عهد قديم

الإصحاح الثالث عشر



الإصحاح الثالث عشر]]>الإصحاح الثالث عشر

 

الآيات 2،1:- اذا قام في وسطكنبي او حالم حلما و اعطاك اية او اعجوبة. و لو حدثت الاية او الاعجوبة التي كلمك عنهاقائلا لنذهب وراء الهة اخرى لم تعرفها و نعبدها.

مصادر الإنحراف متعددة

1-         النبوةالكاذبة وهذه موجودة فى كل عصر.

2-         علاقاتالقرابة والدم (كما سقط سليمان).

3-         الإنحرافالجماعى لأنه خطر إذ يتشبه الفرد بالمجتمع.

وهذه المصادر الثلاث للإنحراف تعالج فىهذا الإصحاح. وهنا ينبه موسى شعبه أن يحذر لئلا تأتيهم العثرة من نبى كاذب. وقديقوم بعمل معجزة فالمعجزة ليست دليل صدق الشخص الذى تمت على يديه فالسحرة أيامموسى فى مصر عملوا معجزات. وكيف نميز؟ إذا دعانا الشخص الذى يعمل المعجزة أن نرتبطبالله فهو صادق وإن نادى بغير ذلك صار كاذباً. الحالم = هو الشخص الذى يدعىأنه يرى أحلاماً وقد يتحقق بعضها بعمل الشيطان.

 

آية3، 4:- فلا تسمع لكلام ذلكالنبي او الحالم ذلك الحلم لان الرب الهكم يمتحنكم لكي يعلم هل تحبون الرب الهكم منكل قلوبكم و من كل انفسكم. وراء الرب الهكم تسيرون و اياه تتقون و وصاياه تحفظون وصوته تسمعون و اياه تعبدون و به تلتصقون.

يمتحنكم = ليس لأنه لا يعلم، بل اللهسمح بوجود أمثال هؤلاء الأنبياء الكذبة لأنه يعطى الناس حسب قلوبهم ” يعطيكالرب حسب قلبك مز 4:20 ” فهم الذين يطلبون الإنحراف فإذا ظهر شخص كاذب يسيرونوراءه لأنهم يريدون ذلك وفى ذلك إظهار لما فى قلوبهم وهذا ما سيدانون بسببه فىاليوم الأخير. ” وهذا سبب ظهور ضد المسيح فى أواخر الأيام”

 

آية5:-  ذلك النبي اوالحالم ذلك الحلم يقتل لانه تكلم بالزيغ من وراء الرب الهكم الذي اخرجكم من ارض مصرو فداكم من بيت العبودية لكي يطوحكم عن الطريق التي امركم الرب الهكم ان تسلكوا فيهافتنزعون الشر من بينكم.

ليس فقط يرفض النبى الكاذب بل عليهم أنيقتلوه لإزالة سبب الفتنة والعثرة

 

الآيات 6-8 و اذا اغواك سرااخوك ابن امك او ابنك او ابنتك او امراة حضنك او صاحبك الذي مثل نفسك قائلا نذهب ونعبد الهة اخرى لم تعرفها انت و لا اباؤك. من الهة الشعوب الذين حولك القريبين منكاو البعيدين عنك من اقصاء الارض الى اقصائها. فلا ترض منه و لا تسمع له و لا تشفق عينكعليه و لا ترق له و لا تستره.

قد تأتى الغواية عن طريق أقرب الأقرباءوسليمان النبى بالرغم من حكمته سقط فى عبادة الأوثان حينما أغوته زوجاته بذلك. ولاتستره = لا تتستر على خطية (مت37:10)

 

 

آية9-11:- بل قتلا تقتله يدكتكون عليه اولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيرا. ترجمه بالحجارة حتى يموت لانه التمسان يطوحك عن الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية. فيسمع جميع اسرائيلو يخافون و لا يعودون يعملون مثل هذا الامر الشرير في وسطك.

عقوبة مثل هذا الموت بشهادة الشهود. وكانالشخص الذى أبلغ عنه يرجمه أولاً.

 

آية12-14:- ان سمعت عن احدىمدنك التي يعطيك الرب الهك لتسكن فيها قولا. قد خرج اناس بنو لئيم من وسطك و طوحواسكان مدينتهم قائلين نذهب و نعبد الهة اخرى لم تعرفوها. و فحصت و فتشت و سالت جيداو اذا الامر صحيح و اكيد قد عمل ذلك الرجس في وسطك.

بنو لئيم = بنو بليعال . هؤلاء أناس بلا ناموسوغير صالحين لشىء ولا يأتى من ورائهم سوى الأضرار( قض 13:20). إذاً هى صفة للإنسانالشرير عديم المنفعة. التحذير هنا من الفتنة الجماعية أى مدينة بأكملها إنحرفتللعبادة الوثنية. حتى لا يقلد الأبرياء الأغلبية المنحرفة. من وسطك = أى منالشعب. وهكذا كل المبتدعون والهراطقة يخرجون من وسط الكنيسة.

 

آية16،15:- فضربا تضرب سكانتلك المدينة بحد السيف و تحرمها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيف. تجمع كل امتعتهاالى وسط ساحتها و تحرق بالنار المدينة و كل امتعتها كاملة للرب الهك فتكون تلا الىالابد لا تبنى بعد.

تحرق.. كل أمتعتها بالنار = حتى لا تكون الغنائم سببلإفتعال حرب دينية للنهب وهذا قد نفذه بنى إسرائيل فى حرب جبعة (قض19-21) وكان ذلكبسبب خطية بنيامين.

 

الآيات 18،17:- و لا يلتصق بيدكشيء من المحرم لكي يرجع الرب من حمو غضبه و يعطيك رحمة يرحمك و يكثرك كما حلف لابائك.اذا سمعت لصوت الرب الهك لتحفظ جميع وصاياه التي انا اوصيك بها اليوم لتعمل الحق فيعيني الرب الهك

ترتبط نهاية آية(17) ببداية آية(18) هكذايرحمك ويكثرك .. إذا سمعت…..

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى