سفر اعمال الرسل

الإصحاح الخامس عشر



الإصحاح الخامس عشر]]>الإصحاح الخامس عشر

 

(مت1:15-20 + مر 1:7-23):-

(مت1:15-20):-

حينئذجاء إلى يسوع كتبة وفريسيون الذين من أورشليم قائلين. لماذا يتعدى تلاميذك تقليدالشيوخ فانهم لا يغسلون أيديهم حينما يأكلون خبزا. فأجاب وقال لهم وانتم أيضالماذا تتعدون وصية الله بسبب تقليدكم. فان الله أوصى قائلا اكرم أباك وأمك ومنيشتم أبا أو أما فليمت موتا. وأما انتم فتقولون من قال لأبيه أو أمه قربان هو الذيتنتفع به مني فلا يكرم أباه أو أمه. فقد أبطلتم وصية الله بسبب تقليدكم. يا مراؤونحسنا تنبا عنكم اشعياء قائلا. يقترب إلى هذا الشعب بفمه ويكرمني بشفتيه وأما قلبهفمبتعد عني بعيدا. وباطلا يعبدونني وهم يعلمون تعاليم هي وصايا الناس. ثم دعاالجمع وقال لهم اسمعوا وافهموا. ليس ما يدخل الفم ينجس الإنسان بل ما يخرج من الفمهذا ينجس الإنسان. حينئذ تقدم تلاميذه وقالوا له أتعلم أن الفريسيين لما سمعوا القولنفروا. فأجاب وقال كل غرس لم يغرسه أبى السماوي يقلع. اتركوهم هم عميان قادة عميانوأن كان أعمى يقود أعمى يسقطان كلاهما في حفرة. فأجاب بطرس وقال له فسر لنا هذاالمثل. فقال يسوع هل انتم أيضا حتى الآن غير فاهمين. إلا تفهمون بعد أن كل ما يدخلالفم يمضي إلى الجوف ويندفع إلى المخرج. وأما ما يخرج من الفم فمن القلب يصدر وذاكينجس الإنسان. لان من القلب تخرج أفكار شريرة قتل زنى فسق سرقة شهادة زور تجديف.هذه هي التي تنجس الإنسان وأما الأكل بأيد غير مغسولة فلا ينجس الإنسان.

 

(مر1:7-23):-

واجتمعإليه الفريسيون وقوم من الكتبة قادمين من أورشليم. ولما رأوا بعضا من تلاميذهيأكلون خبزا بأيد دنسه أي غير مغسولة لاموا. لان الفريسيين وكل اليهود أن لميغسلوا أيديهم باعتناء لا يأكلون متمسكين بتقليد الشيوخ. ومن السوق أن لم يغتسلوالا يأكلون وأشياء أخرى كثيرة تسلموها للتمسك بها من غسل كؤوس وأباريق وآنية نحاسوأسرة. ثم سأله الفريسيون والكتبة لماذا لا يسلك تلاميذك حسب تقليد الشيوخ بليأكلون خبزا بأيد غير مغسولة. فأجاب وقال لهم حسنا تنبا اشعياء عنكم انتم المرائينكما هو مكتوب هذا الشعب يكرمني بشفتيه وأما قلبه فمبتعد عني بعيدا. وباطلايعبدونني وهم يعلمون تعاليم هي وصايا الناس. لأنكم تركتم وصية الله وتتمسكونبتقليد الناس غسل الأباريق والكؤوس وأمورا أخر كثيرة مثل هذه تفعلون. ثم قال لهمحسنا رفضتم وصية الله لتحفظوا تقليدكم. لان موسى قال اكرم أباك وأمك ومن يشتم أباأو أما فليمت موتا. وأما انتم فتقولون أن قال إنسان لأبيه أو أمه قربان أي هدية هوالذي تنتفع به مني. فلا تدعونه في ما بعد يفعل شيئا لأبيه أو أمه. مبطلين كلامالله بتقليدكم الذي سلمتموه وأمورا كثيرة مثل هذه تفعلون. ثم دعا كل الجمع وقاللهم اسمعوا مني كلكم وافهموا. ليس شيء من خارج الإنسان إذا دخل فيه يقدر أن ينجسهلكن الأشياء التي تخرج منه هي التي تنجس الإنسان. أن كان لأحد أذنان للسمع فليسمع.ولما دخل من عند الجمع إلى البيت سأله تلاميذه عن المثل. فقال لهم افانتم أيضاهكذا غير فاهمين أما تفهمون أن كل ما يدخل الإنسان من خارج لا يقدر أن ينجسه. لأنهلا يدخل إلى قلبه بل إلى الجوف ثم يخرج إلى الخلاء وذلك يطهر كل الأطعمة. ثم قالأن الذي يخرج من الإنسان ذلك ينجس الإنسان. لأنه من الداخل من قلوب الناس تخرجالأفكار الشريرة زنى فسق قتل. سرقة طمع خبث مكر عهارة عين شريرة تجديف كبرياء جهل.جميع هذه الشرور تخرج من الداخل وتنجس الإنسان.

إنتهزالسيد فرصة سؤال الكتبة والفريسيين عن عدم غسل التلاميذ أيديهم حينما يأكلونخبزاً، ليوبخ اليهود على عبادتهم الزائفة إستناداً على سنن باطلة. ولقد تعوداليهود على غسل كل ما تمتد إليه أيديهم كما يشرح معلمنا مرقس حتى لا يكون مايمسكون به دنساً (فى نظرهم أن الشىء يتدنس مثلاً لو لمسه أممى وثنى). ومرقس لأنهيكتب للرومان الذين لا يعلمون شيئاً عن عادات اليهود إضطر لشرح عادات اليهود(3:7،4). ولكن متى إذ يكتب لليهود لم يضطر لهذا. وغسل الأيادى والأباريق هى عادةمن التقليد وليس من الناموس وقد وضعها الفريسيون زيادة على أوامر الناموس. وهذاالتقليد تمسك به اليهود جداً حتى أن الرابى أكيبا إذ سُجِنَ ولم يكن له أن يحصلإلاَ على قليل من الماء لا يكفى غسل يديه فضل الموت جوعاً وعطشاً من أن يأكل دونأن يغسل يديه. ويسمون الأيدى غير المغسولة أيدى دنسة (مر2:7). ولاحظ أن الجماهيرالبسيطة أدركت من هو المسيح وصارت تنعم بالشفاء إذ تلمسه، أما هؤلاء المتكبرين،فلقد أعمت كبرياؤهم عيونهم فأخذوا منه موقف الناقدين والمجربين. هؤلاء بسبب حسدهمرفضوا الكلمة الإلهى وقاوموه إذ تصوروا أنه جاء ليسحب الكراسى من تحتهم أو يغتصبمراكزهم. وهكذا كل من يفرح ويتلذذ بشهوة عالمية، تجده يقاوم المسيح لأنه يتصور أنالمسيح سيحرمه من شىء يحبه، بينما أن المسيح يريد أن يشفيه. وهنا السيد المسيحيهاجم تقليد الفريسيين وأباء اليهود الذى يعارض الكتاب المقدس. فالكتاب المقدس فىناموس موسى أوصى بإكرام الوالدين وهذا يشمل سد إحتياجاتهم المادية. ولكن الأباءاليهود من أجل منفعتهم الشخصية وإستفادتهم من أموال الناس وضعوا لهم تقليد مخالفلناموس موسى= من قال لأبيه أو أمه قربان هو الذى تنتفع به منى = وهذا يعنى:-

1)     أنالمساعدة التى أقدمها لك ياأبى سأمنعها عنك وأقدمها للهيكل.

2)  وهناكرأى أخر أن الشخص كان ينذر كل ما يملك للهيكل بعد وفاته على أن يصرف منه على نفسهفى مدة حياته ولا يعطى لأبويه المحتاجين وهذا معنى قوله قربان= أى سيقدمللهيكل.

3)    من يقدم للهيكل عطايا كانوا يعفونه من الإنفاقعلى والديه.

ولايفهم قول المسيح ضد تقليد اليهود أنه ضد أى تقليد، بل هو ضد التقليد إذا خالفالكتاب المقدس فكنيستنا تؤمن بالتقليد لماذا ؟

1)  الكتابالمقدس نفسه محفوظ لنا بالتقليد، فمن قال أن هذه الأسفار هى الأسفار القانونية،فهناك أسفار غير قانونية. من الذى حدد القانونى من غير القانونى سوى تقليد الأباءالذين حددوا الأسفار القانونية ورفضوا غير القانونية.

2)  منالذى علًم إبراهيم دفع العشور لملكى صادق ومن الذى علّم يعقوب تدشين الأماكن بسكبالزيت ومن الذى عَلَّمَ يوسف أن الزنا حرام ولم يكن هناك ناموس، كان هذا بالتقليد
(تك 20:14+18:28+22:28).

3)    كيف سارت الكنيسة دون إنجيل مكتوب حتى كتب أولإنجيل ؟ بالتقليد.

4)  منالتقليد اليهودى عرف بولس إسمى الساحرين المقاومين لموسى (2تى 8:3). ونقل يهوذاالرسول مخاصمة ميخائيل لإبليس (يه9) وعرف أيضاً نبوة أخنوخ (يه14). ومن التقليداليهودى عرف بولس أن الناموس كان مسلماً بيد ملائكة (غل19:3).

5)    بولس يؤكد على التقليد (1كو34:11+2تس6:3) وكذلكيوحنا (2يو 12).

آيه(8):- لقد تركتالأمة اليهودية عبادة الله بالقلب والحق وأهملت الوصايا الأساسية، ودققت وإهتمتبالتقاليد البشرية المسلمة من الشيوخ كغسيل الأيدى والأباريق، تركوا محبة اللهومحبة القريب وإهتموا بنظافة الجسد من الخارج. وإنه لمن السهل أن يكتفى المرءبالعبادة المظهرية وتأدية الفروض الدينية الخارجية ويترك القلب مملوء شراً ولكنهبهذا سيصير كالقبور المبيضة من الخارج وبالداخل نجاسة. وهذه النبوة من إشعياءمأخوذة من (أش13:29).

يامراؤون (مت 7:15) فهم يظهرون كمدا فعين عن الحق وهميكسرونه.يحملون صورة الغيرة على مجد الله وهم يهتمون بما لذواتهم، يعبدون اللهعبادة جافة أى ليس عن حب وإنما لتحقيق أهداف بشرية ذاتية. لذلك صارت تعاليمهموصايا الناس (مت9:15). أما من يخدم الله بأمانة تكون تعاليمهُ هى كلامالله، كما قال الله لأرمياء مثل فمى تكون (أر 19:15).

(مت10:15) إسمعوا وإفهموا= كلم السيد الفريسيين بعنف لأنهم قادة عميانمراؤون. ولكن نجده هنا يكلم الشعب بلطف ويعلمهم، فالمرائين لا يصلح معهم الكلماتالطيبة فإن هذا سيغطى على شرهم ويفسدهم بالأكثر. أما الشعب البسيط فلا يحتمل كلمةقاسية لئلا يحطم ويعثر وييأس. هؤلاء يحتاجون لكلمة تشجيع لبنيانهم الروحى. والسيدبدأ يعلم الشعب عن حقيقة غسل الأيادى قبل الأكل التى أثارها أمامهم الفريسيونالمراءون لا ليدافع عن تلاميذه بل لبنيان الشعب الروحى، ولكى لا يتعثروا بسببالشكوك التى يثيرها الكتبة والفريسيون. والسيد شرح للشعب أن سر الحياة والقداسة لايكمن فى الأعمال الخارجية الظاهرة وإنما فى الحياة الداخلية وهذا عكس ما ينادى بهالفريسيين إذ تركوا نقاوة القلب مهتمين بغسل الأيادى.

الفريسيينلما سمعوا القول نفروا= قول المسيح كان كالمشرط الذى فتح الجرح المتقيحفخرجت العفونة وظهر الفساد وهذا لا يطيقه المرائى.

كلغرس لم يغرسه أبى السماوى يقلع= عبارة تشير للتقاليد والأشخاص الذينيحضونهم على إتباعها (أى جماعة الكتبة والفريسيين)

يمضىإلى الجوف ويندفع إلى المخرج= جعل الله فى الإنسان، فى الجسم الإنسانى نظاماًبأن يستفيد من كل ما هو مفيد فى الطعام ويلقى بما ينجسه للخارج.

ولنلاحظأنه حتى التلاميذ قد تساءلوا عن مفهوم التطهير الداخلى وليس الخارجى، فهم قطعاًمتأثرين جداً بالبيئة التى يعيشون فيها، بل إن هذا إستمر حتى بعد المسيح، حتى أنبطرس رفض أن يأكل مع أممى (غل2)واضطر الله أن يعطيه رؤيا الملاءة ليقنعه أن يذهبويبشر كرنيليوس الأممى.

فى(مت 14:15) اتركوهم = لعلهم إذا تركوهم يتوبوا عما هم فيه، إذ يتخلى عنهمالناس.

فى(مر 15:7،16) ليس شئ من خارج = أى طعام مغسول أو غير مغسول أو بأيدى مغسولةأو غير مغسولة.     الأشياء التى تخرج = شتائم / إدانة / كذب / نظراتشريرة.

ملحوظات:-

1.  كانتالغسلات للأدوات تتم بالغمر فى الماء وللأسرة بالرش. والغسل ليس للناحية الصحية بللإزالة النجاسة الطقسية.لذلك كان اليهود يستعملون كميات كبيرة من الماء، من هنانفهم سر وجود ستة أجران بأحجام كبيرة فى بيت يهودى (يو2). أما غسيل الأيدى لغرضصحى فهو ليس ضد المسيحية.

2.  نبوةإشعياء قالها إشعياء للشعب حين أرادوا التحالف مع مصر ضد أشور وإستعملها المسيحهنا. فكون أننى أسبح الله بشفتى، والجأ إلى إنسان لحل مشكلتى، أى أعتمد عليه دونالله، فهنا أنا أسبح الله بشفتى وقلبى مبتعد عنه بعيداً.

3.  طالماكان القلب طاهراً لا تستطيع الأطعمة أن تنجسه لأنها تدخل إلى جوف الإنسان، فما كانمنها مفيداً يتحول إلى أنسجة جديدة، وما كان منها ضاراً يخرج إلى الخلاء، وذلكيطهر كل الأطعمة، أى يطرد كل ما هو ضار بالجسم عن طريق الإفرازات التى تخرج إلىالخلاء.

4.  الخطاياالتى ذكرها السيد طمع= من لا يشبع ودائماً يريد أكثر خبث= تعنىالأعمال الشريرة وهى سمة من يفرح فى مصائب الآخرين لذلك يُدعى إبليس بالخبيث.

 المكر= من يوقعأحد فى فخ الجهل= الحماقة الروحية والبعد عن الحق عين شريرة= حسد.

والحسدلا يضر سوى الحاسد إذ يمتلىء قلبه شراً عهارة= سلوك فاسق وشذوذ. وهذهالخطايا وأمثالها هى التى تنجس الداخل. ومَن داخله أمثال هذه الخطايا يخرج من فمهكلمات نجسة وأعمال نجسة. فسق = نوع من الزنى ولكن فى فجور

5-(مر3:7) يغسلوا أيديهم بإعتناء= أى حتى الكوع (وهو تعبير يهودى).

6-(مر11:7) قربان أى هدية = مرقس يفسر الكلمة فهو يكتب للرومان.

 

(مت21:15-28+مر24:7-30):- المرأة الكنعانية

(مت21:15-28):-

ثمخرج يسوع من هناك وانصرف إلى نواحي صور وصيدا. وإذا امرأة كنعانية خارجة من تلكالتخوم صرخت إليه قائلة ارحمني يا سيد يا ابن داود ابنتي مجنونة جدا. فلم يجبهابكلمة فتقدم تلاميذه وطلبوا إليه قائلين اصرفها لأنها تصيح وراءنا. فأجاب وقال لمأرسل إلا إلى خراف بيت إسرائيل الضالة. فاتت وسجدت له قائلة يا سيد اعني. فأجابوقال ليس حسنا أن يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب. فقالت نعم يا سيد والكلاب أيضاتأكل من الفتات الذي يسقط من مائدة أربابها. حينئذ أجاب يسوع وقال لها يا امرأةعظيم إيمانك ليكن لك كما تريدين فشفيت ابنتها من تلك الساعة.

 

(مر24:7-30):-

ثمقام من هناك ومضى إلى تخوم صور وصيدا ودخل بيتا وهو يريد أن لا يعلم أحد فلم يقدرأن يختفي. لان امرأة كان بابنتها روح نجس سمعت به فاتت وخرت عند قدميه. وكانتالمرأة أممية وفي جنسها فينيقية سورية فسألته أن يخرج الشيطان من ابنتها. وأمايسوع فقال لها دعي البنين أولا يشبعون لأنه ليس حسنا أن يؤخذ خبز البنين ويطرحللكلاب. فأجابت وقالت له نعم يا سيد والكلاب أيضا تحت المائدة تأكل من فتاتالبنين. فقال لها لأجل هذه الكلمة اذهبي قد خرج الشيطان من ابنتك. فذهبت إلى بيتهاووجدت الشيطان قد خرج والابنة مطروحة على الفراش.

هنانجد تناقض عجيب بين موقف الفريسيين الذين يقاومون المسيح ولم يكتشفوا، بل لم يرواقوته الشافية وهم الذين يحفظون الناموس وبين هذه المرأة الكنعانية الأمميةالوثنية، التى إكتشفت فيه مسيحاً شافياً قادراً أن يصنع المعجزات. لذلك نسمع ثمخرج يسوع من هناك وإنصرف إلى نواحى صور وصيدا= كأن السيد قد رفض الشعب اليهودىالرافض الإيمان ليذهب يفتش عن أولاده بين الأمم. وعجيب أن يكون هؤلاء وفى أيديهمالنبوات، عميان روحياً لم يعرفوا المسيح. بينما أن هذه المرأة التى لا تملك نبوةواحدة ولا هى من شعب الله، قد أدركت من هو المسيح فأتت إليه صارخة واثقة فىإستجابته. ما الذى أعمى قلب هؤلاء الفريسيين، لو قلنا الخطية فالكنعانية أكثر خطيةمنهم !! إذاً هو الكبرياء الذى جعلهم يظنون أنهم أعلى من المسيح، ينقدون تصرفاتهويحكمون عليه، ويتصيدون عليه أى خطأ، وهو الرياء، فبينما الفساد ضارب بجذوره فىالداخل، نجدهم يتبارون فى إظهار قداستهم. ولن نعرف المسيح إلاً لو تواضعنا وأدركناأننا خطاة فى إحتياج إليه، مقدمين توبة. ولاحظ قول الكتاب وإذا إمرأة كنعانيةخارجة من تلك التخوم ففى هذا رمز لترك الشرير لشره حتى يقبله المسيح. ولاحظ فىكلامها صرخت=هى شعرت بإحتياجها إليه، وصرخت فيها معنى الإيمانوالثقة. إرحمنى =لم تطلب شفاء من المسيح أو غيره بل طلبت الرحمة.

ياإبنداود=هى لا تعرف النبوات ولكن سمعت عنه من اليهود فآمنت. ونادته كما يناديه اليهود

إبنتىمجنونة جداً = ومرقس يقول بها روح نجس. إذاً الشيطان سبب جنونهاوكانت إستجابة المسيح عجيبة فهو أولاً لم يجبها بكلمة ثم حين تكلم معهتلاميذه نجده يقول لم أرسل إلا إلى خراف بيت إسرائيل الضالة ولما أتت وسجدتوقالت له ياسيد أعنى. نجده يقول لها ليس حسناً أن يؤخذ خبز البنين ويُطرحللكلاب.وهذه الردود العنيفة لم تكن من طبع المسيح فلماذا إستخدم السيد المسيحهذا الأسلوب معها ؟

1.    لكىلا يعثر اليهود إذا رأوه يتجاوب مع الأمم. واليهود يقسمون العالم قسمين:

 أ-اليهودأبناء الله

 ب-الكلاب وهم الأمم)ويعتبرونهم نجاسة ويغسلون أى شىء تمتد إليه يد أممى ولا يأكلونمعهم.

2.  قالالسيد لتلاميذه تكونون لى شهوداً فى أورشليم وفى كل اليهودية والسامرة وإلى أقصىالأرض (أع8:1). ونفذ هو بنفسه هذه الوصية فهو بدأ بأورشليم واليهودية ثم ذهبللسامرية، ولكن الوقت كان لم يحن بعد للذهاب للأمم (أقصى الأرض). بل هو لن يذهبللأمم لكن سيرسل تلاميذه.

3.   صمتالسيد أولاً كان ليثير تلاميذه فيطلبون لأجلها، فرسالتهم ستكون الإهتمام بالعالمالوثنى. والسيد يريد من كل مناّ أن نهتم بكل متألم ونصلى لأجله “صلوا بعضكملأجل بعض (يع 16:5)” فهذه هى المحبة فى المسيحية، خروج من الذات والبحث عن كلمحتاج.

4-السيدالمسيح له طرق مختلفة مع كل خاطىء ليجذبه للتوبة، كلُ بحسب حالته، وما يصلح لهذا الإنسانلا يصلح مع الآخر. فمع المرأة السامرية التى تجهل كل شىء عن المسيح يذهب لهاالمسيح بنفسه ويجذبها إلى حوار ويقودها للتوبة ثم إكتشاف شخصة، أماّ الإبن الضالفهو قد خرج من حضن أبيه بعد أن تذوق حلاوة حضن أبيه، تركه باختياره، هذا لا يذهبإليه الرب، بل يحاصره بالضيقات ( مجاعة / أكل مع الخنازير/ تخلى الأصدقاء / إفلاستام …) وهنا يشتاق الإبنالضال للعودة لأحضان أبيه إذ يَعرف مرارة البعد عنه، والبركات التى فى حضرته.

أماّهذه الكنعانية فهى من شعب ملعون، هم أشر شعوب الأرض لعنهم أبوهم نوح (تك 25:9)، ثمثبت تاريخياً أنهم مستحقون لهذه اللعنة، فهم عاشوا فى نجاسة رهيبة ( فمنهم أهلسدوم وعمورة )، أى إشتهروا بالشذوذ الجنسى وقدموا بنيهم ذبائح للأصنام وفعلواالرجاسات حتى مع الحيوانات وأجازوا أولادهم فى النار. والسيد إستخدم مع هذه المرأةأسلوب جديد، هو يظهر لها نجاستها، يكشف لها حقيقة نفسها وخطيتها فلا شفاء دونإصلاح الداخل ولا معجزات دون توبة أولاً. كان أسلوباً قاسياً ولكنه كمشرط الجراح،مع كل ألمه إلاّ أنه الطريقة الوحيدة لإزالة المرض.

لوكان هناك أسلوب آخر لكان السيد قد إستخدمه بالتأكيد.

5.    كانالسيد الذى يعلم كل شىء يعرف أن هذه المرأة قادرة على إحتمال الموقف ” لايدعكم تجربون فوق ما تستطيعون (1كو 13:10).

6.     إذكان يعلم إحتمالها، وأنها ستظهر إيماناً وصبراً عجيباً. كان بهذا يزكيها أمامالموجودين ويعلن إستحقاقها لعمل المعجزة.

7.  منالمؤكد أن يده الحانية كانت تسند قلبها حتى لا تجو فشماله تحت رأسى (أى كلماتهالصعبة ) ويمينه تعانقنى (أى تعزياته ) (نش 6:2).

8.  لاحظقولها نعم يا سيد والكلاب أيضاً تأكل.. هذا القول هو إعتراف بالخطية،إعتراف بنجاستها. هنا ظهر أن أسلوب المسيح القاسي معها اتى بنتيجة باهرة. لم يكنالمسيح ليستعمل هذا الأسلوب إلاً لو كان متأكداً من نجاحه.

9.  كانالمسيح يركز خدمته وسط اليهود فقط ويكون خميرة مقدسة، وهو أرسل تلاميذه لكل الأرض.لكن هو بنفسه ما كان سيذهب للأمم. لذلك سمعنا قول المزمور “شعب لم أعرفهيتعبد لى (مز43:18) من سماع الأذن يسمعون لى (مز 44:18). فالأمم آمنوا بسماعهم منالرسل عن المسيح = هذا معنى قوله لم أرسل إلاّ خراف بيت إسرئيل. لكنإستجابته للكنعانية حمل معنى قبوله للأمم مستقبلاً. ونلاحظ أن هدف إقامة شعبإسرائيل كشعب مختار كان أن يؤمنوا بالمسيح حين يأتى متجسداً وسطهم ويكونوا نوراًللعالم ولكن خاصته رفضته. ولذلك بكى المسيح على أورشليم إذ رفضته وسلمته للصلبفالمسيح كان يرجو لهم ملكوت الله حتى آخر لحظة. ولفشلهم فى أن يكونوا نوراً للعالمإنفتح الباب على مصراعيه للأمم. والسيد بهذه الإجابة أعطى درساً لليهود السامعينأن الأمم ليسوا كلاباً بل فيهم من هم أحسن من اليهود.

10.     والمسيح يطوب ويمدح هذه المرأة أمام الجميع علىإيمانها.

11.   ليسحسناً أن يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب ” هو مثليهودى شائع، وكان اليهود يستخدمون لفظ الكلاب دلالة على إحتقارهم للأمم. ولاحظ أنالمسيح بهذا لا يعطى أى فرصة أو سبب لليهود حتى يرفضوه، فهو يجاملهم ويراعى شعورهم،ويظهر لهم أنه أتى من أجلهم. حقاً قال داود النبى ” لكى تتبرر فى أقوالكوتغلب إذا حوكمت ( وتزكو فى قضائك) (مز 4:51).

12.   يرىالقديس أغسطينوس أن شفاء غلام قائد المئة وشفاء ابنة هذه المرأة دون أن يذهبالمسيح إليهم فيه معنى ان الأمم سيخلصون بالكلمة دون أن يذهب المسيح إليهم بالجسد.

 (مر24:7):- دخل بيتاً وهو لا يريد أن يعلم أحد = فلم يحن بعد وقتالكرازة بين الأمم.والمسيح لم يذهب للأمم. لكن كانت هذه الزيارة عربون على خلاصالأمم. وهو لا يريد أن اليهود يثيروا المشاكل لأنه ذهب لبيت وسط الأمم.

13.   رقةالمسيح فى قوله كلاب للمرأة الكنعانية ظهرت فى نوع الكلمة التى أستخدمها. فالكلمةالتى يستخدمها اليهود كلمة تنم على الاحتقار وهى الكلمة التى إستخدمها بولس الرسولفى رسالته فى 2:3 أماّ السيد فإستخدم هنا كلمة تشير للكلاب المدللة وغالباً قالهاالمسيح للمرأة بنظرة حانية.

14. هناكسؤال لماذا ذهب السيد إلى تخوم صور وصيدا أى على الحدود مع الجليل ؟ الآن عرفناالجواب وهو انه أراد أن يلتقط هذه النفس ويشفيها كما سار مسافة طويلة ليلتقيبالسامرية فتخلص

 

(مت 29:15-31):-

ثمانتقل يسوع من هناك وجاء إلى جانب بحر الجليل وصعد إلى الجبل وجلس هناك. فجاء إليهجموع كثيرة معهم عرج وعمي وخرس وشل وآخرون كثيرون وطرحوهم عند قدمي يسوع فشفاهم.حتى تعجب الجموع إذ رأوا الخرس يتكلمون والشل يصحون والعرج يمشون والعمي يبصرونومجدوا اله إسرائيل.

الفريسيينبكبريائهم وريائهم رفضوا المسيح، والمرأة الكنعانية الأممية ببساطتها عرفته فشفيت.وهنا نرى بسطاء اليهود قد أقبلوا عليه فشفاهم.وغالباً كان بينهم أمميين إذ يقول = مجدواإله إسرائيل.

(مت32:15-38+ مر 1:8-9) :- إشباع الأربعة آلاف

تمتفسير المعجزة مع معجزة إشباع الخمسة ألاف ونلاحظ الآتى:-

1-  لهمثلثة أيام يمكثون معى وليس لهم ما يأكلون= وجوهم مع يسوع أشبعهمحتى أنهم لم يشعروا بجوع. فالشبع الروحى يشبع النفس ويشبع البطن.

“كانالأنبا أنطونيوس يجلس مع تلاميذه ويسألونه وهو يجيب، ولاحظ أن أحدهم لا يسأل بلينظر إليه دائماً، فقال لهُ وأنت يابنى لماذا لا تسأل فقال لهٌ يكفينى أنانظر إلى وجهك يا أبى” فإن كان وجه الأنبا أنطونيوس يشبع من ينظر إليه فكموكم وجه المسيح.

2-  لاحظحيرة التلاميذ إذ قال لهم الرب لست أريد أن أصرفهم صائمين، فلقد نسوا معجزة الخمسةالآلاف. وكم ننسى نحن عطايا الله الكثيرة ونشك وقت التجربة.

3-  فىمعجزة الخمسة الآلاف ولأنها ترمز لليهود جلسوا على العشب (مت 19:14). فالعشب يرمزللمراعى إذ كان اليهود خراف فى مرعى الله، والله هو الراعى الصالح لهم (مت 24:15 +مز 1:23 + حز 12:34). أماّ هنا نسمع أنهم جلسوا على الأرض (آية 35) فهذه المعجزةتشير للأمم، والأمم قبل الإيمان ما كان لهم مرعى، كانوا خارج الحظيرة ولم يكونوامن خراف الله.

4-  تبقىهنا سبعة سلال بينما تبقى فى معجزة الخمس الآلاف 12 قفة. والقفة يستخدمها اليهودليضعوا فيها طعامهم أما السلال فيستخدمها كل العالم. هى لا تخص اليهود بل كلالعالم. وتشير لسلة يوضع فيها السمك. والسمك لأنه فى البحر يشير للأمم فالبحر يشيرللعالم، وكان تلاميذ المسيح من الصيادين أما الشعب اليهودى فيشار لهم بالخراف إذكانوا من داخل الحظيرة. والله أرسل لهم رعاة مثل موسى وداود وعاموس.

دلمانوثة=قريةصغيرة غير مشهورة على بحر الجليل.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى