عهد قديم

الإصحاح الحادى والثلاثون



الإصحاح الحادى والثلاثون]]>الإصحاح الحادى والثلاثون

 

آية1:- فذهب موسى و كلمبهذه الكلمات جميع اسرائيل.

فذهب = قد تعنى أنه ذهب فعلاً ليعلمهم حيثماكانوا يجتمعون عند خيمة الإجتماع بعد أن تقابل مع الله وأنبأه بخبر موته فكان هذاخطابه الوداعى

 

آية2:- و قال لهم انا اليومابن مئة و عشرين سنة لا استطيع الخروج و الدخول بعد و الرب قد قال لي لا تعبر هذا الاردن.

لا أستطيع الخروج والدخول = ليس لأنه أصبح شيخاً فموسىلم تذهب نضارته أبداً (تث7:34) وإنما هذا يعنى أن رسالته قد إنتهت وبدأ يشوع مهمتهالقيادية

 

آية3-6:- الرب الهك هو عابرقدامك هو يبيد هؤلاء الامم من قدامك فترثهم يشوع عابر قدامك كما قال الرب. و يفعل الرببهم كما فعل بسيحون و عوج ملكي الاموريين اللذين اهلكهما و بارضهما. فمتى دفعهم الربامامكم تفعلون بهم حسب كل الوصايا التي اوصيتكم بها. تشددوا و تشجعوا لا تخافوا و لاترهبوا وجوههم لان الرب الهك سائر معك لا يهملك و لا يتركك.

معنى الآية أن الله سيحارب عنهم ويتقدمهموهم يقتسمون الغنائم = فترثهم

 يشوع عابر قدامك = يمثل هذاالخلافة الرسولية التى لا تنقطع حلقاتها فى الكنيسة.

 

آية7، 8:- فدعا موسى يشوع وقال له امام اعين جميع اسرائيل تشدد و تشجع لانك انت تدخل مع هذا الشعب الارض التياقسم الرب لابائهم ان يعطيهم اياها و انت تقسمها لهم. و الرب سائر امامك هو يكون معكلا يهملك و لا يتركك لا تخف و لا ترتعب.

كان حديث موسى ليشوع أمام أعين جميعإسرائيل لكى يقدم لهم قائدهم الجديد

 

آية9:- و كتب موسى هذه التوراةو سلمها للكهنة بني لاوي حاملي تابوت عهد الرب و لجميع شيوخ اسرائيل.

سلم موسى التوراه للكهنة ولشيوخ الشعبلأنهم هم المسئوليين عن تعليمها للشعب

حاملى تابوت عهد الرب = كان بنى قهات يحملونالتابوت عادة اما الكهنة فيحملونه فى المناسبات الهامة.

 

الآيات 11،10:- و امرهم موسى قائلافي نهاية السبع السنين في ميعاد سنة الابراء في عيد المظال.حينما يجيء جميع اسرائيللكي يظهروا امام الرب الهك في المكان الذي يختاره تقرا هذه التوراة امام كل اسرائيلفي مسامعهم.

كان الكهنة بهذا الأمر يقرأون التوراةكلها على مسامع الشعب فى عيد المظال فى نهاية السبع سنين. غير أنهم كانوا يقسمونالتوراة لفصول تقرأ على مدار السنة

 

آية12:- اجمع الشعب الرجالو النساء و الاطفال و الغريب الذي في ابوابك لكي يسمعوا و يتعلموا ان يتقوا الرب الهكمو يحرصوا ان يعملوا بجميع كلمات هذه التوراة.

حينما يحضر الأطفال هذه المناسباتالمقدسة وتمتعوا برؤية طقوس العيد الحلوة تنقش هذه الصور فى قلوبهم (2تى15:3)

 

آية13:- و اولادهم الذينلم يعرفوا يسمعون و يتعلمون ان يتقوا الرب الهكم كل الايام التي تحيون فيها على الارضالتي انتم عابرون الاردن اليها لكي تمتلكوها.

لم يعرفوا = لأنهم صغار يسمعون ويتعلمون =لأنها ستنقش فى أذهانهم.

 

آية15،14: و قال الرب لموسىهوذا ايامك قد قربت لكي تموت ادع يشوع و قفا في خيمة الاجتماع لكي اوصيه فانطلق موسىو يشوع و وقفا في خيمة الاجتماع. فتراءى الرب في الخيمة في عمود سحاب و وقف عمود السحابعلى باب الخيمة.

ظهور الرب كان لإكرام موسى وتأييداًليشوع وليثق الشعب بحضور إلههم وسطهم

 

آية16-18:- و قال الرب لموسىها انت ترقد مع ابائك فيقوم هذا الشعب و يفجر وراء الهة الاجنبيين في الارض التي هوداخل اليها فيما بينهم و يتركني و ينكث عهدي الذي قطعته معه.فيشتعل غضبي عليه في ذلكاليوم و اتركه و احجب وجهي عنه فيكون ماكله و تصيبه شرور كثيرة و شدائد حتى يقول فيذلك اليوم اما لان الهي ليس في وسطي اصابتني هذه الشرور.و انا احجب وجهي في ذلك اليوملاجل جميع الشر الذي عمله اذ التفت الى الهة اخرى.

فيكون مأكلة = أى لقمة سائغة لدى أعدائه… وأخيراًيضطر للإعتراف أنه بسبب ذنبه فارقهم الله = أما لأن إلهى ليس فى وسطى . هذاما يردده كل خاطىء إذ يتخلى عنه الله. فبدلاً من أن يقول أن الضربات بسبب خطيتىفأتوب، يتهم الله بأنه تركه لكن لماذا يتركنا الله؟ بسبب خطايانا

 

آية19:- فالان اكتبوا لانفسكمهذا النشيد و علم بني اسرائيل اياه ضعه في افواههم لكي يكون لي هذا النشيد شاهدا علىبني اسرائيل.

النشيد = أوحى الرب إلى عبده موسى بنشيد روحىهو المذكور فى إصحاح 32

وهذا النشيد شاهد لله كما أنه شاهد علىشعبه لأنه يعلن عن مجد الله وعن إحساناته إلى شعبه وفى نفس الوقت عن طغيان شعبهوتنديد الرب بأعمالهم الشريرة ومعاقبتهم عليها. ولأن ليس كل واحد عنده الإمكانيةلإقتناء كتب فى ذلك الزمان بل ليس كل واحد قادر على الكتابة ولكن يسهل حفظالأناشيد وترديدها وهكذا فعل صموئيل وداود وغيرهم من تحفيظ الشعب المزامير وهكذاتفعل الكنيسة فى التراتيل والألحان.

وأنظركم طريقة يستعملها الله حتى ينقشالشريعة على قلوب أولاده حتى يتبرر متى حوكم . فهناك الشريعة المكتوبة وهنا الشاهدالمكلس المكتوب عليه الشريعة. وهم يقرأونها فى مجامعهم دائماً ويقرأونها مرة كلسبع سنوات فى عيد المظال ويقرأونها فى بيوتهم ويقولونها لأولادهم ويكتبونها علىقوائم بيوتهم ويعلقونها على الحائط ويتكلمون بها فى الطرق وهم يقفون لتلاوةالبركات واللعنات عند جبل جرزيم وجبل عيبال وها هم يحفظون النشيد. فالله لا يتركنفسه بلا شاهد. هذا فضلاً عما تثيره الأناشيد من إنتعاش روحى

 

آية20:- لاني ادخلهم الارضالتي اقسمت لابائهم الفائضة لبنا و عسلا فياكلون و يشبعون و يسمنون ثم يلتفتون الىالهة اخرى و يعبدونها و يزدرون بي و ينكثون عهدي.

الله الذى يعلم بالمستقبل ينبئهم بما سوفيعملونه حينما يشبعون من خيرات ارض الموعد.

 

آية21:- فمتى اصابته شروركثيرة و شدائد يجاوب هذا النشيد امامه شاهدا لانه لا ينسى من افواه نسله اني عرفت فكرهالذي يفكر به اليوم قبل ان ادخله الى الارض كما اقسمت.

حينما تبدأ الضربات نتيجة شرورهم ستكونكلمات النشيد الذى حفظوه شاهداً عليهم.

 

آية22-27:- فكتب موسى هذا النشيدفي ذلك اليوم و علم بني اسرائيل اياه.و اوصى يشوع بن نون و قال تشدد و تشجع لانك انتتدخل ببني اسرائيل الارض التي اقسمت لهم عنها و انا اكون معك. فعندما كمل موسى كتابةكلمات هذه التوراة في كتاب الى تمامها. امر موسى اللاويين حاملي تابوت عهد الرب قائلا.خذوا كتاب التوراة هذا و ضعوه بجانب تابوت عهد الرب الهكم ليكون هناك شاهدا عليكم.لاني انا عارف تمردكم و رقابكم الصلبة هوذا و انا بعد حي معكم اليوم قد صرتم تقاومونالرب فكم بالحري بعد موتي.

بمقارنة (1مل9:8 + عب4:9) نفهم أناللوحان (لوحا الشريعة) كانا فى داخل التابوت ونفهم أن نسخة التوراه كان يحتفظ بهاإما داخل التابوت أو فى صندوق مجاور للتابوت ومن (2مل8:22) نفهم أنهم وجدوا سفرالشريعة فى بيت الرب فغالباً وجدوه فى صندوق مستقل مجاور لتابوت العهد

 

آية28-30:- 28- اجمعوا الي كلشيوخ اسباطكم و عرفائكم لانطق في مسامعهم بهذه الكلمات و اشهد عليهم السماء و الارض.لانيعارف انكم بعد موتي تفسدون و تزيغون عن الطريق الذي اوصيتكم به و يصيبكم الشر في اخرالايام لانكم تعملون الشر امام الرب حتى تغيظوه باعمال ايديكم.فنطق موسى في مسامع كلجماعة اسرائيل بكلمات هذا النشيد الى تمامه

أشهد عليهم السماء والأرض = الملائكة والأجنادالسمائية = نفوس الصديقين هم شهود على ما عمل الله مع شعبه وما عمله الشعب معالله.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى