عهد قديم

الإصحاح التاسع عشر



الإصحاح التاسع عشر]]>الإصحاح التاسع عشر

 

ص 19= 2 صم1:10-19.

 

الآيات(1،2) :-

وكان بعد ذلك ان ملكبني عمون مات وملك حانون ابنه عوضا عنه. فقال داود اصنع معروفا مع حانون بن ناحاشكما صنع أبوه معي معروفا فأرسل داود بيد عبيده يعزيه عن أبيه فجاء عبيد داود إلىارض بني عمون.

مقالات ذات صلة

لانعرف ما هو المعروف الذى صنعه ناحاش لداود، لكن غالباً هو عطف عليه أو أسدى لهُخدمة حين كان هارباً فى تخوم موآب (1صم22: 3،4) خصوصاً لعداوة ناحاش لشاول فهوإعتبر كل من يعادى شاول صديقاً لهُ. وبدأ داود فى محبته بأن أرسل بعثة عزاء لإبنه.

 

آية(3) :-

فقال رؤساء بني عمونلحانون سيدهم هل يكرم داود أباك في عينيك حتى أرسل إليك معزين أليس لأجل فحصالمدينة و تجسسها وقلبها أرسل داود عبيده إليك.

مشيرىحانون أساءوا الظن بداود وسوء الفهم سببه الحكم المتسرع فلعلنا لا نسئ فهم الآخرينحتى لا تكون هناك خسائر كثيرة. فهم ظنوا أن رجال داود جواسيس أتوا للتمهيد لكىيضرب داود المدينة: قَلْبِهاَ أى تدميرها.

 

الإصحاح التاسع عشرآية(4) :-

فاخذ حانون عبيد داودوحلق انصاف لحاهم وقص ثيابهم من الوسط إلي استاههم ثم أطلقهم.

إستمعحانون لمشيريه فحلق نصف لحى الرسل وشق ثيابهم: يعتبر هذا العمل عند اليهودوغيرهم إهانة عظيمة ففى الشرق يكرم الرجل بلحيته ويفتخر بها ويقسم بها. ولنلاحظ أنهؤلاء الرسل يمثلون داود شخصياً فهم سفرائه ووزائه. إذاً فأى إهانة تلحق بهم تلحقبداود شخصياً. ونحن سفراء المسيح فكل تعيير يقع علينا يقع على المسيح. وداود إنتقمللإهانة التى حلت برجاله والمسيح سينتقم من كل من يعير ويهين شعبه. ولاحظ أن بعدهذه الإهانة ذهب داود بنفسه لأبواب بنى عمون ليرد لهم الإهانة فى ديارهم فداود قوىوشق الثياب إهانة بالغة وحانون قصد هذا ليصبحوا سخرية بنى عمون وشعبها.

 

آية(6) :-

ولما رأى بنو عمون انهمقد انتنوا عند داود أرسل بنو عمون واستأجروا آرام بيت رحوب وآرام صوبا عشرين ألفراجل ومن ملك معكة ألف رجل و رجال طوب اثني عشر ألف رجل.

شعربنو عمون أن إهانة سفراء داود موجهة إلى داود ودولته كلها وفهموا أن داود لابدوسينتقم فإستأجروا أرام لمساعدتهم لضرب داود.

 

أية(9) :-

فلما رأى يوآب أن مقدمةالحرب كانت نحوه من قدام ومن وراء اختار من جميع منتخبي إسرائيل و صفهم للقاءآرام.

أدركيوآب أن خطة أرام وبنى عمون أن يفاجئ أرام جيش إسرائيل من الخلف بينما هم منشغلونبجيش بنى عمون من الأمام، وقسم الجيش ليضرب كلا الجيشين [فعلى الإخوة مساعدةبعضهم].

 

آية(10) :-

وسلم بقية الشعب ليدأخيه ابيشاي فصفهم للقاء بني عمون.

كانرجلاً دموياً لكن بلا شك نجد فى كلماته هنا وفى مواقف أخرى أنه كان إنساناً لهُإيمان وشهامة وتضحية. والكتاب فى عدالته يعرض كل المواقف. ولولا مواقفه الإيجابيةهذه ما إختاره داود ليكون قائداً لجيشه ولا إحتمل

خيانتهوغدره مثلاً ضد أبنير. وكانت هذه الحروب وأمثالها فرصة ليسجل لنا داود النبى بعضمزاميره مثل (2، 20، 21، 60، 110) التى تنبأت عن ثورة الأمم وتآمر الرؤساء عليهفتكون نبوات عن ما حدث للمسيح حين قام عليه الأمم والرؤساء وصلبوه. وكما إنتصرداود إنتصر المسيح على

أعدائهوتمجد وقال داود بروح النبوة “قال الرب لربى إجلس عن يمينى حتى أضع أعداءكموطئاً لقدميك” (مز1:110).

 

آية(13) :-

فتقدم يواب و الشعبالذين معه لمحاربة ارام فهربوا من امامه.

حينرأى أرام يوآب ورجاله الأبطال هربوا إذ هم مستأجرين. وبالتالى خاف بنو عمون وهربوامن أمام أبيشاى لأنهم أضعف من أرام.

 

آية(14) :-

ولما رأى بنو عمون انهقد هرب آرام هربوا من أمام ابيشاي ودخلوا المدينة فرجع يواب عن بني عمون واتى إلىأورشليم.

حينماهرب بنى عمون أمام أبيشاى دخلوا بسرعة وتحصنوا بأسوارهم فلم يلحقهم أبيشاى وهمفضلوا أن يحتموابأسوارهم ويؤجلون الحرب لمدة سنة حتى يستعدوا (2صم1:11).

 

الآيات(15-19) :-

ولما رأى آرام انهم قدأنكسروا أمام إسرائيل اجتمعوا معا. وأرسل هدر عزر فابرز ارام الذي في عبر النهرفأتوا إلى حيلام وأمامهم شوبك رئيس جيش هدر عزر. ولما اخبر داود جمع كل إسرائيلوعبر الأردن و جاء إلى حيلام فاصطف آرام للقاء داود و حاربوه. وهرب آرام من أمامإسرائيل وقتل داود من آرام سبع مئة مركبة وأربعين ألف فارس وضرب شوبك رئيس جيشهفمات هناك* 19 و لما راى جميع الملوك عبيد هدر عزر انهم انكسروا امام اسرائيلصالحوا اسرائيل و استعبدوا لهم و خاف ارام ان ينجدوا بني عمون بعد.

حاولالأراميون أن يردوا إعتبارهم وسمعتهم فتجمعوا من جديد لمحاربة رجال داود. فأرسلهددعزر ليستدعى: فأبرز أرام الذى فى عبر النهر أى إستدعاهم وأبرزهم أىظهروا فى المعركة ليؤيدوه. وضرب داود جيوشهم وهنا تحققت النبوة لإبراهيم (تك18:15)أن أبنائه سيرثون الأرض حتى حدود نهر الفرات.

وبهذانجد داود قد تربع على عرشه منتصراً فى عدة حروب (8 حروب).

1-الحرب الأهلية بقيادة أبنير ضده.

2-الحرب ضد اليبوسيين.                            

3-الحرب ضد الفلسطينيين وحلفائهم.

4-الحرب ضد الفلسطينيين وحدهم.

5-الحرب ضد الموآبيين.

6-الحرب ضد هددعزر.

 7-الحرب ضد أدوم.

8-الحرب ضد عمون وأرام.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى