عهد قديم

الإصحاح الخامس عشر



الإصحاح الخامس عشر]]>الإصحاح الخامس عشر

 

الآيات1-7:- في السنة السابعة والعشرين ليربعام ملك اسرائيل ملك عزريا بن امصيا ملكيهوذا.كان ابن ست عشرة سنة حين ملك وملك اثنتين وخمسين سنة في اورشليم واسم امهيكليا من اورشليمو عمل ما هو مستقيم في عيني الرب حسب كل ما عمل امصيا ابوه ولكنالمرتفعات لم تنتزع بل كان الشعب لا يزالون يذبحون ويوقدون على المرتفعات.و ضربالرب الملك فكان ابرص الى يوم وفاته واقام في بيت المرض وكان يوثام ابن الملك علىالبيت يحكم على شعب الارض.و بقية امور عزريا وكل ما عمل اما هي مكتوبة في سفراخبار الايام لملوك يهوذا.ثم اضطجع عزريا مع ابائه فدفنوه مع ابائه في مدينة داودوملك يوثام ابنه عوضا عنه.

نجحعزريا فى حروبه وتنظيم جيشه وإختراع آلات حربية وتحصين أورشليم وتحسين الفلاحةولكن دخله الكبرياء فتعدى على الكهنوت (2 اى 26) لذلك ضربه الرب بالبرص. وأقام فىبيت المرض فربما عُزل فى بيت مخصوص لأنه ملك ولم يتركوه خارج أسوار أورشليم. ولميكن يخالط الشعب وكان ذلك فى السنة 37 من ملكه أى بقى مريضا 15 سنة ويوثام ملك 16سنة أى انه ملك منفردا سنة واحدة بعد موت أبيه وبعد يوثام ملك أحاز وكان ملكاشريرا وأعطى ملك أشور الخزائن التى كان جده قد جمعها وصار عبدا لملك أشور وقد حدثتزلزلة أيام عزيا ربما وقت تعديه على الكهنوت (عا 1:1 + زك 5:14).

 

الآيات8-12:- في السنة الثامنة والثلاثين لعزريا ملك يهوذا ملك زكريا بن يربعام علىاسرائيل في السامرة ستة اشهر.و عمل الشر في عيني الرب كما عمل اباؤه لم يحد عنخطايا يربعام بن نباط الذي جعل اسرائيل يخطئ.ففتن عليه شلوم بن يابيش وضربه امامالشعب فقتله وملك عوضا عنه.و بقية امور زكريا هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوكاسرائيل.ذلك كلام الرب الذي كلم به ياهو قائلا بنو الجيل الرابع يجلسون لك علىكرسي اسرائيل وهكذا كان.

بموتزكريا إنتهت عائلة ياهو حسب نبوة النبى الذى تنبأ أن أولاده يملكون حتى الحيلالرابع (ياهو / يهوأحاز / يوآش / يربعام / زكريا) ومعظم الدارسين يضعون فترة مابين 11-22 سنة بين يربعام وزكريا كان فيها العرش خاويا (هو 3:10) بلا ملك وكانتهذه الفترة فترة أزمات وحروب أهلية وإنتهت بجلوس زكريا على العرش 6 شهور ثمإغتياله.

 

الآيات13-16:- شلوم بن يابيش ملك في السنة التاسعة والثلاثين لعزيا ملك يهوذا وملك شهرايام في السامرة.و صعد منحيم بن جادي من ترصة وجاء الى السامرة وضرب شلوم بن يابيشفي السامرة فقتله وملك عوضا عنه.و بقية امور شلوم وفتنته التي فتنها هي مكتوبة فيسفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.حينئذ ضرب منحيم تفصح وكل ما بها وتخومها من ترصةلانهم لم يفتحوا له ضربها وشق حواملها.

شهرأيام = أى شهرا كاملا 30 يوماً. وربما هذا ما قصده هوشع (هو 7:5)

ويبدوأنه كان فى إسرائيل حزبان متصارعان حزب شلوم (وهذا ملك فى السامرة) وحزب منحيم(وهذا ملك فى ترصة) وترصة = العاصمة القديمة. وحين قتل شلوم زكريا ملك مكانه فىالسامرة لمدة شهر. وتقوى منحيم وأتى على شلوم وضربه وملك مكانه ويبدو أن المدينةالمسماة تفصح كانت قد ناصرت شلوم فضربها منحيم وضرب حواملها إنتقاماً منهم ولاحظكثرة الفتن والمؤامرات فى إسرائيل والحروب الأهلية. اما مملكة يهوذا فبقيت خاضعةلكرسى داود حتى النهاية وكانت كثرة الإغتيالات وعدم الإستقرار مقدمة لنهاية هذهالدولة.

 

الآيات17-22:-في السنة التاسعة والثلاثين لعزريا ملك يهوذا ملك منحيم بن جادي على اسرائيل فيالسامرة عشر سنين.و عمل الشر في عيني الرب لم يحد عن خطايا يربعام بن نباط الذيجعل اسرائيل يخطئ كل ايامه.فجاء فول ملك اشور على الارض فاعطى منحيم لفول الف وزنةمن الفضة لتكون يداه معه ليثبت المملكة في يده.و وضع منحيم الفضة على اسرائيل علىجميع جبابرة الباس ليدفع لملك اشور خمسين شاقل فضة على كل رجل فرجع ملك اشور ولميقم هناك في الارض.و بقية امور منحيم وكل ما عمل اما هي مكتوبة في سفر اخبارالايام لملوك اسرائيل.ثم اضطجع منحيم مع ابائه وملك فقحيا ابنه عوضا عنه.

ظهرتأشور على مسرح التاريخ بقوة جبارة سنة 744 ق.م تحت حكم تغلث فلاسر الثالث وهو أحدأعظم ملوكها. فجاء فول = هناك أراء بالنسبة لملك أشور “فول” أنه بعد أنتبوأ العرش أسمى نفسه تغلث فلاسر الثالث وهناك من قال أن الكتابات الأشورية قالتأن تغلث فلاسر إسمه الأصلى فول. وهناك رأى آخر أن فول هو أبو الملك المشهور ساردنافول الذى كان يحكم أيام يونان. وتغلث فلاسر هو من أتى بعد ساردنا فول وراجع 1اى26:5 يظهر أن هناك ملكين فول وتغلث فلاسر لذلك نرجح الرأى الثانى. ليثبت المملكةبيده = يحامى عنه من مضايقات المقاومين من الداخل والخارج. وذلك فى مقابل دفعالجزية أى كأن منحيم صار عبداً لملك أشور.

 

الآيات23-26:- في السنة الخمسين لعزريا ملك يهوذا ملك فقحيا بن منحيم على اسرائيل فيالسامرة سنتين.و عمل الشر في عيني الرب لم يحد عن خطايا يربعام بن نباط الذي جعلاسرائيل يخطئ. ففتن عليه فقح بن رمليا ثالثه وضربه في السامرة في قصر بيت الملك معارجوب ومع اريه ومعه خمسون رجلا من بني الجلعاديين قتله وملك عوضا عنه.و بقية امورفقحيا وكل ما عمل ها هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.

فقحبن رمليا = كان غالباً هو القوة المساندة والمدعمة لمنحيم وفقحيا بل ربما كان هوالحاكم الفعلى والمحرك للأحداث ويقول المفسرون أن مدة ملكه 20 سنة آية 27 محسوبةمن مدة ظهوره كقوة محركة للأحداث ولكنه كان لهُ رأى مخالف لفقحيا ومنحيم فبينما همقبلوا الخضوع لأشور ودفع الجزية كان رأى فقح الإستقلال عن أشور لذلك نجده يعملحلفا مع أرام وحاول ضم أحاز ملك يهوذا ولكن أحاز إستغاث بملك أشور أرجوب وأريه غيرمعروفين الآن ولكنهم وقتها كانوا من اللامعين وهم إشتركوا فى المؤامرة ومعهم 50رجلا.

 

الآيات27-31:- في السنة الثانية والخمسين لعزريا ملك يهوذا ملك فقح بن رمليا على اسرائيلفي السامرة عشرين سنة.و عمل الشر في عيني الرب لم يحد عن خطايا يربعام بن نباطالذي جعل اسرائيل يخطئ. في ايام فقح ملك اسرائيل جاء تغلث فلاسر ملك اشور واخذعيون وابل بيت معكة ويانوح وقادش وحاصور وجلعاد والجليل كل ارض نفتالي وسباهم الىاشور.و فتن هوشع بن ايلة على فقح بن رمليا وضربه فقتله وملك عوضا عنه في السنةالعشرين ليوثام بن عزيا.و بقية امور فقح وكل ما عمل هي مكتوبة في سفر اخبار الاياململوك اسرائيل.

بسببإتحاد إسرائيل مع أرام وملكها رصين جاء تغلث فلاسر وضرب إسرائيل ولكن قبل هذا فقدجاء رصين وفقح وضربا يهوذا ليعزلا أحاز ويملكا إبن طبئيل وقتلوا من يهوذا 120.000فى يوم واحدة وسبوا 200.000 ونهبوا نهبا عظيما غير أنه حسب أوامر النبى عوديدأعادوا السبايا (2 اى 5:28-15 + أش 1:7-9) وبعد ذلك إستعان أحاز ملك يهوذابأشورالذى أتى وضرب إسرائيل وسباهم إلى أشور = إبتدعت أشور هذه الطريقة ونفذهاالبابليون بعدهم وهى إجلاء الشعوب الخاضعة لهم من اوطانهم إلى أماكن أخرى ثم إحلالشعوب جديدة مكانهم لقتل المشاعر الوطنية. ونلاحظ أن ملك أشور أخذ معه عجول دان (هو5:8) وفتن هوشع = بحسب الكتابات الأشورية فإن هوشع كان خاضعا لملك أشور الذى ساعدهعلى قتله الملك فقح. فى السنة العشرين ليوثام = وراجع آية (33) حيث نجد أن يوثامملك 16 سنة فقط وهناك تصور للحل أن يوثام بدأ يحكم مع أبيه قبل مرضه بأربع سنواتفتكون السنة العشرين لحكم يوثام هى السنة 16 لحكمه منفردا بعد عزل أبيه فى دارالمرض وكاتب الملوك هنا أراد أن يكمل قصة فقح قبل أن ياتى على ذكر يوثام (أوهو نسبالمدة ليوثام وليس لأحاز لشرور أحاز).

 

الآيات32-38:- في السنة الثانية لفقح بن رمليا ملك اسرائيل ملك يوثام بن عزيا ملكيهوذا.كان ابن خمس وعشرين سنة حين ملك وملك ست عشرة سنة في اورشليم واسم امه يروشاابنة صادوق.و عمل ما هو مستقيم في عيني الرب عمل حسب كل ما عمل عزيا ابوه.الا انالمرتفعات لم تنتزع بل كان الشعب لا يزالون يذبحون ويوقدون على المرتفعات هو بنىالباب الاعلى لبيت الرب وبقية امور يوثام وكل ما عمل اما هي مكتوبة في سفر اخبارالايام لملوك يهوذا.في تلك الايام ابتدا الرب يرسل على يهوذا رصين ملك ارام وفقحبن رمليا.و اضطجع يوثام مع ابائه ودفن مع ابائه في مدينة داود ابيه وملك احاز ابنهعوضا عنه.

يوثامملك مع أبيه مشتركا 15 سنة بعد مرضه (وقد يكون إشترك قبل ذلك).

وملكمنفردا لمدة سنة واحدة وهذا الرجل كان رجلا قديساً ويبدو أن الله كان قد قرر أنيعاقب شعب يهوذا بضربة يستحقونها وأراد الله ليوثام أن ينضم لأبائه فى سلام وهذاأفضل من أن يرى شعبه مضروباً (120.000 قتيل + 200.000 أسير) وعموماً فشعب يهوذا فىهذه الفترة لا يستحق هذا الملك القديس.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى