو‏ ‏بحاسة‏ ‏الذوق‏ ‏بين‏
‏الطعوم‏، فيعرف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏حلو‏ ‏وهذا‏ ‏مر‏ ‏وهذا‏ ‏صالح‏ ‏إلي‏ ‏آخره‏، فبهذه‏
‏الحواس‏ ‏ومن‏ ‏غير‏ ‏تعليم‏ ‏ولا‏ ‏تلقين‏ ‏بل‏ ‏بحاسة‏ ‏طبيعية‏ ‏يمكن‏
‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يميز‏ ‏بين‏ ‏الألوان‏ ‏وبين‏ ‏الأصوات‏ ‏وبين‏ ‏الروائح‏ ‏وبين‏
‏الطعوم‏ ‏وبين‏ ‏الأجسام‏، بحاسة‏ ‏اللمس‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يميز‏ ‏بين‏ ‏الخشن‏
‏والناعم‏، هكذا‏ ‏أيضا‏ ‏لكل‏ ‏إنسان‏ ‏بصيرة‏ ‏مانسميه‏ ‏بالضمير‏، وبهذا‏
‏الضمير‏ ‏يمكن‏ ‏للإنسان‏ ‏الطبيعي‏، للإنسان‏ ‏العادي‏ ‏أن‏ ‏يميز‏ ‏بين‏ ‏الحق‏
‏والباطل‏، بين‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعلمه‏ ‏أحد‏، من‏ ‏دون‏
‏إرشاد‏ ‏الوالدين‏، ومن‏ ‏دون‏ ‏إرشاد‏ ‏المعلمين‏، غريزة‏ ‏طبيعية‏ ‏في‏
‏الإنسان‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏ضمير‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏يضل‏، فإن‏
‏روح‏ ‏الله‏ ‏يعمل‏ ‏في‏ ‏ضمير‏ ‏الإنسان‏ ‏فيرشده‏، ولذلك‏ ‏يمكن‏ ‏حتي‏ ‏للص‏
‏وللإنسان‏ ‏الشرير‏، يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏الحق‏، قد‏ ‏تجد‏ ‏لصا‏ ‏أو‏ ‏سفاحا‏
‏قد‏ ‏يكون‏ ‏متحيرا‏ ‏لنفسه‏، لكن‏ ‏بالنسبة‏ ‏لتصرفات‏ ‏الآخرين‏ ‏نجده‏ ‏يحكم‏
‏بالحق‏، ويحكم‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏بالصواب‏ ‏أو‏ ‏الخطأ‏، فالسفاحون‏ ‏والقتلة‏
‏والزناة‏ ‏والأشرار‏ ‏بالنسبة‏ ‏للمواقف‏ ‏الخارجية‏ ‏عنهم‏ ‏شخصيا‏ ‏يقدرون‏
‏أن‏ ‏يحكموا‏ ‏في‏ ‏الأمور‏ ‏ويحكموا‏ ‏حكما‏ ‏صائبا‏، ويقول‏ ‏هذا‏ ‏خير‏ ‏وهذا‏
‏شر‏، فهناك‏ ‏بصيرة‏ ‏داخلية‏ ‏وهذه‏ ‏البصيرة‏ ‏يتعامل‏ ‏معها‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏،
فالإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يفقد‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏ ‏وبين‏ ‏الحق‏ ‏والباطل‏،
إذا‏ ‏وصل‏ ‏الإنسان‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏مرحلة‏ ‏قلب‏ ‏الحقائق‏، وفقد‏
‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏ ‏هذه‏ ‏مرحلة‏ ‏خطيرة‏، معناها‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏
‏فقد‏ ‏البصيرة‏، وإذا‏ ‏فقد‏ ‏الإنسان‏ ‏البصيرة‏ ‏فلا‏ ‏مغفرة‏ ‏له‏ ‏لأنه‏ ‏لن‏
‏يتوب‏، لو‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏الإمكان‏ ‏أن‏ ‏يتوب‏، كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تغفر‏ ‏له‏
‏خطيئته‏ ‏لأنه‏ ‏ليست‏ ‏هناك‏ ‏خطيئة‏ ‏بلا‏ ‏مغفرة‏ ‏إلا‏ ‏التي‏ ‏بلا‏ ‏توبة‏، فمادامت‏
‏هناك‏ ‏توبة‏ ‏فمراحم‏ ‏الله‏ ‏متسعة‏ ‏لتقبل‏ ‏توبة‏ ‏الخطاة‏، ولكن‏ ‏هذا‏
‏الطراز‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏لن‏ ‏يتوب‏ ‏بإرادته‏ ‏لأنه‏ ‏فقد‏ ‏الإحساس‏ ‏الداخلي‏
‏الذي‏ ‏يقوده‏ ‏إلي‏ ‏التوبة‏، وهذه‏ ‏حالة‏ ‏عمي‏ ‏فظيعة‏ ‏جدا‏ ‏لا‏ ‏يصل‏
‏إليها‏ ‏الإنسان‏ ‏بسهولة‏، إنما‏ ‏يصل‏ ‏إليها‏ ‏الإنسان‏ ‏بعد‏ ‏المعاداة‏
‏والمقاومة‏ ‏المستمرة‏ ‏لعمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏، إذا‏ ‏فارق‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏
‏الإنسان‏ ‏لا‏ ‏يفارقه‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏قد‏ ‏يئس‏ ‏منه‏ ‏وإذا‏ ‏فارقه‏
‏فمعني‏ ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏حالة‏ ‏العمي‏ ‏المطبق‏ ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏
‏يري‏ ‏بعده‏ ‏نورا‏، هذا‏ ‏الطراز‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏لا‏ ‏مغفرة‏ ‏له‏ ‏لا‏ ‏في‏
‏هذا‏ ‏الدهر‏ ‏ولا‏ ‏في‏ ‏الدهر‏ ‏الآتي‏، لأنه‏ ‏لن‏ ‏يتوب‏ ‏لأنه‏ ‏ليس‏ ‏عنده‏
‏استعداد‏ ‏للتوبة‏، هو‏ ‏شخصيا‏ ‏لا‏ ‏يتوب‏ ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يطلب‏ ‏التوبة‏، لأنه‏
‏قد‏ ‏وصل‏ ‏لحالة‏ ‏الفقدان‏ ‏للشعور‏ ‏وفقدان‏ ‏التمييز‏ ‏وتنقلب‏ ‏الحقائق‏
‏في‏ ‏نظره‏، ويصبح‏ ‏مثل‏ ‏السفينة‏ ‏التي‏ ‏تفقد‏ ‏بوصلتها‏ ‏في‏ ‏البحر‏، فإذا‏
‏فقدت‏ ‏السفينة‏ ‏البوصلة‏ ‏التي‏ ‏ترشدها‏ ‏إلي‏ ‏اليمين‏ ‏والشمال‏ ‏والشرق‏
‏والغرب‏، معني‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏السفينة‏ ‏سوف‏ ‏تتوه‏ ‏وتضل‏، هكذا‏ ‏النفس‏
‏البشرية‏ ‏إذا‏ ‏فقدت‏ ‏البصيرة‏ ‏وفقدت‏ ‏هذا‏ ‏الإحساس‏ ‏الذي‏ ‏يساعدها‏ ‏علي‏
‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏، فإنها‏ ‏تصير‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏عمي‏ ‏مطبق‏، وهكذا‏
‏تسير‏ ‏في‏ ‏الظلام‏ ‏التام‏، هذه‏ ‏هي‏ ‏حالة‏ ‏التجديف‏ ‏علي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏.‏

إذن‏
‏الحالة‏ ‏الأولي‏ ‏التجديف‏ ‏علي‏ ‏الابن‏ ‏هي‏ ‏حالة‏ ‏التجديف‏ ‏عن‏ ‏جهل‏، نظرا‏
‏لأن‏ ‏المسيح‏ ‏جاء‏ ‏متخفيا‏، فهو‏ ‏كمثل‏ ‏الملك‏ ‏أو‏ ‏رئيس‏ ‏الجمهورية‏ ‏في‏
‏بلد‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏البلاد‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏ينزل‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏الشعب‏ ‏ليتعرف‏ ‏علي‏
‏أحوال‏ ‏الناس‏ ‏فلبس‏ ‏ملابس‏ ‏عادية‏ ‏وتخفي‏ ‏وغير‏ ‏ملامح‏ ‏وجهه‏ ‏ومشي‏
‏كواحد‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏وأخذ‏ ‏يتسامر‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ ‏ويتحدث‏ ‏إليهم‏، فإذا‏
‏حدث‏ ‏أن‏ ‏واحدا‏ ‏أهانه‏ ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏الإهانة‏ ‏إهانة‏ ‏والخطأ‏ ‏خطأ‏، ولكن‏
‏هذا‏ ‏الخطأ‏ ‏وجه‏ ‏إليه‏ ‏بصفته‏ ‏إنسانا‏ ‏وليس‏ ‏بصفته‏ ‏ملكا‏ ‏أو‏ ‏رئيس‏
‏الجمهورية‏، فإذا‏ ‏كشف‏ ‏هذا‏ ‏الملك‏ ‏أو‏ ‏الرئيس‏ ‏حقيقة‏ ‏شخصيته‏، ورجع‏
‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏إليه‏ ‏واعتذر‏ ‏له‏، ففي‏ ‏هذه‏ ‏الحالةتكون‏ ‏خطيئة‏ ‏هذا‏
‏الإنسان‏ ‏عن‏ ‏جهل‏، حقا‏ ‏قد‏ ‏أخطأ‏ ‏ولكن‏ ‏كإنسان‏ ‏أخطأ‏ ‏إلي‏ ‏إنسان‏
‏مثله‏ ‏لأنه‏ ‏أخطأ‏ ‏إليه‏ ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يعلم‏ ‏أنه‏ ‏الملك‏ ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏رئيس‏
‏الجمهورية‏، ففي‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏يكون‏ ‏الخطأ‏ ‏عن‏ ‏جهل‏ ‏بالنسبة‏ ‏لشخصية‏
‏المساء‏ ‏إليه‏، فالمسيح‏ ‏يقول‏ ‏الذي‏ ‏يخطئ‏ ‏وهو‏ ‏يجهل‏ ‏حقيقتي‏ ‏فمراحمي‏
‏تمتد‏ ‏إليه‏ ‏بالرحمة‏ ‏لو‏ ‏أنه‏ ‏تراجع‏ ‏تائبا‏، لأنه‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏
‏تكون‏ ‏خطيئة‏ ‏عن‏ ‏جهل‏، أما‏ ‏الذي‏ ‏يخطئ‏ ‏إلي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏، فالروح‏
‏القدس‏ ‏لا‏ ‏يتخفي‏ ‏إنما‏ ‏يعمل‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏الإنسان‏، ويجعله‏ ‏يميز‏ ‏بين‏
‏الخير‏ ‏والشر‏ ‏والحق‏ ‏والباطل‏، فهذا‏ ‏الإنسان‏ ‏لا‏ ‏مغفرة‏ ‏له‏ ‏لأنه‏
‏لا‏ ‏يخطئ‏ ‏ضد‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏فقد‏ ‏الإحساس‏ ‏الداخلي‏ ‏الذي‏
‏يعينه‏ ‏علي‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏، وهذا‏ ‏ما‏ ‏نسميه‏ ‏خطيئة‏
‏العناد‏ ‏أو‏ ‏خطيئة‏ ‏الإصرار‏ ‏عن‏ ‏عمد‏، الخطأ‏ ‏عن‏ ‏عمد‏، ثم‏ ‏أن‏ ‏هذه‏
‏الآية‏ ‏أو‏ ‏هذا‏ ‏النطق‏ ‏الإلهي‏ ‏يكشف‏ ‏عن‏ ‏حقيقة‏ ‏أخري‏ ‏وهي‏ ‏أن‏ ‏قول‏
‏السيد‏ ‏من‏ ‏جدف‏ ‏علي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏فلن‏ ‏يغفر‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏
‏ولا‏ ‏في‏ ‏الآتي‏، وآباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏اعتبروا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التصريح‏ ‏من‏
‏مخلصنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏احتمالا‏ ‏بغفران‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏، فهو‏
‏يقول‏ ‏لن‏ ‏يغفر‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏ولا‏ ‏في‏ ‏الآتي‏، فآباء‏
‏الكنيسة‏ ‏رأوا‏ ‏في‏ ‏كلام‏ ‏المسيح‏ ‏وبهذا‏ ‏النطق‏ ‏الإلهي‏ ‏تصريحا‏ ‏بأن‏
‏هناك‏ ‏إمكانية‏ ‏بالغفران‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏، وبناء‏ ‏علي‏ ‏هذه‏
‏الإمكانية‏ ‏تصلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الراقدين‏ ‏الذين‏ ‏انتقلوا‏ ‏إلي‏
‏العالم‏ ‏الآخر‏، تطلب‏ ‏لهم‏ ‏الرحمة‏، نحن‏ ‏اليوم‏ ‏نقول‏ ‏فلان‏ ‏الله‏
‏يرحمه‏ ‏فهذا‏ ‏النطق‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏صلاة‏ ‏نرفعها‏ ‏باستمرار‏ ‏كلما‏ ‏ذكرنا‏
‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏المنتقل‏، أو‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏عن‏
‏أنسيفورس‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الثانية‏ ‏إلي‏ ‏تيموثيئوس‏ ‏في‏ ‏الأصحاح‏ ‏الأول‏
‏أن‏ ‏يعطي‏ ‏الرب‏ ‏رحمة‏ ‏لأنسيفورس‏ ‏ليعطيه‏ ‏أن‏ ‏يجد‏ ‏رحمة‏ ‏من‏ ‏الرب‏
‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏والمقصود‏ ‏به‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة‏، وأنسيفورس‏ ‏كان‏ ‏قد‏
‏مات‏ ‏فبولس‏ ‏الرسول‏ ‏يطلب‏ ‏له‏ ‏الرحمة‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏أن‏ ‏يوم‏ ‏الدينونة‏
‏لم‏ ‏يجئ‏، والديان‏ ‏لم‏ ‏ينطق‏ ‏بالحكم‏.‏

فالقاضي‏
‏لم‏ ‏ينطق‏ ‏بالحكم‏ ‏بعد‏ ‏فهناك‏ ‏مجال‏ ‏للمحامي‏ ‏أن‏ ‏يترافع‏، فطلب‏
‏الرحمة‏ ‏للراقدين‏ ‏قائم‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الأساس‏، علي‏ ‏أساس‏ ‏التصريح‏ ‏الذي‏
‏صرح‏ ‏به‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏احتمالا‏ ‏بالغفران‏ ‏في‏ ‏العالم‏
‏الآخر‏، هذا‏ ‏مجرد‏ ‏احتمال‏ ‏لأن‏ ‏الرسول‏ ‏يوحنا‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏
‏الأصاح‏ ‏الخامس‏ ‏يبين‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الاحتمال‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏جانب‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏
‏ماتوا‏ ‏في‏ ‏التوبة‏، ولكن‏ ‏لا‏ ‏تخلو‏ ‏حياتهم‏ ‏من‏ ‏التواني‏ ‏والتفريط‏
‏كما‏ ‏نقول‏ ‏في‏ ‏أوشية‏ ‏الراقدين‏، أو‏ ‏من‏ ‏الهفوات‏ ‏والسهوات‏، فالكنيسة‏
‏تصلي‏ ‏مترحمة‏ ‏علي‏ ‏الراقدين‏ ‏ليغفر‏ ‏الله‏ ‏لهم‏ ‏أخطاءهم‏ ‏غير‏
‏المتعمدة‏، خطاياهم‏ ‏التي‏ ‏صدرت‏ ‏عنهم‏ ‏عن‏ ‏جهل‏ ‏أو‏ ‏عن‏ ‏عدم‏ ‏معرفة‏، علي‏
‏الرغم‏ ‏من‏ ‏حياة‏ ‏التوبة‏ ‏التي‏ ‏يعيشونها‏، أما‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الإنسان‏ ‏قد‏
‏مات‏ ‏غير‏ ‏تائب‏ ‏أو‏ ‏مات‏ ‏متلبسا‏ ‏بخطيئة‏ ‏مميتة‏، مات‏ ‏في‏ ‏غير‏
‏الإيمان‏، مات‏ ‏خارج‏ ‏دائرة‏ ‏الإيمان‏ ‏أو‏ ‏مات‏ ‏وهو‏ ‏يرتكب‏ ‏خطيئة‏
‏كبيرة‏ ‏كالقتل‏ ‏والزني‏ ‏والسرقة‏ ‏وما‏ ‏إليها‏ ‏من‏ ‏أخطاء‏ ‏كبيرة‏، أو‏
‏مات‏ ‏وقلبه‏ ‏متعلق‏ ‏بالخطيئة‏ ‏متشبع‏ ‏بها‏ ‏فلا‏ ‏أمل‏ ‏إطلاقا‏ ‏في‏ ‏أي‏
‏صلاة‏ ‏تصلي‏ ‏من‏ ‏أجله‏، أو‏ ‏أي‏ ‏رحمة‏ ‏تطلب‏ ‏عن‏ ‏روحه‏، لأن‏ ‏الرسول‏
‏يوحنا‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏رأي‏ ‏أحد‏ ‏أخاه‏ ‏يخطئ‏ ‏خطيئة‏ ‏ليست‏ ‏للموت‏ ‏ويطلب‏
‏فيعطيه‏ ‏حياة‏، توجد‏ ‏خطيئة‏ ‏للموت‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏هذا‏ ‏أقول‏ ‏أن‏
‏يطلب‏ ‏أي‏ ‏أنه‏ ‏عندما‏ ‏تكون‏ ‏خطيئة‏ ‏مميتة‏ ‏لا‏ ‏فائدة‏ ‏للصلاة‏، إنما‏
‏توجد‏ ‏خطيئة‏ ‏ليست‏ ‏للموت‏ ‏يطلب‏ ‏فيعطيه‏ ‏حياة‏ ‏وبناء‏ ‏علي‏ ‏هذا‏
‏الجزء‏ ‏الأخير‏ ‏من‏ ‏القداس‏ ‏الذي‏ ‏نترحم‏ ‏فيه‏ ‏علي‏ ‏الراقدين‏، ونقولأولئك‏
‏يارب‏ ‏الذين‏ ‏أخذن‏ ‏نفوسهم‏ ‏نيحهم‏ ‏أرحهم‏ ‏في‏ ‏فردوس‏ ‏النعيم‏ ‏في‏
‏عالم‏ ‏الأحياء‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏السمائيةفنطلب‏ ‏إليهم‏ ‏الرحمة‏،
نطلب‏ ‏الرحمة‏ ‏لأولئك‏ ‏الذين‏ ‏رقدوا‏ ‏اعتمادا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏احتمالا‏
‏بالغفران‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏، وهذا‏ ‏مبني‏ ‏علي‏ ‏قول‏ ‏مخلصنا‏ ‏لن‏ ‏يغفر‏
‏له‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏ولا‏ ‏في‏ ‏الآتي‏، فهناك‏ ‏خطايا‏ ‏لا‏ ‏تغفر‏ ‏لا‏
‏هنا‏ ‏ولا‏ ‏هناك‏، وأما‏ ‏التي‏ ‏لها‏ ‏مغفرة‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏من‏ ‏قبيل‏
‏التواني‏ ‏أو‏ ‏التفريط‏ ‏أو‏ ‏الكسل‏ ‏أو‏ ‏الهفوات‏ ‏أو‏ ‏السهوات‏.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى