عهد قديم

الإصحاح الثانى والعشرون



الإصحاح الثانى والعشرون]]>الإصحاحالثانى والعشرون

 

بلعام

الشيطان لهُ طرق متعددة ليُسقط بها الشرفيمنعهم من دخول أورشليم السماوية. وقد جرب الآن تحريض أدوم ثم بحرب عوج وسيمون.وها هو هنا يجرب سلاح اللعنة. فملك موآب حين رأى إسرائيل وقد هزم جيرانه خافوإستدعى ملكهم بالاق نبياً إسمه بلعام ليلعن لهُ الشعب

ولكن الله المحب ولنتأمل عنايته بشعبه.فهو 1- لم يقبل أن يلعن أحد شعبه 2- أجبر بلعام أن ينطق بالبركة بدلاً من اللعنة3- يفتح الله فم الأتان ليتكلم على غير طبيعته 4- فتح فم بلعام لينطق بالبركة رغمإرادته 5- الله يعاقب شعبه إذا أخطأ ولكنه أمام الشعوب الغريبة يدافع عنهم ولنسمعقول بلعام ” لم يبصر إثماً فى يعقوب (21:23)

وكان الله قد منع موسى من أن يحارب موآبفالله أعطاها ميراثاً لبنى لوط كما فعل مع بنى عمون (تث9:2) لكن بالاق ملك موآبإرتعب فهو لا يعلم هذا. فرفض أولاً إعطاء إذن بالمرور للشعب (قض17:11) ثم خافوامنهم لأخبار إنتصاراتهم. والخاطىء دائماً فى حالة خوف من لا شىء وثقة بالاق فىلعنات بلعام كمن يثق هذه الأيام فى قوة الأعمال والحسد والسحر والأحجبة… الخ

مقالات ذات صلة

شخصية بلعام بن بعور

1-                هوليس من شعب الله بل من فتور التى فى أرام النهرين (تث4:23) وهو فى (عد7:23) قال منأرام أتى بى بالاق وفى (5:22) يقال فتور التى على النهر. فهو من أرام بين النهرينوأرام نسبة لأرام بن سام الذى سكنها أولاً (تك 23،22:10) ثم إمتدت حتى سورياولبنان. وأرام بين النهرين أى بين نهرى دجلة والفرات. فحين يقال النهرين يقصد دجلةوالفرات وحين يقال النهر فقط فالمقصود به الفرات. فتكون فتور هذه على نهر الفراتفى العراق وبذلك تكون رحلة الرسل تستغرق شهراً. وتكون أرام بدأت أولاً فى أرضالعراق وسميت أرام بين النهرين ثم إمتدت لسوريا ولبنان، وتسمى حينئذ أرام فقط.

2-                يبدوأنه كان مشهوراً بأعماله الخارقة للطبيعة. ووصلت أخباره لموآب فإستدعوه.

3-                يرىالبعض أن بلعام كان نبياً حقيقياً وقد دخل فى معاملات مع الله وكان يستشيره قبل أىتصرف ودليلهم هذه الآيات ” فأتى الله إلى بلعام ” ع9 + فقال الله لبلعام12 بالإضافة أن نبوات بلعام كانت فى غاية الروعة. وهؤلاء يضيفون أنه ليس غريباً أنيتعامل الله مع الأمم  فقد حدث هذا مع نبوخذ نصر وأرسل يونان لنينوى. وفى العصرالرسولى وجدنا كرنيليوس الذى كان يعبد الله بتقوى. فالله لا يقصر نفسه على شعبمعين أو شخص معين. ويعللون صحة نبوته أنه لو كان ساحراً فلماذا إهتم الله بإصرارألا يلعن شعبه فإن ما يخرج من فم الشيطان وأتباعه ضد أولاد الله لا قيمة لهُ. أماكون بلعام قد أخطأ وتكرر خطأه وإنتهت حياته بجريمة كبرى إرتكبها فى حق اللهوأولاده، فإنهم يرون أن كلمة نبى لا تعنى وظيفة دائمة متى أعطيت لإنسان رافقته كلحياته، وإنما يمكن أن يوهب روح النبوة لفترة معينة لتحقيق خطة معينة ثم ينزع منهمهذا الروح هذا والأنبياء أنفسهم لهم أخطاؤهم فى حياتهم الشخصية وفى الخدمة(2صم1:7-16) ويضاف لهذا أن الله يستخدم أحسن الموجود فى كل مكان لكى تصل رسالتهوقد وجد فى بلعام لفترة معينة أفضل شخص يمكنه أن يتعامل معهُ. كما كان شاول الملكأفضل شخص لفترة معينة وملأه الله من الروح القدس ولكن حينما أخطأ نزع منه الروحوهذا ما حدث مع بلعام فالله تعامل معهُ فترة طويلة لكن حبه للمال أسقطه. وإن أخطرما يصيب رجال الدين عموماً حب المال (2بط 14-16 + يه11). وهذا ما حدث مع يهوذا تلميذالمسيح

4-                رأىبعض الأباء أنه كان ساحراً وعرافاً ولكن الله إستخدمه لتحقيق مقاصد إلهية علويةوهنا فالله أخرج من الجافى حلاوة. وأنه كان يحمل قوة شيطانية وأوضح الله عجز قوىالشيطان عن أن يلحق الأذى بأولاده بل حول اللعنة إلى بركة. وسمح الله بهذا قبل أنيدخل الشعب لأرض الموعد ليعلن أن الإنسان المتحصن بالله المتبرر بدم المسيح ويسكنفيه الروح القدس ويرتفع نحو أورشليم السماوية لا تقدر الشياطين أن تلعنه او تفترىعليه، بل يشرق النور الإلهى فيه ويشهد الكل لهُ. وأصحاب هذا الرأى يثبتون أنه ساحربأنه قبل حلوان العرافة أى أجرة السحر. وطلبه بناء سبعة مذابح على مرتفعات بعل هوتصرف سحرة. وقوله ليس عيافة على يعقوب (23:23) يعنى أن إمكانياته فى العرافة قدتوقفت تماماً. وإذا كان الله قد بارك إبراهيم ونسله فكيف تؤثر لعنة أحد فيهم.

5-                هذاالنبى أو الساحر صار لهُ تلاميذ إحتفظوا بنبواته ومنها عرف المجوس عن السيد المسيح خصوصاً هذه النبوة ” يبرز كوكب من يعقوب ويقوم قضيب من إسرائيل(17:24)

6-                منالذى كان يكلم بلعام هل الله حقاً أم الشيطان؟ المهم أن كل ما قالهُ بلعام كانصحيحاً. فإن كان الله هو الذى يكلمه فالله هو الذى أعلن هذا. وإن كان الشيطانفالله أجبر الشيطان على هذه الأقوال. فبأى الوسائل فالله يرعى شعبه رعاية فائقة.

7-                يذكرالإسم هنا أنه بلعام بن بعور ويسميه بطرس بلعام بن بصور. وهذا راجع لأن لهُ إسمينأو أن هذه التسمية هى التسمية اليونانية أو هو إسم شهرة بين اليهود وهم غيروا إسمهمن بعور لبصور. ومعنى إسمه بلعام = بلع + آم (الشعب) وبعور = أتلف واهلك ويصبحالمعنى أنه أتلف وأهلك وبلع الشعب.

8-                يتضحمن القصة أن موآب كان متحالفاً مع قبائل مديان وهم قبائل كثيرة وكثيرى التجول فىالصحراء. وغالباً حين خاف ملك موآب من إسرائيل تشاور مع شيوخ مديان وهم أشارواعليه بهذه المشورة وهم كانت لهم صلة ببلعام بحكم تجولهم فى كل مكان ودليل هذا أنهبعد أن أنهى مهمته وأشار على موآب مشورته السيئة ذهب وأقام عند أصدقائه من شعبمديان.

آية1:-

عربات موآب = أى سهول موآب. عبر أردن أريحا= الجزء من نهر الأردن الذى تقع عليه اريحا وهى المنطقة المحصورة بين البحر الأحمروالبحر الميت. وكلمة عربة تعنى القفر.

آية4:-

بالاق يشتكى لشيوخ مديان خوفه من الشعبوفى آية5:- نجده يرسل لبلعام فيكون أن أصحاب المشورة هم شيوخ مديان. ويبدو أنبالاق ملك موآب قد أدرك أن إنتصارات الشعب هى إنتصارات غير طبيعية وأن بركة خاصةتصاحبهم فهم لم يستخدموا أسلحة ضد فرعون. بل هم ينتصروا بقوة الصلاة والتضرعات.لهذا فبالاق لم يجهز جيشاً يحارب به بل لجأ للعرافة والسحر ليواجه بهما البركة

آية6:-

الذى تباركه مبارك والذى تلعنهُ ملعون = غالباً هذه كلمات شيوخمديان

آية7:-

مرة أخرى ها نحن نرى شيوخ مديان معشيوخ موآب يدعون بلعام

آية9:-

من هؤلاء = ليس أن الله لا يعلم ولكنالله ينبهه لئلا يسقط ويذهب معهم.

الآيات 12-14:-

هنا نرى مثالاً واضحاً للنقل الخاطىءللكلام وهذا ما يشوه كلام الله أن لا ننقله بأمانة ولاحظ تسلسل النقل الخاطىء…..وهذه طريقة الشيطان. وهذا ما حدث مع حواء والحية الله قال لبلعام:- لا تذهبمعهم ولا تلعن الشعب لأنه مبارك

بلعام يقول للرسل:- الرب أبى أن يسمحلى بالذهاب معكم…. هذا أقل مما قالهُ الله لهُ

الرسل يقولون للملك:- أبى بلعام أنيأتى معنا………….. هذا أقل مما قالهُ بلعام لهم.

الآيات 15-18:-

إجابة بلعام الواضحة والتوبةهنا توبخ المؤمنين. ولكن للأسف كان يعرج بين الفرقتين

آية19:-

هذه الجملة أوضحت تردده. فهل الله سيغيررأيه لأن بالاق زاد المكافأة. هو كان يأمله هذا، أن يسمح الله. ولاحظ أن بلعاميقول الرب إلهى إذن هو يعرف الله

آية20:-

لقد تركه الرب لرغبته الخاصة. فالرب يعطىكل واحد حسب قلبه (مز 4:20) وراجع (مز12:81) ” سلمتهم إلى قساوة قلوبهمليسلكوا فى مؤامرات أنفسهم “. ولذلك نجد فى (عد5:23) أن الله وضع الكلام فىفمه وليس فى قلبه فالقلب مشغول بمحبة الفضة والمال.

إن أتى الرجال ليدعوك = الله يعلم أنه متعجلالذهاب معهم ليحصل على المال. ولكن الله يحاول كبح جماحه

الآيات 21-30:-

لاحظ تسلسل ضغط الملاك

1-                الأتانتميل عن الطريق2- فى طريقة مر بخندق للكروم أى ممر ضيق يحيط به جدران وتظلله الكروم.فمالت الأتان وإنحشرت رجل بلعام فى الحائط  3- مكان ضيق ليس سبيل للنكوب منهأى الميل عنه أو ليس وسيلة أخرى للتحول عن الطريق

وهذه وهى طريقة الله لإعلان عدم رضاؤه فىأى طريق اختارها ولا يكون الله راضياً عنها. فهو يضع عراقيل فى الطريق لعل الإنسانيفهم أن الله غير راضى. ولكن إذا كان الإنسان ساعياً وراء شهوته كبلعام لا يهتمويظل يضرب الحمار أى يظل غير مكترثاً بهذه الضيقات ولاحظ حزن بلعام وثورته من هذهالمعوقات بينما هى قد حفظت حياته

منذ وجود إلى هذا اليوم = تعنى منذ بدأت تركب أو منذولادتك.

ولاحظ أن بلعام قال فى نبواته أنه مفتوحالعينين ولكنه الآن مغلق العينين بسبب شهوة المال التى تملكت عليه بينما الأتاننجدها وقد إنفتحت عينيها ورأت الملاك بل إنفتح فمها.

وليس عجيباً أن تتكلم الأتان فقد تكلمالشيطان على فم الحية من قبل. فهل كثير أن الله  يجعل أتان تتكلم. ومعنى كلامالأتان أن هناك شيئاً ما فوق طاقته قد منعه من السير. وهناك تساؤلات عن كيف لميندهش بلعام من أن أتانه يتكلم؟

1-                غالباًففى وقت المعجزة يكون الإنسان كالنائم أو يشعر كما لو كان فى حلم وبعد هذا يشعربذهول مما حدث.  2- ربما دُهش فعلاً والكتاب لم يسجل هذا وربما فهم أن هذا بيدالله

3-ربما هو كعراف إعتاد على مثل هذهالممارسات العجيبة. فالوثنيين كانوا يتكلمون مع الحيوانات ويتفائلون ويتشائمون عنحركاتها وإتجاهاتها. وربما وبخه الرب بذات الوسيلة التى كان يستعملها والوثنيونقطعاً حين يتعاملون مع الحيوانات بهذا الأسلوب يكون الحيوان واقعاً تحت تأثيرشيطانى

آية22:-

الطريق ورطة أمامى = أى طريقك وجدتها مؤدية للهلاك

الآيات  36-40:-

من المؤكد أن بلعام حين وصوله لبالاقوقولهُ ما يضعه الله فى فمى أقوله ظنه الملك يريد أكثر كما حدث من قبل ولذلك بدأبإكرامه بالولائم. وذبح بالاق للبقر والغنم هو نوع من الطقوس الدينية غالباً

آية41:-

مرتفعات بعل = كان بالاق يظن أن لعنة بلعام ستكونأشد من على مرتفعات بعل وبينما هو يرى الشعب من على التل بكثرة عددهم (هذا يشبهالحسد)

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى