عهد قديم

الإصحاح الرابع عشر



الإصحاح الرابع عشر]]>الإصحاح الرابع عشر

 

الآيات1-20:- في ذلك الزمان مرض ابيا بن يربعام. فقال يربعام لامراته قومي غيري شكلك حتىلا يعلموا انك امراة يربعام واذهبي الى شيلوه هوذا هناك اخيا النبي الذي قال عنياني املك على هذا الشعب وخذي بيدك عشرة ارغفة وكعكا وجرة عسل وسيري اليه وهو يخبركماذا يكون للغلام. ففعلت امراة يربعام هكذا وقامت وذهبت الى شيلوه ودخلت بيت اخياوكان اخيا لا يقدر ان يبصر لانه قد قامت عيناه بسبب شيخوخته. وقال الرب لاخيا هوذاامراة يربعام اتية لتسال منك شيئا من جهة ابنها لانه مريض فقل لها كذا وكذا فانهاعند دخولها تتنكر. فلما سمع اخيا حس رجليها وهي داخلة في الباب قال ادخلي يا امراةيربعام لماذا تتنكرين وانا مرسل اليك بقول قاس اذهبي قولي ليربعام هكذا قال الرباله اسرائيل من اجل اني قد رفعتك من وسط الشعب وجعلتك رئيسا على شعبي اسرائيل.وشققت المملكة من بيت داود واعطيتك اياها ولم تكن كعبدي داود الذي حفظ وصايايوالذي سار ورائي بكل قلبه ليفعل ما هو مستقيم فقط في عيني. وقد ساء عملك اكثر منجميع الذين كانوا قبلك فسرت وعملت لنفسك الهة اخرى ومسبوكات لتغيظني وقد طرحتنيوراء ظهرك. لذلك هانذا جالب شرا على بيت يربعام واقطع ليربعام كل بائل بحائطمحجوزا ومطلقا في اسرائيل وانزع اخر بيت يربعام كما ينزع البعر حتى يفنى. من ماتليربعام في المدينة تاكله الكلاب ومن مات في الحقل تاكله طيور السماء لان الربتكلم. وانت فقومي وانطلقي الى بيتك وعند دخول رجليك المدينة يموت الولد. ويندبهجميع اسرائيل ويدفنونه لان هذا وحده من يربعام يدخل القبر لانه وجد فيه امر صالحنحو الرب اله اسرائيل في بيت يربعام. ويقيم الرب لنفسه ملكا على اسرائيل يقرض بيتيربعام هذا اليوم وماذا الان ايضا. ويضرب الرب اسرائيل كاهتزاز القصب في الماءويستاصل اسرائيل عن هذه الارض الصالحة التي اعطاها لابائهم ويبددهم الى عبر النهرلانهم عملوا سواريهم واغاظوا الرب. ويدفع اسرائيل من اجل خطايا يربعام الذي اخطاوجعل اسرائيل يخطئ. فقامت امراة يربعام وذهبت وجاءت الى ترصة ولما وصلت الى عتبةالباب مات الغلام. فدفنه وندبه جميع اسرائيل حسب كلام الرب الذي تكلم به عن يدعبده اخيا النبي.

 واما بقية امور يربعام كيف حارب وكيف ملك فانها مكتوبة في سفراخبار الايام لملوك اسرائيل والزمان الذي ملك فيه يربعام هو اثنتان وعشرون سنة ثماضطجع مع ابائه وملك ناداب ابنه عوضا عنه.

نجدهنا إنذار جديد ليربعام أقسى وأشد فتأديب الله يتصاعد ويشتد ضد الخاطىء حتى يتوبونجد هنا أن إبن يربعام وربما هو بكره أو ولى عهده قد مرض. ولم يرد يربعام أن يذهبإلى أخيا النبى بنفسه فهو يعرف أنه خالف أوامره وجعل إمرأته تتنكر لنفس السبب حتىلا يعرف أنها إمرأته وهو ظن أن أخيا لن يقبله ثم وهو خاف أن يعرف أحد من الشعب أنهيلجأ لنبى الله. ولنلاحظ أن يربعام لم يلجأ إلى عجوله لشفاء الولد بل لجأ إلى أخياوإلى إله أورشليم مما يثبت أنه يعلم تماما ضلال طريقه. وهو يلجأ لله لكن ليس كتائببل مختبئا فهل الإختباء من الله يحمى الإنسان من غضب الله (مثال لذلك يونان) وربمالو قدم يربعام توبة ونزع الأوثان لقبله الله وشفى له إبنه وثبت كرسيه. وعجيب هوطلب يربعام!!.

فكلما طلبه أن يعرف مستقبل الغلام ولم يطلب شفاء له. ولنلاحظ أن عقله بدأ يظلم وهذامصير كل من يخالف الله. فكيف يعرف أخيا مستقبل الغلام ولا يعرف أن المرأة زوجتهولاحظ أن ذو العين السليمة فقد الرؤية وصار يتخبط فى قراراته وأن النبى الأعمى لهرؤية واضحة وحتى الآن فكثيرين مشغولون بمعرفة المستقبل ولكنهم لا يطلبون التوبة.وفى (2) شيلوه = هى جنوب شكيم وتقع بين أورشليم وشكيم. ونلاحظ هنا أن يربعام نقلمقر ملكه إلى ترصة (آية 17) وهى مدينة معروفة بجمالها نش 4:6. ولاحظ بالرغم من كلما يحدث فى إسرائيل أن الله مازال يقول شعبى إسرائيل (آية 7) فالله لم يرفضهم حتىهذه اللحظة. وفى (10) كل بائل بحائط= وقد تشير للإنسان المشرد الذى ليس له مكان أوبيت فحتى هذا سينزع – معناها كل ذكر وهذه كناية يبدو أنها كانت مستخدمة فى تلكالأيام. وبائل معناها من يتبول فمن يتبول على حائط لابد وأن يكون ذكرا. محجوزاًومطلقاً = هو تعبير أيضا يشير إلى جميع الناس وهناك من يفسره أنه يعنى العبيدوالأحرار وهناك من فسره أنه يعنى سكان المدن ذات الأسوار (محجوز) والقرى التى لاأسوار لها (مطلق) كما ينزع البعر حتى يفنى = البعر هو الروث الجاف والتشبيه هنا أنالله سيحرق إسرائيل حتى تفنى كما تفنى النيران الروث الجاف تماما لأنهم إحتقرواالرب. وفى (13) يندبه جميع إسرائيل = ويقال أن هذا الإبن كان محبوبا وصالحا ورافضالعبادة الأوثان وطلب رجوع العبادة لأورشليم (هكذا تقول التقاليد اليهودية) ولأنالرب أحبه أخذه حتى لا يتأثر بالعبادات الوثنية وسيكون هو الوحيد الذى سيدفنبكرامة من كل العائلة. وفى (14) هذا الملك هو بعشا 27:15-29. وماذا الآن أيضا = أىما الفائدة أن أطيل الكلام والوقت قريب الذى فيه سيتحقق هذا الكلام. وفى (15)كإهتزاز القصب القصب علامة الضعف وعدم الثبات. ويبددهم إلى عبر النهر = هذه نبوةبالسبى إلى أشور فالنهر هو نهر الفرات وهذه النبوة تحققت بعد 230 سنة 2 مل 6:17.سواريهم = تماثيل من خشب منقوشة. وفى (17) تحققت نبوة النبى ومات الغلام = وموتالولد عند دخول أمه إلى ترصة كان علامة على أن باقى النبوة ستحقق فهل تابوا؟!!أبدا وفى (19) حارب يربعام رحبعام وأبنه أبيام (أبيا) 2 مل 30:14 + 2 أى 2:13.

مقالات ذات صلة

 

الآيات21-31:- واما رحبعام بن سليمان فملك في يهوذا وكان رحبعام ابن احدى واربعين سنةحين ملك وملك سبع عشرة سنة في اورشليم المدينة التي اختارها الرب لوضع اسمه فيهامن جميع اسباط اسرائيل واسم امه نعمة العمونية. وعمل يهوذا الشر في عيني الربواغاروه اكثر من جميع ما عمل اباؤهم بخطاياهم التي اخطاوا بها. وبنوا هم ايضالانفسهم مرتفعات وانصابا وسواري على كل تل مرتفع وتحت كل شجرة خضراء. وكان ايضامابونون في الارض فعلوا حسب كل ارجاس الامم الذين طردهم الرب من امام بني اسرائيل.وفي السنة الخامسة للملك رحبعام صعد شيشق ملك مصر الى اورشليم. واخذ خزائن بيتالرب وخزائن بيت الملك واخذ كل شيء واخذ جميع اتراس الذهب التي عملها سليمان. فعملالملك رحبعام عوضا عنها اتراس نحاس وسلمها ليد رؤساء السعاة الحافظين باب بيتالملك. وكان اذا دخل الملك بيت الرب يحملها السعاة ثم يرجعونها الى غرفة السعاة.وبقية امور رحبعام وكل ما فعل اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.وكانت حرب بين رحبعام ويربعام كل الايام ثم اضطجع رحبعام مع ابائه ودفن مع ابائهفي مدينة داود واسم امه نعمة العمونية وملك ابيام ابنه عوضا عنه.

ينتقلالوحى الآن إلى قصة رحبعام وذلك لأننا نجد أن قصة تاريخ يهوذا وإسرائيل متداخلتانفى كتاب الملوك. وفى (21) المدينة التى إختارها الرب= ليفرق بينها وبين العباداتفى إسرائيل ففى أورشليم هيكل الرب. وأيضا ذكر أورشليم كمدينة إختارها الرب يزيد منبشاعة خطية يهوذا الذين لهم الهيكل والشرائع والكهنوت فهم أقاموا أنصاب = تمثلالجانب المذكر فى الآلهة وهى حجر لعبادة البعل. وسوارى جمع سارية وهى تمثل الجانبالمؤنث فى الآلهة وهى تماثيل خشبية. مأبونون = هم ذكور شواذ جنسياً كرسوا أنفسهملعبادة البعل القبيحة وهم يتبرعون بدخلهم من زناهم للهيكل وكان هناك أيضا زانياتمخصصات لذلك. ولذلك سمح الله لشيشق ملك مصر أن يؤدب يهوذا وربما كان صعود شيشقبالإتفاق مع يربعام لأنه وجد فى الأوثان المصرية أن شيشق إستولى على عدة مدن فىإسرائيل وربما كانت هذه المدن مازالت تحت سلطة يهوذا فإستولى عليها شيشق وأعطاهالحليفه يربعام. وأخذ شيشق ثروة سليمان العظيمة وتحول الذهب إلى نحاس لأن عبادةالرب تحولت إلى عبادة أوثان.

ونجدأن الملك يؤدى عبادة مظاهر للرب فهو يذهب للهيكل وأمامه جنوده حاملين أتراس فهليليق هذا بالتواضع أمام الله. ومما يثبت أن العبادة للرب ظاهرية أن القلوب كانتمنقسمة ما بين عبادة الله وعبادة الأوثان.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى