مقالات

شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة5

شرح القداس الالهى وطقسه

الحلقة5

شرح القداس الالهى وطقسه
شرح القداس الالهى وطقسه

الأواشي (الراقدين – المرضى – المسافرين – القرابين)

بعد ذلك يقول الكاهن “إشليل” – “إيريني باسي” ثم الأوشية المناسبة وهى:

1 – في رفع بخور عشية دائماً تقال أوشية الراقدين حتى في عشيات الأعياد السيدية الكبرى والصغرى.
2 – رفع بخور باكر من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة تقال أوشية المرضى والمسافرين.
3 – رفع بخور باكر يوم السبت تقال أوشية الراقدين.
4 – رفع بخور باكر فى الآحاد والأعياد السيدية أو إذا كان القربان موجوداً بالكنيسة تقال أوشية المرضى والقرابين.

رابعاً: دورة بخور عشية وباكر:
يدخل الكاهن الهيكل بعد انتهاء الأوشية وهو يقول بالنعمة والرافات.. ثم يرشم درج البخور وهو يقول مجداً وإكراماً.. ويضع يد بخور واحدة في المجمرة ثم يدور الكاهن حول المذبح دورة واحدة ويقبله بفمه ثم ينزل برجله اليسرى من باب الهيكل ووجهه للشرق ويبخر شرقاً ثم جهة بحري فغرباً فقبلي ثم شرقاً مرة أخرى وهو يقول ما سبق وذكر قبل أن يصلى الأواشى (المرضى – المسافرين – الراقدين – القرابين).
ثم يعطى البخور للأنجيل القبطي اولاً ثم العربى وهو يقول “نسجد لأنجيل يسوع المسيح ابن الله الحي الذي له المجد إلى الأبد”. ثم يضع راحه يده مرة اخرى ثم يقبله بفمه ويلاحظ ان يكون القطمارس مفتوحاً على قراءات اليوم عند إعطائه البخور. ثم يعطى البخور لأجساد القديسين إن وجدت بالكنيسة.

ثم يعطى البخور للأب البطريرك أو المطران أو الأسقف (إن كان حاضراً) ثلاث أيادى وفى كل مرة ينحنى أمامه وهو يقول:
1 – الرب يحفظ لنا وعلينا حياة وقيام أبينا المكرم البابا.. (المطران – الأسقف) الأنبا..
2 – حفظاً احفظة لنا سنيناً كثيرة وأزمنة سلامية مديدة.
3 – ويخضع جميع اعدائه تحت قدميه سريعاً.

ثم يقبل الصليب ويد البابا (المطران – الأسقف) وهو يقول: “اطلب من المسيح عنا ليغفر لنا خطايانا” فيرد عليه قائلاً “الرب يحفظ كهنوتك مثل ملشيصادق وهارون وزكريا وسمعان كهنة الله العلى” [في هذا الوقت يرفع البابا (المطران – الأسقف) صلوات عن الشعب والأكليروس].

بعد ذلك يعطي الكاهن البخور لإخوته الكهنة. فإن كان قمصاً يعطيه يدين بخور وهو يقول له أسألك يا ابى القمص أن تذكرنى في صلواتك، لكى المسيح إلهنا يغفر لى يكون خطاف المجمرة معلقاً بخنصر يده اليمنى. فيضع القمص راحة بده اليمنى على راحة اليد اليسرى المبسوطة للكاهن ثم يقلب يده ويضع راحتها على راحة اليد اليمنى للكاهن المصلى. ويكرر هذه العملية مرة اخرى وفى نهايتها يضم الكاهنان أيديهما إلى بعضهما وينحنيان لبعضهما ويقبل كل منهما يد الآخر. واثناء ذلك يقول القمص للكاهن المصلى الرب يحفظ كهنوتك مثل مليشصادق وهارون وزكريا وسمعان كهنة الله العلى.
اما أن كان قساً فيبخر الكاهن المصلى يداً واحدة فقط ويقول له “أسالك يا أبى القس أن تذكرنى في صلواتك” ويبسط يديه للقس فيعمل مثل ما فعل القمص ولكن مرة واحدة وهو يقول “الرب يحفظ كهنوتك مثل مليشصادق وهارون وزكريا وسمعان كهنة الله العلى” ويضموا أيديهما الى بعضهما مقبلين كل واحد يد الآخر.

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى