عهد قديم

الإصحاح الرابع عشر



الإصحاح الرابع عشر]]>الإصحاح الرابع عشر

 

الآيات 1-3:- انتم اولاد للربالهكم لا تخمشوا اجسامكم و لا تجعلوا قرعة بين اعينكم لاجل ميت. لانك شعب مقدس للربالهك و قد اختارك الرب لكي تكون له شعبا خاصا فوق جميع الشعوب الذين على وجه الارض.لا تاكل رجسا ما.

قرعة بين أعينكم = أى حلاقة شعر الحاجبين فوقالأنف أو حلق الرأس كاملاً

تخمشوا أجسادكم = أى إحداث جروح وتشويهاتبها. وهذه الأعمال كان يعملها الوثنيون إظهاراً لحزنهم على الميت (هو حزن بلا رجاءوبلا تسليم لإرادة الله) وربما يفعلون هذا من أجل إرضاء الآلهة أو إستعطافها(1مل28:18). والله ينهى شعبه عن مثل هذه الأعمال فهم شعب مقدس عليهم ألا يتشبهوابالوثنيين فى أحزانهم (1تس 13:4) فهؤلاء الوثنيين يدخلون فى يأس. إذ يموت لهم أحدأما المؤمنين فلهم رجاء.

 

آية5:- و الايل و الظبيو اليحمور و الوعل و الرئم و الثيتل و المهاة.

اليحمور = شبيه بالغزال ولونه يميل للحمرة ويوجدفى آسيا وأوربا والوعل = نوع من الغزال والرئم = حيوان ضخم منالحيوانات المنقرضة ( مثل الثور) وغالباً يسمى الأوردمنس

الثيتل = هو البقر الوحشى والمهاة = نوعآخر من البقر الوحشى

 

آية6-20:- و كل بهيمة من البهائمتشق ظلفا و تقسمه ظلفين و تجتر فاياها تاكلون. الا هذه فلا تاكلوها مما يجتر و ممايشق الظلف المنقسم الجمل و الارنب و الوبر لانها تجتر لكنها لا تشق ظلفا فهي نجسة لكم.و الخنزير لانه يشق الظلف لكنه لا يجتر فهو نجس لكم فمن لحمها لا تاكلوا و جثثها لاتلمسوا. و هذا تاكلونه من كل ما في المياه كل ما له زعانف و حرشف تاكلونه. لكن كل ماليس له زعانف و حرشف لا تاكلوه انه نجس لكم. كل طير طاهر تاكلون. و هذا ما لا تاكلونمنه النسر و الانوق و العقاب. و الحداة و الباشق و الشاهين على اجناسه. و كل غراب علىاجناسه. و النعامة و الظليم و الساف و الباز على اجناسه. و البوم و الكركي و البجع.و القوق و الرخم و الغواص. و اللقلق و الببغا على اجناسه و الهدهد و الخفاش. و كل دبيبالطير نجس لكم لا يؤكل. كل طير طاهر تاكلون.

راجع سفر اللاويين

 

آية 21:- لا تاكلوا جثة ماتعطيها للغريب الذي في ابوابك فياكلها او يبيعها لاجنبي لانك شعب مقدس للرب الهك لاتطبخ جديا بلبن امه.

لا تاكلوا جثة ما = المسيحى أيضاً لا يجب أنيشترك فى ملاهى هذا العالم الميتة. هذه يتركها لأموات العالم = ” دع الموتىيدفنون موتاهم وتعالى أنت وأتبعنى”

ولنلاحظ أن كل ميت ينجس حسب الشريعة فلايجب أن يلمسوه فضلاً عن أن هذا غير صحى لا تطبخ جدياً بلبن أمه   =هذه عادات سحرية وثنية لزيادة الخصب

 

آية22:- تعشيرا تعشر كل محصولزرعك الذي يخرج من الحقل سنة بسنة.

أى لا تسوف وتؤجل إخراج العشور. وكانإخراج العشور كيوم عيد يحتفل الكل به

آية23:- و تاكل امام الربالهك في المكان الذي يختاره ليحل اسمه فيه عشر حنطتك و خمرك و زيتك و ابكار بقرك وغنمك لكي تتعلم ان تتقي الرب الهك كل الايام.

إختار لهم الله عدة مناسبات يتوجهوا فيهاللهيكل حتى يكونوا على إتصال دائم بالله

 

آية25،24:- و لكن اذا طال عليكالطريق حتى لا تقدر ان تحمله اذا كان بعيدا عليك المكان الذي يختاره الرب الهك ليجعلاسمه فيه اذ يباركك الرب الهك. فبعه بفضة و صر الفضة في يدك و اذهب الى المكان الذييختاره الرب الهك.

إذ يباركك الرب = أى حينما يعطيك الرب أرضالميعاد المترامية الأطراف. فليس من السهل أن يأخذ الحيوانات (العشور) ويسافر بهابل يبيعها ويأخذ ثمنها ويذهب به للهيكل

 

آية27،26:- و انفق الفضة فيكل ما تشته نفسك في البقر و الغنم و الخمر و المسكر و كل ما تطلب منك نفسك و كل هناكامام الرب الهك و افرح انت و بيتك. و اللاوي الذي في ابوابك لا تتركه لانه ليس له قسمو لا نصيب معك.

وهناك يشترى ما يريد ويأكل هو وبيتهواللاوى… الخ فى شركة فرح أمام الرب وطريقة فرح شعب الرب تختلف عن العالم فهى

1-         أمامالرب أى بطريقة مقدسة.

2-         فىشركة مع الجميع بما فيهم الفقراء ومن ليس لهم. وفى هذا إعتراف أن الأرض هى للربوكل ما يملك هو لله وهو يعطى لله مما هو لله والكل فى شركة

 

آية29،28:- في اخر ثلاث سنينتخرج كل عشر محصولك في تلك السنة و تضعه في ابوابك. فياتي اللاوي لانه ليس له قسم ولا نصيب معك و الغريب و اليتيم و الارملة الذين في ابوابك و ياكلون و يشبعون لكي يبارككالرب الهك في كل عمل يدك الذي تعمل

كانوا يذهبون للهيكل للإحتفال بالعشرالثانى سنتين متواليتين وفى السنة الثالثة لا يذهبون للهيكل بل يحتفلون فى بيوتهمومدنهم مع الفقراء واللاويين حتى يفرح الشيوخ والضعفاء غير القادرين على الصعودإلى أورشليم =

 فى أبوابهم = اى فىمدنهم. وهكذا فى السنة السادسة أما السنة السابعة فلا يوجد فيها أعشار فهم لايزرعون الأرض فى السنة السابعة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى