عهد قديم

الإصحاح الثانى عشر



الإصحاح الثانى عشر]]>الإصحاح الثانى عشر

 

 الآيات 1-24:- وذهب رحبعام الى شكيملانه جاء الى شكيم جميع اسرائيل ليملكوه. ولما سمع يربعام بن نباط وهو بعد في مصرلانه هرب من وجه سليمان الملك واقام يربعام في مصرو ارسلوا فدعوه اتى يربعام وكلجماعة اسرائيل وكلموا رحبعام قائلين. ان اباك قسى نيرنا واما انت فخفف الان منعبودية ابيك القاسية ومن نيره الثقيل الذي جعله علينا فنخدمك. فقال لهم اذهبوا الىثلاثة ايام ايضا ثم ارجعوا الي فذهب الشعب. فاستشار الملك رحبعام الشيوخ الذينكانوا يقفون امام سليمان ابيه وهو حي قائلا كيف تشيرون ان ارد جوابا الى هذاالشعب. فكلموه قائلين ان صرت اليوم عبدا لهذا الشعب وخدمتهم واحببتهم وكلمتهمكلاما حسنا يكونون لك عبيدا كل الايام. فترك مشورة الشيوخ التي اشاروا بها عليهواستشار الاحداث الذين نشاوا معه ووقفوا امامه. وقال لهم بماذا تشيرون انتم فنردجوابا على هذا الشعب الذين كلموني قائلين خفف من النير الذي جعله علينا ابوك.فكلمه الاحداث الذين نشاوا معه قائلين هكذا تقول لهذا الشعب الذين كلموك قائلين اناباك ثقل نيرنا واما انت فخفف من نيرنا هكذا تقول لهم ان خنصري اغلظ من متني ابي.والان ابي حملكم نيرا ثقيلا وانا ازيد على نيركم ابي ادبكم بالسياط وانا اؤدبكمبالعقارب. فجاء يربعام وجميع الشعب الى رحبعام في اليوم الثالث كما تكلم الملكقائلا ارجعوا الي في اليوم الثالث. فاجاب الملك الشعب بقساوة وترك مشورة الشيوخالتي اشاروا بها عليه. وكلمهم حسب مشورة الاحداث قائلا ابي ثقل نيركم وانا ازيدعلى نيركم ابي ادبكم بالسياط وانا اؤدبكم بالعقارب. ولم يسمع الملك للشعب لانالسبب كان من قبل الرب ليقيم كلامه الذي تكلم به الرب عن يد اخيا الشيلوني الىيربعام بن نباط. فلما راى كل اسرائيل ان الملك لم يسمع لهم رد الشعب جوابا علىالملك قائلين اي قسم لنا في داود ولا نصيب لنا في ابن يسى الى خيامك يا اسرائيلالان انظر الى بيتك يا داود وذهب اسرائيل الى خيامهم. واما بنو اسرائيل الساكنونفي مدن يهوذا فملك عليهم رحبعام. ثم ارسل الملك رحبعام ادورام الذي على التسخيرفرجمه جميع اسرائيل بالحجارة فمات فبادر الملك رحبعام وصعد الى المركبة ليهرب الىاورشليم. فعصى اسرائيل على بيت داود الى هذا اليومو لما سمع جميع اسرائيل بانيربعام قد رجع ارسلوا فدعوه الى الجماعة وملكوه على جميع اسرائيل لم يتبع بيت داودالا سبط يهوذا وحده. ولما جاء رحبعام الى اورشليم جمع كل بيت يهوذا وسبط بنيامينمئة وثمانين الف مختار محارب ليحاربوا بيت اسرائيل ويردوا المملكة لرحبعام بنسليمان. وكان كلام الله الى شمعيا رجل الله قائلا. كلم رحبعام بن سليمان ملك يهوذاوكل بيت يهوذا وبنيامين وبقية الشعب قائلا. هكذا قال الرب لا تصعدوا ولا تحاربوااخوتكم بني اسرائيل ارجعوا كل واحد الى بيته لان من عندي هذا الامر فسمعوا لكلامالرب ورجعوا لينطلقوا حسب قول الرب.

رحبعامأمه عمونية وكان عمره 41 سنة حين ملك ويبدو أن أبوه لم يربيه حسنا فلم يتعلم منحكمة أبيه فالحكمة لا تورث بل هى عطية من الله، ولأن أبوه كان للأسف مشغولا بأشياءأخرى. وهو ترك لذلك مشورة الشيوخ لإنه إستحسن الغنى والسيطرة على الشعب فلم تكنفيه روح الرعاية والخدمة لشعبه. وكان الشيوخ هم الذين شرحوا له المعنى الحقيقىللملك وأنه خدمة للشعب وفى (1) ذهب رحبعام إلى شكيم وهذه بداية المؤامرة أن يدعوارحبعام لشكيم أى فى وسط إسرائيل. وفى (3) أرسلوا فدعوا يربعام. فهم تظاهروا بأنهميريدون أن يملكوا رحبعام فى شكيم حتى يكون معزولا وسط إسرائيل بعيدا عن جيشه فىيهوذا. فهم يخططون للإنفصال من أول وهلة. وكانت البداية طلبهم أن تخفض الضرائبولاحظ أنهم إشتكوا من سليمان لأنه أرهقهم بالضرائب ولم يشتكوه لأجل عبادته الوثنيةوهم إشتكوه بالرغم من كل التقدم والخير والإزدهار الذى حققه لإسرائيل فهو بأموالهمحصن البلاد. ولكن جشع هذا الشعب جعلهم دائمى التذمر بل إهتموا برخائهم المادى ولميبالوا بحياتهم الدينية ونلاحظ فى رد الشباب إن خنصرى أغلظ من متنى أبى = الخنصرهو الإصبع الضعيف (الإصبع الرابع) والمتن هو وسط الإنسان أو خاصرته والمعنى أن أبىكان جالسا عليكم بخاصرته وأرهقكم أما أنا فخنصرى أشد من ابى الجالس عليكم فمابالكم لو جلست أنا عليكم. فإن كان هو يؤدبكم بالسياط فأنا سأؤدبكم بالعقارب = وربماقصد بالعقارب نوع من القسوة أو نوع من السياط ذات الكرات الحديدية التى تمزق الجلدوتقطعه. والله لم يرشد أو يلين قلب هذا الملك لأن الأمر كان من قبله. ولأنه لميستشر الله بل الناس فقط.

آية(16) إلى خيامك يا إسرائيل تحمل معنى الإمتناع عن المفاوضات الآن أنظر إلى بيتك ياداود = أى أن أسرة داود وممثلها رحبعام لا تملك سوى سبط يهوذا بيت داود الساكنونفى يهوذا = مثل شمعون وبنيامين وباقى الأسر من اسباط إسرائيل الذين فضلوا أن يبقوابجانب الهيكل ومن هنا بدأ الإنشقاق وأصبحت المملكة مملكتين. أرسل أدورام = دليلعدم حكمته فالتسخير ورموزه مكروهين لدى الشعب. ولقد إمتنع رحبعام عن الحرب طاعةلأوامر الرب على فم النبى شمعيا ولكنها كانت طاعة وقتية بدليل (1 مل 30:14) ونلاحظأن الإنفصال كما كان عقوبة لرحبعام وبيت يهوذا كان عقوبة لإسرائيل فهم بوثنيتهمكانوا لا يستحقون وجود الهيكل بينهم فبالإنفصال حرموا من الهيكل. ولاحظ رحبعام فىإجاباته المتكبرة هو نفسه يهرب مذعورا بعد ذلك.

 

مقالات ذات صلة

الآيات25-33:- وبنى يربعام شكيم في جبل افرايم وسكن بها ثم خرج من هناك وبنى فنوئيل وقاليربعام في قلبه الان ترجع المملكة الى بيت داود. ان صعد هذا الشعب ليقربوا ذبائحفي بيت الرب في اورشليم يرجع قلب هذا الشعب الى سيدهم الى رحبعام ملك يهوذاويقتلوني ويرجعوا الى رحبعام ملك يهوذا. فاستشار الملك وعمل عجلي ذهب وقال لهمكثير عليكم ان تصعدوا الى اورشليم هوذا الهتك يا اسرائيل الذين اصعدوك من ارض مصر.ووضع واحدا في بيت ايل وجعل الاخر في دان. وكان هذا الامر خطية وكان الشعب يذهبونالى امام احدهما حتى الى دان. وبنى بيت المرتفعات وصير كهنة من اطراف الشعب لميكونوا من بني لاوي. وعمل يربعام عيدا في الشهر الثامن في اليوم الخامس عشر منالشهر كالعيد الذي في يهوذا واصعد على المذبح هكذا فعل في بيت ايل بذبحه للعجليناللذين عملهما واوقف في بيت ايل كهنة المرتفعات التي عملها. واصعد على المذبح الذيعمل في بيت ايل في اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن في الشهر الذي ابتدعه من قلبهفعمل عيدا لبني اسرائيل وصعد على المذبح ليوقد.

وبنىشكيم = أى جعلها تكبر وعمل سورا لها لتكون عاصمة له ثم تركها إلى فنوئيل ثم إلىترصة (17:14) جبل إفرايم = إسم لأفرايم لأنها أرض جبال. وكون أن يربعام يصنع هياكلغير هيكل أورشليم ليمنع الشعب من الذهاب لأورشليم فهذا يعتبر حكمة عالمية سياسيةلكنها شيطانية نفسانية فهى ضد رأى الله. وهذا العمل أغاظ الله جدا بل صارت هذهالخطية لها إسم خطية يربعام إبن نباط الذى جعل إسرائيل يخطىء ولاحظ أنه لم يصدقوعد الله بأن الله سوف يثبت بيته فإعتمد على حكمته البشرية. وفى (28) فإستشارالملك = هو إستشار كبار الشعب الذين من حوله إذا هى خطية جماعية.

عجلىذهب = هو لم يقصد أن يجعلها عبادة وثنية بل قصد عبادة الله لكن فى صورة مصورةوإستخدم لذلك صورة الآلهة المصريين. فالمصريين يعبدون الإله أبيس فى صورة العجل.

ولكنالعامة لا يستطيعون أن يميزوا بين المعبود والواسطة ولذلك سريعا ما إنحرفت هذهالعبادة للعبادة الوثنية. بيت إيل – دان = أقصى جنوب وأقصى شمال إسرائيل كهنة منأطراف الشعب = وفى 2 أى 14،13:11. إن الكهنة واللاويين تركوا مسارحهم واموالهموإنطلقوا إلى أورشليم لأن يربعام وبيته رفضوهم وكلمة أطراف الشعب أى من عامة الشعبوليس من الرؤوس. وكان يربعام يعين الكهنة ليكونوا تحت إمرته 1 مل 33:13. وفى آية(32) بذكر بيت إيل فقط ولم يذكر دان لأن بيت إيل مقدس الملك وبيت الملك. وأصعد علىالمذبح = أصعد بنفسه وليس عن طريق الكهنة. فهو طرد الكهنة الذين إختارهم الرب وهوالآن الذي يعين الكهنة فلماذا لا يقدم هو الذبائح وهو جعل من نفسه رئيس للكهنة *ألا يتفق ما فعله يربعام مع من ينادون الآن بأنه لا كهنوت وكل المسيحيين كهنة.

واللهلم يعاقبه بالبرص مثل عزيا فكل العبادة غير مقبولة عند الله وهذا لا يعتبر هيكللله والمذبح ليس مذبح لله فهو إذا لم يقدم شىء لله ولم يتعدى على هيكل الله الذىحدده الله. ولنلاحظ أن يربعام صنع عبادة له وللشعب حسب أهوائه وليس حسب إرادة اللهونحت لله صورة بحسب قلبه، يربعام إخترع دين سياسى وخدع الشعب بمظهر الملك الطيبالذى يبحث عن راحة شعبه ولا يريد لهم التعب فى أن يسافروا إلى أورشليم فيجعل لهممكانا قريبا لهم فى بيت إيل للعبادة.

بلمكانين وكل واحد يذهب للمكان الأقرب له بل هو إخترع عيدا آية (32).

وعمومالا ننسى أن عبادات سليمان الوثنية كانت هى البداية والباب لكل هذه الإنحرافات وهذهالعبادات.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى