بدع وهرطقات

3- تنظيم الكنيسة الأدفنتسية



3- تنظيم الكنيسة الأدفنتسية

3- تنظيم الكنيسة الأدفنتسية

تساس
كنيسة الإدفنتست وفقاً لمجموعة قواعد ومخططات متلاحمة، فالكنائس المحلية ترسل
مندوبين عنها إلى مؤتمرات يطلق عليها اسم المؤتمرات المحلية، والتي يصح أن تدعى
المؤتمرات الإقليمية، وهي تعقد مرة كل سنتين، وفي أثنائها يعين الوعاظ. وعلاوة على
هذه تنظم المؤتمرات الاتحادية التي تعقد كل أربع سنين. مثال على ذلك الإتحاد
الفرنسي البلجيكي، الذي يشمل كل كنائس فرنسا وبلجيكا.

 

وكذلك
يقام مؤتمر عام كل أربع سنين، يدعى إليه مندوبون من جميع أقطار العالم، له صلاحية
المجلس التنفيذي، ويعقد عادة في واشنطن.

 

وفي
هذا المؤتمر تقدّم تقارير عن نشاطات المنظمات المختلفة، التي لكل منها لجنة، تدرس
أوضاعها، وتتخذ التوصيات بشأنها. ومن أبرز هذه المنظمات:

 

جمعية
المطبوعات التي ما زالت تصدر المجلة التي أسسها جايمس هوايت سنة 1850، والتي هي
أعظم منشورات الأدفنتست.

 

وتدل
الإحصائيات على أنه في عام 1957 كان للأدفنتست 43 داراً للنشر، تصدر الكتب في 214
لغة. وهذه الكتب يتم توزيعها بواسطة جيشٍ من الموزعين.

 

مدارس
السبت، التي تشبه مدارس الأحد في بعض وجوهها. إلا أنها تضم في صفوفها ليس الصغار
فقط بل أيضاً الكبار. والأموال التي تجمع من هذه المدارس مخصصة لتغذية صندوق
الإرساليات.

 

قسم
الحرية الدينية، الذي يبذل المحاولات والجهود لصرف نظر الناس عن حفظ يوم الأحد.
وهذا القسم هو في حالة استنفار للتدخل كلما تعثرت الدعوة من أجل السبت.

 

قسم
التربية، الذي يشرف على مدارس إعداد القسوس والوعاظ. وينظم المدارس الثانوية
والعليا التي تشرف عليها الطائفة. وتظهر التقارير أنه في العام 1946 كان لدى
الأدفنتست في الولايات المتحدة وكندا ما يربو على 1175 معهداً، كما أن لديهم عدداً
كبيراً من المدارس في البلاد الأخرى التي لهم فيها عمل مرسلي.

 

ومن
معاهدهم الهامة المدرسية الإكليريكية في كولونج سوسالف بفرنسا، والتي تأسست سنة
1931، وفيها تعد العناصر، التي يناط بها إعداد الدروس بالمراسلة.

 

القسم
الطبي، الذي في العام 1947، كان يشرف على 177 مستشفى أو مستوصف في العالم. ولعل
أهم هذه المؤسسات الطبية هو مصح ليمان في سويسرا.

 

قسم
الشبيبة، الذي يهتم أيضاً بشؤون المرسلين، والأمر اليومي في هذا القسم هو التشديد
على التعليم الخاص باقتراب مجيء المسيح إلى العالم، ونشر هذا التعليم بين الجيل
الصاعد.

 

الإنضمام
إلى الكنيسة: اُشترط في طالب الانضمام أن يكون قد مارس المعمودية بالتغطيس، بعد
التوبة والتأكد من خلاص نفسه. ويوصي الذين مارسوا هذه المعمودية في الكنائس الأخرى
أن يعتمدوا مرة أخرى.

 

الاجتماع
التعبدي: يقام هذا الاجتماع في السبت صباحاً دون أية طقوس. ولكن يفرض أن يكون
برنامج الخدمة قد نظم مسبقاً. وهذا البرنامح يحتوي على مقدمة موسيقية، وحمدلة،
ودعاء، وقراءة الكتاب المقدس، وترنيم وصلاة وتقدمة، ويتبع هذه ترنيمة من الجوق، ثم
وعظ، وترنيمة أخيرة، فالصلاة الختامية، وأخيراً فترة للتأمل (كتاب اعتراف الإيمان
صفحة 134-145).

 

برنامج
مدرسة الأحد: يبدأ بافتتاحية، فتلاوة محضر الإجتماع السابق، فاستعراض أخبار العمل
المرسلي، ومراجعة الدرس السابق وتسجيل الحضور. ثم يلي ذلك التقدمات، فشرح الدرس
الجديد، وأخيراً خدمة ختامية.

 

العشاء
الرباني: يمارس العشاء الرباني بخبز خال من الخميرة ونبيذ غير متخمر. وبعد الصلاة
يتفرق الأعضاء إلى مجموعات لممارسة غسل الأرجل، الذي يطلقون عليه خدمة الإتضاع. ثم
يعودون إلى الإجتماع فيكسر الوعاظ الخبز، ويوزعه الشمامسة. وبعد أن يعطي الحضور
المجد لله لأجل دم المسيح يوزع الشمامسة الخمر. وتنتهي الخدمة بترنيمة.

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى