مقالات

سر بخور عشية وباكر شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة 4

سر بخور عشية وباكر
شرح القداس الالهى وطقسه

الحلقة 4

سر بخور عشية وباكر شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة 4
سر بخور عشية وباكر
شرح القداس الالهى وطقسه
الحلقة 4
سر بخور عشية وباكر شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة 4
سر بخور عشية وباكر
شرح القداس الالهى وطقسه
الحلقة 4
سر بخور عشية وباكر شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة 4
سر بخور عشية وباكر
شرح القداس الالهى وطقسه
الحلقة 4

 

بعد الانتهاء من صلاة الشكر يسجد الكاهن ويقبل عتبة الهيكل ثم يدخل الهيكل برجله اليمنى ثم يسجد أمام المذبح مرة أخرى ويقبله.

يقدم الشماس المجمرة للكاهن ويأخذ الكاهن درج البخور بيده اليمنى ويطامن براسه جهة إخوته الكهنة ويقول لهم “باركوا” فيطامنون رؤوسهم ويجاوبونه قائلين “إنثوك إفلوغيثون” ثم يلتفت الكاهن إلى المذبح ويضع درج البخور ويرشم ذاته بعلامة الصليب ويقول:

خين إفران، إم إفيوت، إبشيري نيم بي إبنيفما إثؤواب إفنوتي إن أوفوت

ثم يرشم درج البخور بمثال الصليب أولاً ويضع البخور في المجمرة وهو يقول:

إف إيزماروؤوت إنجي إفنوتي إفيوت بي بانتوكراتور آمين.

ثم يرشم رشماً ثانياً ويضع يد بخور ثانية وهو يقول:

إف إيزماروؤوت بي إفمونوجيس إنشيري إيسوس بي إخريستوس بينوتي آمين.

يلاحظ أنه إذا كان مع الكاهن الخديم كاهن آخر شريك أو أكثر فلا يرشم الرشم الثاني ولا يضع اليد الثانية بل يتركها للكاهن الشريك (الثاني) أو الكهنة الشركاء فاليد الثانية لهم جميعاً ثم يرشم الكاهن الخديم رشماً ثالثاً ويضع يد بخور ثالثة وهو يقول:

إف إيزماروؤوت بي إيبنيفما إثؤواب إمباراكليتون آمين.

ثم يضع يدى بخور في المجمرة بلا رشم لتكمل خمسة أيادي بخور وهو يقول مجداً وإكراماً ومجداً للثالوث القدوس الآب والابن والروح القدس الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور آمين.

أما إن كان الأب البطريرك او المطران حاضراً يقدم له الكاهن درج البخور ويقدم له الشماس المجمرة فيرشم الدرج ويضع البخور كاعادة وفي الرشم الثانى يعطي للكاهن البخور في يده فيقبل يد البطريرك أو المطران ثم يضع البخور في المجمرة، ثم يكمل الأب البطريرك أو المطران باقي الرشومات ووضع البخور. فيصعد الكاهن إلى الهيكل ويضع درج البخور على المذبح ويأخذ الشورية من الشماس ليقول سر بخور عشية أو باكر.

بعد وضع البخور يأخذ الكاهن المجمرة ويقول سر بخور عشية أو باكر وهو يبخر فوق المذبح إلى أن ينتهى من الصلاة يدور بعد ذلك حول المذبح من جهة اليمين ويكون الشماس مقابله في الجهة الأخرى ويصلى الكاهن الثلاث أواشي الصغار (السلام – الآباء – الاجتماعات) وهو يدور حول المذبح وأمامه الشماس يرد الأواشى.

يلاحظ عدم التبخير فوق المذبح إلا من الناحيتين الغربية والشرقية فقط. لان جضن الاب جالس فيه رب المجد فى الجهة الشرقية وهو شمس البر كقول ملاخى النبى و لكم ايها المتقون اسمي تشرق شمس البر و الشفاء في اجنحتها (ملا 4 : 2) والجهة الغربية هم المتقون وكهنتهم الذين يقدمون هذا البخور .

وما أن ينتهى الكاهن من الثلاث دورات فإنه يقبل المذبح بفمه ويخرج من الهيكل برجله اليسرى مراعياً ألا يعطي ظهره للمذبح ثم يعطى البخورشرقاً أمام باب الهيكل ثلاث مرات وهو يقول:

1 – نسجد لك أيها المسيح إلهنا مع ابيك الصالح والروح القدس لأنك أتيت وخلصتنا.

2 – أما أنا فبكثرة رحمتك أدخل بيتك وأسجد قدام هيكل قدسك بمخافتك (مز5: 7)

3 – أمام الملائكة أرتل لك وأسجد قدام هيكلك المقدس (مز137: 1)

ثم يبخر جهة بحري يداً واحدة حيث توجد أيقونة السيدة العذراء معلقة وهو يقول نعطيك السلام مع غبريال الملاك قائلين السلام لك ايتها الممتلئة نعمة الرب معك (لو1: 28). ثم يبخر غرباً وهو يقول السلام لمصاف الملائكة وساداتي الآباء الرسل وصفوف الشهداء وجميع القديسين. ثم يبخر قبلى حيث توجد أيقونة يوحنا المعمدان معلقة وهو يقول السلام ليوحنا بن زكريا السلام للكاهن بن الكاهن. ثم يبخر شرقاً مرة أخرى أمام باب الهيكل ويقول فلنسجد لمخلصنا محب البشر الصالح لأنه تراءف علينا وأتى وخلصنا. ثم يقف صامتاً وبيده المجمرة حتى ينتهى الشعب من ارباع الناقوس.

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى