سفر اعمال الرسل

الإصحاح الثامن



الإصحاح الثامن]]>الإصحاح الثامن

 

آية(1): –

ولمانزل من الجبل تبعته جموع كثيرة.

ولمانزل من الجبل تبعته جموع= ورآهم وتحنن عليهم وخاطبهم ببعض ما قاله من قبلفى عظته على الجبل (لو 17:6-26) نزل من الجبل = إشارة لنزوله من السماءليشفى طبيعتنا من الخطية (يشير لها البرص)

 آيات(4-2):-

وإذا ابرص قد جاء وسجد له قائلا يا سيد أن أردتتقدر أن تطهرني. فمد يسوع يده ولمسه قائلا أريد فاطهر وللوقت طهر برصه. فقال لهيسوع انظر أن لا تقول لأحد بل اذهب أر نفسك للكاهن وقدم القربان الذي أمر به موسىشهادة لهم.

قَدَّم السيد المسيح أولاً التعاليم المحيية، ثمهاهو يقدم الشفاء. فهدف المسيح الأساسى هو التعليم وليس شفاء الأمراض، فالتعليم هوالذى سيقدم الشفاء من مرض الخطية. والإنجيليون قدموا لنا بعضاً من المعجزات التىصنعها السيد ليقدموا لنا فكر الله من نحونا. بل أن السيد المسيح كان بمعجزاتهيستعلن لنا محبة الله الآب. فهو حينما يشفى أبرصاً أو أعمى أو يقيم ميت فهو يريدأن يقول إرادة الأب من نحوكم هى الشفاء والبصيرة والحياة. والآب قطعاً لا يريد لناأن نُشفى من أمراضنا الجسدية ثم نهلك أبدياً، لكن إرادة الآب من نحونا هى شفائناروحياً وأن تكون لنا البصيرة الروحية أى أن نعاين الله وأن تكون لنا حياة أبدية(والأمراض قد تكون وسيلة يستخدمها الله للشفاء الروحى، وهذا حدث مع بولس ومع أيوب) والمسيح صنع معجزات مع اليهود ومع الأمم فهو يعلن أنه أتى لخلاص الجميع. والمسيحقطعاً إستخدم المعجزات لجذب الناس، وليعرفوا قوته فيقبلوا على سماع تعاليمه، وحتىالآن فالمعجزات التى تحدث بأسماء قديسين كثيرين هى لجذب مؤمنين كثيرين تنفعهمالمعجزة فى تثبيت إيمانهم.

مقالات ذات صلة

أبرص=البرصهو رمز للخطية ( راجع كتاب اللاويين).

وسجد= هويقدم العبادة والخضوع قبل أن يقدم مشكلتهيطلب ما لله قبل أن يطلب مالنفسه. ولذلك تبدأ كنيستنا فى كل مناسبة صلواتها بصلاة الشكر.

إنأردت تقدر= هذه صلاة إيمان بقدرة المسيح على الشفاء أريد فأطهر=المسيح يعلن سلطانه على البرص وإرادته الطيبة نحو خليقته. وصاحب كلمات السيدوإرادته عمله مد يسوع يده ولمسه ونلاحظ أن من كان يتلامس مع أبرصيتنجس ويحتاج إلى أن يتطهر، لكن السيد الرب القدوس لم يكن ممكناً للبرص أنينجسه، بل البرص يهرب من أمامه. وهو يدخل إلى أى نفس مهما كانت نجاستها ليطهرها.والمريض كان يحتاج إلى لمسة يد الرب ليدرك حنانه عليه، فهو لم يكن محتاجاً فقطللشفاء الجسدى، بل إلى لمسة حنان ليدرك محبة الرب له.

أنظرأن لا تقول لأحد = كان اليهود فى انتظار ظهور المسيا ليخلصهم منحكم الرومان، وبهذا القول الذى إستعمله السيد مراراً كان يتجنب أن يأخذوه عنوةليجعلوه ملكاً فتحدث ثورة وسط الشعب تثير السلطات والمسيح لم يأت ليكون ملكاًأرضياً. بل أن هذا سيثير الكهنة والكتبة فيخططون لموته قبل أن ينهى تعليمه. والسيديهتم بالتعليم أكثر من المعجزات.

أرنفسك للكاهن= فالسيد يحترم الشريعة، وهو لم يأت لينقص الناموس وهوأراد أن يُظهر للكهنة أنه قادر على شفاء البرص فيدركوا أنه المسيا. ولقد بدأالقديس متى معجزات المسيح بهذه المعجزة، فالبرص كما قلنا رمز للخطية، والمسيح أتىلشفاء البشرية من الخطية أساساً.

 

(مر40:1-45):

فآتىإليه ابرص يطلب إليه جاثيا وقائلا له أن أردت تقدر أن تطهرني. فتحنن يسوع ومد يدهولمسه وقال له أريد فاطهر. فللوقت وهو يتكلم ذهب عنه البرص وطهر. فانتهره وأرسلهللوقت. وقال له انظر لا تقل لأحد شيئا بل اذهب أر نفسك للكاهن وقدم عن تطهيرك ماأمر به موسى شهادة لهم. وأما هو فخرج وأبتدأ ينادي كثيرا ويذيع الخبر حتى لم يعديقدر أن يدخل مدينة ظاهرا بل كان خارجا في مواضع خالية وكانوا يأتون إليه من كل ناحية.

بدأ القديس مرقس معجزات المسيح بمعجزة إخراج روحنجس، فالمسيح أتى ليخلص البشرية من سلطان إبليس. ومرقس يكتب للرومان وبهذا يظهرقوة المسيح على الأرواح التى تخيف البشر. أماَ متى فإذ يكتب لليهود يبدأ بمعجزةشفاء أبرص، فاليهود يعرفون أن البرص هو ضربة غضب من الله، ولا يشفيه سوى الله.وقول المسيح له أر نفسك للكاهن، فهذا لأن هذا الشخص كان معروفاً بأنه أبرص، وكانمعزولاً لا يستطيع أن يحيا وسط المجمع ويحتاج لشهادة من الكهنة بأنه قد برأ ليعودلحياته الطبيعية.تحنن= هذه هى محبة الرب يسوع. فإنتهره = هذه أتتبعد تحنن فلا نفهمها بأن السيد زجره، بل نبهه لعدم العودة للخطية

 

لو(12:5-16):-

وكانفي إحدى المدن فإذا رجل مملوء برصا فلما رأى يسوع خر على وجهه وطلب إليه قائلا ياسيد أن أردت تقدر أن تطهرني. فمد يده ولمسه قائلا أريد فاطهر وللوقت ذهب عنهالبرص. فأوصاه أن لا يقول لأحد بل امض وأر نفسك للكاهن وقدم عن تطهيرك كما أمرموسى شهادة لهم. فذاع الخبر عنه اكثر فاجتمع جموع كثيرة لكي يسمعوا ويشفوا به منأمراضهم. وأما هو فكان يعتزل في البراري ويصلي.

يبدأ القديس لوقا أيضاً إنجيله بأول معجزاتالسيد وهى معجزة إخراج روح نجس، إذ يكتب لليونانيين والرومان (لو 33:4)

أريدفأطهر= كلمةأريد تظهر الوهية السيد المسيح، فهولا يطلب ولا يصلى لله ليشفى المريض، بل إرادتهتشفى المريض. ولاحظ قوله فأطهر لأن البرص فى نظر اليهود نجاسة.

آية(16):-حين نرى السيد المسيح يصلى أفلا ندرك إحتياجنا للصلاة وحيننراه يختلى، أفلا ندرك إحتياجنا للخلوة والهدوء مع النفس والتأمل فى كلمة الله.والمسيح يصلى كممثل ونائب عنا.

ونلاحظأسلوب القديس لوقا كطبيب إذ يقول رجل مملوء برصاً= بينما أن مرقس ومتىيقولان رجلاً أبرص فلوقا كطبيب يحدد مدى إنتشار المرض. فهذا الرجل كان فى حالة متأخرةمن المرض. فالبرص يمتد ويغزو الجسم.

 

مت(5:8-13+لو 1:7-10):-

(مت5:8-13):-

ولمادخل يسوع كفرناحوم جاء إليه قائد مئة يطلب إليه. ويقول يا سيد غلامي مطروح فيالبيت مفلوجا متعذبا جدا. فقال له يسوع أنا أتى واشفيه. فأجاب قائد المئة وقال ياسيد لست مستحقا أن تدخل تحت سقفي لكن قل كلمة فقط فيبرا غلامي. لأني أنا أيضاإنسان تحت سلطان لي جند تحت يدي أقول لهذا اذهب فيذهب ولأخر ائت فيأتي ولعبدي افعلهذا فيفعل. سمع يسوع تعجب وقال للذين يتبعون الحق أقول لكم لم أجد ولا في إسرائيلإيمانا بمقدار هذا. وأقول لكم أن كثيرين سيأتون من المشارق والمغارب ويتكئون معإبراهيم واسحق
ويعقوب في ملكوت السماوات. وأما بنو الملكوت فيطرحون إلى الظلمة الخارجية هناكيكون البكاء وصرير الأسنان. ثم قال يسوع لقائد المئة اذهب وكما آمنت ليكن لك فبراغلامه في تلك الساعة.

(لو1:7-10):-

ولمااكمل أقواله كلها في مسامع الشعب دخل كفرناحوم. وكان عبد لقائد مئة مريضا مشرفاعلى الموت وكان عزيزا عنده. فلما سمع عن يسوع أرسل إليه شيوخ اليهود يسأله أن يأتيويشفي عبده. فلما جاءوا إلى يسوع طلبوا إليه باجتهاد قائلين انه مستحق أن يفعل لههذا.لأنه يحب امتنا وهو بنى لنا المجمع. فذهب يسوع معهم وإذ كان غير بعيد عن البيتأرسل إليه قائد المئة أصدقاء يقول له يا سيد لا تتعب لأني لست مستحقا أن تدخل تحتسقفي. لذلك لم احسب نفسي أهلا أن أتى إليك لكن قل كلمة فيبرا غلامي.لأني أنا أيضاإنسان مرتب تحت سلطان لي جند تحت يدي وأقول لهذا اذهب فيذهب ولأخر ائت فيأتيولعبدي افعل هذا فيفعل. ولما سمع يسوع هذا تعجب منه والتفت إلى الجمع الذي يتبعهوقال أقول لكم لم أيجد ولا في إسرائيل إيماناً بمقدار هذا. ورجع المرسلون إلىالبيت فوجدوا العبد المريض قد صح.

هنانحن أمام رجل اممى أى وثنى، وضابط، ولكن إهتمامه بعبد عنده يظهرتقواه، فالرومان يعاملون العبيد على انهم أقرب للحيوانات. ولكن واضح أنه تأثربالعبادة اليهودية وعرف الله ثم سمع عن المسيح وأحبه.هذا إنسان تغير قلبه إذ تلامسمع الله. بل هو فى محبته بنى مجمعاً لليهود وفى قصة القديس لوقا نجد أن هذا القائدفى تواضع وجد نفسه غير مستحقاً أن يذهب للمسيح فطلب من اليهود ان يكلموا لهُالمسيح، أماّ القديس متى فقد أورد القصة على لسان القائد نفسه فالشيوخ اليهود هممندوبون عنه.

هذهالقصة رمزياً تشير للأمم المعذبين من سلطان الشيطان والخطية عليهم وصراخهم للمسيح.أنا آتى وأشفيه فيه إعلان أن السيد المسيح أتى ليشفى الأمم كما يشفىاليهود، وأن المسيح لا يستنكف من دخول بيوت الخطاة ولا الأمم، بل هو يدخل ليشفىويحطم الوثنية ويعطى الشفاء الروحى للنفوس. ولقد ظهرت عظمة هذا الأممى فى إيمانهأن المسيح بكلمة له سلطان على أن يشفى. تحت سقفى = فاليهود لا يدخلون تحتسقف الأمم أى بيوتهم.

كثيرينسيأتون من المشارق..: هذا إعلان عن دخول الأمم للإيمان ويتكئون= هذهصورة الجلوس فى الولائم (مت 10:22،11) (عشاء العرس) أما بنو الملكوت = هماليهود الذين رفضوا المسيح فيطرحون إلى الظلمة الخارجية هم حسبوا كأبناءالملكوت لأن لأجلهم أعد الملكوت. والظلمة الخارجية هى خارج مكان الوليمة الذىينيره المسيح بنفسه (رؤ 5:22). ولنلاحظ أن من عاش فى ظلمة داخلية يستحق أن يُلقىفى الظلمة الخارجية، كإعلان عما هو فيه. البكاء وصرير الأسنان = هذا يشيرلقيامة الجسد ليشترك مع النفس فى الجزاء.

آية(10):- تعجب= نسمع مرتان ان يسوع تعجب 1) من إيمان هذا القائد الأممي 2) منعدم إيمان اليهود بنى جنسه فى الناصرة ( مر 6:6).

وهناكتفسير للفروق بين قصة متى ولوقا يكمل ما سبق:-

أنقائد المئة أرسل أولاً للسيد المسيح بعض اليهود إذ حسب نفسه غير مستحق أن يذهبللمسيح، ولما شعر بقبوله له ذهب بنفسه. وركز متى على كلام السيد مع قائد المئةمباشرة وركز لوقا على كلمات السيد لليهود وربما هذا بسبب أن متى يكتب لليهود فهويريد إثارة حماستهم وغيرتهم إذ يجدوا أن الأمم لهم علاقة بالمسيح بل قد سبقوهم (رو19:10، رو 14:11). ولوقا إذ يكتب للأمم يوضح لهم فضل اليهود فى خلاص الأمم،فالمسيح أتى منهم، وهاهم يتوسطون لشفاء الأمم، وهذا ليقبل الأمم اليهود بمحبة. لأنىأنا أيضاً تحت سلطان. لى جند= هو كقائد مئة يخضع لرئيس له ربما يكون قائد ألفوينفذ أوامره. وهو له جند أيضاً ينفذون أوامره. وهو هنا يتصور أن المسيح خاضعلسلطان الله وله سلطان على الأمراض وخلافه. وبهذا التصور لم يخطر على بال هذاالقائد أن المسيح هو الله نفسه.

 

 (مت14:8-17 + مر 29:1 34 + لو 38:4 41):-

(مت14:8-17):-

ولماجاء يسوع إلى بيت بطرس رأى حماته مطروحة ومحمومة. فلمس يدها فتركتها الحمى فقامتوخدمتهم. ولما صار المساء قدموا إليه مجانين كثيرين فاخرج الأرواح بكلمة وجميعالمرضى شفاهم. لكي يتم ما قيل باشعياء النبي القائل هو اخذ أسقامنا وحمل أمراضنا.

(مر29:1 34):-

ولماخرجوا من المجمع جاءوا للوقت إلى بيت سمعان واندراوس مع يعقوب ويوحنا. وكانت حماةسمعان مضطجعة محمومة فللوقت اخبروه عنها.فتقدم وأقامها ماسكا بيدها فتركتها الحمىحالا وصارت تخدمهم.ولما صار المساء إذ غربت الشمس قدموا إليه جميع السقماءوالمجانين. وكانت المدينة كلها مجتمعة على الباب. فشفى كثيرين كانوا مرضى بأمراضمختلفة واخرج شياطين كثيرة ولم يدع الشياطين يتكلمون لأنهم عرفوه.

(لو 38:4 41):-

ولماقام من المجمع دخل بيت سمعان وكانت حماة سمعان قد أخذتها حمى شديدة فسألوه مناجلها. فوقف فوقها وانتهر الحمى فتركتها وفي الحال قامت وصارت تخدمهم. وعند غروبالشمس جميع الذين كان عندهم سقماء بأمراض مختلفة قدموهم إليه فوضع يديه على كلواحد منهم وشفاهم. وكانت شياطين أيضا تخرج من كثيرين وهي تصرخ وتقول أنت المسيحابن الله فانتهرهم ولم يدعهم يتكلمون لأنهم عرفوه انه المسيح.

هنانرى السيد المسيح يشفى حماة بطرس، فالسيد يهتم ببيت خادمه أو تلميذه، فعلى الخادمأن يقدم عمره كله للمسيح ولا يفكر فى أموره الخاصة، والمسيح يتكفل بإحتياجات بيته.وكلما خدمنا المسيح يخدمنا المسيح. فقامت وخدمتهم= دليل الشفاء الفورىوالكامل ( لم توجد فترة نقاهة) فلمس يدها= المسيح كان يمكن أن يشفى بمجردكلمة منه. ولكن كان يلمس فى بعض الأحيان المرض ليعلمنا أن جسده المقدس كان به قوةالكلمة الإلهى وهذا لنفهم أنه إذا إتحدنا بجسده المقدس يمكن للنفس أن تُشفى منامراضها وتقوى على هجمات الشياطين.

وهنهالمعجزة جذبت كثيرين فأتوا، والسيد شفى كثيرين. وربما من لم يحصل على الشفاء، كانهذا بسبب عدم إيمانه. والشياطين إذ رأت قدرته عرفته فلم يدعهم ينطقون فهو يرفضشهادتهم. ولوقا وحده إذ هو طبيب يصف الحمى بأنها شديدة.

ونلاحظأن بطرس لم يسأل السيد بنفسه، إنما الموجودين سألوه، وهذه الصورة محببه لدى السيدوهى تطبيق لقول يعقوب صلوا بعضكم لأجل بعض. هى صورة حية لشفاعة الأعضاء بعضها لبعضأمام رأسنا يسوع.

لماذاأسكت السيد الشياطين أن تنطق بأنه إبن الله ؟ لقد تصوُر اليهود أنالمسيح أت كمخلص من الرومان، فهموا بعض الآيات كما فى المزامير مثل تحطيمهم بقضيبمن حديد ( مز 9:2+ مز 6:79) بطريقة خاطئة، لذلك حرص السيد أن لا ينتشر خبر انهالمسيا اولاً، حتى لايفهم الشعب أنه آتٍ ليحارب الرومان، لذلك كان يوصى تلاميذه أنلا يقولوا إنه المسيا، وأيضاً المرضى وكل الذين أخرج منهم شياطين أمرهم أن لايقولوا لأحد، وهنا ينتهر الشياطين حتى لا تقول وتتكلم وتكشف هذه الحقيقة أمامالجموع لأن الجموع كان لها فهم سياسى وعسكرى لوظيفة المسيح. ولكن حينما أعلن بطرسأن المسيح هو إبن الله تهلل المسيح وطوب بطرس، ولكنه وجه تلاميذه للفهم الصحيحوالحقيقى للخلاص وأن هذا سيتم بموته وصلبه وقيامته وليس بثورة سياسية أو عمل عسكرى( مت 15:16-23). فالمسيح يود أن يعرف الناس حقيقته ولكن لمن له القدرة على فهمحقيقة الخلاص. وفى أواخر ايام المسيح على الأرض إبتدأ يعلن صراحة عن كونه إبن الله( مت 63:26،64) ولكن نلاحظ أنه تدرج فى إعلان هذه الحقيقة بحسب حالة السامعين، فإنمن لهُ سيعطى ويزاد (مت 12:13) فبقدر ما ينمو السامع فى إستيعاب أمور وأسرارالملكوت يرتفع التعليم ويزيد وينمو ليعطى الأكثر والأعلى، فمستوى السامع فى نموههو الذى يحدد مستوى التعليم الذى يقدمه المسيح، أما النفس الرافضة فينقطع عنهاأسرار الملكوت والحياة مع الله. الله يعطينا إذاً أن نكتشف اسراره بقدر ما نكونمستعدين لذلك.السيد أيضاً أنتهر الشياطين لعلمه بأن الشيطان مخادع، فهو اليوم يشهدللمسيح وغداً يشهد ضده فيضلل الناس لذلك أسكته حتى لا ينطقوا بأنه إبن الله.

ملحوظة:- يبدو أنالمسيح كان قد إعتاد أن يأتى لبيت بطرس لتناول الطعام وأنه أتى فى هذا اليوم لهذاالغرض، بدليل أن حماة بطرس قامت واعدت الطعام وكان السيد يأخذ معهُ تلاميذهالأخصاء يوحنا ويعقوب (مر 29:1).عموماً حماة سمعان ترمز لكل نفس أصيبت بالخطيةفأقعدتها عن الحركة والخدمة فجاء المسيح ليشفيها.

(متى18:8-22 + لو 57:9-62):-

(متى18:8-22):-

ولمارأى يسوع جموعا كثيرة حوله أمر بالذهاب إلى العبر. فتقدم كاتب وقال له يا معلماتبعك أينما تمضي. فقال له يسوع للثعالب أوجرة ولطيور السماء أوكار وأما ابنالإنسان فليس له أين يسند رأسه. وقال له أخر من تلاميذه يا سيد ائذن لي أن امضيأولا وادفن أبى. فقال له يسوع اتبعني ودع الموتى يدفنون موتاهم.

(لو57:9-62):-

وفيماهم سائرون في الطريق قال له واحد يا سيد اتبعك أينما تمضي. فقال له يسوع للثعالباوجرة ولطيور السماء أوكار وأما ابن الإنسان فليس له أين يسند رأسه. وقال لأخراتبعني فقال يا سيد ائذن لي أن امضي أولا وادفن أبى. فقال له يسوع دع الموتىيدفنون موتاهم وأما أنت فاذهب وناد بملكوت الله. وقال أخر أيضا اتبعك يا سيد ولكنائذن لي أولا أن أودع الذين في بيتي. فقال له يسوع ليس أحد يضع يده على المحراثوينظر إلى الوراء يصلح لملكوت الله.

يقدم القديسلوقا هنا ثلاث عينات لثلاث أشخاص أرادوا أن يتتلمذوا للسيد المسيح. وذكر القديسمتى مثلين منهم فقط.

الأول:-هذاالإنسان رأى المسيح واحبه، نمت مشاعره تجاه السيد، لكنه لم يفهم أن تبعيته المسيحفيها حمل للصليب، لقد فرح بالمعجزات وبسلطان المسيح وربما تصوَّر أن تبعية المسيحفيها مجد أرضى، لذلك أفهمه المسيح أنه حتى المسيح وهو السيد ليس له مكان يسند رأسهفيه. ونلاحظ انه فى الحالات الثلاث كان السيد يجيب ليس بحسب قول الشخص ولكن بحسبما فى فكره الداخلى. كثيرون يشتهون الخدمة لإمتيازاتها ولا يعرفون صليبها فيسرعونبدخول الخدمة، وما ان تصادفهم مشاكل الخدمة يسرعون بالهرب لذلك نجد السيد هنايُظهر هذا لذلك الشخص، أن هناك تكلفة للتلمذة أوجرة = كهوف. أوكار=مآوى.

وهناك تفسير موازٍ، أن المسيح لا يجد فى قلب هذاالشخص مكاناً يسند راسه فيه وذلك لرفضه الصليب، بينما وجدت الطيور رمز الكبرياءلإرتفاعها والثعالب رمز الخبث أمكنة داخل قلب هذا الشخص. إذاً نفهم من كلماتالمسيح هنا أن هذا الشخص كان يطلب تبعية المسيح فى خبث ليحصل على إمتيازات كشفاءالمرضى، أو المناصب العالمية، وقطعاً فهو رافض الصليب. هو ظن المسيح سيملك ملكاًعالمياً وسيملك هو معهُ (مثل سيمون الساحر) وكون السيد ليس له أين يسند رأسه فذلكلأنه سماوى، لا مكان لهُ ولا راحة لهُ على الأرض، ومن يتبعه فعليه أن يقبل هذاالوضع.ويتجرد من محبة المال والمجد الأرضى.

الثانى:-هذاالشخص كان يفكر فى أن يتبع المسيح لكنه مرتبك ببعض الأمور فلربما كان له والد شيخوكان ينتظر موته ليدفنه ثم يتبع المسيح. فهو حسن النية مشتاق للتلمذة، لكن عاقتهالواجبات العائلية. مثل هذا يشجعه المسيح ليتخذ قراره، لذلك نسمع السيد يقول له إتبعنىوهنا يصرح بمشكلته ويقول له السيد دع الموتى يدفنون موتاهم= أى دعالموتى روحياً (الذين يرفضون أن يتبعوننى) يدفنون الموتى جسدياً (أى يدفنوا أباكحين يموت بالجسد طبيعياً). والمسيح هنا لا يدعو للقسوة مع الوالدين، بل معنى قولهأن هناك كثيرين سيقومون بهذا الواجب ولكن إتبعنى أنت. ومن شفى حماة بطرس قادر أنيدبر كما قلنا كل إحتياجات تلاميذه بما فيها دفن موتاهم. ولربما لو بقى لدفن والدهتنطفأ الأشواق المباركة للتلمذة التى كانت داخله ويعوقه العالم. كثيراً ما منعتالعواطف البشرية كثيرين من تبعية المسيح. دعوة المسيح لهذا الشخص تعنى أنا أريدكلأعمال اعظم من دفن الموتى. من يريد أن يصير تلميذاً للرب عليه أن يترك أهل العالميعيشون حياتهم العادية، أما هو فيكرس نفسه لخدمة الملكوت. فتلميذ المسيح كرس حياتهلخدمة الأحياء، ليس لخدمة الموتى، هو بخدمته يقود الناس للحياة وهذا أهم.قطعاًالسيد لن يمنعه من دفن والده إذا مات، لكن المقصود عدم التعطل عن الخدمة بسببالتعلقات العاطفية الزائدة، والإنشغال بميراث الميت وتقسيمه.. الخ. ومراسيم العزاءاليهودية تمتد لشهور.

الثالث:-هذاله نظرة مترددة، قلبه موزع بين المسيح والعالم. وكل من يهتم بهموم العالم أو يخشىالإضطهادات أو خسارة المال، مثل هذا لا يستطيع خدمة الإنجيل أو أن يتبع يسوع،فيسوع لا يقبل من قلبه موزع بينه وبين العالم. هذا الشخص الثالث يشبه إمرأة لوط.هذا الثالث يطلب التلمذة ولكنه بقلبه مع عواطفه البشرية تجاه أهل بيته، مثل هذايبدأ الطريق مع المسيح لكنه لا يكمل. من يضع يده على المحراث، لابد وأن ينظرللأمام ليسير فى خط مستقيم غير ملتو، ومن ينظر للخلف يلتوى منه خط السير. وهكذا منيرتد ليهتم بالمشاعر الإنسانية ويترك خدمة المسيح بسببها، أو تفشل خدمته. لاحظ أنالمسيح لا يمنع من أن يذهب هذا الشاب لوداع أهله لكن إذ يذهب هو سيبقى معهم فترةربما تمنعه من تبعية يسوع بعد ذلك.

v     ونلاحظ فى إنجيل لوقا أن لوقا وضع هذه الشروطللتلمذة مباشرة قبل إرساليته السبعين رسولاً لتكون لهم دستور حياة.

(مت 23:8-27 + مر 35:4-41 + لو 22:8-25):-

(مت 23:8-27):-

ولمادخل السفينة تبعه تلاميذه. وإذا اضطراب عظيم قد حدث في البحر حتى غطت الأمواجالسفينة وكان هو نائما. فتقدم تلاميذه وأيقظوه قائلين يا سيد نجنا فإننا نهلك.فقال لهم ما بالكم خائفين يا قليلي الإيمان ثم قام وانتهر الرياح والبحر فصار هدوعظيم. فتعجب الناس قائلين أي إنسان هذا فان الرياح والبحر جميعا تطيعه.

(مر35:4-41):-

وقاللهم في ذلك اليوم لما كان المساء لنجتز إلى العبر. فصرفوا الجمع وأخذوه كما كان فيالسفينة وكانت معه أيضا سفن أخرى صغيرة. فحدث نوء ريح عظيم فكانت الأمواج تضرب إلىالسفينة حتى صارت تمتلئ. وكان هو في المؤخر على وسادة نائما فأيقظوه وقالوا له يامعلم أما يهمك أننا نهلك. فقام وانتهر الريح وقال للبحر اسكت ابكم فسكنت الريحوصار هدوء عظيم. وقال لهم ما بالكم خائفين هكذا كيف لا إيمان لكم. فخافوا خوفاعظيما وقالوا بعضهم لبعض من هو هذا فان الريح أيضا والبحر يطيعان.

 (لو22:8-25):-

وفيأحد الأيام دخل سفينة هو وتلاميذه فقال لهم لنعبر إلى عبر البحيرة فاقلعوا. وفيماهم سائرون نام فنزل نوء ريح في البحيرة وكانوا يمتلئون ماء وصاروا في خطر. فتقدمواوأيقظوه قائلين يا معلم يا معلم أننا نهلك فقام وانتهر الريح وتموج الماء فانتهياوصار هدو. ثم قال لهم أين أيمانكم فخافوا وتعجبوا قائلين فيما بينهم من هو هذافانه يأمر الرياح أيضا والماء فتطيعه.

آية(23):-هذهرد على (مت 18:8) أمر بالذهاب إلى العبر، وهاهم الآن ينفذون ويركبون السفينةليذهبوا إلى العبر. ولقد عُرِف بحر الجليل بالعواصف العنيفة المفاجئة وهو بحيرةصغيرة (13 ميل × 8 أميال) صورة هذه المركب المعذبة وسط الأمواج، هى صورة الكنيسةالتى تتعرض لعواصف شديدة يثيرها الشيطان ضدها، وصورة لكل نفس بشرية تقبل المسيحداخلها رأساً لها فيثير الشيطان ضدها رياح التجارب. لكن لنصرخ طوال حياتنا للمسيح،وهو قطعاً لن يسمح للسفينة أن تغرق لسبب بسيط…. هو انه بداخلها. إذاً لنصرخللمسيح دون أن نفقد إيماننا، ودون أن نشك ولو للحظة أن السفينة ستغرق، وإلاّ سنسمعتوبيخ المسيح ما بالكم خائفين يا قليلى الإيمان. والخوف هو طاقة مدمرةونصيب الخائفين البحيرة المتقدة بالنار (رؤ 8:21) فالخوف سببه عدم الإيمان. والخوفالصحى الوحيد هو الخوف من الله (مت 28:10 + رو 20:11) وكان هو نائماً= مثلمايحدث كثيراً فى مشاكلنا إذ نصرخ ونظن أنه لا يسمع أو أنه لا يستجيب. ويكون هذا حتىتنكشف لنا طبيعتنا الخائرة الضعيفة وينكشف لنا ضعف إيماننا ونشعر بالإحتياجللمخلص، وعندما يستجيب نُشفى من هذه الأمراض الروحية. فتأخر إستجابته هى فرصةلشفائنا ولإصلاح شأننا، قبل أن يهدئ المسيح عاصفة المياه يهدئ المسيح النفوسالهائجة المضطربة. ولنعلم أنه طالما نحن فى الجسد، وطالما كانت الكنيسة على الأرضفهناك عواصف فالعالم مضطرب.. لكن لنطمئن فالمسيح داخلنا فلن نغرق، ولكن وجوده لايمنع التجارب. وهناك ملحوظة رائعة يقدمها القديس مرقس وكان هو فى المؤخر علىوسادة نائماً= هذه رؤية شاهد عيان. ولكنه كان يركز على المسيح فلاحظ أنه كاننائماً على وسادة. وقوله فأيقظوه يشير لأن مرقس كان معهم على السفينة لكنلم يشترك فى إيقاظ السيد، فهو لم يكن مثلهم خائفاً، والسبب بسيط أنه ركز فكره فىالمسيح حتى أنه إنتبه لوجود وسادة تحت رأسه، فمن يركز نظره على المسيح لا يخاف، بلهذا يمنح النفس سلاماً وسط التجربة. ونوم المسيح إثبات لكمال بشريته. ومرة أخرىفوجود المسيح فى حياتنا وفى الكنيسة لا يمنع التجارب لكن هو يحفظنا منها. وأخذوهكما كان فى السفينة (مر 36:4) أى أن المسيح كان فى السفينة يُعَلِّم ولما قررأن يعبر بحر الجليل بسبب الزحام، إنطلقوا بالسفينة والمعلم فى مكانه وهذه أيضاًملاحظة شاهد عيان.

والعجيبأن داود النبى تنبأ عن هذه الحادثة تفصيلاً (مز 23:107-32). لنطمئن فالمسيح لهقدرة على كل ما هو فوق قدرة الإنسان كالرياح والبحر.. الخ. يشير القديسين مرقسولوقا أن التلاميذ خافوا إذ رأوا المعجزة، هم ما كانوا يخافوا من المسيح، ولكنهمخافوا الآن إذ شعروا بالسلطان الإلهى على الرياح والبحر. وهذا هو الخوف المطلوب.أما خوف عدم الإيمان فهو خوف يُهلك. من هو هذا فإن الريح أيضاً والبحر يطيعانه(مر 41:4) هذه شهادة بلاهوت المسيح. فهذا قيل عن يهوة ” أنت متسلط علىكبرياء البحر (مز 9:89،11). عموماً وجود المسيح فى الكنيسة أو فى حياتنا لا يمنعالتجارب، لكن هو له سلطان عليها ومتى يريد يسكتها. لكن فائدتها أن نصرخ دائماً لهونشعر بالإحتياج إليه. وحينما يستجيب يزداد إيماننا به.

(مت28:8-34 + مر 1:5-20 + لو 26:8-39):-

(مت28:8-34):-

ولماجاء إلى العبر إلى كوره الجرجسيين استقبله مجنونان خارجان من القبور هائجان جداحتى لم يكن أحد يقدر أن يجتاز من تلك الطريق. وإذا هما قد صرخا قائلين ما لنا ولكيا يسوع ابن الله اجئت إلى هنا قبل الوقت لتعذبنا. وكان بعيدا منهم قطيع خنازيركثيرة ترعى. فالشياطين طلبوا إليه قائلين أن كنت تخرجنا فإذن لنا أن نذهب إلى قطيعالخنازير. فقال لهم امضوا فخرجوا ومضوا إلى قطيع الخنازير وإذا قطيع الخنازير كلهقد اندفع من على الجرف إلى البحر ومات في المياه. أما الرعاة فهربوا ومضوا إلىالمدينة واخبروا عن كل شيء وعن أمر المجنونين. فإذا كل المدينة قد خرجت لملاقاةيسوع ولما أبصروه طلبوا أن ينصرف عن تخومهم.

(مر 1:5-20):-

وجاءواإلى عبر البحر إلى كوره الجدريين. ولما خرج من السفينة للوقت استقبله من القبورإنسان به روح نجس. كان مسكنه في القبور ولم يقدر أحد أن يربطه ولا بسلاسل. لأنه قدربط كثيرا بقيود وسلاسل فقطع السلاسل وكسر القيود فلم يقدر أحد إن يذلله. وكاندائما ليلا ونهارا في الجبال وفي القبور يصيح ويجرح نفسه بالحجارة. فلما رأى يسوعمن بعيد ركض وسجد له. وصرخ بصوت عظيم وقال ما لي ولك يا يسوع ابن الله العلياستحلفك بالله أن لا تعذبني. لأنه قال له اخرج من الإنسان يا أيها الروح النجس.

وسألهما اسمك فأجاب قائلا اسمي لجئون لأننا كثيرون. وطلب إليه كثيرا أن لا يرسلهم إلىخارج الكوره. وكان هناك عند الجبال قطيع كبير من الخنازير يرعى. فطلب إليه كلالشياطين قائلين أرسلنا إلى الخنازير لندخل فيها. فإذن لهم يسوع للوقت فخرجتالأرواح النجسة ودخلت في الخنازير فاندفع القطيع من على الجرف إلى البحر وكان نحوألفين فاختنق في البحر. وأما رعاة الخنازير فهربوا واخبروا في المدينة وفي الضياعفخرجوا ليروا ما جرى. وجاءوا إلى يسوع فنظروا المجنون الذي كان فيه اللجئون جالساولابسا وعاقلا فخافوا. فحدثهم الذين رأوا كيف جرى للمجنون وعن الخنازير. فابتداوايطلبون إليه أن يمضي من تخومهم. ولما دخل السفينة طلب إليه الذي كان مجنونا أنيكون معه. فلم يدعه يسوع بل قال له اذهب إلى بيتك وإلى اهلك واخبرهم كم صنع الرببك ورحمك. فمضى وأبتدأ ينادي في العشر المدن كم صنع به يسوع فتعجب الجميع.

(لو 26:8-39):-

وسارواإلى كوره الجدريين التي هي مقابل الجليل. ولما خرج إلى الأرض استقبله رجل منالمدينة كان فيه شياطين منذ زمان طويل وكان لا يلبس ثوبا ولا يقيم في بيت بل فيالقبور. فلما رأى يسوع صرخ وخر له وقال بصوت عظيم ما لي ولك يا يسوع ابن اللهالعلي اطلب منك أن لا تعذبني. لأنه أمر الروح النجس أن يخرج من الإنسان لأنه منذزمان كثير كان يخطفه وقد ربط بسلاسل وقيود محروسا وكان يقطع الربط ويساق منالشيطان إلى البراري. فسأله يسوع قائلا ما اسمك فقال لجئون لان شياطين كثيرة دخلتفيه. وطلب إليه أن لا يأمرهم بالذهاب إلى الهاوية. وكان هناك قطيع خنازير كثيرةترعى في الجبل فطلبوا اله أن يأذن لهم بالدخول فيها فأذن لهم. فخرجت الشياطين منالإنسان ودخلت في الخنازير فاندفع القطيع من على الجرف إلى البحيرة واختنق. فلمارأى الرعاة ما كان هربوا وذهبوا واخبروا في المدينة وفي الضياع. فخرجوا ليروا ماجرى وجاءوا إلى يسوع فوجدوا الإنسان الذي كانت الشياطين قد خرجت منه لابسا وعاقلاجالسا عند قدمي يسوع فخافوا. فاخبرهم أيضاً الذين رأوا كيف خلص المجنون. فطلب إليهكل جمهور كوره الجدريين أن يذهب عنهم لأنه اعتراهم خوف عظيم فدخل السفينة ورجع.أما الرجل الذي خرجت منه الشياطين فطلب إليه أن يكون معه ولكن يسوع صرفه قائلا.ارجع إلى بيتك وحدث بكم صنع الله بك فمضى وهو ينادي في المدينة كلها بكم صنع بهيسوع.

ولماجاء إلى العبر= أى عبروا البحيرة

فى الآيات السابقةرأينا عواصف تواجه السفينة، ظهرت الطبيعة ثائرة على الإنسان، وهنا نرى أن الشيطانيواجه نفوس البشر ليحطمها ويذلها. والمسيح أتى ليخلصنا من سطوة هذا العدو المهول.

بمقارنةالأناجيل الثلاثة نجد أن هناك فروق فى القصة:-

1.  متىيذكر أنها حدثت مع شخصين أما لوقا ومرقس فيقولان أنها حدثت مع شخص واحد. ويبدوأنها فعلاً قد حدثت مع شخصين لكن كان أحدهما هو المشهور، أو أن أحدهما كان الأكثرشراسة ووحشية. وكان أن إكتفى مرقس ولوقا بذكر الشخص الأكثر شهرة.

2.  يقولمعلمنا متى أن الحادثة وقعت فى كورة الجرجسيين. ويقول مرقس ولوقا أنها فى كورةالجدريين. وهذا لأن القصة حدثت فى مدينة جرجسة وهى إحدى المدن العشر، وهذه المدينةتقع فى مقاطعة إسمها كورة الجدريين، ومتى إذ يكتب لليهود يذكر إسم البلدة فهميعرفونها، اما مرقس ولوقا إذ يكتبان للأمم يكتبان إسم المقاطعة ونلاحظ فى القصة.

1.     عنفوسطوة الشيطان على الإنسان روحاً وجسداً وكان هذا بسبب سقوط الإنسان فى الخطية.لايلبس ثوباً = فالشيطان يفضح.

2.  مجردعبور السيد فى الطريق فضح ضعف الشيطان وأذ له فصرخ الشيطان على لسان المجنون مالنا ولك.. أجئت إلى هنا قبل الوقت لتعذبنا فإذ رأت الشيطان المسيح على الأرضظنوا أنه جاء يحاكمهم، وجوده عذاب لهم.

3.  الشياطيندفعت المجنونين للقبور كما تدفعنا لقبور نجاسة الخطية فالموت والقبور إشارةللنجاسة. ونلاحظ أنهما كانا يقطعان السلاسل التى يربطونهما بها. وكل خاطىء يتملكهروح الشر يقطع كل القيود الدينية والاجتماعية ليجرى نحو قبور الخطية ونجاسة الشهوةوهناك يؤذى نفسه ويجرحها، فالخطية نار من يحضنها يحترق وتؤذيه.

4.  الشياطينتجد راحتها فى دفع الإنسان للخطية لتتلذذ بإيذائه لنفسه. هم يجدون راحتهم فىمملكتهم التى يقيمونها فى القلب الفاسد.ولكننا من قول الشياطين أجئت قبل الوقتلتعذبنا نفهم أنهم واثقين من إنهيار مملكتهم. وقولهم قبل الوقت= أى وقتالدينونة.

5.  طلبتالشياطين أن تذهب لقطيع الخنازير لتسبب كراهية الناس فى هذه المنطقة للرب فيرفضهالناس، وأيضاً فهى تفرح بأى أذى يصيب الناس.

6.     سمحالسيد للشياطين أن تدخل فى الخنازير للأسباب الآتية:-

أ‌-   لم تحتملالخنازير دخول الشياطين بل سقط القطيع كله مندفعاً إلى البحر ومات فى الحال، ومنهذا نعلم شر الشياطين. مما فعلوه بأجساد الحيوانات ونعرف ما يحدث لمن تمتلكهمالشياطين. ولكن نرى أن ما حدث للمجنونين كان أقل بكثير مما حدث للخنازير،وهذا يوضحأن الله لم يسمح للشياطين أن تؤذى المجنونين إلاّ فى حدود معنية.

ب-بهذايعلن السيد أنه يسمح بهلاك قطيع خنازير من أجل إنقاذ شخصين فنفهم أهمية النفسالبشرية عنده.

ج-نفهم من القصة أن الشياطين لا تقدر أن تفعل شىء، حتى الدخول فى قطيع خنازير إلاّبسماح منه.

د-كان هذا تأديباً لأصحاب الخنازير فتربيتها ممنوعة حسب الناموس.

هـلم تطلب الشياطين الدخول فى إنسان فهى تعرف أن المسيح الذى اتى ليشفى الإنسانسيرفض هذا حتماً. وهى لم تطلب الدخول فى حيوانات طاهرة يقدم منها ذبائح فالمسيحسيرفض، ولكنها تطلب الدخول فى حيوانات نجسة. ومن هذا نتعلم شىء عن عالمالأرواح….فنحن معرفنا ناقصة جداً عن عالم الأرواح فنحن لا نعرف كيف تسكن روحالإنسان فى الإنسان، ولا كيف تسكن روح شريرة فى الإنسان ولا كيف تدخل الأرواحالشريرة فى الحيوانات، ولكن من هذه القصة نفهم أن المسيح يسمح بدخول الأرواحالشريرة للحيوانات النجسة أو للإنسان الذى يحيا فى نجاسة، فمن يقبل أن يسلم حياتهللشيطان ويحيا فى النجاسة يكون معرضاً لأن تدخل فيه الأرواح الشريرة وتحطم حياته.فالإنسان الذى يعيش عيشة الخنازير يتمرغ فى خطاياه يكون للشيطان سلطان عليه،ويدفعه للهلاك كما دفع الخنازير للهلاك.

7.  هذانالمجنونان يمثلان الإنسان أو البشرية التى بقيت زماناً طويلاً مستعبده لعدو الخيربسلاسل الخطية وقيود الشر، لا تقوى على العمل لحساب مملكة الله، تعيش خارج المدينةأى خارج الفردوس، لا تستطيع السكن مع الله فى مقدسه. وهى قد تعرت من ثوب النعمةالإلهية تؤذى نفسها بنفسها، تعيش فى البرارى منعزلة عن شركة الحب مع الله والناس.يصيحويجرح فى نفسه = حينما يستحوذ الروح الشرير على إنسان يورثه قلقه وبؤسه.

8.     أصحابالخنازير رفضوا المسيح بسبب خسارتهم. وهذا هو منطق العالم للآن الذى يخاصم المسيحبسبب أى خسارة مادية، بل قد يرفضه بسببها.

9.          المسيح عبر البحيرة وتعرضت السفينة للغرق لينقذنفسا هذين المجنونين.

10.   لجيئون=هى كلمة لا تينية تعنى لمن كان تحت حكم الرومان ويفهم لغتهم العدد الكثير والقوةوالطغيان. وقيل أنها إسم فرقة رومانية قوامها ستة ألاف جندى. والمسيح بسؤاله عنإسمه يكشف قوته. ما إسمك والسؤال موجه للشيطان وليس للرجل، فالشيطان قدإمتلك الرجل وسلبه عقله وشخصيته. وسؤال السيد لإبليس هنا ما إسمك، ليعلن شخصيتهأمام الناس، فالإسم هو الرمز الخارجى للشخصية. ونلاحظ أنه بعد هذا السؤال تكلمالشيطان بلغة الجمع لأننا كثيرون.

11.   وطلبإليه (لو 31:8) طلب الشيطان من المسيح أن لا يأمرهم بالذهابإلى الهاوية= فالهاوية هى مكان عذاب حقيقى لهم ينتظرهم حتماً. وهذا معنى قولهمأجئت إلى هنا لتعذبنا قبل الوقت ( مت 29:8). والمسيح لم يرسلهم إلى الهاوية، فهذامحدد له وقت هو يوم الدينونة.

12.     لاحظ قول لوقا كيف خلص المجنون آية (36).فلهذا آتى المسيح المخلص لكى يخلصنا من سطوة الشياطين ويشفينا روحياً.

13.   الرعاةوجمهور الكورة الذين رفضوا المسيح مفضلين عليه أن يسكنوا مع خنازيرهم، هؤلاءيشبهون من يفضل حياة الخطية والنجاسة عن التوبة (2 بط 21:2،22).

14.   علاقةخلاص هذا المجنون قبوله للمسيح إذ هو أراد أن يتتلمذ للسيد المسيح، لكن المسيح فضلأن يتحول هذا الشخص لكارز. وهذا هو الإنجيل أن مريم المجدلية التى كان بها سبعةشياطين تتحول إلى كارزة بالقيامة ولمن؟ للتلاميذ. وهذا المجنون البائس يطلب منالرب بعد أن شفاه أن يتحول إلى كارز بكم صنع به يسوع.

15.   هناكمن يتصور أن الشيطان أو أى قوة شيطانية لها سلطان عليه (كالأعمال والسحر والحسد).ومن هذه القصة نفهم عكس هذا. فلا سلطان للشيطان مطلق. بل المسيح له سلطان عليه.وإن كان دخول الخنازير احتاج لسماح من المسيح فهل يكون للشيطان سلطان على الإنسانالذى فداه المسيح وسكن فيه الروح القدس. أما من يفارقه الروح فللشيطان سلطان عليه(شاول الملك) والشيطان يذل من هذا الإنسان ويعذبه ليلاً ونهاراً (مر5:5) أىدائم العذاب.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى