عهد قديم

الإصحاح الثامن



الإصحاح الثامن]]>الإصحاح الثامن

 

الأيات1-6:- وكلم اليشع المراة التي احيا ابنها قائلا قومي وانطلقي انت وبيتك وتغربيحيثما تتغربي لان الرب قد دعا بجوع فياتي ايضا على الارض سبع سنين.فقامت المراةوفعلت حسب كلام رجل الله وانطلقت هي وبيتها وتغربت في ارض الفلسطينيين سبع سنين.وفي نهاية السنين السبع رجعت المراة من ارض الفلسطينيين وخرجت لتصرخ الى الملك لاجلبيتها وحقلها.و كلم الملك جيحزي غلام رجل الله قائلا قص علي جميع العظائم التيفعلها اليشع وفيما هو يقص على الملك كيف انه احيا الميت اذا بالمراة التي احياابنها تصرخ الى الملك لاجل بيتها ولاجل حقلها فقال جيحزي يا سيدي الملك هذه هيالمراة وهذا هو ابنها الذي احياه اليشع.فسال الملك المراة فقصت عليه ذلك فاعطاهاالملك خصيا قائلا ارجع كل ما لها وجميع غلات الحقل من حين تركت الارض الى الان.

هذهالمجاعة جاءت بعد فك الحصار فالضربات تأتى متوالية لكنهم لم يتوبوا بعد. ويتضح هناأن الضربة هى ضد إسرائيل فقط وليست ضد أرض فلسطين المجاورة. وقبل المجاعة حذرإليشع المرأة الشونمية لتهرب. وربما كان جيحزى هنا مازال سليماً دون برص أى قبلقصة نعمان (فالأحداث ليست مرتبة زمنيا) وربما صار مقرباً للبلاط بعد بشارته حولهرب أرام. ونلاحظ أن الله له وسائله المتعددة للتأديب فمن حصار أعداء إلى مجاعةولكن من تحجر قلبه يرفض التوبة (رؤ21،20:9) والمرأة الشونمية صدقت كلام إليشعوقامت وتركت كل مالها. وفى (5) تصرخ إلى الملك = نرى تدبير الله فى أن يتم وصولالمرأة للملك بينما جيحزى يقص قصتها. جميع غلات الحقل = إذاً الجوع لم يكن كاملاًبل الأرض كانت تدر شيئا من الغلة ولكن إليشع طلب منها الهرب لأن المجاعات يلازمهانوع من الفوضى بل وقتل من يملك فهى كانت معرضة للقتل ولنهب ممتلكاتها.

ولنتأمل:-ما الذى دفع الملك لسؤال جيحزى عن معجزات إليشع فى وقت وصول المرأة ؟ هى العنايةالإلهية وتدبير الله العجيب وليس شىء يأتى مصادفة بل الله يدبر كل شىء بدقة.

 

مقالات ذات صلة

الأيات7-15:- وجاء اليشع الى دمشق وكان بنهدد ملك ارام مريضا فاخبر وقيل له قد جاء رجلالله الى هنا. فقال الملك لحزائيل خذ بيدك هدية واذهب لاستقبال رجل الله واسالالرب به قائلا هل اشفى من مرضي هذا. فذهب حزائيل لاستقباله واخذ هدية بيده من كلخيرات دمشق حمل اربعين جملا وجاء ووقف امامه وقال ان ابنك بنهدد ملك ارام قدارسلني اليك قائلا هل اشفى من مرضي هذا. فقال له اليشع اذهب وقل له شفاء تشفى وقداراني الرب انه يموت موتا.فجعل نظره عليه وثبته حتى خجل فبكى رجل الله فقال حزائيللماذا يبكي سيدي فقال لاني علمت ما ستفعله ببني اسرائيل من الشر فانك تطلق النارفي حصونهم وتقتل شبانهم بالسيف وتحطم اطفالهم وتشق حواملهم.فقال حزائيل ومن هوعبدك الكلب حتى يفعل هذا الامر العظيم فقال اليشع قد اراني الرب اياك ملكا علىارام.فانطلق من عند اليشع ودخل الى سيده فقال له ماذا قال لك اليشع فقال لي انكتحيا.و في الغد اخذ اللبدة وغمسها بالماء ونشرها على وجهه ومات وملك حزائيل عوضاعنه.

وجاءإليشع إلى دمشق = ربما ذهب ليفتقد نعمان ويثبته فى إيمانه الجديد أو هو جاء لتنفيذوصية سابقة لإيليا بتعيين حزائيل ملكا على إسرائيل. وإليشع كان معروفا فى أرام. خذبيدك هدية = ربما تذكر شفاء نعمان من برصه. شفاء تشفى.. يموت موتا= معنى قول إليشعأن مرضه قابل للشفاء ولكنه سيموت بسبب آخر سوى مرضه. لقد رأى إليشع ما سيفعلهحزائيل الذى يرد على الملك بكلام ناعم وهو يدبر له شرا. بل هو رأى ما سيفعلهحزائيل بشعبه إسرائيل فبكى. وعجيب أن ملك إسرائيل يذهب ليسأل إله عقرون بعل زبوبهل يشفى أم لا وعنده إيليا. وبن هدد لا يذهب لآلهته بل يسأل إليشع. وبنهدد هنا لايسأل آلهته واوثانه التى طالما سجد لها وجعل نعمان يسجد لها متضررا لكنه فى مرضهعاد ليسأل الله. فالضيقات لها فوائد عظيمة. بل أن بنهدد إستخدم لغة إسرائيل فهوخاطب النبى على لسان حزائيل قائلاً إبنك بنهدد = فهكذا يخاطبون الأنبياء. وفى (10)حتى خجل = لأ أنه شعر أن أفكاره السرية ظاهرة أمام رجل الله. ونحن لابد أن نخجلأمام الله الذى يعرف كل شىء ويفحص القلوب والكلى. وفى (13) ومن هو عبدك الكلب = منأنا حتى أصير ملكاً عظيماً.ولاحظ أنه حين سمع ما تنبأ به النبى حكم على من يفعلهذا بأنه كلب أى متعطش للدماء ولكنه مثل كثيرين يحكمون على الخطية بأنها بشعةويدينون من يرتكبها ولكنهم بسهولة يسقطون فيها. فقال لى أنك تحيا = وأخفى عنه باقىالكلام. وفى الغد هو كان يدبر المؤامرة ضد بنهدد والنبى كشفه وحينما سمع أنه سيشفىمن مرضه لم ينتظر فهو غالباً كان يتعجل موته ليرث الملك وحينما علم أنه سيشفى قتلالملك بطريقة لم يدركها أحد وقتها ولكن النبى الذى يعرف كل شىء عرف وشرح الطريقةوسجلها عبر الدهور. وهو قتل مليكه بطريقة سرية فهو أخذ اللبدة = وهذه ربما كانتغطاء للملك أو فرش على الأرض كبساط أو كما فى ترجمات أخرى دثار مخمل أو قطيفةيلقيها الرجل على نفسه وقت النوم وغمسها بالماء لكى يقطع الهواء عن الملك الضعيفأصلا بسبب مرضه فيختنق ويظهر أنه مات من مرضه.

 

الأيات16-24:- وفي السنة الخامسة ليورام بن اخاب ملك اسرائيل ويهوشافاط ملك يهوذا ملكيهورام بن يهوشافاط ملك يهوذا.كان ابن اثنتين وثلاثين سنة حين ملك وملك ثماني سنينفي اورشليم.و سار في طريق ملوك اسرائيل كما فعل بيت اخاب لان بنت اخاب كانت لهامراة وعمل الشر في عيني الرب.و لم يشا الرب ان يبيد يهوذا من اجل داود عبده كماقال انه يعطيه سراجا ولبنيه كل الايام.و في ايامه عصى ادوم من تحت يد يهوذا وملكواعلى انفسهم ملكا.و عبر يورام الى صعير وجميع المركبات معه وقام ليلا وضرب ادومالمحيط به ورؤساء المركبات وهرب الشعب الى خيامهم.و عصى ادوم من تحت يد يهوذا الىهذا اليوم حينئذ عصت لبنة في ذلك الوقت.و بقية امور يورام وكل ما صنع اما هيمكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.و اضطجع يورام مع ابائه ودفن مع ابائه فيمدينة داود وملك اخزيا ابنه عوضا عنه.

يهورامملك أثناء والده ما كان يملك. وبعد موت يهوشافاط والده قام وقتل كل إخوته 2 أى21:2-4 وملك 8 سنين بعد موت أبيه (منفردا فى الملك) أو (8-3) = خمس سنين بحكمإشتراكه مع أبيه 3 سنوات. بنت أخاب=وهى عثليا. صعير = سعير غالباً وفى (21) الكلاممختصر جدا ولكن معناه انه أثناء حصار الأدوميين أحاطوا به ليلاً ربما فى مغسكرهالخاص وكان فى خطر عظيم ولكنه هجم على الفرقة التى حاصرته وإخترق صف رؤسائهمومركباتهم وتمكن من الهرب وحينما عرف جيشه ما حدث هرب كل واحد منهم إلى بلده. وبعدهذه الحادثة إستقلت أدوم حتى أيام المكابيين حين أخضعهم يوحنا هركانوس وأجبرهم علىالتهود. وأيام يهورام تحققت نبوة إسحق القديمة بأن أدوم يكسر نير يهوذا (أى يعقوب)وفى أيام هذا الملك أيضا حدثت ثورة فى لبنة وهى من مدن يهوذا وغالبا هى مدينة كهنةوهم تمردوا على الملك لوثنيته وربما فعلت مدن أخرى نفس الشىء وإستقلوا عن أوامرالملك (المشاكل تحيط بالأشرار).

 

الأيات25-29:- في السنة الثانية عشرة ليورام بن اخاب ملك اسرائيل ملك اخزيا بن يهورامملك يهوذا. كان اخزيا ابن اثنتين وعشرين سنة حين ملك وملك سنة واحدة في اورشليمواسم امه عثليا بنت عمري ملك اسرائيل.و سار في طريق بيت اخاب وعمل الشر في عينيالرب كبيت اخاب لانه كان صهر بيت اخاب. وانطلق مع يورام بن اخاب لمقاتلة حزائيلملك ارام في راموت جلعاد فضرب الاراميون يورام فرجع يورام الملك ليبرا في يزرعيلمن الجروح التي جرحه بها الاراميون في راموت عند مقاتلته حزائيل ملك ارام ونزلاخزيا بن يهورام ملك يهوذا ليرى يورام بن اخاب في يزرعيل لانه كان مريضا.

فىالسنة الثانية عشرة = وفى 29:9 يقول فى السنة الحادية عشرة والسبب طرق الحسابالمختلفة وربما كان جزء من سنة فى الأول أو فى الأخر محسوبا سنة كاملة أو أنه ملكمع أبيه سنة كاملة (هذه الإختلافات التافهة التى يدعى البعض انها دليل وجود أخطاءهى دليل على صحة الكتاب المقدس فالكاتب لأمانته ينقل الخبر كما هو دون أن يخضعهلعقله ومن يتهمون اليهود بتزوير الكتاب المقدس نقول لهم ولماذا لم يصلح اليهود مثلهذه الأخطاء التى دائما هى مثار إشكالات لهم؟ الإجابة أنه لا يستطيع أحد أن يعبثفى كلام الله).

أخزيا= أو يهو أحاز هما إسم واحد بمعنى عضده الرب. إبن 22 سنة حين ملك وفى 2 أى 2:22يذكر أن عمره كان 42 سنة وقطعا رقم 42 سنة غيرمعقول فيهورام أبوه مات إبن 40 سنة.والحل كما قلنا فى المقدمة أن الكاتب ينسب العمر بداية من حكم عمرى أصل بيت أخابوبيت أخزيا فهو الجد الكبير وهو الذى تنسب له وثنية أبنائه فهم بوثنيتهم وبملوكهممنسوبين لييت عمرى. وهذا معنى باقى الأيات فبيت يهوذا منسوب لعمرى من جهة الأملذلك قال عثليا بنت عمرى ولم يقل عثليا بنت أخاب. وبيت ملك إسرائيل منسوب لعمرى منجهة الأب. ولاحظ أن عثليا ويورام أولاد أخاب. عثليا = من يبليه يهوة يورام = اللهيعلى. فأسماء أولاد أخاب منسوبة ليهوة لأنه يعرج بين الفرقتين كما قال إيليا. ونجدهنا أن أخزيا ذهب للحرب مع يورام ملك إسرائيل فى راموث والظاهر أنه إستولى عليهاوأعادها لإسرائيل لأننا نجد أن ياهو مسح ملكا فيها (1:9-15) ولكنه جرح هناك (أىيورام) فى المعركة.

ونزلاخزيا = نزل من أورشليم هو كان قد عاد لأورشليم بعد المعركة التى جرح فيها يورامثم نزل من أورشليم إلى يزرعيل (مصيف ملوك إسرائيل) ليزوره فى مرضه.

ولاحظالمجاملات السياسية فى تبادل الأسماء بين أخاب ويهوشافاط.

آخاب إبنهيورام وابن يورام أخزيا

يهوشافاطإبنه يهورام وإبن يهورام أخزيا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى