عهد قديم

الإصحَاحُ الأَوَّلُ



الإصحَاحُ الأَوَّلُ]]>

الإصحَاحُالأَوَّلُ

 

آية1:- وعصى مواب على اسرائيل بعد وفاة اخاب.

وعصىموآب = كان داود قد فتح موآب (2 صم 2:8) وربما إستقلت عند موت سليمان ثم أخضعهاعمرى ملك إسرائيل (كما علمنا من الحجر الموآبى – حجرأثرى تاريخى) وكان الموآبيونيؤدون الجزية لإسرائيل (2 مل 4:3) فى مدة ملك عمرى وربما بعد تشتت الجيش بعد أنمات أخاب إنتهزت موآب الفرصة وعصت إسرائيل.

 

مقالات ذات صلة

آية2:- وسقط اخزيا من الكوة التي في عليته التي في السامرة فمرض وارسل رسلا وقال لهماذهبوا اسالوا بعل زبوب اله عقرون ان كنت ابرا من هذا المرض.

بعلزبوب = معناه إله الذباب أى الذى يمنع عنهم الذباب. وكون أن الملك يسأل بعل زبوبلهو دليل عدم إيمانه بالله وأنه مستمر فى طريق أبائه أى عبادة البعل

 

آية3:- فقال ملاك الرب لايليا التشبي قم اصعد للقاء رسل ملك السامرة وقل لهم اليسلانه لا يوجد في اسرائيل اله تذهبون لتسالوا بعل زبوب اله عقرون.

لاحظأن ملاك الله يخبر إيليا بما حدث فهو لا يحتاج لإنسان أن يخبره.

 

آية8:- فقالوا له انه رجل اشعر متنطق بمنطقة من جلد على حقويه فقال هو ايليا التشبي.

رجلأشعر = أى ثوبه من الشعر فالشعر ملابس أفقر الناس وملابس الأنبياء

 

الآيات9-12:- ارسل اليه رئيس خمسين مع الخمسين الذين له فصعد اليه واذا هو جالس على راسالجبل فقال له يا رجل الله الملك يقول انزل. فاجاب ايليا وقال لرئيس الخمسين انكنت انا رجل الله فلتنزل نار من السماء وتاكلك انت والخمسين الذين لك فنزلت نار منالسماء واكلته هو والخمسين الذين له.ثم عاد وارسل اليه رئيس خمسين اخر والخمسينالذين له فاجاب وقال له يا رجل الله هكذا يقول الملك اسرع وانزل. فاجاب ايليا وقالله ان كنت انا رجل الله فلتنزل نار من السماء وتاكلك انت والخمسين الذين لك فنزلتنار الله من السماء واكلته هو والخمسين الذين له.

لاحظأن الملك يرسل 50 رجلا ليمسكوا رجلا واحدا وهذا يدل على خوفه من إيليا مما سمعهعنه أو رآه منه. وبالرغم من هذا يرسل ليمسكه ويسجنه. بل عجيب أن رؤساء الخماسينالأول والثانى يقولون له يا رجل الله.. الملك يقول لك إذا هم عرفوا أنه رجل اللهبل كلموه كمن لهم هم أيضا سلطان عليه ولم يعاملوه بالإحترام الكافى، وظنوا أنه تحتحكم ملكهم وتمت أمره. وأغلب الظن أن هؤلاء الجنود كانوا من عباد البعل مثل ملكهموظنوا أن الله إله إيليا فى مستوى البعل أو أقل منه وهذه الحادثة أظهرت سلطانإيليا وقوته فكم وكم يكون سلطان الله وقدرته.

وهناكمن يلوم إيليا على هذا الحكم القاسى أن ينزل نار من السماء لتأكل الجنود لكن كمارأينا فإن إيليا يعرف كل شىء عن طريق ملاك يكلمه وما كان ليأمر بنار تنزل علىالجنود إلا بموافقة وإرشاد الله. وكون أن الله يقبل وتنزل النار فهذا علامة قبولالله ورضاه. وبعد هذا فى (15) نجد الملاك يقول لإيليا

إنزلولا تخف = إذا فالإتصال مازال مستمرا بين الله وإيليا. وإيليا هنا لا ينتقم لنفسهبل يطلب مجد الله لذلك يستجيب الله عكس ما صنع التلاميذ حينما طلبوا نزول نار منالسماء فهم كانوا يطلبون الإنتقام لكرامتهم لذلك رفض المسيح.

ونلاحظغضب الله على من يستشير الأرواح النجسة. وهكذا كانت سقطة شاول وهكذا يفعل كل منيتعامل مع الأرواح الشريرة (أحجبة وأعمال وفك أعمال…. الخ) ومن يذهب ليستشيرهؤلاء ويتعامل معهم فليعلم أنه سيلقى مصير أخزيا ويموت ويهلك. والعجيب أن أخزياكان سيقبل حكم الموت لو صدر من بعل زبوب لكنه فى حالة عمى رفض الله ونبيه وقرارالله. وحالة العمى التى أصابت أخزيا لأنه يتعامل مع آلهة عمياء !! وخرساء ومن يتبعآلهة عمياء وخرساء يصير مثلها. وإعلانات الله القوبة كالنار التى تنزل من السماءسببها إنحدار الناس وإبتعادهم عن الله فهى إعلانات قوية وتأديب قاسى ربما يرتدعوا.وسؤال إيليا نارا من السماء ليعلم الجميع غضب الله عليهم ولاحظ كثرة المشاكل فىفترة ملك أخزيا لإنعدام البركة:-

1.                حربمع أرام أيام أبيه.

2.                عصيانموآب.

3.                سقوطهمن الكوة ومرضه.

4.                يملكسنتين فقط… إذا المصائب سببها إنعدام البركة بسبب الشر.

ولنلاحظأيضا طول أناة الله ومراحمه فهو لم يهلكه حالا بل أعطاه فرصا عديدة ويرسل لهإنذارات فهلاك مجموعتين من رجاله ومرضه هى إنذارات.

 

الآيات13-16:- ثم عاد فارسل رئيس خمسين ثالثا والخمسين الذين له فصعد رئيس الخمسينالثالث وجاء وجثا على ركبتيه امام ايليا وتضرع اليه وقال له يا رجل الله لتكرمنفسي وانفس عبيدك هؤلاء الخمسين في عينيك. هوذا قد نزلت نار من السماء واكلت رئيسيالخمسينين الاولين وخمسينيهما والان فلتكرم نفسي في عينيك.فقال ملاك الرب لايليا انزلمعه لا تخف منه فقام ونزل معه الى الملك. وقال له هكذا قال الرب من اجل انك ارسلترسلا لتسال بعل زبوب اله عقرون اليس لانه لا يوجد في اسرائيل اله لتسال عن كلامهلذلك السرير الذي صعدت عليه لا تنزل عنه بل موتا تموت.

لميستفيد الملك ولا رجال الخمسين الأول والثانى بما حدث أما رئيس الخمسين الثالثةفقد سمع بما حدث لزميليه لأنه كان هناك شهود للحادث وشعب ملتف حول إيليا يرىأعماله. فمثل هذا العمل بالتأكيد يريد الله أن ينتشر وأن يذاع فيخشى الله الشعب.ولم يكن عملا فى السر فلو تم سرا لما ظهر مجد الله ولصار ما حدث إنتقام شخصى منإيليا. لذلك نجد رئيس الخمسين الثالثة جثا على ركبيته فهو إستفاد مما حدث وخاف منالله إله إيليا وخضع للرب ولإيليا نبى الرب. ونحن لن نأخذ شيئا من الله سوى بأننخضع ونخشع ونسجد له فى تضرع. ونلاحظ خروج إيليا سليما من بيت الملك الذى كان يريدقتله أو سجنه؟! وهل يستطيع أحد أن يعتدى على رجل الله إذا أراد الله حمايته. لذلكفالملاك يقول لإيليا لا تخف منه أى من الملك. فالملك ورجاله بل وكل جيشه هم فى يدالله لذلك قال المسيح لبيلاطس ” لم يكن لك على سلطان إن لم تكن قد أعطيت منفوق “

 

آية17:- فمات حسب كلام الرب الذي تكلم به ايليا وملك يورام عوضا عنه في السنة الثانيةليهورام بن يهوشافاط ملك يهوذا لانه لم يكن له ابن.

وملكيورام عوضا عنه فى السنة الثانية ليهورام بن يهوشافاط ملك يهوذا

قارنمع 2مل 3 : 1 +وملك يورام بن أخاب فى السنة الثامنة عشرة ليهوشافاط ملك يهوذا ملك 12سنة

ومع1مل 22 : 42 +وكان يهوشافاط ابن خمس وثلاثين سنة حين ملك، وملك خمسا وعشرين سنة فيأورشليم، واسم أمه عزوبة بنت شلحي.

نجدأن يهوشافاط ملك 25 سنة.

ومع2مل 8 : 16 +وفى السنة الخامسة ليورام بن أخاب ملك إسرائيل ويهوشافاط ملك يهوذاملك يهورام بن يهوشافاط ملك يهوذا

ولتداخلالآيات راجع الرسم.

وحلالإشكال بسيط فيهورام بن يهوشافاط ملك مع أبيه فى السنة السابعة عشرة ليهوشافاط.وكان ذلك غالبا لإنشغال يهوشافاط فى حرب أرام مع أخاب فترك الملك لإبنه كملك أونائب ملك أو شريكا فى الملك وقبل موت يهوشافاط مباشرة بثلاث سنوات ربما أشركه فعلافى الحكم. وكانت هذه العادة منتشرة وسط ملوك يهوذا وإسرائيل بل وبابل وخلافهم أنيشرك الأب إبنه فى الحكم.

 

0

  الإصحَاحُ الأَوَّلُ

 

حسبالرسم نلاحظ أن يهورام بن يهوشافاط ملك مرتين مرة كنائب لأبيه بسبب الحرب مع أرامفى السنة 17 لأبيه ومرة قبل موت أبيه بثلاث سنوات حيث إشترك فعليا فى الحكم معأبيه أى فى السنة 22 لأبيه. ونلاحظ أنه فى الحسابات تحسب أجزاء السنة سنة كاملةلذلك قيل فى السنة الخامسة ليورام بن أخاب ملك يورام بن يهوشافاط والمدة أربعسنوات لكن يبدو أن هناك كسور من السنة هنا أو هناك.

وملكيورام = يورام هو إبن أخاب وأخو أخزيا (2 مل 1:3). وتضيف السبعينية هنا أن يورامإبن أخاب.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى