عهد قديم

الإصحاح الثلاثون



الإصحاح الثلاثون]]>الإصحاح الثلاثون

 

بعد أن أعلن الله البركات واللعنات خشىالله أن يسقط الشعب فى اليأس بعد أن أخبرهم بغضبه وهنا يخبرهم بثلاث أمور مهمة:-

1-                                لاداعى لليأس فطريق التوبة مفتوح حتى وإن ضرب الله الخاطىء.

2-                                الوصيةليست صعبة فهو يعين الإنسان على تنفيذها.

3-                                كلإنسان حر… إذاً طاعة الوصية متوقفة على قرارى وإرادتى وبحريتى.

مقالات ذات صلة

وهذا الإصحاح يعتبره البعض نبوة عن دعوةاليهود فى آخر الأيام للإيمان

 

آية1:- و متى اتت عليك كلهذه الامور البركة و اللعنة اللتان جعلتهما قدامك فان رددت في قلبك بين جميع الاممالذين طردك الرب الهك اليهم.

فإن رددت فى قلبك = إن التأديب كثيراً ما يردالإنسان إلى صوابه، فإن رجع إلى نفسه وراجع ضميره وندم على خطاياه يفتح له اللهباب التوبة ويعده بالمغفرة. وأول خطوة فى طريق التوبة كما فعل الإبن الضال حينقارن بين حاله وحال خدام أبيه، بعدها عاد لأبيه.

 

آية2:- و رجعت الى الربالهك و سمعت لصوته حسب كل ما انا اوصيك به اليوم انت و بنوك بكل قلبك و بكل نفسك.

شرط التوبة أن تكون غير مترددة وبكلالقلب يطيع وصايا الله = سمعت لصوته ويترك كل منافس لله فى حياته.

 

آية3:- يرد الرب الهك سبيكو يرحمك و يعود فيجمعك من جميع الشعوب الذين بددك اليهم الرب الهك.

قارن مع قول القديسين ” التوبة تحولالزانى إلى بتول ” + (حز 23:18)

 

آية4-10:-  ان يكن قد بددكالى اقصاء السماوات فمن هناك يجمعك الرب الهك و من هناك ياخذك. و ياتي بك الرب الهكالى الارض التي امتلكها اباؤك فتمتلكها و يحسن اليك و يكثرك اكثر من ابائك. و يختنالرب الهك قلبك و قلب نسلك لكي تحب الرب الهك من كل قلبك و من كل نفسك لتحيا. و يجعلالرب الهك كل هذه اللعنات على اعدائك و على مبغضيك الذين طردوك. و اما انت فتعود تسمعلصوت الرب و تعمل بجميع وصاياه التي انا اوصيك بها اليوم. فيزيدك الرب الهك خيرا فيكل عمل يدك في ثمرة بطنك و ثمرة بهائمك و ثمرة ارضك لان الرب يرجع ليفرح لك بالخيركما فرح لابائك.اذا سمعت لصوت الرب الهك لتحفظ وصاياه و فرائضه المكتوبة في سفر الشريعةهذا اذا رجعت الى الرب الهك بكل قلبك و بكل نفسك.

الختان الروحى للقلب معناه تجديد الحياةوكمالها ونزع كل خطية من الإنسان والله بروحه القدوس (بنعمته ) يفعل هذا (رو13:8)لو أظهر الإنسان بجهاده وندمه إستعداده لذلك. أكثر من أبائك = الله دائماًيعمل أعمالاً مدهشة جديدة كل يوم.

آية11:- ان هذه الوصية التياوصيك بها اليوم ليست عسرة عليك و لا بعيدة منك.

إذاً الوصايا ليست صعبة (1يو3:5) فنعمةالله تسند وتساعد لذلك فنيره هين وحمله خفيف (مت30،29:11) المهم أن يقرر الإنسانأنه يختار طريق الله. والوصايا ليست بعيدة عنك = لأن الرب قد سبق وكلمهمبها من على الجبل وكلمهم بها موسى وهرون وهى مكتوبة على ألواح وطالما أرسل اللهلهم أنبياء يحملون وصاياه ورسائله .

 

آية 12:- ليست هي في السماءحتى تقول من يصعد لاجلنا الى السماء و ياخذها لنا و يسمعنا اياها لنعمل بها.

كلمة الرب ليست صعبة المنال أو عالية علىمستوى الإنسان كأنها فى السماء لا نصل لها.

 

آية13:- و لا هي في عبر البحرحتى تقول من يعبر لاجلنا البحر و ياخذها لنا و يسمعنا اياها لنعمل بها.

وكلمة الرب ليست فى عبر البحر =الأصل العبرى فى عمق البحر لا يصل إليه إنسان

 

آية14:- بل الكلمة قريبةمنك جدا في فمك و في قلبك لتعمل بها.

بل كلمة الرب فى فمك = فالله أمرهم أن يرددوهاولو فعلوا ستكون فى قلبك = إذا رددتها وتأملت فيها ستتمسك بها وتحبها. وهذايمكن تنفيذه سواء فى العهد القديم أو العهد الجديد والفارق فى المستوى ففى العهدالقديم نسمع الوصايا لا تزنى / لا تقتل وفى العهد الجديد نسمع لا تنظر لتشتهى ولاتغضب.

وما جعل الوصية سهلة التنفيذ فى العهدالجديد المسيح الساكن فينا والروح القدس الذى يعيننا. ولقد إقتبس بولس الرسول هذاالنص فى (رو5:10-10) ويقصد بولس الرسول أنه يجب على الإنسان أن يؤمن إيماناًكاملاً بسيطاً بعمل المسيح لأجل البشر وأن المسيح ليس بعيداً فنقول أنه فى السماءفالمسيح تجسد وجاء من السماء إلى بيت لحم وتحدث معنا فماً لفم وليس كما تحدثللأنبياء من السماء (عب1:1 + 1يو1:1-4) وليس هى فى عمق البحر وهذه تعنى الموت(راجع يون3:2-6) أى لم يبق المسيح فى القبر ولكنه قام ولم يعد ميتاً بعد ليعطيناحياة القيامة والنصرة. وأصبح قريب منا جداً وفينا ولذلك يقول إثبتوا فىَ وأنا فيكم. بولس هنا فهم أن كلمة الله فى هذه الآيات هو المسيح كلمة الله (يو14:1)، والمسيحليس بعيداً عنا.

 

آيات 15-19: انظر قد جعلت اليومقدامك الحياة و الخير و الموت و الشر.بما اني اوصيتك اليوم ان تحب الرب الهك و تسلكفي طرقه و تحفظ وصاياه و فرائضه و احكامه لكي تحيا و تنمو و يباركك الرب الهك في الارضالتي انت داخل اليها لكي تمتلكها.فان انصرف قلبك و لم تسمع بل غويت و سجدت لالهة اخرىو عبدتها.فاني انبئكم اليوم انكم لا محالة تهلكون لا تطيل الايام على الارض التي انتعابر الاردن لكي تدخلها و تمتلكها.اشهد عليكم اليوم السماء و الارض قد جعلت قدامك الحياةو الموت البركة و اللعنة فاختر الحياة لكي تحيا انت و نسلك.

قدامك الحياة… والموت = أى الإختيار إختيارك، وكلإنسان حر فى قراره

آية20:- اذ تحب الرب الهكو تسمع لصوته و تلتصق به لانه هو حياتك و الذي يطيل ايامك لكي تسكن على الارض التيحلف الرب لابائك ابراهيم و اسحق و يعقوب ان يعطيهم اياها

من يلتصق بالرب ويثبت فيه تكون لهُ حياة علىهذه الأرض وفى الحياة الأبدية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى