عهد قديم

الإصحاح السادس والعشرون



الإصحاح السادس والعشرون]]>الإصحاحالسادس والعشرون

 

التعداد الثانى

1-                موسىلا يعد الشعب إلا بأمر من الله.

2-                نلاحظأن الأعداد تزايدت فى مصر بشدة ولكن خلال رحلة البرية بين التعداد الأول والثانى(أى39سنة) كانت الزيادة حوالى ألف نسمة. بسبب كثرة الضربات ضدهم لخطاياهم. فلا خوفمن إضطهاد خارجى فالله يبارك فى وقت الإضطهاد (خر12:1)

3-                راجع(عب7:3 + 2:4) فنفهم أن نقص الإيمان هو السبب فى كل ما حدث، والذين يثبتون فىالإيمان قليلون وهؤلاء يدخلون أرض الميعاد.

مقالات ذات صلة

4-                هذاالتعداد هدفه الأساسى تحديد الأعداد وأسماء العشائر التى تدخل لترث. ففى آية53لهؤلاء تقسم الأرض. ولم يقل الله بهؤلاء تغلب الأعداء. فالله كما جعل عددهم يزيدهو ينصرهم على أعدائهم، ولكن المقصود هنا أن الله سيعطيهم الأرض حسب وعده.

5-                وكانتالأرض ستقسم بالقرعة لكن الله وراء تحديد النصيب وحده وهكذا فى الأبدية. وتحديدالأسماء هنا (وهذا لم يحدث فى القرعة الأولى) حتى تلقى القرعة بالأسماء. وهذه تشبهمن يكتب إسمه فى سفر الحياة الأبدية.

6-                الآنإنتهت فترة التأديبات وصار الشعب مهيئاً لدخول أو قد توقف الوبأ فصدر الأمربالتعداد. ونحن حين تنتهى فترة تأديبنا نكون من ضمن المعدودين الذين يدخلونأورشليم السماوية.

7-                نلاحظأن جميع الأسباط التى كانت تحت لواء محلة يهوذا وهم يهوذا ويساكر وزبولون، قدتزايد تعدادهم. ويهوذا هو الذى يخرج منه المسيح بالجسد. والمعنى أن من يحتمى فىظلالسيد المسيح ينمو ويتزايد ولا يهلك. وكنيسة المسيح كنيسة متزايدة.

8-                لمينقص سبط مثل شمعون (من590300 إلى 22.000) وغالباً فهذا بسبب الوبأ الأخير فزمرىمن هذا السبط. ولنلاحظ أن الشهوة قاتلة

9-                ذُكرهنا الذين ماتوا بسبب خطاياهم (داثان وأبيرام – عيرو أونان – ناداب وأبيهو) كأنالشر هو سبب الهلاك.

10-موسى يبدأ بالتعداد وإعداد طريقةالتوزيع لكن الدخول بيشوع (رمز ليسوع)

11-كان الممتازة من رجال الجيوش يأخذونأنصبتهم بدون قرعة وهذا ما حدث مع كالب

     (يش 6:14-15) ولنلاحظ أن نجماًيزداد عن نجم فى المجد.

12-اللاوييين لن يرثوا فى الأرض فاللهنصيبهم ولكن عدهم هنا لنفس المفهوم فمن يدخل أرض

     الميعاد أسماؤهم محددة ومعروفينبالعدد والإسم، ولا نصيب أعظم من أن يكون الرب نصيبهم

13-الآيات 65،64:- تشير أنه لا مكان فىالأبدية للأشرار.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى