اللاهوت الطقسي

9- طقس أول وآخر يوم في الصوم الكبير



9- طقس أول وآخر يوم في الصوم الكبير

9- طقس أول وآخر يوم في الصوم الكبير

اليوم
طقسه سنوى (مثل سبوت وآحاد الصوم) رمز أننا نستقبل ونودع الصوم بفرح وشكر.

على
أن تكون الألحان بطقس الصوم ويستخدم الدف كما فى سبوت وآحاد الصوم.

+
الصوم الكبير:

يحمل
معنى الفداء والشركة فى آلام السيد المسيح وتمتاز ألحانه بالخشوع والعمق.

وهذا
الصوم مدته 55 يوم كالآتي:

+
أسبوع الإستعداد وهو الأسبوع الأول.

+
40 يوماً المدة التى صامها المخلص (إنجيل متي 4: 2).

+
أسبوع الآلام وهو الأسبوع الأخير.

 

*
أول وآخر يوم فى الصوم الكبيرهما:

+
الإثنين الأول من الأسبوع الأول.

+
جمعة ختام الصوم.

+
تقال أرباع الناقوس الخاصة بالصوم ولا تقال الطلبة ولا تُعمل ميطانيات في باكر
وتُقال الذكصولوجيات بطريقة طوبى للرحما على المساكين وكذلك مرد الإنجيل جى بين
يوت.

+
لا تقال الهيتنيات ويقال مرد المزمور والأسبسمس الآدام أو الواطس الخاصين بالصوم
كما تقال قسمة الصوم المقدس ويقال مزمور التوزيع وجملته والمدائح ولحن “جى إف
إسماروؤت” بطريقة الصوم كما يقال لحن “بي ماي رومي” فى الختام.

 

*
طقس جمعة ختام الصوم:

+
طقس جمعة ختام الصوم يجمع بين طقوس الأيام والآحاد في الصوم الكبير.

+
التسبحة بنفس ترتيب آحاد الصوم المقدس مع قراءة الإبصاليات وطروحات الصوم.

 

*
رفع بخور باكر:

كما
في سبوت وآحاد الصوم مع ملاحظة قراءة النبوات كما تقال الطلبة مع الميطانيات.

 

*
طقس القنديل:

يكون
في الخورس الثاني بصلواته السبع، ويدهن الكاهن الحاضرين بزيت مسحة المرضى.

 

*
طقس القداس:

يصلى
المزامير إلى النوم (الستار فى الأديرة)، ويقال لحن “الليلويا جي
افمفئى” ثم لحن “سوتيس” دمجا ثم “نيف سنتى”.

+
أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين لا تغير فصول
هذين اليومين.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى